تباريح 47


(تباريح 47)

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين… أما بعد:

الأحبة في مجموعتنا مجموعة (أبو نواف)، استعجلنا عليكم هذه المرة في نشر التباريح الجديدة، مع العلم بأنه تم إضافة بعض الزوايا الجديدة، وقد أطلت في زاوية (من خضم الإنترنت)، أرجو أن تنال على الرضا، وأكرر لا عدمت ملاحظاتكم البناءة على بريدي الخاص، وهلم بنا إلى تباريح (47):

(تباريح 47)

/

/

(نـفـحـات)

عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

إِنَّ مَثَلِي وَمَثَلَ مَا بَعَثَنِيَ اللَّهُ بِهِ كَمَثَلِ رَجُلٍ أَتَى قَوْمَهُ فَقَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي رَأَيْتُ الْجَيْشَ بِعَيْنَيَّ وَإِنِّي أَنَا النَّذِيرُ الْعُرْيَانُ فَالنَّجَاءَ، فَأَطَاعَهُ طَائِفَةٌ مِنْ قَوْمِهِ فَأَدْلَجُوا فَانْطَلَقُوا عَلَى مُهْلَتِهِمْ، وَكَذَّبَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ فَأَصْبَحُوا مَكَانَهُمْ فَصَبَّحَهُمْ الْجَيْشُ فَأَهْلَكَهُمْ وَاجْتَاحَهُمْ، فَذَلِكَ مَثَلُ مَنْ أَطَاعَنِي وَاتَّبَعَ مَا جِئْتُ بِهِ وَمَثَلُ مَنْ عَصَانِي وَكَذَّبَ مَا جِئْتُ بِهِ مِنْ الْحَقِّ. أخرجه مسلم

قال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم: قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (وَإِنِّي أَنَا النَّذِير الْعُرْيَان) قَالَ الْعُلَمَاء : أَصْله أَنَّ الرَّجُل إِذَا أَرَادَ إِنْذَار قَوْمه وَإِعْلَامهمْ بِمَا يُوجِبُ الْمَخَافَة نَزَعَ ثَوْبه , وَأَشَارَ بِهِ إِلَيْهِمْ إِذَا كَانَ بَعِيدًا مِنْهُمْ لِيُخْبِرَهُمْ بِمَا دَهَمَهُمْ , وَأَكْثَر مَا يَفْعَلُ هَذَا رَبِيئَة الْقَوْم , وَهُوَ طَلِيعَتهمْ وَرَقِيبهمْ، (أَدْلَجُوا) سَارُوا مِنْ أَوَّل اللَّيْل.

/

/

(دعوة للدموع)

1/ مقطع من سورة يوسف
(اضغط هـــنـــا)

************
2/ القارئ: سلمان العتيبي:
(اضـغـط هـنــا )

************
3/ القارئ: أحمد نفيس:
(اضـغـط هـنــا)

/

/

(كم أحب هذا الرجل… رحمة الله عليه)

العلم من المحبرة إلى المقبرة… أتعبت العلماء من بعدك يا (ابن جبرين) (رحمك الله):

/

/

/

/

(انشر…. تأثم!!)

كثيرا ما يرد للشخص بعض الرسائل والتي يُعنون لها مرسلها بـ(انشر تؤجر)، ولكن المعذرة.. فعلى اللبيب أن يتأكد مما يرد إليه قبل نشره، فقد تنشر محرماً وأنت لا تدري، وفي هذه الصفحة الكثير مما انتشر على الإنترنت، وهو مما لا أصل له، وقد يكون من المحرمات والشركيات أحياناً:

(اضـغـط هـنــا)

/

/

/

(أولئك آبائي)

عن ابن عيينة قال: (كان أبو حنيفة أكثر الناس صلاة، وأعظمهم أمانة، وأحسنهم مرؤة)

وعن شريك بن عبد الله القاضي قال: (كان أبو حنيفة طويل الصمت، دائم الفكر، كثير العقل، قليل محادثة الناس).

وعن وكيع قال: قال الحسن بن صالح بن حي: (كان أبو حنيفة شديد الخوف لله ـ عز وجل ـ هائبا للحرام أن يستحل).

وعن ابن فضيل قال: (كان أبو حنيفة معروفا بالفضل وقلة الكلام).

وعن قيس بن الربيع قال: (كان أبو حنيفة ورعا، تقيا، وكان فضلا على إخوانه).

/

(من عقيدتنا)

/

/

/

/

(لا تفوتكم… (الجادي)!!)

/

(الجادي المدوف في صبر النبي الرؤوف) صلى الله عليه وسلم،،

للشيخ/ على بن عبد الخالق القرني،،

للجميع وخصوصاً عشاق الأدب والكلمات العذبة،،
محاضرة أو قل: (تحفة أدبية)،،
اسمعها ولا تتردد،،
في التسجيلات الإسلامية، :
وهــنـــــا

ولا تنسنا من دعوة صالحة بظهر الغيب.

/

(رصدويه)

1) هناك امرأة تغتصب كل 26 ثانية في جنوب أفريقيا!!،
ولا يزال بعض الجهلة يروجون ويتشدقون بجواز الاختلاط.

*********

2) يتقاضى أحياناً (100.000) ريال مقابل عمل (الكيكة) الواحدة لحفل الزفاف!!، ولا أدري بم أعلق؟ أو أقول؟ أو أو!!

*********

3) ظاهرة غريبة انتشرت… ألا وهي تسمية المولود بأسماء غريبة عجيبة مريبة، والبعض منهم إذا سألتهم عن المعنى قالوا: الذهب المسال أو بريق الألماس أو نوع من أنواع الورود!!
وقد سمعت أن بعض الأسماء لها من المعاني المعيبة والمحرمة كريماس ولمار ومايا ومي ما يندى له الجبين، ومن معانيها على حسب ما نُقل لي: مؤخرة الغزال، وصغير الجن، وأنثى الكلب، وآلهة الخصب والربيع عند الرومان، والقرد الصغير!!
ولا تعليق!!

*********

4) يقول هذا الليبرالي الخبيث – لا بارك الله فيه ولا في أمثاله -، يقول: من يصر على التمسك بوجهة النظر الدينية السائدة هم في الواقع مصدر أساسي من مصادر متاعب البلد الاقتصادية.. إلى أن يقول: …أكل العيش اليوم غيره في الماضي، لا يهمنا كشف وجه المرأة، هذه مسألة شخصية، يهمنا أن يتضاعف دخل العائلة السعودية،… الحصول على قروض ميسرة (دون ادعاءات دينية) هذه هي السعادة والرفاهية، هذا هو التطور انتهى كلامه.

– إذا التمسك بالدين هو أساس المتاعب عند هذا المسكين المتعالم الجاهل، وحجاب المرأة في نظره ليس من مسائل الدين، بل هي مسألة شخصية للمرأة أن تتحجب ولها أن تتفسخ، المهم عنده أن يتضاعف دخل العائلة ولو على حساب الإسلام، وحتى الربا في نظره ليس من الضروري الالتفات إليه طالما أن المهم في نظره الرفاهية العائلية والتطور، وأخيراً.. نعوذ بالله من الخذلان.

/

/

/

(أيام زمااااان)

في كل عدد سأضع لكم شيئاً من النوادر أو المواد أو الصور القديمة تاريخياً، وفي هذا العدد:

صور لعملات سعودية قديمة:

/

/

/

/

وصورة لسيارة قديمة:

/

/

(دقيقة شعر)

– أرقٌ على أرقٍ ومثلي يأرقُ…
وجوىً يزيدُ وعبرةٌ تترقرقُ.

وللعشماوي: –

دعنا نسافر في دروب إبائنا
ولنا من الهمم العظيمة زادُ

دعنا نمت حتى ننال شهادة
فالموت في درب الهدى ميلادُ.

/

/

/

(أحاديث نبوية)

بعض الأحاديث النبوية مصممة في لوحات جميلة:

اضـغـط هـنـا

/

(من خضم الشبكة – بتصرف -)

· بكيت دون شعور عندما علمت أنني في روضة من رياض الجنة، وتمنيت عدم مغادرة هذا المكان الطاهر، الذي طلبت فيه من الله أن يجعلني من أهلها
بهذه الكلمات عبر مايك تايسون عن مشاعره لزيارة المسجد النبوي الشريف، وقال

أحد مرافقيه: أن الملاكم الشهير تايسون أعرب عن سعادته البالغة بتواجده بالقرب من المسجد النبوي الشريف وقال: تايسون تأثر وهو يسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وظهرت الدموع على وجهه وبقي أكثر من نصف ساعة واقفا أمام قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، وبقي تايسون لساعات داخل الروضة الشريفة يصلي ويقرأ القرآن ويدعو الله – عز وجل -.

/

***********

العهدة عليهم: *

أسماء الأرقام بما يقابلها من الأصفار:

الرقم وأمامه:

15 صفر
البليار

18
التريليون

21
التريليار

24
الكريليون

27
الكزيليار

30
السنكليون

33
السنكليار

36
السيزيليون

39
السيزيليار

42
السيتليون

45
السيتليار

48
الويتليون

51
الويتليار

54
التيفليون

57
التيفليار

60
الديشليون

63
الديشليار

يعني هل يقال: (ديشيليريون)؟ J

********

معلومات غريبة والعهدة عليهم أيضاً: *

1) هناك نوع من العصافير يبني أكثرمن عش
ثم تأتي زوجته وتختار واحد.

2) مجموع البحيرات الموجودة في كندا وحدها
يزيد عن عدد البحيرات الموجودة في جميع دول العالم مجتمعة.

3) النعامة تعيش حتى 75 عاما
وتظل قادرة على التكاثر حتى سن الخمسين.

4) يبلغ عدد الأغنام الموجودة في فينتزيلندا نحو 70 مليوناً
في حين أن عدد السكان لا يتجاوز 4 ملايين

5) من الناحية العلمية:
يعد الموز من الأعشاب، بينما تعد الطماطم فاكهة.

(ولا زلت أكرر بأن العهدة عليهم) J

*************

· استنكر البعض أو استستمج أو قل ما شئت عندما تكلمت في بعض إحدى التباريح عن الهالك (محمود درويش)، ولن أتكلم هنا بكلمة سوى نقل هذا المقال الرائع لصاحبه المدون باسم (زكريااء):

الغـاوون … !!

الحلقة الثانية مع المتهم :

( محمود درويش )

قبل البداية

~::درةٌ تشع نوراً :: ~

قال أبو الوفاء بن عقيل – رحمه الله – (إذا أردت أن تعلم محل الإسلام من أهل الزمان فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع ولا ضجيجهم في الموقف بلبيك، وإنما انظر إلى مواطأتهم أعداء الشريعة) .

يقول الدكتور سعيد بن ناصر الغامدي في كتابه الماتع (الانحراف العقدي في أدب الحداثة ) هامش ص 195:

[محمود درويش شاعر فلسطيني حداثي شيوعي عضو في الحزب الشيوعي الإسرائيلي راكاح، وعضو المجلس الوطني التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية العلمانية، يُسمونه شاعر الأرض المحتلة له دواوين شعرية مليئة بالمضامين الحداثية المنحرفة] أ.هـ وأحالَ على [تاريخ الشعر العربي الحديث لأحمد قبش ص626]

و يقول الشيخ عبد الرحمن بن سعد الشثري في مقاله (أعظم شعراء العرب في الميزان) [تبجيل هذا المنكوس الذي امتطى كلَّ ما يُخالف الدين لهو أمرٌ بالغ الخطورة, وفيه جلُّ الأمراض والعلل والأسقام الاعتقادية التي قد تنطلي على المسلمين من خلل رماد التهوين فضلاً عن الإشادة والامتداح, وكأنكم لم تطَّلعوا على قول الله تعالى ((إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً مُّهِيناً)) (الأحزاب: 57) .

إنَّ من خيانة الإسلام وأهله امتداح المستهزئين بالله والساخرين من دينه جلَّ وعلا, فإذا أنكرَ مؤمنٌ قلتم: نثني على جماليات أدبية, وتراكيب إبداعية, وغنائيات فنية, وثقافة واسعة, إلى غير ذلك من العبارات التي تُسوِّق النفاق وتمتدح أهله,.] أ.هـ بتصرف.

ونشرعُ الآن في المقصود :

الإلحاد والزندقة في شعر محمود درويش

قوله عن الربِّ جلّ وعلا – [نامي فعينُ الله نائمة عنا ] (ديوانه ص24) بعنوان: الموت في الغابة.
و فيه تكذيب صريح لقول الله سبحانه عن نفسه (لا تأخذه سنةٌ و لا نوم..).

تقريره لما سمّاه الشيخ سعيد الغامدي في كتابه (الانحراف العقدي..) (بالعبثية) وهي الإلحاد بشأن الحكمة من خلق الإنسان، حيث يقول محمود درويش (إنا خُلقنا غلطة, في غفلةٍ من الزمان)(ديوان محمود درويش ص42).

– وكلامه هذا فيه طعن في حكمة الله الذي لم يخلق الخلْقَ عبثاً، وإنما خلقهم ليعبدوه وبالألوهية يُفردوه ويُوحدوه.
– ويقول متنقصاً – رب العزة والجلال طاعناً في كمال علمه وإحاطتهِ بخلقه: [يومُكِ خارج الأيام والموتى, وخارج ذكريات الله والفرح البديل] .
نسبته للزوجة لله عز وجل – [إلهي إلهي, لماذا تخلَّيت عني , لماذا تزوجتَ مريم؟ لماذا وعدتَ الجنود بكرمي الوحيد لماذا ؟ أنا الأرملة… أطلَّقتني؟ أم ذهبتَ لتشفي سواي, عدوِّي من المقصلة, أمن حق مَن هي مثلي أن تطلبَ الله زوجاً وأن تسأله إلهي إلهي… لماذا تخلَّيت عني, لماذا تزوجتني ياإلهي] . ديوانه ورد أقل ص81 قصيدة بعنوان: (إلهي لماذا تخلَّيت عني) .

– صرف أنواع العبادات لغير الله، (عيونكِ شوكةٌ في القلب توجعني, وأعبُدُها وأحميها من الريح) قصيدته عاشق من فلسطين من ديوان محمود درويش ص79
ويقول في ص320-324 في مقطوعة بعنوان: حبيبتي تنهض من نومها: (عيناكِ, يا معبودتي, هجرة بين ليالي المجد والانكسار… وجئتِ يا معبودتي كل حلم يسألني عن عودة الآلهة… عيناكِ, يا معبودتي, منفى, نفيت أحلامي وأعيادي… معبودتي! ماذا يقول الصدى, ماذا تقول الريح للوادي … عيناكِ يا معبودتي عودة من موتنا الضائع تحت الحصار… ونحن يا معبودتي أي دور نأخذه في فرحة المهرجان..) .

ينقل د .عوض القرني في كتابه [الحداثة في ميزان الاسلام] و الذي قام بتقريظه والتقديم له سماحة الإمام ابن باز -رحمه الله – بعض النقولات الكفرية له منها: [أبي من أجلها صلى وصام

وجاب أرض الهند والإغريق إلاهاً راكعاً لغبار رجليه
وجاع لأجلها في البيد أجيالاً يشد النوق
أقسم تحت عينيها يـمين قناعة الخالق بالمخلوق
تـنام فتحلم اليقظة في عيني مع السهر فدائي الربيع أن
وعبد نعاس عينيها وصوفي الحصى والرمل والحجر
فاعبدهم لتلعب كالملاك
وظل رجليها على الدنيا صلاة الأرض للمطر]

و ذكر الشيخ عبد الرحمن الشثري الكثير من بقائعه في مقاله المبارك [أعظم شعراء العرب في الميزان] من بينها ما سبق وأيضاً: [..دعوته – أي درويش – لعبودية معشوقته ريتا اليهودية:

فيقول: (بين ريتا وعيوني بندقية, والذي يعرف ريتا ينحني ويُصلِّي لإله في العيون العسلية) ديوان محمود درويش ص192 .
* تأليهه لغير الله تعالى, ووصف غير الله بالألوهية:
وقال في ص222 في مقطوعة بعنوان: السجين والقمر: (والموت والميلاد في وطني المؤلَّه توأمان).
ويقول في ص279-280 في مقطوعة بعنوان معشوقته اليهودية: ريتا أحبِّيني: (وإن الآلهة في البرلمان… وأراك تبتعدين عني, آه, تقتربين مني نحو آلهة جديدة) .
وقال في ص300 في مقطوعة بعنوان: المطر الأول: (كانت الحلوة تعويضاً عن القبر الذي ضمَّ إلهاً).

ويقول في ص343 في مقطوعة بعنوان: يوميات جرح فلسطيني:
(ذلك الظل الذي يسقط في عينيك شيطان إله) .

ويقول: (ونحن نودع نيراننا لا نرد التحية لا تكتبوا علينا وصايا الإله الجديد, إله الحديد) أحد عشر كوكباً ص46 دار الجديد ببيروت, الطبعة الأولى 1992م .
ويقول فيه ص67: (نحب الطبيعة عاشقة في تقاليد آلهة ولدت بيننا),]

شكره للصليب:
قال في مقطوعة بعنوان : قاع المدينة : (شكراً صليب مدينتي شكراً, لقد علَّمتنا لون القرنفل والبطولة, يا جسرنا الممتد من فرح الطفولة, يا صليب إلى الكهولة, الآن, نكتشف المدينة فيك, آه, يا مدينتنا الجميلة) ديوان محمود درويش ص257 .

ويقول في ص270 في وصف فكره ومن أين خرج في مقطوعة بعنوان: كتابة بالفحم المحترق: (ولكنني خارج من مسامير هذا الصليب لأبحث عن مصدر آخر للبروق, وشكل جديد لوجه الحبيب).

* قوله بأنَّ الصليب مصدر النور:

قال في ديوانه ص322-323 في مقطوعة بعنوان: حبيبتي تنهض من نومها: (كيف اعترفنا بالصليب الذي يحملنا في ساحة النور؟ لم نتكلم, نحن لم نعترف إلاَّ بألفاظ المسامير) .

* قوله بصلب عيسى عليه السلام:
قال في ديوانه ص349 في مقطوعة بعنوان: يوميات جرح فلسطيني: (ولو أنَّ السيد المصلوب لم يكبر على عرش الصليب, ظل طفلاً ضائع الجرح, جبان) .

وللمزيد يُنظر :

-كتاب د. سعيد الغامدي (الانحراف العقدي في أدب الحداثة) [ رسالة دكتوراه ] .
– وكتاب (أدب الحداثة في ميزان الإسلام) د. عوض القرني – تقديم الشيخ ابن باز.
– ومقال الشيخ عبد الرحمن الشثري (أعظم شعراء العرب في الميزان) .
فمن هذه المراجع استقيتُ هذا الموضوع.

/

(عـــاجـــل)

* في هذه الأيام تكثر الدعوات (والعزايم) (والمفطحات)، فإذا كان عندك أو سمعت أو تعرف من قد يكون لديه فائض طعام (بالجملة كما هو حال معظم دعواتنا)، فاتصل بالرقم التابع لمنطقتك، لعلك تُطعم أسرة جائعة في تلك الليلة، بدلاً من أن تمتلئ حاويات النفايات بما أنعم الله به علينا:

(هـــنـــا)

/

(صور ناطقة)

– هذه الصور لن أعلق عليها ويكفي فيها التسبيح والتدبر والتحميد، والبسمة أحياناً:

/

/

/

/

/

(شذرات لغوية)

1) معنى قولهم: (هلم جرا)

نقلت لكم:

وفيه هلم جرا] قد جاءت في غير موضع ومعناها استدامة الأمر واتصاله
يقال كان ذلك عام كذا وهلم جرا إلى اليوم
وأصله من الجر: السحب
وانتصب جرا على المصدر أو الحال.

قال الأزهري في تهذيب اللغة:
ويقال: كان عاما أول كذا وكذا فهلم جرا إلى اليوم أي امتد ذاك إلى اليوم.

**********

2) هذا البيت لا يتحرك اللسان بقراءته:

آب همي وهم بي أحبابي
همهم ما بهم وهمي مابي.

**********

3) وهذا البيت لا تتحرك بقراءته الشفتان:

قطعنا على قطع القطا قطع ليلة‎
سراعا على الخيل العتاق اللاحقي.

/

(من هو؟؟)

هذه الزاوية هي عبارة عن مسابقة مصغرة، سأسأل فيها عن شخصية إسلامية، ومن أراد الإجابة فليراسلني على البريد الإلكتروني، ولا يضع إجابته هنا، وستكون هناك جائزة لأول إجابة صحيحة تردني بإذن الله، وسؤال العدد:

– شخصية إسلامية عظيمة، أصله من فلسطين، قُتل عام (1410هـ)، وكان لمقتله بالغ الأثر في نفوس محبيه، وبالطبع كان لمقتله نشوة عظيمة لأعداء الإسلام، فمن هو هذا الجبل (نحسبه كذلك والله حسيبه)؟؟

/

(دعوة للطموح)

1) رسب الصغير وينستون تشرتشل في اختبارات الفصل السادس الابتدائي، وانهزم بعدها في كل الانتخابات العامة التي دخلها، حتى فاز أخيرا وأصبح رئيسا للوزراء في إنجلترا وعُمره 62 سنة، وهو يقول: لا تيأس – أبدا أبدا، لا تيأس من إعادة المحاولة للنجاح ..

2) كان رأي مُدرس الطالب توماس إديسون فيه أنه طالب شديد الغباء، لن تجدي محاولات تعليمه شيئا، وجاء سبب طرده من أول وظيفتين عمل فيهما أنه قليل الإنتاجية، لكنه كمخترع، استمر يحاول ألف مرة قبل أن يصل إلى تركيبة المصباح الكهربي، وعندما سأله صحافي يوما: كيف فشلت ألف مرة حتى وصلت للمصباح الكهربي (وكأنه استكثر الألف مرة!) فرد عليه إديسون: إن اختراع المصباح الكهربي استلزم ألف خطوة للوصول إليه.

-3) نالت أفكار العالم الفضائي روبرت جودارد استهجان ورفض أقرانه وزملائه ونظرائه في مجاله العلمي، لأنهم آمنوا أن نظرية المحرك النفاث (التي بنى عليها أفكاره) لن تعمل في الفضاء الخارجي بدون هواء. اليوم، تعمل غالبية الصواريخ الفضائية بهذه النظرية.

ذلك يقولون:

– إن مجدنا الأكبر ليس في عدم فشلنا، بل في محاولتنا مرة أخرى بعد كل مرة نفشل فيها.

– إن من يتجرؤون على الفشل بقوة ينجحون بقوة.

– لا يحزنك إنك فشلت مادمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد.

/

(تباريح 46)

(هـــنـــا)

/

(استدراك واعتذار وإعلان)

صراحة.. لا أدري كيف فاتني أن أشكر الأخ الحبيب (أبو محمد)، (ولن اذكر اسمه)، لا أدري كيف نسيت أن أنشر شكراً له على تكفله وتكلفه بطباعة كتاب (تباريح)، ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله –عز وجل-، عموماً قد لا أملك إلا الدعاء له فأقول: بارك الله لك في عِلمك وعَملك وعُمرك في طاعته يا أبا محمد، وجزاك الله خيراً، وسامحني على التقصير.

_ أما الإعلان: -باختصار- فأنا أهيب بالأحبة ممن يرغبون في طباعة الجزء الثاني من كتاب (تباريح)، مراسلتي على بريدي الخاص، وجزاكم الله خيراً.

/

(لـواذع)

– من يحب الشجرة يحب أغصانها.

– ليست السعادة في أن تعمل دائما ما تريد بل في أن تريد ما تعمله.

– الحياء جمال في المرأة وفضيلة في الرجل.

– صديقك من يصارحك بأخطائك لا من يجملها ليكسب رضاءك

– الصداقة بئر يزداد عمقا كلما أخذت منه.

/

(لمن يريد تباريح في (الرياض) )

– في العدد السابق من تباريح كنت قد أعلنت عن الرغبة في توزيع كتاب (تباريح) في الرياض، وقد تبرع بعض الإخوة مشكورين بذلك، فمن أراد الحصول على الكتاب في الرياض فليراسلني على بريدي الإلكتروني وأنا أعطيه طريقة الاتصال بالإخوة.

/

(رجال… بل جبال (نحسبهم كذلك والله حسيبهم)…)

في هذه الزاوية سأورد في كل عدد – بإذن الله – مجموعة من الصور لرجل من رجالات الأمة، وفي هذا العدد نحن مع هذا الأسد رحمة الله عليه:

(أحمد ياسين)

– مع الأطفال:

/

************

-كنت ترى هم القضية في عينيه:

/

/

************

– حبه لإخوانه، وحب الناس واحترامهم له:

/

/

************

وهنا الأسد أسيراً: –

/

************

بسمة برغم الجراح:-

/

************

– وهذا هو كرسي الشيخ بعد أن قصفه اليهود الأنذال والشيخ يركبه، وقت صلاة الفجر:

/

************

رحمة الله عليه:-

/

/

(هدية العدد)

1) حمّل الكتاب الذي يقول عنه الشيخ عائض القرني:
أسرني بسحره وسحرني بأسـره
(كتاب: العود الهندي)

(حمّل من هــــنـــــا)

/

(وأخيراً..)

اللهم بلغنا وإياهم رمضان

أرسل لكم هذه الدعوة مني:

دعوة للتسامح،

دعوة للتصافي،

دعوة للنسيان،

دعوة لتجديد المشاعر،

دعوة للاعتذار،

نعم الاعتذار،

أنا آسف على كل إساءة،

أنا آسف على كل قول خاطئ عمداً أو جهلاً،

ومع كل هذا صدقوني كل أخٍ منكم له في القلب مكانا،

أسأل الله أن لا يحرمني وإياكم من رحمته في الدنيا والآخرة.

———-

أبو أنس

/

أتمنى من الجميع إبداء الرأي, ولنا لقاء في تباريحنا القادمة بإذن الله،،

حامد كابلي

ايـمـيـلـي


تابع جديد رسائل المجموعة على تويتر

/
twitter.com/AbuNawafNet


تعليقات 21

  1. الأخ العزيز على قلبي: منذ فترة قصير اشتركت في مجموعة ابو نواف البريدية ووصلتني رسائل كثيرة ومتنوعة ولكن لم يعجبني شيئا منها مثل رسائلك ادعو الله لك بالتوفيق والصحة والسعادة وان يرزقنا الله الجنة والسلام

  2. جميلة جدا هذه الشذرات العطرة التي نثرتها هنا جعلها الله في ميزان حسناتك أطيب التحايا

  3. كعادتك يا أخي حامد …. مختاراتك تشد الانتباه … ذوقك راقي في تباريحك …. لا حرمك الله الأجر .. ولاتحرمنا من جديدك أخي . تقبل تحية أخوك الصغير محمد

  4. شكراً للجميع على حسن التعقيب والمرور،، وبارك الله في فيكم وتقبل دعائكم،، الأخ عبد العزيز: أحبك الله الذي أحببتني فيه. دمتم بود وسعادة،، أبو أنس

  5. السلام عليكم تعجبني دائماً بما تطرح … والحقيقة أنني من أكثر متابعيك ولكن بصمت … وودت أن اشكرك الان عن كل فائدة اقتطفتها من حروفك النيرة كما أنني اعاتبك أن كان لي حق العتب , فبعض من العبارات والفقرات الواردة في مواضيعك تنسبها إلى (وكالة يقولون) أو تعنونها بعبارة (والعهده عليهم) , مع انها قد تكون خاطئة وليس لها أساس من الصحة . مثل معاني الاسماء التي ذكرتها هنا .. رغم اني سمعت هذه المعاني من قبل ولكن لم أجد لهذه المعاني مصدر حتى في قواميس اللغة !!! اجدد شكري وتقديري لما تطرحه من روائع الحكم ونوادر الأدب والثقافة ولك التحية

  6. السلام عليكم: واصل للأمام يا أبو أنس ونحن بالخدمه إن أردت أي مساعده وجزاك الله خير وموفق

  7. نفع الله بكم على هذه المقالات و رحم الله علماءنا و مجاهدينا نسأل الله لنا و لهم الفردوس الأعلى

  8. أأأألـــف شكر أخي حامد على التباريح الأكثر والأكثر من رائعة, بالتوفيق وإلى الأمام. بك وبأمثالك سيرتقي محتوى الويب العربي.

  9. جزاك الله خير أخ حامد .. وجعل ما تعمل في موازين حسناتك .. …. اللهم صلي وسلم على نبينا محمد

  10. ما شاء الله موضوع شيق وشامل استمتعت بقراءته بس ياليتتك كتبت بعض المواقف للشيخ احمد ياسين مع الصور اللى نزلتها عنه

  11. الله يجعل الموضوع في موازين حسناتك أجوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور آمين

  12. الأخ الاستاذ حامد كابلي يعجز اللسان عن الوصف و يعجز القلب عن الشكر كلماتك رائعه…و انتقائك اروع كل أملي أن يصل كتابك قريبا إلى سلطنة عمان فأنا بشوق لاقتنائه بوركت جهودك… و نفع الله بك~

  13. بارك الله فيك أخي الفاضل أعجبني كثيراً ما طرحته في هذه المشاركة ، ونترقب منكم المزيد دمت بعافيـــــــــة ،،،

  14. السلام عليكم أخي العزيز حامد بداية أشهد الله إني أحببتك فيه اللهم إجز حامد عن قارئي تباريحه خيراً بوركت أخي

  15. السلام عليكم اخي العزيز جزاك الله خيرا وجعل ذلك في ميزان حسناتك ولساني يعجز عن الشكر والامتنان لك لما تقدمه من فائدة لي خاصة وللامة عامة …واتمنى لو استطيع ان اراسلك وقد حاولت اضافة ايميلك بكثرة ولكن لم تتم الاضافة لذا ارجو منك ان تضيف انت ايميلي او ان تبعث لي بريدك الالكتروني (الياهو ) ان امكن واكون ممتنا شاكرا لك … عمر العاني _طالب في كلية الطب _الفلوجة_العراق

  16. اخي العزيز جزاك الله خيرا وجعل ذلك في ميزان حسناتك ولساني يعجز عن الشكر والامتنان لك لما تقدمه من فائدة لي خاصة وللامة عامة …واتمنى لو استطيع ان اراسلك وقد حاولت اضافة ايميلك بكثرة ولكن لم تتم الاضافة لذا ارجو منك ان تضيف انت ايميلي او ان تبعث لي بريدك الالكتروني (الياهو ) ان امكن واكون ممتنا شاكرا لك … عمر العاني _طالب في كلية الطب _الفلوجة_العراق

  17. أكرر شكري للجميع على حسن التعقيب والمرور،، أخي أحمد الخالدي/ شكراً لك على عذب ألفاظك، وبخصوص الأسماء الواردة لعلها محدثة يا أخي أو بالأصح ليس لها مكان في قواميسنا العربية بينما لها معان في لغات أخرى وعربت ألفاظها، والله أعلم. —– الأخ: مجهول/ تقول أي خدمة…. وأنت مجهول:D —– moon: أرسل لي عنوانك البريدي على إيميلي وإن شاء الله يصلكم الكتاب كهدية. —— المكرم عبد الواحد علي/ أحبك الله الذي أحببتني فيه،، جزاك الله خيراً على دعائك. —— الأخ عمر العاني/ مرحبا بك وبصداقتك، بريدي موجود في آخر المشاركة، وهو هنا مكرر: [email protected] ==========

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول