تحقيق في سبب اختفاء الماء من المريخ


 وصلت المركبة الفضائية “مافن” إلى مدار المريخ بعد أن قطعت مسافة 721 مليون كيلومتر في رحلة بدأت العام الماضي، وقد هبطت المركبة بنجاح في مدار المريخ. ووصف “جون جرانسفيلد” رئيس البعثات العلمية لـ “ناسا” بأن ما حصل شيء لا يصدق. وقد انطلقت هذه المركبة في رحلة لدراسة الغلاف الجوي للمريخ في مهمة ستكلف 671 مليون دولار. وسيقضي مراقبو الرحلة الأسابيع الستة الأولى في تعديل ارتفاع المركبة، وفحص الأجهزة العلمية الملحقة بها. وستراقب المركبة مافين الغلاف الجوي العلوي للكوكب من المدار، وليس من الداخل.

اختفاء الماء من المريخ

وتريد المركبة التحقق من الأسباب التي جعلت كوكب المريخ يفقد كميات كبيرة من المياه، وغاز ثاني أكسيد الكربون من غلافه الجوي. فيريد العلماء معرفة السبب الذي جعل المريخ “جار الأرض” يتحول من كوكب رطب، ودافئ إلى كوب جاف، وبارد. ويرغب العلماء في معرفة إن كانت الحياة ممكنة على سطح الكوكب الأحمر، حتى وإن كانت حياة ميكروبية. وقد انطلقت المركبة في نوفمبر الماضي من “كيب كرنفال”.




المريخ

وتعد المركبة “مافين” من بين ثلاثة مركبات أخرى، اثنتين منها أمريكية، وواحدة أوروبية. ويُنتظر وصول المسبار الهندي “مانجليان” إلى مدار الكوكب الأحمر، حيث تأمل نيودلهي في أن تنضم إلى مضمار السباق العالمي في الفضاء. ويأمل الباحثون في الإجابة عن السؤال الذي يحيرهم أين ذهبت كميات المياه التي كانت موجودة على سطح المريخ؟ وأين ذهبت كميات ثاني أكسيد الكربون؟

كوريوسيتي

وقد هبط الروبوت “كوريوسيتي” عام 2012  على المريخ، وقد وصل هذا الشهر إلى نقطة يسميها العلماء جبل “شارب”. وتمهد رحلات المركبات الفضائية إلى المريخ الطريق أمام الرحلات المأهولة للإنسان حيث تطمح ناسا لإرسال بعثات علمية من البشر إلى الكوكب. لكنها تريد أن تتحقق من معلومات كثيرة حول الكوكب قبل إرسال بعثاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحقيق في سبب اختفاء الماء من المريخ

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول