تخفيض المهور وإعانة الزواج على جدول مناقشات الشورى


يناقش مجلس الشورى خلال الجلسة التاسعة والعشرين هذا الأسبوع التقرير الخاص بدراسة مشروع نظام مراكز الأحياء الذي تم تقديمه مع عضو المجلس د. سعود الشعيبي، حيث أكد الشعيبي ضرورة احتضان الدولة لهذه المراكز في بدايتها ودعمها مادياً من الدولة لتصبح مؤسسة قادرة على الاستمرار وتحقيق أهدافها الاجتماعية والتربوية والأمنية والاقتصادية.

مناقشات الشورى

ويسعى نظام مراكز الأحياء حسب وصف المشروع إلى الوصول لعدد من الأهداف مثل تنمية روح المواطنة الحقيقية بالمشاركة في خدمة المجتمع، وتنمية القيم الإسلامية والمحافظة عليها، والتي تنظم وتحكم العلاقات الاجتماعية، وتقوم على أساس بر الوالدين، وتوقير الكبير والعطف على الصغير وصلة الرحم والإحسان إلى الجار وكفالة اليتيم والسعي على الأرامل، والتعاون على البر والتقوى.

الشورى

ويسعى هذا النظام لإشباع احتياجات وميول الأعضاء المشتركين في المشروع وخصوصاً الشباب منهم من خلال توفير أنشطة رياضية وثقافية وفنية واجتماعية تحت إشراف وتوجيه اجتماعي وتربوي، وتنمية قدراتهم في الاعتماد على النفس واتخاذ القرارات وكيفية حل المشكلات، وتنمية الشعور بالاتنماء والولاء للمجتمع.

الزواج

وأوضح المشروع أنه يسعى إلى إنشاء لجان اجتماعية في أحياء المدن مكونة من ذوي الفضل والخبرة في الحي، ويكون من مهامها إعانة الراغبين والراغبات في الزواج، والسعي لدى الأسر في تخفيض المهر وتكاليف الزواج، ومد يد العون للمستحقين من الراغبين في الزواج. ويسعى النظام إلى عمل قاعدة معلومات عن السكان في منطقة عمل المركز، وتحديثها بصفة مستمرة تساعد على بناء نظام إحصائي متكامل للحي، وتنمية روح المبادرة والابتكار عند الشباب وتنمية قدراتهم واستثمارها.

الزواج

ويعد غلاء المهور مشكلة ظاهرة في المجتمع السعودي والخليج العربي بشكل عام، حيث يعد عقبة كبيرة أمام الشباب المقدمين على الزواج ويثقل كاهلهم بسبب المغالاة في المهور والمفاخرة في تكاليف الزواج بإقامة الاحتفالات والولائم وشراء الحلي من الذهب والمجوهرات. ويضطر بعضهم للاستدانة والاقتراض من الأقارب والأصدقاء، ليبدأ الشاب حياته الزوجية بضائقة مالية غالباً ما تؤثر على الترابط الأسري والاجتماعي.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تخفيض المهور وإعانة الزواج على جدول مناقشات الشورى

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول