انخفاض عدد وفيات الملاريا إلى النصف


الملاريا

أفاد تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية، أن عدد الوفيات الناجمة عن الملاريا انخفض إلى النصف في السنوات الـ13 الماضية. وأظهر التقرير أن عدد الوفيات انخفض بشكل كبير منذ عام 2000، مع انخفاض بنسبة 47% على الصعيد العالمي بينما انخفض بنسبة 54% في أفريقيا، حيث تحدث الوفيات بشكل طبيعي بنسبة 90%.

ووجد الباحثون أن عدد المصابين في أفريقيا انخفض من 137 مليون في عام 2000 إلى 128 مليون في عام 2013، على الرغم من أن عدد السكان قد زاد بنسبة 43 % في هذه الفترة. ويعتقد الخبراء أن يستمر الانخفاض في هذا الاتجاه خلال السنوات القادمة، مع حصول المزيد من الناس على التدابير الوقائية والعلاج.

ملاريا

وقالت “مارغريت تشان” المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية، أن المنظمة قادرة على مكافحة الملاريا فهي تمتلك الأدوات اللازمة، لكن ما زالوا بحاجة للوصول إلى الكثير من الناس للاستفادة من هذه الأدوات. وأضاف “بيدرو أل ألونسو” مدير برنامج الملاريا العالمي لمنظمة الصحة العالمية، أن السنوات القليلة المقبلة ستكون حاسمة، وستظهر أن المنظمة تمكنت من تحقيق أهدافها.

كما أظهرت نتائج التقرير أن ثلث المنازل في مناطق أفريقيا التي ينتشر فيها الملاريا ما زالت بعيدة عن العلاج، كما أن التقدم بطيء في زيادة العلاجات الوقائية للنساء الحوامل وكذلك الأطفال.

ملاريا

ومع ذلك قال “ألونسو” أنه مع التمويل الكافي يمكن التغلب على هذه المشاكل. فهناك تحديات بيولوجية وتقنية، ولكن المنظمة تعمل مع شركاء قادرين على تطوير مجموعة قوية من المنتجات الجديدة والتي ستعمل قريبًا على القضاء على الملاريا. وحاليًا، مؤسسة “بيل غيتس” وشركة الأدوية العملاقة “جلاكسو سميث كلاين” يعملون على إنتاج لقاح الملاريا الأول في العالم. وجاءت نتائج واعدة بعد تجربة اللقاح في جنوب أفريقيا، في وقت سابق من هذا العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انخفاض عدد وفيات الملاريا إلى النصف

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول