انشر تؤجر2 .. مهزلة الاستعطاف


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الإخوة الأعزاء أعضاء مجموعة أبونواف البريدية الغالية على قلبي
لزم الآن أن أوضح بعض الأمور التي غفلت عن توضيحها في مقالي السابق

انشر تؤجر .. مهزلة الاستعطاف


إخواني .. غفل الكثير منا عن نقطة مهمة جدا .. عندما تقول في الرسالة .. انشر تؤجر أعتقد أن هذه عبارة فيها طلب فعل .. لكي تحصل على نتيجة وهي الأجر .. ولكن غفلنا عن مسألة أن الأجر يتعلق بمشيئة الله عز وجل .. وليس منا من وكله الله عز وجل على كتابة الأجر للعباد .. فما بالكم إخواني إن كانت هذه العبارة البسيطة والتي لا يلاحظها معظمنا إلا من رحم الله .. وبها شبهة وهي الجزم بكسب الأجر بمجرد النشر !! فكيف بنا حينما نقول .. تحدى شيطانك خلال 60 ثانية ؟! عندما تعتبر أن طاعة الله .. ونشر العلم والمعرفة التي تحصل عليها تحدي للشيطان .. فالأولى أن يكون التحدي في العمر كله وليس لفترة دقيقه أو ما شابهها

اخواني .. أنا أغفلت نقطة نبهني عليها الدكتور ناصر بن سليمان القطيمي جزاه الله خيرا في رسالة رد على موضوعي السابق فيها

النقطة المهمة هي أنني أغفلت مسألة أن أشرح شرح أكثر للمهزلة الحاصلة والتي يستغل فيها ضعاف النفوس حب الناس وشغفهم للحصول على الأجر بنشر العلم والنصح الديني أو المعلومات المهمة لترويج منتجات مخفية أو أحاديث تسبب ضعف في الثقافة الدينية عند عامة أبناء أمتنا .. فتنتج حينها ثغرة في الوازع الديني المتين للشباب المسلم يدخل منها شياطين الإنس لترويج الضلال بصور انسانية بسهولة

اخواني .. فكرتي بأن نقف جميعا عن كتابة العبارات التي تحث على النشر .. أنا لا أجبر أحدا أن يقتنع بفكرتي .. ولكن .. إخواني الأولى أن تذكر إخوانك المسلمين بالمسائل الدينية .. والمسائل الأخلاقية التي تنفعهم دنيا وآخرة .. ولكن لن تقف الطاعة والعبادة وأبواب الأجر على التذكير بنشر رسالة فيها فائدة .. فقد تكون خلف هذه الفائدة مغبات كثيرة نجهلها وشبهات كثيرة تخفى بين روعة الفائدة وحب الحصول عليها

ليس الشيء الوحيد الذي ينقص أخوك المسلم هو أن ينشر رسالة فيها ذكر الله .. فذكر الله في الصلاة أيضا وعند النوم وفي العمرة وغيرها من العبادات .. فالأولى لمن حرص على الأجر أن يذكر أخوه بفضل ذكر الله وفضل الدعاء وفضل سائر طاعة المولى عز وجل

أنا شخصيا عندما تصلني رسالة مذيلة بدعوة لنشرها .. أصاب بضيقة في خاطري .. فلا أعتقد أن مرسل الرسالة يظنني سفيها لا أحب نشر الخير .. لا أدعو أبدا لقطع وسائل الأجر المضاعف والصدقة الجارية .. ولكن مسألة بسيطة وهي أن نجتنب أن نذيل رسائلنا بالحث على نشرها لأن الكلام الطيب عموما يشرح صدر قارئه ويدعوه لنشر الفائدة بعد التثبت من صحتها

ربما كانت كلماتي السابقة حماسية أكثر من اللازم .. ولكن أخذ الفائدة وحسن الظن أولى عند القراءة

فمهما كان .. انا وأنت عزيزي القارئ إخوة في الله .. وكل منا لبنة من لبنات المجتمع المسلم .. لذا نحرص كل الحرص على أن تكون كل اللبنات سليمة ومتينة .. لكل فكرة مؤيد ومعارض .. فعندما نعارض فكرة .. لنا حق المناقشة بأدب .. نعكس فيه حسن أخلاقنا .. وعندما نكون مؤيدين .. فلنا حق التعقيب والإضافة بكل أدب أيضا .. وهذا ما عهدته دوما من هذه المجموعة الرائعة .. وما أتوقعه من كل أخ مسلم نتشارك سويا بعقيدة واحدة ودين واحد وأصل واحد


وختاما .. أسأل الله التوفيق والهداية لنا جميعا

بقايا مخ .. لمخ باقي


تعليقات 30

  1. جزاك الله خيرا على هذه المعلومة انا شخصيا عندما تاتيني رسالة فيها انشر تؤجر فورا انشرها الى عدة اشخاص من الان وصاعدا لن انشر اي شيء للحصول على الاجر . . . لان الجر يكون بمشيئة الله .شكرا لك

  2. بارك الله فيك على الكلمات الطيبة التي تعكس لنا طيب أخلاقك وحسن أدبك . في الحقيقة أنا أول مرة أقرأ مقال لك لكن الحقيقة أعجبتني سطورك اللي عكست لي عنك صورة طيبة , كما أعجبتني غيرتك على الدين أسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتك لي إضافة بسيطة وهي أن بعض الشباب وأنا أحدهم قد يرسل الرسالة بمجرد أن يرى فيها عبارة أنشر تأجر دونما قرأة لمضمون الرسالة يريد بذلك الحصول على أجر نشر العلم وقد يكون فيها من الأخطاء والبدع الشي الكثير . وبعض الرسائل قد يكون فيها أمر بالمعروف ونهي عن المنكر ثم تنشر بغية الأجر لكن لا يعمل من أرسلها بمضمونه فكون بذلك داخلين تحت من يأمر بالمعروف ولا يآتيه وينهى عن المنكر ويأتيه وقد شدد الدين الحنيف في عقوبة ذلك , وفي ذلك يقول عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم : يؤتى بالرجل يوم القيامة فليقي في النار ، فتندلق أقتاب بطنه، فيدور بها كما يدورُ الحمارُ في الرحا، فيجتمع إليه أهل النار فيقولون يا فلان مالك ؟ ألم تك تأمرُ بالمعروف وتنهى عن المنكر ؟ فيقول : بلى كنت أمرُ بالمعروف ولا آتيه، وأنهى عن المنكر وآتيه متفق عليه هذا ما أحببت أن أضيفه فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان .. وأعتذر عن الإطالة وشكرا

  3. كثير ما كنت أسأل نفسي هل أؤثم إن لم أُعيد نشر تلك الرسالة التي ذُيلت بـــ أنشر تؤجر .. هو كما قلت .. لن يقف الأجر على نشر تلك الرسالة فكل عمل يقوم به المسلم ويحتسب الأجر من الله فالله لن يخيب ظنه ..

  4. أشكرك على هذا التنويه المحترم وأؤيدك فيما قلت وأضيف إليك .. أن بعضهم يحملك الوزر والذنب إن لم تنشرها لعدد معين حدده هو 🙁 وياويلك وياثبورك إن لم تفعل . وقد غفل بعضهم عن أن ديننا الحنيف دين البشارة والأمل والوعد بالمغفرة والرحمة أقرب من التنفير والوعيد . الدعوة إلى الله تعالى فن جميل يجذب التائهين الضائعين غالبا ما يكون الرفق فيها أصوب وأجدى وأليق .. حتى النهي عن المنكر له أساليب حثنا عليها القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة . ورغم هذا فإن الخير لابد من التذكير به ودعوة الناس إليه وهناك مواقع كثيرة تدعوا إلى الخير بالحكمة والموعظة الحسنة دون استجداء ولا شحاذة ولا تنفير ولا وعيد . لك مني التحية والتقدير وجعل كلمتك هذه في ميزان حسناتك .. إبراهيم البيطار

  5. انا لا ارتاح الى تلك الرسائل و لا التفت لها و اشعر بجهل من يرد عليهم :~! و بالمناسبة ذلك الاسلوب ليس موجود في الدول العربية فحسب بل ايضا في بعض الدول الاجنبية مثل امريكا و باختصار هي رسالة هدف صاحبها يجبرك انك تنشرها !:~

  6. أنا قرأت الجزء الأول لكن لم يكتب لي أنا أرد على موضوعك , فعلا رسائل بدأت تبتدع من شبابناوترسل في الإيميل أكثر من 6 رسائل أخرها انشر ولك الأجر . . أرجوو تكون هناك صحوهـ من الجميع بعد قرأة موضوعك لانه مهم جدا ,,. أرق التحايا أختكم . . أروينا

  7. السلام عليكم اخي العزيز اؤيدك فيما ذهبت اليه من ضرورة التثبت من صحة ما يصلنا من هذا النوع من الرسائل لكنني اعتقد ان الهدف منها هو التذكير بفوائد مثل ذكر الله ووجوب طاعته، وهو من باب فذكر ان الذكرى تنفع المؤمنين وانا شخصيا احاول الفرز بين هذه الرسائل التي تصلني، فإن كان هناك روايات وآيات تؤيدها فلا أرى بأسا من نشرها واما النوع الاخر الذي يستغفل الناس فلا انشره بل احذفه وأما بالنسبة لعبارة (انشر تؤجر) فهي ليست بالضرورة ان تكون طلبا بل ممكن ان تكون رجاء وكذلك كلمة تؤجر التي هي جواب فعل الامر، تحمل ايضا معاني عديدة منها الإخبار يعني ان اذا نشرت هذا الموضوع سيؤجرك الله تعالى ولا داعي لأن نشرح العبارة بأن الاجر من الله حسب مشيئته وحسب نوايا الناس الذي هو سبحانه تعالى اعرف بها، وكل هذا متعارف عليه بين جميع المسلمين، علما ان البناء على هذا الإخبار ليس الجزم على الله، بل على السنة النبوية التي كثيرا ما تحدثت عن ثواب الاذكار. لذلك يجب على كاتب هذا النوع من الرسائل ان يذكر المصدر بل حتى الفصل او القسم او الجزء ورقم الصفحة للرواية التي يستند اليها موضوع الرسالة. واستميحكم عذرا اخي على تطاولي وتقبلوا تحياتي وخالص امنياتي ونحن نعرف ان فعل الامر في اللغة العربية يشتمل على العديد من المعاني منها الطلب والدعاء والرجاء والندبة

  8. اخي العزيز بقايا مخ نشر الفائدة والعلم بين اخوانك واخواتك المسلمين والمسلمات ليست مهزلة كل انسان له اسلوبه وانت تنتقد الاسلوب وانا معك بطريقة الاسلوب لكني لا اوافقك الرأي بأن تسميها مهزلة استعطاف بل انظر إلى مضمون الرسالة وفائدتها وصححها وارسلها لأصدقائك دون ان تجبرهم على نشرها احب ان الفت انتباهك عندما تأتيك رسالة فيها فائدة لك واعجبتك المعلومات التي بداخلها الا ترغب بإرسالها لأصدقائك وتنفعهم بالمعلومة الجديدة بصرف النظر عن صاحب الرسالة الذي احب ان يذكرك بالله فكل منا له اسلوبه فالشيطان يحاربنا بكل الوسائل لينسينا ذكر الله وانا بقدر ما احافظ على ذكر الله والاستغفار والتسبيح ورغم ذلك اجد نفسي اردد بداخلي اغنية بدل ذكر الله والاستغفار والتكبير كثير منا يعاني من هذا الشيء فعندما تصلني مثلا __امانه في عنقك ان ترسلها لعشرين شخص فإذا وجدت فيها معلومة مهمة ومفيدة فأنشرها لتعم الفائدة لكل المسلمين والمسلمات ولا اقول لهم امانه في عنقك ان تنشرها بل اترك له الاختيار وسوف ارسل لك بعض الرسائل من إيميلي عليك ان تقيم انت بنفسك إن كانت تستحق النشر ام لا وقال الله تعالى في كتابه العزيز : بسم الله الرحمن الرحيم (ذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين) والسلام

  9. السلام عليكم أنا لا أتفق معك بالرأي ولا بهذا العنوان أو التسمية لان الذكرى تنفع المؤمنين, بل هو حث على الخير والتذكير للمرسل والمرسل اليه فمحب الخير يبحث عن اسباب لنشره. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  10. جزاك الله خيرا على هذا التنبيه الهام ولا بد من الإشارة إلى أن بعض الرسائل تكون غير صحيحة المضمون أو أحاديث غير واردة عن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام

  11. والله انا مع كاتب الموضوع انشرها تؤجر انشرها لعشرين شخص انشرها والا فاعلم ان ذنوبك تمنعك والله احسه استغفال يا خي انشر الشي الي تشوفه مفيد وانا اقرر انشرها والا لا لا والا بعضهم استحلفك بالله ان تنشرها !!!! يعطيك العافيه على الموضوع

  12. نعم من الأفضل التذكير بفضل ذكر الله والحسنات المترتبه على ذلك وكما قال صلى الله عليه وسلم( الدال على الخير كفاعله ) بدل من صيغة الأمر انشر تؤجر هذا والله الهادي الى سواء السبيل .

  13. السلام عليكم أنا لا أتفق معك بالرأي ولا بهذا العنوان أو التسمية لان الذكرى تنفع المؤمنين, بل هو حث على الخير والتذكير للمرسل والمرسل اليه فمحب الخير يبحث عن اسباب لنشره . ومسالة إننا ما نوجه الناس للخير ولا نحثهم عليه .. هذه هي المهزلة .. ومادخل الاستعطاف .. لعلك أخي التبست عليك الأمور .. فنحن أمة تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر .. والدال على الخيركفاعله … والرسائل فيها الخير وفيها الشر .. فانشر ما فيها الخير ولك الأجر .. لعلك أنت الآن تتمنى أن موضوعك هذا ينتشر ولهم والأجر .. وحاول أن لاتكون هجوميا .. في كلامك ..

  14. لسلام عليكم عساك على القوه أخوي موضوعك حلو لكن أنا مع اخوي تركي مثل ما قال بعض الاحيان انشر تأثم مثل الأكاذيب والأقاول على الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وبعضها منفعه للناس كافه يعني بلعقل المفروض قبل لا ترسل تعرف المضمون وتخيل لو الأجر واقف على الأرسال كان ماحد راح يذكر رب العالمين الا با الورق لكن رب العباد واسع برحمته معنا في كل مكان وزمان يعني ماهي واقفه على كذا الله يسعدك

  15. تسلموا على الموضوع والله ونشكرك جزيلا وهذه معلومه مفيده جميله @@@@ يقول المثل @@@@ خليه برقبة عالم واطلع منها سالم@@@@@ هههههههههههههههههههه

  16. موفق أخوي كلام سديد وفي منتهى الصدق والإحساس الصادق وكفانا إخواني الإستعطاف حتى ترسل رسائلنا ، ثقوا تماما أن الشخص كلما أخلص لله في هذه الرسالة وإن قل مضمونها فإنها سوف تلقى قلوبا مفتوحة لها وآذان صاغية وكلما ذهب الإخلاص ذهب المفعول للرسالة وإن كانت مجلدات مسطرة ولاسيما من أراد أن ينشر كل ضلالة أو بدعة أو إثم قال تحدى شيطانك 60 ثانية أومن هذه المقولات القاصرة والكثير من للأسف الشديد يرضخ لهذه العبرات ولا حول ولاقوة إلا بالله وكلمتي للجميع أن يتقوا الله في يرسلون وفيما يكتبون. تحياتي للجميع

  17. الموضوع أخذ أكبر من حجمه . فأنت لا تجبر الناس بالإقتناع برأيك . ولكن ما أسميته مهزلة الإستعطاف أرى بأنه ليس كل من ذيّل رسالته بعبارة انشر تؤجر يستعطفك لتنشر ولو كان كذلك فهي ليست مهزلة . وليس بالضرورة دعوة للنشر من ضعاف النفوس كما أسميتهم أنت والدكتور . بقدر ما هو حرص على نيل الأجر والثواب رحمة من الله وأملاً بالثواب كما دلت عليه السنة النبوية ليس جزماً منه بأن في خلال 60 ثانية ستؤجر أو تحدى شيطانك أو ماشابهها من العبارات فذلك ليس من العقل بشيء . السنة النبوية مليئة بالأحاديث التي تحث على فعل الخير وأن الأجر حتى لمن إتبع الهدى والرسول صلى الله عليه وصلم يقول ( من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا ) صحيح مسلم والرسول صلى الله عليه وسلم يقول ( بلغوا عني ولو آية ) وليس بالضرورة بأن أعتقد أن من سيصله الإيميل ساذجاً أو ليس على علم بالسنة . أما مسألة بأن خاطر يضيق إذا رأيت عبارة انشر تؤجر أو أنها كلمة غثيثة فلربما هي خير من إيميل به من الفساد مالله به عليم وفوق ذلك يتم النشر وهنا المهزلة والدعوة إلى نشر الفساد من ضعاف النفوس . التأكد من الأحاديث وتواترها وصحتها وضعفها شيء مطلوب وأكيد فلربما ضعّفت حديثاً صحيحاً أو كذبته والعكس صحيح وأنت لا تدري . أشكر إجتهادك أخوك / بــــقــــايــــا مــــخـــيــــخ …

  18. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عجبني الموضوع حبيت اعلق ما بالكم بما يصلنا بالاميل ويقسم بالله عليك ان تنشر هنا يضيق صدري لانه اقسم علي او يقول امانه في عنقك ليوم الدين ان تنشر هل يعرف ما هي الامانه فعلا يضيق صدري ويجعلني اسكر الاميل او مسحه بعد القراءه رغم عندما اقرأ اميل في الخير والمنفعه ارسله لمن احب دون ادنى شك اريد ان اعرف اذا لم ارسل هذه الاميلات هل اؤثم؟؟ ولكم جزيل الشكر

  19. سبحان الله عدد ماكان وعدد مايكون و عدد الحركات والسكون انزين .. شرآآيك نضييع 60 ثانيه من وقتنا بس بدال سوالف الربع .. انزين ممكن نمشي حبه حبه … وشرايك تقوول .. سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظييم .. ^ ^ ^ صآآر لك شي ؟ طااح نصك ؟؟؟؟ له ماعتقد .. طيب وش رايك نضيع زيادة 5 ثوااني ونقوول .. سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه ومدااد كلماته .. ^ ^ ^ ^ ^ طييييب احيينه .. وش راايك لو تضيع كماان 30 ثاانيه … ؟؟؟؟؟ بيصير لك شي ؟؟ بيطيح نصك ؟؟؟ ولا انت لربك مو فااضي ؟؟؟؟ يلا الحين بسسسسس ارسلها للي عنندك … والله يووم القياامه رااح تستغرب من هذي الحسناات من فين جت ولا من فين طلعت طرشها والله ما بتندم لا بتمووت ولا بينقطع نفسك انت وشيطاانك من هو اقوى فيكم انت ولا هوو ؟؟ لوو انت طرشهاا .. ولوو هوو سولها ديليت ووقف قدام ربك يوم الحسا ب وقله وش عذرك وش الذي خلاك ما ترسلهاا .. بالاصح وش الي خلاك ما تضيع 60 ثانيه بسسس بدل السوالف !! .. ولا تنسا الي قلته انت وربك وبسسس ترا مححد بينفعك غير هالرسااله هذا الايميل جاني اليوم….لكن والله ياأخوان لو كان بس الدعاء كان أحلا..والاخ بقايامخ صدق لما قال مافي داعي يكتبون انشر تؤجر واذا مانشرت شيطانك أقوى منك..ومن وجهة نظري ان اي شخص يجيه مثل هذا الدعاء راح ينشره بدون انشر تؤجر لان الاجر من عند ربك مو من عند حد…جزااااااااك الله الف خير لانك وصلت اللي من زمان ودي اوصله….

  20. حياك الله وبياك على تعليقك وجزاك الله كل الخير تعليقك دقيق وجميل فعلا ربما هي خير من إيميل فيه فساد لك مني خاص الشكر

  21. نعم اخي اتفق معك انالا التفت إلى هذه الرسائل ..كنت اقرأها وامسحها ولاانشرها ولاحتى اشعر إني أأثم اذا لم انشرها وارى ان من يريد ان ينشر فائدة او يذكر المؤمنين فليس مكانها الايميلات ولكن قد تعم الفائدة ف المنتديات اكثر … فمن يريد ان يذكر المؤمنين فليشترك ف المنتديات ويكتب وتعم الفائدة بدون اعادة إرسال الايميل والتي ارى ان لها هدف آخر غير نشر الفائدة… جزاك الله خيرا…..

  22. أشكر أخي sham على مرورك وتعقيبك على تعليقنا جزيت خيراً نحن بـــقـــايـــا مـــخـــيــــخ

  23. كما قال المولى عز وجل: (الآ بذكر الله تطمأن القلوب) والجميع انشاءلله فيه الخير ولانمتنع من ذكر الله في كل حين ولكن كثرة الرسائل ادى الى هجران قراءة الرسالة نفسها لانها تصل عدد الثواني وكأن الاجر متوقف على تلك الرسالة والدليل على ذلك حين سألت بعض الاصدقاء حينما يرسلونها هل قرأتموها فقالو لا والله جتني وارسلتها فأين الاجر في انشر تؤجر.

  24. احسنت بقاياا مخ في شرحك وتعبيرك عن هذي الرسايل واتمنى انك تكمل لتوقف هذي المهزله ..!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انشر تؤجر2 .. مهزلة الاستعطاف

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول