تذكرون تان تان !!؟


تان تان يحتفل بعيد ميلاده الخامس والسبعين

تان
تان تان جاب العالم في مغامرات مختلفة
"أحداث مفاجئة يتعرض لها تان تان الصحفي الشاب، تدفعه في طريق المخاطر والأهوال"، لعل هذه الجملة من على أغلفة قصص تان تان مازال يتردد صداها في ذهن القارئ. هذا الشهر، احتفل بطل القصص الكارتونية وصنيعة البلجيكي هيرجيه، بعيد ميلاده الخامس والسبعين.
وبهذه المناسبة أفردت الصحف البلجيكية مساحات خاصة السبت لتان تان، فيما طبعت صحيفة لوفيجارو الفرنسية عددا خاصا من 114 صفحة.
كانت أول مرة يخرج فيها بطل الروايات الكاريكاتيرية للحياة في صحيفة "القرن العشرين" في بلجيكا، في 10 يناير/كانون ثاني 1929، ومنذ ذلك الحين بيعت أكثر من 200 مليون نسخة من مغامرات تان تان في مختلف أنحاء العالم.
"بطل من ورق"
ويقول إيفو فانديكركوف، رئيس تحرير صحيفة هيت بيلانج فان ليمبورج "لا تنسوا أن تان تان كان صحفيا. لقد ولد في صحيفة، وهو لذلك مناسب جدا للإعلام المطبوع".
 تان
في أعماق البحار بحثا عن الكنز

ومن المقرر أن يجري عرض لفنون تان تان في العاصمة البلجيكية بروكسل، تزامنا مع عروض أخرى في أسبانيا وهولندا وبريطانيا. وقد صدرت الخميس عملة فئة 10 يورو مطبوع عليها صورة تان تان وكلبه الوفي المعروف في النسخة العربية باسم "ميلو".
وخلال 75 عاما من المغامرات التي جال فيها تان تان المعمورة بحثا عن "كنز القرصان الأحمر"، ومؤكدا صدق حدسه أن "تشانج لم يمت" في التبت، أو بين أحراش أمريكا الجنوبية تتبعا "للأذن المكسورة"، لم تخل مغامراته من جدل أثارته بانتقادات تحت أسماء متوارية لأنظمة الحكم الشيوعي في شرق أوروبا، أو الطغمات العسكرية في أمريكا اللاتينية، وغيرها من الملامح السياسية التي شهدها ثلاثة أرباع القرن الماضي.
كما تعرض تان تان لانتقادات أو حجب للنسخ في بلدان معينة، حيث اتهم بالعنصرية لطريقة تصويره للأفارقة أحيانا، أو التعرض بشكل اعتبر مهينا للعرب، فضلا عن شبهة التعاون مع النازي بسبب استمرار طباعة المجلات الفكاهية خلال الاحتلال النازي لبلجيكا.
"مواطن دولي"
ويتساءل البعض عن السبب الذي يجعل قصصا تدور أحداثها إبان العشرينات وفي عهد القطارات التي تدار بالبخار، مازالت تكتسب الكثير من القراء اليوم، ويجيب الصحفي مايكل فار، الذي ألف كتاب "تان تان: الرفيق الكامل" أن هذا ربما يكمن في تعقيد الحبكة القصصية لتلك المؤلفات.
طبعت
طبعت أول صورة لتان تان في 4 يناير 1929

يقول فار "إنه يتجاوز الفجوة بين الأجيال لقدرته على التخاطب مع أعمار مختلفة. إذا كنت طفلا فإن المغامرة والحركة تشد انتباهك، وإذ كنت بالغا، فهناك العديد من القضايا التي تثيرها تلك الروايات، مثل تعقب تجارة المخدرات".
ويقول فار إن تان تان، رغم جذوره البلجيكية، لا يمكن أن يستدل بشكل واضح على أنه بلجيكي – بل يكاد يكون مواطنا دوليا تجمعه رفقة البحار البريطاني الطيب وسيء المزاج كابتن هادوك والمحققين الساذجين "تيك وتاك".
ويضيف فار إن دقة تصوير هيرجيه تضيف بعدا للقصة، إذ أنه يعتني بكل تفصيلة في الصورة، مثل موديل السيارة التي يصورها أو الطائرة أو المدفع أو الشاحنة، والتي تتفق مع واقع تلك الفترة.
عملة
عملة يورو سكت بمناسبة مرور 75 عاما على تان تان

وقد ترجم تان تان إلى 55 لغة، حيث نشرت آخر مغامراته المكتملة في عام 1976، وفي عام 2002 قال مخرج هوليوود الشهير ستيفن سبيلبرج إنه يخطط لإخراج ثلاثية أفلام مستمدة من مغامرات تان تان.
ويقول فار إنه يعتقد أن القصص – التي مازالت تبيع نحو ثلاثة ملايين نسخة سنويا – ستستمر في جذب قراء جدد.
غير أن الشيء الوحيد الذي لا يوصي فار بأخذه عن تان تان هو أسلوبه في العمل، ففي كافة مغامراته على كثرتها، لا يراه القارئ يكتب مقالا إلا مرة واحدة (في روايته الأولى، تان تان في أرض السوفيت).
يبدو أن رئيس تحريره كان شخصا متسامحا لأقصى حد!!ء

المصدر





اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تذكرون تان تان !!؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول