تحليل : توضيح حول تعطل الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط


توضيح حول تعطل الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط – تحليل
إعداد : باسم السلوم – [email protected]

السلام عليكم ،
اصدقائي الابونوافين الرائعين ، اتمنى ان يحوز على رضاكم واستحسانكم هذا التحليل التقني البسيط عن متعطل الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط .
كثيرين منا سمع او قرأ في الأخبار عن خبر انقطاع الكيابل البحرية الي تمد المملكة العربية السعودية ودول الخليج بالإنترنت ، حبيت في هالإيميل اوضح وش الكيابل الي انقطعت بالظبط ومدى تأثيرها على البزبز ( البزنس ) في الحته .


فاصل – هذه ورقة وجدتها في أحد مخطوطات الرحالة ابن بطوطة ابان اكتشافه لمدينة الإسكندرية المتاخمة للبحر الأبيض المتوسط –
أحس اني قوي وانا اقول ابان ومتاخمه 😀 ولو اني مدري وش معناتهن

مذكرات ابن بطوطة – الإربعاء 30 يناير 1808 م
عندما توجهنا مغادرين مدينة الإسكندرية متجهين الى بلاد صقلية ، وجعلنا الإسكندرية على حجاجنا الأيسر واتجهنا شمالاً مبارين الساس هبت عاصفة هوجاء عجعجت علينا وكادت ان تكب غدانا وتكسر مواعينا ، حينها أمر ملاح السفينة بأن نرسي المرساة حتى لايخرب غدانا ، خصوصاً اننا كنا قد هذينا السلطة وبننكب الرز .
اثناء ترسيتنا للمرساة احسسنا بأننا قطعنا سلكاً او مايسمى ببلاد الغرب بالـ Cable  ، وكان عبارة عن الياف بصرية او شيء من ذلك القبيل .
ولقيت في الورقة باقي حبيبات رز قديمة ، بغيت ابعيهن تخبرون الرز من تالي غالي والناس تحب الرز المعتق 😀 بسمتي :$


ماعليكم من السوالف الي فوق نجي للجد ،
مثل ماسمعتوا في الأخبار عن تعطل كيبل يمد الإنترنت ، والحقيقة انها مجموعة كيابل تعطلت 3 كيابل حتى الآن
الأول كيبل حيوي يمد الإنترنت لدول الخليج ومصر وغيرها من الدول في الشرق الأوسط ، الكيبل هذا هو اتحاد دولي او كيبل دولي يسمى (South East Asia-Middle East-West Europe 4 ) ويختصر بـ SEA-ME-WE4  ( سي مي وي 4 ) وهو أحد الكيابل المصنوعة من الألياف البصرية ويعتبر العمود الفقري للربط بالأنترنت بين أوروبا والشرق الأوسط وجنوب شرق أسيا ويصل طوله الى 20.000 كيلو متر ، ويتفرع منه حوالي 17 نقطة من ضمنها ( جدة – القاهرة – السويس – الفجيرة ، وغيرها من المدن والدول ) ( الشكل 1)
المشروع هذا كلف حوالي 500 مليون دولار وانتهى تقريباً بنهاية عام  2005 وتصل سعته القصوى الى 1.28 تيرا في الثانية وفيه مشروع ثاني سبق له اسمه SEA-Me-WE3  الشكل 2 ( وهو الذي يعمل حالياً )  

الشكل
الشكل 1 يوضح مسار الكيبل البحريSEA-ME-WE4 – الصورة من موقع ويكيبيديا –

الشكل
الشكل 2 يوضح مسار الكيبل البحري SEA-ME-WE3 – الصورة من موقع ويكيبيديا –
المشكلة ليست في انقطاع كيبل واحد فقط ، حيث ان يمكن استخدام كيبل اخر مثل SEA-ME-WE 3  او كيبل FALCON  او FLAG  الي تربط المملكة وغيرها من الدول ، المشكلة انه ايضاً وافق وجود كيبل SEA-ME-WE4  وجود كيبل ثاني في مكان قريب من الكيبل الأول
الكيبل الثاني : يتبع لشركة FLAG Telecom  وهو ايضاً أحد الكيابل المهمة في المنطقة ، واسم الكيبل FLAG Europe Asia Cable  (FEA) . يمر على بريطانيا واسبانيا وايطاليا ومصر والسعودية وغيرها من الدول وهذا الكيبل يتعبر من أقدم الكيابل الموجودة وسعتها تقريباً 10 قيقا في الثانية ويصل طوله تقريباً 27.000 كيلو متر . ( الشكل 3)

كيبل
الشكل 3 : كيبل FLAG FEA
 
ماحدث انه في يوم الإربعاء الماضي 30 يناير 2008 الساعة 8.00 بتوقيت قرينتش كانت هناك سفينة على مقربه من الاسكندرية حوالي 8 كيلو عن الاسكندرية فيما يبدو انها قطعت السلك بالخطأ بسبب نزول المرساة على الكيبل الأول ثم مرت على الكيبل الثاني ( الكيبلين هم SEA-Me-We4 و FLAG FEA (
وكما تعلمون ان إصلاح كيابل الـ فايبر اوبتك او الألياف البصرية يحتاج الى وقت وجهد كبير جداً ، ومن المتوقع ان تصل سفينة الإصلاح الى مكان الحادث في غضون الأيام القادمة وتحديداً يوم الثلاثاء القادم 5 فبراير ، وسوف يكون الإصلاح لمدة اسبوع – حسب تقرير شركة FLAG  –
 
المشكلة الأخرى أنه  بعد حدوث هذا الحادث بيومين فقط ، حدث خلل في كيبل FALCON  التابع لشركة  FLAG  (الشكل 4)  وهو احد الكيابل الحيوية التي تغذي المملكة والخليج العربي والشرق الأوسط ، وتصل قدرته الى 1.28 تيرا في الثانية

كيبل
الشكل 4 – كيبل FALCON
ومكان الخلل يبعد عن مدينة دبي 56 كيلومتر وقد تم إبلاغ سفينة الإصلاح ويتوقع وصولها في الأيام القادمة . حيث تأخرت بسبب سوء الأحوال الجوية في أبوظبي ، وقد تم توصيل الاتصال كإجراء احتياطي عن طريق جدة الى الخبر عبر شركة ICT  ، وحالياً تم توصيل بعض الانترنت للدول المتضررة مثل قطر والامارات والكويت .
 
فيما يلي جدول بالكيابل التي تمد المملكة بالأنترنت التي تضررت وقدراتها الإستيعابية
اللون
اللون الأحمر يوضح الكيابل التي تعطلت والبرتقالي للعامل

طبعاً ماننسى انه يوجد كيبل بحري آخر لكن لاتوجد لدي معلومات تفصيلية عنه وايضاً المملكة حسب علمي تستخدم منفذين عبر الساتالايت ايضاً. بالإضافة لكيبل SEA-ME-WE2  ما اعرف عنه معلومات كثيرة .
 
هذي بعض التوضيحات الي حبيت اوضحها للمستخدمين بطريقة سهلة ومفهومة عن آلية توصيل الكيابل وأهميتها ، وهذا السبب الي يخلي وجود بطء حالياً في الإنترنت في السعودية ودول الخليج ومصر والهند ، كله منكم ياحقين الداونلود 😛 <- بينطق
 
ملاحظة كبر قريح ! : جميع المعلومات المذكورة أعلاه جمعتها من موقع الشركات المقدمة للكيابل والويكيبيديا ، وكلها حسب فهمي لعمل الكيابل ، فإن اصبت فمن الله وان اخطأت فمني والشيطان ، واعذرونا على التقصير .
 وهذا التقرير كامل اللي يبغى يستفيد منه على صيغة PDF
باسم السلوم
www.herbaz.com
نسخة رقم – 2- بتاريخ السبت 2 فبراير 2008


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحليل : توضيح حول تعطل الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول