اولا قد علمت .. اذن فابدا العمل (1)


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

موضوع بسيط وخفيف وان شاءالله الكل يستفيد منه الرجال والنساء الكبار والصغار وانا اولكم .. ونشكر ادارة القروب على اتاحه الفرصه لي ونسأل الله التوفيق والسداد

  اولا قد علمت .. اذن فابدا العمل (1)

يقول الله تعالى في سورة الزمر( ان الله يغفر الذنوب جميعا ) قد علمت انه مهما كان ذنبك الا لم يكن كفرا فانه يغفر لك اذن فابدا في التوبه والاستغفار.


يقول الله تعالى في سورة طه ( وامر اهلك بالصلاة واصطبر عليها) اذان اقم الصلاه وامر بها ولا تتهاون في تاديتها .


يقول الله تعالى  في سورة الاعراف ( ويحرم عليهم الخبائث ) اذن يحرم عليك ( كل امر محرم وخبيث ومفسد ) واظنك تعرف ما هى الامور المحرمة !


يقول الله تعالى في سورة لقمان  ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين ) ، ولهو الحديث هو الغناء كما فسره ابن مسعود قال : والله الذي لا إله إلا هو إنه الغناء ، رددها ثلاثاً انتهى – اذن فاترك الغناء توبة لله من هذى المعصيه .


يقول الله تعالى في سورة الاسراء ( وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً ) اذن عملت ان الزنا محرم شرعا ومن اكبر الكبائر فلا تقربه وابعد عن الاسباب المودية اليه


يقول الله  تعالى في سورة المائدة ( يا أيها الذين آمنوا أفوا بالعقود ) اذن عملت ان اداء الامانات الى اهلها من الامور التى حث عليها الشرع ونص عليها في اكثر من موضع بالقران فاياك ان تاخذ شي لا يحل لك .


يقول الله تعالى في سورة الاسراء  ( وأتِ ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولاتبذر تبذيرا  ) امر صريح وواضح من الله عز وجل بتحريم التبذير في شتى امور حياتك

( في الماكل والمشرب والملبس وقس على ذلك )

يقول الله تعالى في سورة الحج ( ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب ) بعض الناس هدائهم الله اذا قصد زياره بيت الله الحرام تجده خاشع متبتل ولكن عندما يخرج الى ساحته  فانه ينسى ويتنسى تعظيم شعائر الله وكذلك اذا عاد الى بلدة فانه يعود كما كان عليه وتلك المصيبة الكبرى .
يقول الله تعالى في سورة التكاثر ( الهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر ) عاتب ربانى  موجه الينا معشر ( الرجال ) ويامرنا فيه بزيارة المقابر للعظه والعبرة والاستعداد للموت فكل من عليها فان ويبقى وجه ربك لايفنى سبحانه وتعالى  .

واختم بقصة .. كان علي بن الحسين زين العابدين يحمل الصدقات والطعام ليلاً على ظهره، ويوصل ذلك إلى بيوت الأرامل والفقراء في المدينة، ولا يعلمون من وضعها، وكان لا يستعين بخادم ولا عبد أو غيره .. لئلا يطلع عليه أحد .. وبقي كذلك سنوات طويلة، وما كان الفقراء والأرامل يعلمون كيف جاءهم هذا الطعام .. فلما مات وجدوا على ظهره آثاراً من السواد، فعلموا أن ذلك بسبب ما كان يحمله على ظهره ، فما انقطعت صدقة السر في المدينة حتى مات زين العابدين. انتهى

اعتذر عن القصور في الموضوع وان شاءالله نراكم في الجزء ( 2 ) عن قريب .

اخيكم: سلطان ابو سعود


تعليقات 13

  1. مشكر اخوي على الموضوع موضوع فعلا يستاهل انا نذكر بعضنا بعض فيه 🙂 لكن هل من متعض او من مجيب ! الكل مهتم بالدنيا واشغالهااااا شكراااااا

  2. الله يجزاك خير الموضوع هادف بس أبحط ملاحظة صغيرة تصحيح لمعلومة إن الله يغفر الذنوب جميعا في تفسير هذه الايه ان الله يغفر جميع الذنوب حتى الشرك والكفر لكن إن مات مشركا أوكافر فالله لا يغفره والدليل [ إن الله لا يفغر أن يشرك به ويغفر ما دون ذالك لمن يشاء ……….] وهذه الاية تخص بمن مات مشركا وشكرا

  3. جزاك الله خيرا على مجهودك الطيب زجعله الله في ميزان حسناتك وننتظر الجزء الثاتي…سلمت يمناك يا أخي

  4. جزاكم الله خير ومشكورين على الرد .. الى افرحنى كثيرر وماقصرتوو . اخوانى واخوااتى .

  5. أولاً أشكرك على الموضوع ، ولكن أخي الكريم لدي ملاحظات الله يغفر لمن تاب وإن كان كافراً لإذا حقق شروط التوبة . أما قوله تعالى ( حتى زرتم المقابر ) فليس أمر بزيارة المقابر ولا يدل على ذالك وإنما هو تحذير من الله تعالى من المعاصي . والمراد منه الموت . ولكن هناك من الأحاديث ما يدل على زيارة القبور .

  6. الله يجزاك خير على هالموضوع جعله الله في موازين عملك ممتاز جدا ومفيد

  7. هلا اخووى محمد .. مشكور على الرد وابداء رايك .. والنقطة الاولى لم اوضحها بشكل المطلوب وبأذن الله نتلافى هذا الخطأ . والنقطة الثانيه .. سوف اعيد التاكد منها مرة اخرى . اختى سارة مشكوره على الرد وماقصرتى . اختى reemas مشكورة على الرد B اخى الجمل الحكيم .. بوركت وجزاك الله خير

  8. السلام عليكم اشكرك يابوسعود على حرصك ومحبتك لي ولإخواني والله يوفقك باللي تحبه وتريده .. تفسير آية الهكم التكاثر حتى زرتم المقابر .. بأن بني آدم إلتهى عن الاخرة بالدنيا حتى زار المقبرة ميتا .. بمعنى الانشغال بااللواهي حتى الموت .. الله لايلهينا عن اخرتنا قول آمين اجمعين ..

  9. مع التحية للأخ سلطان ابو سعود السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد سعدت بقراءة باكورة السلسة التي تحث على المبادرة بالعمل بعد العلم بما ينفع, وأحببت أن أشاركك ما أعرفه حول تفسير سورة التكاثر, حيث أوردتها جزاك الله خيراً في رسالتك. وحسب ما فهمت من القراءة في تفسير ابن كثير رحمه الله أن معنى حتى زرتم المقابر أي دُفنتم فيها بعد موتكم وليس المقصود من الآية زيارتها واللوم على عدم فعل ذلك (مع التأكيد على أن زيارتها سنة وردت عن رسولة الله صلى الله عليه وسلم), بالتالي فمفهوم السورة يقول ان الناس قد ألهاهم الاشتغال بالدنيا عن الآخرة حتى أتاهم الموت ودفنوا في القبور والتي هي مكان مؤقت حتى يبحث الله جل وعلا العباد يوم القيامة, بالتالي وجودهم في القبر هو مرحلة مؤقته كأنها زيارة لهذا المكان الذي سيرتحلون عنه بعد البعث والمصدر تجده http://bit.ly/6LH9Z أرجو أن يتسع صدرك لرسالتي, وأيضا أتطلع الى المزيد من رسائلك الطيبة المباركة باذن الله تعالى تقبل التقدير أخوك علي 🙂

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اولا قد علمت .. اذن فابدا العمل (1)

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول