انطلاق مسابقة “كأس التخيل” لعام 2015 الموجهة للطلاب


كأس التخيل مايكروسوفت

أعلن البنك السعودي الهولندي وشركة مايكروسوفت العربية عن انطلاق فعاليات وبرامج الموسم القادم لمبادراتهما السنوية المشتركة والمستمرة للعام الرابع على التوالي، في مجال تحفيز المهارات والمواهب الأكاديمية للشباب السعودي ودعم رواد الأعمال، والتي تمثّل جملة من البرامج التنافسية الواعدة التي يجري تنظيمها ضمن بيئة ملهمة ووفق رؤية استراتيجية بعيدة المدى تستهدف تهيئة جيل شاب من المبدعين السعوديين، وتعزيز القدرة التنافسية لهم مع أقرانهم من دول العالم المتقدمة.
وكشف الجانبان خلال لقاء مشترك جمعهما بمقر شركة مايكروسوفت العربية ضم كلاً من: سمير نعمان، رئيس مايكروسوفت العربية، وماجد الغانمي رئيس خدمات التقنية في البنك السعودي الهولندي، عن جدول إطلاق البرامج والمسابقات التنافسية لعام 2015، ومن بينها تدشين مسابقة كأس التخيل محليا، والتي تعد إحدى المسابقات الرائدة على مستوى العالم في مجال التقنية، والموجهة لإطلاق العنان لابتكارات وإبداعات الطلاب ، وتشجيعهم على توجيه طاقاتهم واستعراض قدراتهم ضمن منصّات تنافسية مُلهمة تتيحها المسابقة لغرض تقديم أفكار وحلول تقنية مبتكرة وتحويلها إلى منتجات تلبي احتياجات السوق.
وتمكنت المسابقة على مدى السنوات السابقة من التأكيد على دورها كبيئة جاذبة لألمع العقول والكفاءات القادرة على ابتكار حلول جديدة مؤهلة لإحداث التغيير الإيجابي في أساليب الحياة والعمل والترفيه، إلى جانب دورها في تنمية المهارات المؤهلة لسوق العمل في مجال التقنية مستقبلاً.

من جهتها قالت ديمة اليحيى الرئيسة التنفيذية للحلول الإبداعية وتمكين المطورين في مايكروسوفت العربية “انطلاقا من رؤية اتقان لغد أفضل، مايكروسوفت العربية ملتزمة بالعمل مع البنك السعودي الهولندي نحو تحسين فرص التوظيف، وإطلاق العنان للإبداع والابتكار لدى الشباب وذلك من خلال البرامج الأكاديمية والأخرى الموجهة لدعم رواد الأعمال.”

وتتعدد أوجه الشراكة التي تجمع البنك السعودي الهولندي ومايكروسوفت العربية وتتنوع مظلة مبادراتها السنوية لتشمل سلسلة من البرامج الأكاديمية والتنافسية، والتي تم الإعلان عن مواعيد انطلاقتها للموسم القادم 2015، واشتملت على مبادرة Woman Spark المخصصة لدعم مشاركة المرأة في عالم التقنية وتأهيلها لسوق العمل في هذا القطاع. وبرنامج “تمكين هيئة التدريس”، وبرنامج “5 دقائق تقنية” على اليوتيوب، وبرنامج “BizSpark” الذي جرى إطلاقه لدعم رواد الأعمال في مجال التقنية من خلال توفير أدوات تطوير البرمجيات التي ابتكرتها مايكروسوفت، وربطهم بأهم الجهات الفاعلة في هذا المجال، ومن بينها المستثمرون لتمكين رواد الأعمال من إطلاق أعمالهم.

كما تشتمل سلسلة المبادرات على برنامج DreamSpark المخصص لتزويد الطلاب بالأدوات المجانية التي تمكنهم من تصميم وتطوير البرمجيات، بما قيمته تقريباً 10 آلاف دولار لكل طالب. ويعمل البرنامج على تشجيع الابتكار والإبداع بين الطلاب، ويدربهم على استخدام التقنية التي تمكنهم من إتقان أنشطتهم وإسهاماتهم في المجال العملي.

وذكرت ديمة اليحيى حول إطلاق مسابقة كأس التخيل ان مسابقة التخيل في دورتها للعام الحالي تحت شعار “احلم، ابني حلمك، وعيشه”Dream it. Build it. Live it.. ان مايكروسوفت تسعى لأن تكون عضواً فاعلاً في المجتمعات التي تعمل بها، ومن المؤكد أن برنامج كأس التخيل يعبر تماماً عن ذلك التوجه. المسابقة ليست مجرد مفهوم تجريدي، وإنما مهمة حقيقية وجادة للشباب والشابات لكي يكونوا مبرمجين ومطورين الجيل التالي.
وذكرت ان مسابقة كأس التخيل تهدف عبر مساريها المحلي والعالمي على تنمية موهبة الابتكار لدى الطلاب وتشجيعهم في الوقت نفسه على إطلاق العنان لمخيلتهم بما يمكنهم من إيجاد حلول للقضايا التي نواجهها في حياتنا اليومية. إن كأس التخيل تمزج ما بين الأعمال والتقنية، ويتعلم الطلاب أهمية بناء فريق يتميز بالفعالية، ووضع خطة عمل تمكن من تطوير الفكرة. وبعد ذلك يتم تعريف الطلاب بالخبراء المتخصصين في هذا المجال من أجل مساعدتهم على تطبيق أفكارهم في بيئة العمل الحقيقية.
وان مسابقة كأس التخيل لا تتعلق بالتقنية وحسب، بل أنها عبارة عن مسابقة ذات مراحل متعددة تتيح فرصاً قيمة لمبرمجي ومطوري المستقبل ليتمكنوا من التفاعل وتبادل الأفكار، وليقيموا صداقات وعلاقات مع الآخرين على المستويين الشخصي والعملي، وهي صداقات وعلاقات ستدعم مستقبلهم المهني، وهنا يأتي دوركم حضورنا الكرام لتكونوا داعمين لطلابنا عير التواصل معهم وارشادهم خلال رحلتهم لتحقيق احلامهم.
وفي الختام، أشكركم على حسن اصغائكم، وأتمنى أن نتطلع جميعاً لقدوم العام 2015 والانطلاق في رحلة إلى نهائيات مسابقة كأس التخيل بفريق سعودي يحقق اللقب.

– الفعاليات والمبادرات التي أقيمت العام الماضي من قبل مايكروسوفت
مبادرة بناء التطبيقات السعودية
مبادرة Women Spark
مسابقة نجوم الطلاب الوطنية
مسابقة كأس التخيل العالمية
برنامج DreamSpark
برنامج BizSpark

– أرقام سريعة
16 محاضرة تعريفية
52 ورشة تدريب تقني
أكثر من 24 جامعة من أكبر جامعات المملكة بالإضافة إلى الكليات التقنية والمدارس من مختلف مناطق المملكة
1,080 طالب حصل على تدريب عملي كجزء من مسابقة نجوم الطلاب
أكثر من 5,100 طالب ورائد أعمال حضر ورش العمل والمحاضرات
أكثر من 8,500 كود DreamSpark تم توزيعها
67 شركة رائدة أعمال انضمت لبرنامج BizSpark

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انطلاق مسابقة “كأس التخيل” لعام 2015 الموجهة للطلاب

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول