بياناتك الشخصية لن تذهب بعد حذفها من هاتفك الخاص (6 صور)


الهواتف الذكية

إستخدام إعادة ضبط المصنع أو حذف جميع البيانات على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد ليس كافياً لحذف بياناتك الشخصية حسب بحوث جديدة، حيث وجد الخبراء أنهم كانوا قادرين على إعادة عشرات الآلاف من الصور ورسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية وأكثر من ذلك بإستخدام هواتف تم بيعها على موقع إيباي لأشخاص إعتقدوا أنهم قاموا بحذفها، لذلك على أصحاب الهواتف النقالة أن يكونوا أكثر حذراً لو كانو يخططون لبيع هواتفهم لمنع الوصول إلى بياناتهم.

البيانات الشخصية بالهاتف

وجدت الدراسة التي أجريت من قبل شركة “الوِل للبرمجيات” التي تنتج برنامج أفاست المضاد للفايروسات المتواجدة في براغ، أنه يمكن بسهول إسترداد البيانات الشخصية من الهواتف الذكية التي تباع على الإنترنت على الرغم من أن أصحابها قاموا بحذف البيانات الخاصة بهم. فقد وجدت الشركة أكثر من 40,000 صورة مخزنة، وأكثر من 1,500 صورة للأطفال، وأكثر من 1,000 عملية بحث على جوجل، وأكثر من 750 رسالة بريد إلكتروني، وأكثر من 250 إسم جهات إتصال وعناوين بريد إلكتروني.

إسترداد البيانات الشخصية من الهواتف الذكية

وقد تم العثور على هذه المعلومات الضخمة من 20 هاتف ذكي فقط، لذلك يمكنك أن تتخيل كمية البيانات التي يمكن إسترجاعها من عديد قليل من الهواتف المستخدمة رغم أن أصحاب الهواتف قاموا بإعادة ضبط المصنع للهاتف وحذف جميع محتوياته، ولذلك تنصح الشركة بتشفير جهازك قبل إستخدامه ليكون أكثر أماناً.

الهواتف الذكية

ووفقاً للشركة يوجد أكثر من 80,000 هاتف ذكي يعرض للبيع على موقع إيباي يومياً في الولايات المتحدة لمستهلكين لا يدركون أنهم يبيعون ذاكرتهم وهويتهم وغيرها من الوثائق التي يمكن إستغلالها للإبتزاز وطلب الأموال أو حتى للمطاردة، لذلك بيع هاتفك هو وسيلة جيدة لكسب القليل من المال لكن من المحتمل أن تكون وسيلة سيئة لحماية خصوصياتك.

كيفية حذف بياناتك من الهاتف قبل بيعه:

1- توصي “سي نت” أن تقوم بتشفير جهازك قبل حذف محتوياته والذي يمكن القيام به من قسم “Security” من قائمة الإعدادات.

حذف بياناتك من الهاتف قبل بيعه

2- والأن ستقوم بإعادة ضبط المصنع والتي تتم من خلال “Backup & reset” في قائمة الإعدادات.

حذف بياناتك من الهاتف قبل بيعه 1

3- للحماية الإضافية تحتاج إلى تحميل بيانات وهمية على الهاتف حتى لا يتم التعرف إلى هويتك إذا إستطاع أحد الرجوع إلى بيانات هاتفك.

4- قم بضبط المصنع مرة أخرة ومحو بياناتك الوهمية، كرر ذلك ثلاث مرات أو أكثر.
5- والأن إذا حاول شخص الوصول إلى هاتفك لن يجد البيانات الوهمية فقط بل سيجدها مشفرة تماماً.

المصدر
1

تعليقات 2

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بياناتك الشخصية لن تذهب بعد حذفها من هاتفك الخاص (6 صور)

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول