تباريح 55


(تباريح (55) تحدي!!)



(نـفـحـات)
*في صحيح مسلم من حديث جابر بن سمرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إني لأعرف حجر بمكة كان يسلم علىّ قبل أن أُبعث إني لأعرفه الآن".
==========
في صحيح أبي داود:
أردفني رسول الله صلى الله عليه وسلم خلفه ذات يوم فأسر إلي حديثا لا أحدث به أحدا من الناس وكان أحب ما استتر به رسول الله صلى الله عليه وسلم لحاجته هدفا أو حائش نخل قال: فدخل حائطا لرجل من الأنصار، فإذا جمل فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم حن وذرفت عيناه، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم فمسح ذفراه فسكت، فقال: من رب هذا الجمل لمن هذا الجمل، فجاء فتى من الأنصار فقال: لي يا رسول الله، فقال: أفلا تتقي الله في هذه البهيمة التي ملكك الله إياها فإنه شكا إلي أنك تجيعه وتدئبه.
الراوي: عبد الله بن جعفر المحدث: الألباني – المصدر: صحيح أبي داود – الصفحة أو الرقم: 2549
خلاصة حكم المحدث: صحيح
==========
في صحيح أبي داود:
كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فانطلق لحاجته فرأينا حمرة معها فرخان فأخذنا فرخيها، فجاءت الحمرة فجعلت تفرش، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال: من فجع هذه بولدها؟ ردوا ولدها إليها. ورأى قرية نمل قد حرقناها، فقال: من حرق هذه؟ قلنا: نحن، قال: إنه لا ينبغي أن يعذب بالنار إلا رب النار.
الراوي: عبد الله بن مسعود المحدث: الألباني – المصدر: صحيح أبي داود – الصفحة أو الرقم: 5268
خلاصة حكم المحدث: صحيح
==========
في صحيح البخاري:
أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد أحدا، وأبو بكر وعمر وعثمان، فرجف بهم، فقال: (اثبت أحد، فإنما عليك نبي وصديق، وشهيدان).
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 3675
خلاصة حكم المحدث: (صحيح)
==========

(قالوا فأجادوا)
*واعجباً لك! لو رأيت خطاً مستحسن الرقم لأدركك الدهش من حكمة الكاتب، وأنت ترى رقوم القدرة و لا تعرف الصانع، فإن لم تعرفه بتلك الصنعة فتعجّب، كيف أعمى بصيرتك مع رؤية بصرك.
*حبس بعض السلاطين رجلاً زماناً طويلا ثم أخرجه فقال له: كيف وجدت محبسك؟ قال: ما مضى من نعيمك يوم إلا و مضى من بؤسي يوم، حتى يجمعنا يوم.
*يا هذا! ماء العين في الأرض حياة الزرع، و ماء العين على الخد حياة القلب.
==========

(دقيقة شعر)
إنما الدنيا خيالٌ عارضٌ
قلَّما يبقى، وأخبارٌ تُقصْ
تارةً تَدْجو، وطوراً تنجلي
عادةُ الظِلِّ سجا، ثمَّ قَلَصْ
فابتدر مسعاك، واعلم أنَّ من
بادرَ الصيدَ مع الفجرِ قنص

(الأبناء… عطاء أم شقاء)

(من هـــو؟؟)
اعرف من هو، وضع إجابتك في التعليقات في الأسفل، كن الأول واحصل على نسختك من كتاب (تباريح):
تعرفه الشجاعة باسمه!!، نعم وبلا مبالغة، هو أحد أبناء هذا البلد المعطاء، أي سعودي وأمه من أصل تركي، ولد عام (1389 هـ) في مدينة عرعر شمال المملكة العربية السعودية، متزوج من داغستانية من قرية " كاراماخي" وله (بنت وولد)، و ينتمي لعائلة خيرة طيبة اشتهرت بالشجاعة والشهامة، كان والده يأخذه مع أخوته كل أسبوع إلى المناطق الجبلية يعلمهم الشدة والشجاعة، ويضع على ذلك الجوائز والحوافز ويطلب من أولاده العراك والصراع حتى تشتد سواعدهم، وفي هذا الجو بدأت تظهر آثار النجابة والشجاعة على صاحبنا، ثم انتقل والده – رحمه الله – بأبنائه إلى منطقة (الثقبة) بالقرب من الخبر، وهناك تربي هذا الأسد في حي مشهور أخرج دعاة وصالحين وهو حي (الصبيخة)، وقتل مغدورا قبل قرابة العشر سنوات، فهل عرفتموه؟؟

(سحر البنان)
*بكل صراحة أنا من عشاق الخط العربي وأنواعه، وإن كنت لا أملك فيه ناقة ولا جمل، ولكن لعلكم تشاركونني الرأي في سحر هذه اللغة وخطوطها:

وهنا بعض الجماليات

(في الصميم)
ارتطم شاب يسوق درّاجة برجل عجوز.. وبدلاً من أن يعتذر منه، ويساعده على النهوض من الأرض أخذ يضحك عليه!! وما إن همّ وبدأ يستأنف سيره، حتى ناداه العجوز قائلاً:
لقد سقط منك شيء.. فعاد الشاب مسرعاً، وأخذ يبحث فلم يجد شيئاً…. فقال له العجوز:
لا تبحث كثيراً هنا، لقد سقطت مروءتك، فابحث عنها جيداً.

(طُـرفٌ… سـريعـة)
*خطب أعرابي امرأة يوما: فقال له أهلها: إن لها من المال كذا وكذا، ولها من الماشية والأثاث كذا وكذا، فما معك أنت من مال؟ فقال: إن كان ما ذكرتم لها، فهو يكفيني وإياها ما بقينا، فما حاجتكم إلى مالي؟.
*قيل أن أحدهم رمى عصفوراً فلم يُصبه وطار, فقال له صاحبه: أحسنت،،
فقال: كيف أحسنت؟! قال: أحسنت إلى العصفور.
*جاء رجل إلى الإمام أبي حنيفة النعمان وقال له: إذا نزعتُ ثيابي ودخلتُ النهر أغتسل، فإلى القبلة أتوجه أم إلى غيرها؟
فقال له الإمام: الأفضل أن يكون وجهك إلى جهة ثيابك لئلا تُسرق.
*قال رجلا لأحدهم: كيف بت يا أبا محمد؟
فدخل وأخرج معه مخدته ووضع رأسه عليها وقال: كهذا بت.

(لا تدري!!)
الزيتون عندما يضغط يأتي لنا بالزيت الصافي… والفواكه عند عصرها تعطينا ألذ العصائر… أما الورود فتسحرنا بعبير عطرها عندما تجفف وتطحن…
فإذا شعرت بمتاعب الحياة تضغطك بهمومها فلا تحزن لعل الله يريد أن يخرج أحلى ما فيك.

(كم أحب هذا الرجل –رضي الله عنه-)
مدح قوم أبا بكر الصديق – رضي الله عنه – فقال: الله أعلم بي مني بنفسي، وأنا أعلم منكم بنفسي، وأستغفر الله مما لا تعلمون، وأساله أن لا يؤاخذني بما تقولون، وأن يجعلني فوق ما تظنون.

(تسبيح)
سبحان الله، كم عدد الفراشات:


———–
سبحان الله، انظروا إلى ألوان الببغاوات:

(سحر البيــان)
(الحروف المقطعة)
للشاعر/ عبد الرحمن العشماوي.*
عين ولام ثم ميم
ألف ونون
ياء مشدّدة وهاء
من هاهنا ابتدأ العناء
من هاهنا جرّ السماسرة الرداء
وطغى على النهر الغثاء
عين.. وتنتفض العمالة والعناد
لام.. ويظهر في ملامح وجه عالمنا الكساد
ميم.. ويرفع ملحد علم الفساد
ألف.. ويبتدئ الحصاد
نون.. وتبدأ نكسة كبرى ويجتاح الجراد
ياء.. وتغرق أمتي في اليانصيب
هاء.. وتقطع هامة الأمل الحبيب
عين ولام ثم ميم
ألف ونون
ياء مشددة وهاء
هذي حروف الوهم في زمن الضياع
هذي حروف اليأس في بحر… يبدد موجه حلم الشراع
هذي حروف الموت في وجدان أمتنا….. وقنطرة الصراع
عين ولام ثم ميم
ألف ونون
ياء .مشددة وهاء
عين ..عذاب
لام ..لهيب واضطراب
ميم.. مجافاة الكتاب
ألف ..أسىً
نون ..نقيق ضفادع وصدى نعاب
ياء ..يد سوداء موحشة الخضاب
هاء ..هوى يغتال قلب الحر يلتهم الصواب
عين ولام ثم ميم
ألف ونون
ياء مشددة وهاء
من أين نخرج أيها الليل البهيم
من أين نبدأ رحلة الأمل العظيم
من أين …وانكسر السؤال
وسمعت صوتا من وراء الأفق موفور الجلال
يا سائلا في ثغره اشتعل السؤال
هذا الطريق أمام عينك يا غريق
وأمامك الروض المندى والرحيق
وأمامك القرآن زادك في الطريق
وحديث خير الناس والبيت العتيق
سل أيها الشاكي حراء
سل غار ثور حينما التفت الزمان إلى الوراء
ورأى النبي يقول للصديق لا تحزن ….فربك في السماء
ورأى أبو جهل… وفي عينيه نبرة كبرياء
مائة من الإبل العتاق فأين عشاق الثراء
أين الرجال الأقوياء
سل يا أبا جهل سراقة عن إمام الأنبياء
وأصغ بسمعك عن للنداء
اسمع صهيل الخيل في بدر
وقعقعة السيوف الراشفات من الدماء
لكأنني بالرمل يصرخ في وجوه الأشقياء
شاهت وجوه القوم خاب الأدعياء
وكأنني بالصوت جلجل في الفضاء
بشراك خير الأنبياء
صهوات خيل المشركين طريقهم نحو الفناء
فاصبر فإن الله يفعل ما يشاء
يا سائلا في ثغره اشتعل السؤال
أوما ترى عيناك وجه الشمس…..ناصية الهلال
قاف وراء
ألف لها مد ونون
هذي الحروف هي اليقين
هذي الحروف هي اليقين الحق يعصف بالظنون
نبع فأين الواردون
نهر صفا من كل ما لا يستسيغ الشاربون
قرآنكم يا مسلمون
قاف.. قيم
راء .. رقي في سماء المجد سعي للقيم
ألف .. أباء في زمان الذل …أيمان برب الكون ..إخلاص شمم
نون .. نقاء الروح من دنس التذلل للصنم
قاف وراء
ألف لها مد ونون
هذا هو الفجر الذي اكتسح الظلام
وأضاء درب السالكين إلى رحاب الخير في البلد الحرام
قد فاز من سلك الطريق إلى الأمام
عين ولام ثم ميم
ألف ونون
ياء مشددة وهاء
سيزول هذا الوهم في ظل العقيدة
ولسوف يعرف كل مغرور حدوده
ولسوف تبدأ أمتي بالحق رحلتها السعيدة.

(من خِضم الشبكة العنكبوتية – بتصرف -)
نقلت لكم هذه الفائدة:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
ثبت في البخاري عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم: لم يكن يترك في بيته شيئا فيه تصاليب إلا نقضه.
ومعلوم أنّ الصليب، في حدّ ذاته رمز للتكذيبِ للقرآن، وقد قال تعالى (وما قتلوه وما صلبوه)، وهـو رمـز لدين كفري باطل، ليس هو دين عيسى عليه السلام، فإنّ دينه كان الإسلام، كدين سائر الأنبياء، وقد بشّر ـ عليه السلام ـ بنبيّنا صلى الله عليه وأمر باتباعه، كما أمرت الأنبياء من قبله،
بل دين النصارى بعد تحريفهم رسالة عيسى عليه السلام، هـو دين الشرك،كعبادة الأصنام، حرّفوا دين المسيـح، وكفروا، إذ قالوا أن الله هو المسيح، وبإدعائهم الولد لله تعالى، وأنه ـ تعالى عما يقولون علوا كبيرا ـ ثالث ثلاثة، ذلك مع تكذيبهم للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، والمكذب بنبيّ كالمكذّب بجميع الأنبياء.
وفي صحيح البخاري:
((والذي نفسي بيده ، ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم حكما مقسطا ، فيكسر الصليب ، ويقتل الخنزير ، ويضع الجزية ، ويفيض المال حتى لا يقبله أحد))
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 2222
====================

(قالوا فأجادوا)
*الإنسان يمــكنــه نـقــش اسمــه فـــي المـكــان الــذي يــريــده.. إلا القلــوب فــإنـها لا تقبــل النـقش فيـها إلا لمـن نـبـضـت لهـم وداً واحتــرامـــاً.

(رصدويه)
*وتتوالى (بلاوي) الابتعاث لدول الكفر،، طلاب من بني جلدتنا في أمريكا، يحيون ما يسمى بالألوان الشعبية السعودية، أين؟؟ في إحدى نوادي (الروتاري)!!، ولمن لا يعرف الروتاري فهي إحدى النوادي الماسونية الكفرية كالليونز، وهنا كلام مفصل حول هذه النوادي:
أصدر المجمع الفقهي التابع لرابطة العالم الإسلامي فتوى أخرى جاء فيها:
"وقد قام أعضاء المجمع بدراسة وافية عن هذه المنظمة الخطيرة، وطالع ما كتب عنها من قديم وجديد، وما نشر من وثائقها فيما كتبه ونشره أعضاؤها، وبعض أقطابها من مؤلفات، ومن مقالات في المجلات التي تنطق باسمها،
وقد تبين للمجمع بصورة لا تقبل الريب من مجموع ما اطلع عليه من كتابات ونصوص ما يلي:
1) أن الماسونية منظمة سرية تخفي تنظيمها تارة وتعلنه تارة، بحسب ظروف الزمان والمكان ، ولكن مبادئها الحقيقية التي تقوم عليها هي سرية في جميع الأحوال محجوب علمها حتى على أعضائها إلا خواص الخواص الذين يصلون بالتجارب العديدة إلى مراتب عليا فيها.
2) أنها تبني صلة أعضائها بعضهم ببعض في جميع بقاع الأرض على أساس ظاهري للتمويه على المغفلين وهو الإخاء والإنساني المزعوم بين جميع الداخلين في تنظيمها دون تمييز بين مختلف العقائد والنحل والمذاهب.
3) أنها تجذب الأشخاص إليها ممن يهمها ضمهم إلى تنظيمها بطريق الإغراء بالمنفعة الشخصية، على أساس أن كل أخ ماسوني مجند في عون كل أخ ماسوني آخر، في أي بقعة من بقاع الأرض، يعينه في حاجاته وأهدافه ومشكلاته، ويؤيده في الأهداف إذا كان من ذوي الطموح السياسي ويعينه إذا وقع في مأزق من المآزق أيا كان على أساس معاونته في الحق لا الباطل، وهذا أعظم إغراء تصطاد به الناس من مختلف المراكز الاجتماعية وتأخذ منهم اشتراكات مالية ذات بال.
4) إن الدخول فيه يقوم على أساس احتفال بانتساب عضو جديد تحت مراسم وأشكال رمزية إرهابية لإرهاب العضو إذا خالف تعليماتها والأوامر التي تصدر إليه بطريق التسلسل في الرتبة.
5) أن الأعضاء المغفلين يتركون أحراراً في ممارسة عباداتهم الدينية وتستفيد من توجيههم وتكليفهم في الحدود التي يصلحون لها ويبقون في مراتب دنيا، أما الملاحدة أو المستعدون للإلحاد فترتقي مراتبهم تدريجياً في ضوء التجارب والامتحانات المتكررة للعضو على حسب استعدادهم لخدمة مخططاتها ومبادئها الخطيرة.
6) أنها ذات أهداف سياسية ولها في معظم الانقلابات السياسية والعسكرية والتغييرات الخطيرة ضلع وأصابع ظاهرة أو خفية.
7) أنها في أصلها وأساس تنظيمها يهودية الجذور ويهودية الإدارة العليا والعالمية السرية وصهيونية النشاط.
8) أنها في أهدافها الحقيقة السرية ضد الأديان جميعها لتهديمها بصورة عامة وتهديم الإسلام بصفة خاصة.
9) أنها تحرص على اختيار المنتسبين إليها من ذوي المكانة المالية أو السياسية أو الاجتماعية أو العلمية أو أية مكانة يمكن أن تستغل نفوذاً لأصحابها في مجتمعاتهم، ولا يهمها انتساب من ليس لهم مكانة يمكن استغلالها، ولذلك تحرص كل الحرص على ضم الملوك ولرؤساء وكبار موظفي الدولة ونحوهم.
10) أنها ذات فروع تأخذ أسماء أخرى تمويهاً وتحويلاً للأنظار لكي تستطيع ممارسة نشاطاتها تحت الأسماء إذا لقيت مقاومة لاسم الماسونية في محيط ما، وتلك الفروع المستورة بأسماء مختلفة من أبرزها منظمة الروتاري والليونز، إلى غير ذلك من المبادئ والنشاطات الخبيثة التي تتنافى كلياً مع قواعد الإسلام وتناقضه مناقضة كلية.
وقد تبين للمجمع بصورة واضحة العلاقة الوثيقة للماسونية باليهودية الصهيونية العالمية، وبذلك استطاعت أن تسيطر على نشاطات كثيرة من المسئولين في البلاد العربية وغيرها، في موضوع قضية فلسطين، وتحول بينهم وبين كثير من واجباتهم في هذه القضية المصيرية العظمى، لمصلحة اليهود والصهيونية العالمية.
لذلك ولكثير من المعلومات الأخرى التفصيلية عن نشاط الماسونية وخطورتها العظمى وتلبيساتها الخبيثة وأهدافها الماكرة يقرر المجمع الفقهي اعتبار الماسونية من أخطر المنظمات الهدامة على الإسلام والمسلمين وأن من ينتسب إليها على علم بحقيقتها وأهدافها فهو كافر بالإسلام مجانب أهله.
الرئيس: عبد الله بن حميد – رئيس مجلس القضاء الأعلى في المملكة العربية السعودية
نائب الرئيس: محمد علي الحركان – الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي
الأعضاء: محمد محمود الصواف
عبد العزيز بن عبد الله بن باز – الرئيس العام لإدارة البحوث العلمية والإفتاء
==============
الشارة التي يرتديها أستاذ المحفل الماسوني المعروف بالمحفل الروتاري*
والذي جميع أعضائه هم من أعضاء الروتاري:


*رأيت بعض المسلمين وللأسف يعلقون صور أحد الكفار الشيوعيين الملحدين وهو (جيفارا) أو (تشي جيفارا)، وهم يعلمون أو لا يعلمون بأن هذا الرجل كافر بالله ورسوله، نعم ولا نجامل على حساب ديننا، فهو شيوعي هالك، ويتشدقون بأنه فعل وكان!! ولا أدري ما دخلنا نحن كمسلمين بهذا الكافر، حتى وإن كان من كان، فهل نعلق صوره على صدورنا أو في بيوتنا وعلى سياراتنا؟؟!، وهل عدم تاريخنا أو حتى أيام المعاصرة من أبطال الإسلام الذين نفخر بتعليق صورهم داخل قلوبنا.
وصدقوني.. أحياناً ما هي إلا التبعية المقيتة، وهذه هي صورة هذا الهالك الذي يعلقها بعضهم، وأنا أنشرها هنا لكي ننصح كل من يعلقها أو يقوم بنشرها ويعجب بصاحبها، وننبهه لعقيدة هذا الهالك:

وهنا أنقل لكم هذا الكلام – بتصرف- عن هذا الـ(جيفارا)، وأنا لا أعرف صاحب المقال، لكنه أجاد، فجزاه الله خيراً، يقول:..
ما بال شبابنا وبناتنا متعلقين بجيفٍ خسروا الدنيا والآخرة؟!!
جيف كافرة شيوعية ملحدة لا تعرف رباً ولا رسولاً ولا ديناً ولا شرعاً؟!!
بل هي إلى الحيوانات أقرب ـ بل كرم الله الحيوان عنها ـ
إن الأسوة الحسنة والقدوة الصالحة، أمر مهم جدا، لصناعة الرجال، فإن لم يقتد الشاب المسلم بسلفه، فسوف يقتدي بالجيف ومن على شاكلتهم، من هذه الجيف جيفة هالكة تسمى "جيفارا"
هو أرنستو تشي جيفارا دي لا سيرنا، المشهور (تشي جيفارا)، هو ثوري كوبي أرجينتيني المولد، كان رفيق فيديل كاسترو، وهو شخصية يسارية محبوبة لدى كثير من الملحدين وبعض الجهلة من المسلمين.
تعلقت به قلوب الجهلة من المسلمين!!
فهذا شاب مسلم محفور على يده وشم لصورة جيفارا!!
وهذا شاب آخر يشتهر بهوسه بشخصية الثائر الأرجنتيني "أرنستو تشي جيفارا"، لدرجة الانبهار !!
وهنا ثمة شبان يرتدون قمصان جيفارا!!
وشبان آخرون تسموا باسمه في المنتديات والملتقيات العامة!!
ولا تقتصر صور جيفارا على الملصقات والقمصان، بل تحملها ساعات الشبان، وأقراط الفتيات أيضاً، علاوة على أسماء العديد من المواليد الذكور والفتيات في بعض الدول العربية!!
ما بال بعض شبابنا اليوم يعجبوا باليهود والنصارى والشيوعيين الملحدين؟؟!!
حتى إن أحدهم كتب –والعياذ بالله-: "رحم الله الشهيد تشى جيفارا"!!
ألا يعلم هؤلاء الشباب إن الولاء والبراء من أصول عقيدتنا الإسلامية،،
يقول الشيخ سليمان بن عبد الله – رحمهم الله -: ( فهل يتم الدين أو يُقام عَلَم الجهاد أو علم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلا بالحب في الله والبغض في الله، والمعاداة في الله، والموالاة في الله، ولو كان الناس متفقين على طريقة واحدة، ومحبة من غير عداوة ولا بغضاء، لم يكن فرقانًا بين الحق والباطل، ولا بين المؤمنين والكفار، ولا بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان).
ويقول الشيخ حمد بن عتيق – رحمه الله -: (فأما معاداة الكفار والمشركين فاعلم أن الله سبحانه وتعالى قد أوجب ذلك، وأكد إيجابه، وحرم موالاتهم وشدد فيها، حتى أنه ليس في كتاب الله تعالى حكم فيه من الأدلة أكثر ولا أبين من هذا الحكم بعد وجوب التوحيد وتحريم ضده).
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: (إن تحقيق شهادة أن لا إله إلا الله يقتضي أن لا يحب إلا لله، ولا يبغض إلا لله، ولا يواد إلا لله، ولا يُعادي إلا لله، وأن يحب ما أحبه الله، ويبغض ما أبغضه الله).
فعلى المسلم أن يحذر من أصحاب البدع والأهواء الذين امتلأت بهم الأرض، ولْيتجنَّب الكفار وما يبثون من شبه وشهوات، وليعتصم بحبل الله المتين وسنة نبيه الكريم.
وعلى المسلم أن يعلم الفرق بين حسن التعامل والإحسان إلى أهل الذمة وبين بُغضهم وعدم محبتهم.

(أبيات في الخيل)

(قريباً بإذن الله)

(غموض قافية!!)
(الحرف المهجور)

كان يكررُ:
ألفٌ باء…تاءٌ.. ثاء..جيمٌ حاء
بين يديه…يردد معه ولداه:
(وليدٌ) و (ولاء)
فوقفت…وأرعيت السمع…
قد يظهر ذاك المفقود…حيناً بين حروف هجاء!!
فتعجب مني ورمقني:
هيا اجلس بالقرب (فداء)
أومأت إليه بأن أكمل، وعلا صوت في الأصداء:
ألفٌ باء…تاءٌ.. ثاء.. جيم حاء
ثم توقف باستجداء، قلت: فأكمل
قال: رويدك، لأجدد نفسي بهواء
قلت:أأكمل؟
قال (ولاء) :
هل تحسن
يا عم (فداء)؟
قلت: بُني هُديت فإني أتقنها لبلوغ (الياء)00
لكني افتقد بُنيّ حرفاً يجهله الأدباء
سطره الأجداد زماناً، لكن ضيعه الجبناء
لا يظهر لكثير منكم، بل قد رحل بغير عزاء
فتأفف من قولي الوالد، بادرني: أرجوك(فداء!!)000
فوقفت أعللها نفسي
أن تنسى مجدا… وبلاء
لكن حنيناً أرقني فبدأت أكرر بإباء:
ألفٌ، باء، (عِزٌ)، تاء
ثاء، جيم، حاء، خاء
كرَرَها بالحرف (ولاء) :
ألفٌ، باء، (عِزٌ)، تاء
ثاء، جيم، حاء، خاء،،
و (وليدٌ) قاطع بذكاء:
فسؤال.. يا عم أجبني: إنا نكتب حرف الألف، وكذلك نكتبه الباء
كيف سنكتب حرف (العزة)؟!!، أنبئني عمي بجلاء!!
قلت: بُني رويدك إني قد أعددت دواء الداء
اشطر جملة (قلم رصاص)
خذ نصفاً، دع عنك الأول
لا تكتب بالحبر الأزرق، واكتب بمداد الشهداء.
فتأفف –أخرى – ذا الوالد، كررها: أرجوك فداء، أخشى بصنيعك أن تدرك ما يجنيه الاستهزاء
قلت: أعيذك.. محض غباء
اترك أحوال السخفاء
أعطيك دليلا بل أكثر قلّب ديوان الشعراء
في عهد (قوافي السفهاء)
قد أسموها (حروف مديحٍ)، ما عادت بحروف هجاء
حتى أنت بنعتك لابنك لم ترع حقوق البلغاء.
قال: ولاء؟!!، قلت: وليدٌ، وافهمها مثل النبهاء
حرف الباء سبق الواو، هذا ولاء أين براء؟
ورحلت وصوتي يسبقني:
ألفٌ، باء، (عِزٌ)، تاء
ثاء، جيم، حاء، خاء
ألفٌ، باء، (عِزٌ)، تاء
ثاء، جيم، حاء، خاء.


(رسائل جوال)
حرصت فيها على حذف النقاط وبعض التشكيل ليقل عدد الحروف (توفير J ) :
الود يبقى وحب الله يجمعنا
على الإخاء وطيب القول قد عبقا
والقلب يخفق إن هبت نسائمكم
فصادق الود يجلو الهم والأرقا
والله يجزي أضعافا مضاعفة
لمن لصاحبه بالخير مستبقا
=======
تتوق النفس للقياكم
وتجلو العين برؤياكم
يبيت القلب مكسورا
ونجبره بذكراكم
سألت الله يحفظكم
وفي الجنات نلقاكم
=======
اللهم إنك أعطيتني خير أحباب في الدنيا دون أن أسألك
فلا تحرمني من صحبتهم في الجنة وأنا أسألك
اللهم أسعدهم وفرج همهم
وحقق لهم ما يتمنوا واجعل الجنة مقرا لهم
اللهم لا ترد دعواتي لهم فإني أحبهم فيك
=======
شعور الأخوة إحساس أكثر من رائع
أن تمد يدك فتجد من يصافحك بحب
وتفتح قلبك فتجد من ينصت إليك بصدق
وتبكي فتجد من يجمع حبات دموعك بوفاء
الأخوة كنز لا يفنى
لا حرمني الله صدق أخوتك
=======
يا صحبة في الله تحلو الحياة بهم
وينجلي همها والجرح يندمل
لي أخوة حبهم في الروح متصل
والفكر فيهم وإن غابوا لمنشغل
فارقتهم جسداً والقلب بينهم
والشوق في قلبي يخبو ويشتعل
=======
فرشنا في الطريق لكم قلوبا
أحبت شخصكم حبا أكيدا
إليك تحية رقت وراقت
من الأحباب روّضت النشيدا
جزاك الله في الدنيا سرورا
وفي الفردوس يمنحك الخلودا
=======
قيل لحكيم من أحب إخوانك إليك؟
قال:
من سد خللي، وغفر زللي، وذكرني بربي
=======
يتباهى المتحابون
ويتفاخر المشتاقون
وأرى أنني الأولى
بالتباهي والتفاخر
كيف لا..!!
وقد خصني الله بمعرفتك
ومتعني بمحبتك
فلا حرمت منك أيها الغالي
=======
كم بي من الشوق يحدوني لرؤيتكم
لمبسم صادق بالحب قد نطقا
لإخــوة لم يزل قلبي يحن لهم
لهم فؤادي بنبض الحب قد خفقا
كنا جميعا وحبُ الله يجمعنا
والصدق رمز لنا كالغيم إذا برقا
=======
اللهم ثبت له يقينه
وارزقه حلال يكفيه
اللهم أبعد عنه كل شيء يؤذيه
ولا تحوجه لطبيب يداويه
اللهم أستره على وجه الأرض
وأرحمه في بطن الأرض
وأغفر له يوم العرض
اللهم أعطه ما تمناه
وما تحبه له وترضاه

(أتحداك (ما تبتسم) )
أكفش… أكفش:


——–
سمعتم بساندويتش السيارات:


——–
فوق.. فوق.. فوق:


——–
طيراااااان:


——–
استعجال لهذه الدرجة:


——–
هل هو شيء يكسر الظهر؟:


——–
بقى… جبى… أي شيء:


——–
يمكن اشترطوا لون الخلفية؟!!:


——–
اسمع..اسمع:


——–
علبة معلبة:

عدموا الشغل:


——–
التوقعات؟؟!!:

(فوائد بالنكهات)
*السعادة لا تنقص بالمشاركة مطلقاً.
*بعض الأشخاص ينشرون السعادة أينما حلو، وبعضهم ينشرونها متى رحلوا.
*أن تُحِب في الله، وأن تُبغِض في الله، ما أجملها من حياة.
*أينما ذهبت، لتكن ابتسامتك رفيقة دربك.
قيل: ما أن تستمع المرأة للرجل، فقد قطعت نصف الطريق إلى قلبه.

(ألغاز سريعة)
من باب تحريك الذهن، واستدعاء التذكر، سوف أورد في كل عدد – بإذن الله – بعض الألغاز من هنا وهناك، مثل كتاب الألغاز الصادر من (دار طويق) وغيرها، وألغازنا في هذا العدد هي:
1) يسكن الجبال، وغالباً ما يجلس مع الرجال، وأحياناً يلبس لبس خاص بالنساء!! فما هو؟؟
2) شيء تأكل منه مع أنه لا يؤكل؟!!
3) عائلة أشقاء، مؤلفة من (6) بنات، ولكل واحدة منهن أخ واحد، فكم عدد أفراد العائلة؟؟
4) شخصان دفنا أخاهما، ولكن الميت لم يكن له إخوة، فمن هذان القريبان؟

(همسات في أذنهما)
في هذه الزاوية الجديدة سوف أورد تباعاً – بإذن الله – الكثير مما يسمى بـ(الرومانسيات الزوجية)، وهي عبارة عن بعض الأقوال والأفعال التي من شأنها أن تغير الحياة الزوجية للأفضل – بإذن الواحد الأحد -، والكثير منها مقتبس من هنا وهناك – بتصرف -، وخصوصاً من مذكرة باسم (رومانسيات جنسية)، وقد يستغرب البعض أو (يستقل) أو (يستثقل) بعض هذه الأمور، ولكن ليحاول، فما أجمل الحياة الزوجية إن حفتها السعادة والطمأنينة،،
ولقد عاتبني البعض على تخصيص هذه النصائح للنساء دون الرجال، فأقول: لقد غيرت اسم الزاوية، ودونكم يا رجال هذه النصائح فما رأيتموه يناسب طبيعتكم فعليكم به، وأنا هنا سأوجه الكلام في بعض النقاط للجنسين، وإلى الهمسات الثانية:
*ضعي بطاقات على ثوب زوجك على شكل قلوب واكتبي له (أحبك)، ويمكن للرجل أن يفعل ذلك.
*ضعي في جيبه بطاقة جميلة قد يقرئها في عمله، واكتبي: (كم اشتقت إليك).
*ضعي وردة.. داخل الكتاب الذي يقرأه أو على وسادة نومه.
*استيقظي يوم الإجازة باكراً، وأيقظيه لصلاة الفجر مع الجماعة.. ثم قبل عودته من المسجد حاولي أن تبخري المنزل أو تعطريه، ثم جهزي له فطور خفيف، وعند عودته قولي له: (نريد أن نفطر سوياً)،، ولا مانع من بعض الكلمات والحركات (الحلوة) على الطعام.
*استقبليه بكلمات طيبة مثل: (يعطيك العافية، عساك على القوة، ما قصرت، الله لا يحرمني منك)، وإذا أضيفت إليها (قُبلة) جميلة، فخيرٌ على خير.
*الإحساس بالدفء شعور جميل.. فبينما يكون زوجك يستحم، استغلي هذه الدقائق وضعي الفوطة الخاصة به في المنشفة الكهربائية، أو قومي بكيها وانتظري حتى تخف حرارتها حتى لا (تكويه أو تلسعيه J )، ثم فاجئيه عند خروجه من الحمام بهذه الفوطة.. التي ستحقق دفء الأجسام وبالتالي دفء المشاعر بينكما.
*حاولي دائما سؤال زوجك عما لا تعرفينه.. أشعريه أنك تتعلمين منه وتطبقين ما يقوله لك من التوجيهات فإن ذلك يسعده.
*حاولي أن تفرغي من وقتك أنت وزوجك ولو نصف ساعة في اليوم أو بما ترونه مناسباً ، تنقطعان فيه عن العالم الخارجي لا هاتف ولا جوال ولا زيارات، تتشاورين فيه أنت وزوجك في أمور بيتكما والتشاور في بناء مستقبلكما.
*لا تهملي أنت وزوجك رسائل الحب والغرام، فما المانع أن يكتب كل منكما رسالة حب وغرام للطرف الآخر، ويفاجئه بها أو يخفيها له في مكان مناسب، وطبعا أكثر الأزواج إذا رأى ورقة غريبة في جيبه، عرف أنها من زوجته، ولكن بها (مقاضي البيت)!!، فلا مانع أن ترفق معها ورقة حب وغرام.
* احرصي على التحصينات الشرعية، فكم أهمل الزوجان الأذكار فتنقلا بين هم وأكدار، كم انشغلا عن ورد الصباح والمساء فحل بهما الداء والبلاء، فحصني بيتك بالأذكار النبوية الصحيحة والقرآن.
*تذكري أيتها الأنثى أن جمال المرأة الحقيقي في روحها وليس في ملامحها ورشاقتها، وطبعاً مهما كنت صاحبة روح جميلة، فلا تهملي أمام زوجك اهتمامك بأناقتك وجمالك، فلها في القلب ما لها، وليحرص ويحذر الرجل من أن ينتقد جسم زوجته، فهي حساسة للغاية، وإن كان يريد منها شيئاً معينا من ناحية (الجسم) فليخبرها بطريقة غير مباشرة، واللبيب من الإشارة يفهم.
*اعتمدي الرقة والحنان في أصغر تصرفاتك وأبسطها، فمن أعذب الأمور على قلب الرجل براءة ونعومة زوجته.
*تكلمي دائماً بحذر، وفكري في كلماتك قبل أن تتلفظي بها، يحدثني بعضهم أن زوجته تقول له أحياناً باللهجة العامية: (سَري) أي بالمعنى العامي أيضاً: (انقلع)!!، وأنا أقول أين ذهبت الأنوثة؟!!
*حذار من الصوت العالي، فهو يشوه كل ما تنطقين به، وأحياناً قد يستقبح الصوت العالي من الرجل فكيف بالمرأة؟!!.
*ابتسمي دائماً، فابتسامتك مصدر سعادة لمن حولك في البيت.
*احرصي واحرص واحرصي واحرص على نقاء (نفسيكما) (رائحة الفم)، ودونكم (المسواك) الحبيب، واستخدام الفرشاة والمعجون، فرائحة الفم كانت سبباً في النفور والكثير من المشاكل الزوجية، وهنا همسة للرجال المدخنين!! وقد سئلت بعضهم عن حياته وعلاقته وقربه من زوجته وهو مضمخ بهذه الرائحة (واسمحوا لي بلفظ: (العفنة) )، فبعضهم يتحايل على سؤالي (ويصرف) الموضوع، فأقول وبكل صراحة: كم أشمئز عندما يقترب مني في العمل وأنا على مكتبي ويحادثني شخص مدخن، لما تعبق به أنفاسه من روائح مقززة، فكيف بأنيسة فراشه، وأقرب الناس إليه؟!!.
وأخيراً.. احرصي على الإنصات وحسن الاستماع لزوجك، يقولون – والعهدة عليهم -:*
ما أن تستمع المرأة للرجل، فقد قطعت نصف الطريق إلى قلبه.
وبإذن الله سيكون هناك المزيد في العدد القادم.

*لا أدري هل كسبت التحدي؟، فإن حصل، فأتمنى منك الإشارة للفائدة الجديدة التي وجدتها هنا، وذكرها في التعليق على الموضوع،،
وأخيراً.. تسرني آرائكم ومقترحاتكم،،
ولنا لقاء في (تباريح 56) بإذن الله تعالى،،
(حامد كابلي)


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


تعليقات 40

  1. مشكوور على الفوآإئد الرآإئعه ,, وبالنسبه لفقرة (من هـــو؟؟) الجوآإب هو : القآإئد الشهيد أسد الشيشان مررعب رووسيا (( خطاب )) ,,

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 😀 الجواب على الغز الاول:الصقر الثاني :الغيبه الثالث:سبعه(7) الرابع :اتوقع اخوانه في الله او الرضاعه ان شاء الله تكون الاجوبه صحيحه مع تمنياتي لكم بتوفيق وشكرآآآ:)

  3. سامر بن صالح بن عبد الله السويلم الملقب خطاب اللهم اعد زمان قد مضى

  4. اخوي الاستاذ حامد الله يعطيك العافيه على الموضوع الرائع موضوع متعوب عليه صراحه ,معلومات جديده ومفيده اولا نرد على اللغاز : ) يسكن الجبال، وغالباً ما يجلس مع الرجال، وأحياناً يلبس لبس خاص بالنساء!! فما هو؟؟ ج/ الصقر 8) 2) شيء تأكل منه مع أنه لا يؤكل؟!! ج/الصحن <<<اقدم للغز في حياتي 3) عائلة أشقاء، مؤلفة من (6) بنات، ولكل واحدة منهن أخ واحد، فكم عدد أفراد العائلة؟؟ ج/ عددهم (7) يا ذا اللغز عفس مخي, وذهني عيى يتحرك وحركنا قوقل للامانه 4) شخصان دفنا أخاهما، ولكن الميت لم يكن له إخوة، فمن هذان القريبان؟ ج/ اخواته البنات :~ ـــــــــــــــــــــــــــ طيب بالنسبة للنصائح الزوجيه انا معك في نقاط وضدك في نقاط, مثل البطاقات في الجيب والورد والسوال عن مالا اعرفه هذي كلها ماتمشي مع رجاجيل هذا الوقت ,لان ماعندهم الا كلمة (خلونا في حالنا ) بالعكس ابتعدي عنه يلحقك على قولة المثل (الرجال مثل طابع البريد ابصقي عليه وبيلصق فيك) وعتذر على الاسلوب ــــــــــــــــ جواب ( من هــو ) : سامر بن صالح بن عبد الله السويلم *الشهرة: خطاب <<< من قال اني استخدمة قوقل :~ ـــــــــــــــــــ اخوووي حامد موضوعك ممتع وشيق وشامل لكل النقاط من نصائح وصور وفكاهة واللغاز يعني موضوعك منتدى كامل الله يعطيك العافية ماقصرت وننتظر جديدك

  5. :D:D:D:D:D:D:D:D:D:D:D يسسلموووووووووووووووووووووووووووووووو ا الموصوع حلوووووووووووووووووووووووووووووووو :$:$:$:$:$:$:$:$:$:$:$:$:$:$:$:$ شكزا لتقبلكم مروريييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي

  6. سامر بن صالح بن عبد الله السويلم الملقب خطاب اسد من اسود الاسلام في هذا العصر

  7. شكرا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! الجواب هو خطاب ( سامر بن صالح السويلم ) تقبله الله

  8. السلام عليك و رحمة الله تعالى و بركاته يا أخي حامد كابلي ، و بعد، أتقدم لك بالشكر أولا على أنك خليت لنا الأسم المناسب في المكان المناسبتباريح، الله يجازيك و يعافيك . و بعد أما تباريح55 فهي مفيدة بمواضيعها المتنوعة، شكرا لك على المعلومات، الله يعطيك الصحة و العافية على هذا الموضوع.

  9. شكرا جزيلا على هذا الجهد المميز والجبار . الجواب ( سامر بن صالح السويلم ) تقبله الله

  10. اليوم جتني الرساله 23/7/1432 الساعه2/29فجرا وما ضل موقع ما دخلته علشان اجيب الاجابه وطلعو مجوبين من سنة جدي

  11. ماء العين في الأرض حياة الزرع، و ماء العين على الخد حياة القلب الله يعطيك العافية كلام ممتع ومتنوع

  12. أول شي بحب اشكرك أخ حامد وفعلا ً غلبتني بالتحددي ههههه:) تاني شي بالعادة كنت تنزل حلول الالغاز في التباريح السابقة إلا إذا الي يعلق يجاوب صح ؟ يعني نلاقي الحل بالتعليقات ولا كيف ؟

  13. تباريح موفقة جدا جعلها الله في موازين حسناتك ورزقك القبول والرضااا وجميع المسلمين

  14. والله من يوم قريت السيرة عرفته أنه خطاااب ومين مايعرف ذيك السيرة العطرة تكفى أفزع لي بتباريح أعجبتني مواضيعك

  15. لقد كسبت التحدي، هنيئاً لك، ما شاء الله عشرات المعلومات الجديدة. بارك الله فيك و غفر لك و جعله في ميزان حسناتك

  16. السلام عليكم دون استعانة الا بالله و والله وتالله الإجابة : خطاب المجاهد رحمه الله

  17. السلام عليكم أخوي حامد ننتظر بشوق دائما هذه التباريح الله لا يحرمك الأجر تعجبني كثيرا فقرة رصدويات

  18. أبا محمد.. أرسل لي بريدك السعودي على بريدي الإلكتروني المدون في الموضوع لأرسل لك جائزتك،، وبالنسبة للكثير أعتقد أن (جوجل) أو (قوقل) شاف شغله 🙂 ————— وأعرف ان لأحدهم جائزة متأخرة عندي ولكن بإذن الله سأرسلها له مع جائزة (أبي محمد) فليعذرني،،

  19. فاتني التحدي بس أول مرة اعرف اجاوب على الالغاز الجواب هو خطاب المجاهد السعودي المعروف رحمه الله ورحم والده الذي عرف كيف يختاار أم لعياله مومثل شباب اليوم بس يبي زوجته بيضاء وطويلة وشعرها ناعم سسسـ

  20. يعطيك العافيه اخوي ع هذي التباريح التي تدل ع مدى ثقافتك واهتمامك واسال الله ان يجعالها في موااازين حساانتك

  21. شكراً للجميع على حسن التعقيب والمرور، وإن كنت أطمع في معرفة (كسبي للتحدي من عدمه بصورة أكبر)،،، عموماً شكراً لقلوبكم،، ———– المكرمة/ نعسانة،، شكرا على مرورك وتعقيبك، ولكن أنا أتحفظ على كلامك عن النصائح الزوجية، وأعتبر أن كلامك -وعذرا على صراحتي- مردود تماماً،، دامت لقلبك السعادة،، أبو أنس

  22. أبا محمد.. أرسل لي بريدك السعودي على بريدي الإلكتروني المدون في الموضوع لأرسل لك جائزتك،،

  23. جزاك الله كل خير اخي ووفقك الله (واصل أبداعك) لم أشعر في الملل بالعكس أستفد من مواضيعك الشيء الكثير وتنوعك في المواضيع رائع جداجدا تاااابع نتظر العدد القادم

  24. والله كسبت التحدي بكل قووووووووووووة وبخصوص الجواب والله عرفت بنفسي وما قبل ما اشوف اي تعليقات أنه البطل خطاب رحمه الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول