:: الهدوء في العمل – والنوم ::


اسم الكتاب : سلسلة الكتاب الصغير – الهدوء
المؤلف : بول ويلسون
تلخيص : عبد الله المهيري

قبل أن ننظر في الكتب!
قد تستغرب من قولي كتب! لكن الحقيقة أن هذه الكتب وضعت في صندوق واحد صغير، وهي ثلاثة كتب تتحدث عن الهدوء في العمل – والنوم – والهدوء بشكل عام، وهي كتب صغيرة بحجم الكف، وأتذكر أني أعجبت بها كثيراً عندما رأيتها أول مرة في معرض الكتاب، هذه المجموعة تصلح لأن تكون هدية صغيرة فعلاً لكل من تحب، تصميم جميل وجودة عالية.

كل كتاب يتضمن مجموعة كبيرة تساعدك على الاسترخاء والاحساس بالهدوء، سأكتفي بخمس نصائح من كل كتاب فقط. وإذا رغبت في معرفة بقية النصائح والطرق عليك بشراء الكتاب.

الكتاب الصغير للنوم
النصائح التالية ستساعدك (بإذن الله) على التمتع بنوم هادئ وتذكر أن تجعل هذه النصائح عادات متأصلة في نفسك.

  • اللبن يساعد على النوم، كانت الأمهات يقلن لنا هذا منذ قدم الدهر، ولكن اللبن مفيد بحق كمشروب مهدئ في الأوقات المتأخرة من الليل، يعد اللبن شراباً طبيعياًيساعد على النوم، لأنه يحتوي على عنصر الكالسيوم، وحامض التريبوتوفان الأميني وكلاهما يساعد الجسد على الاسترخاء.

  • خذ حماماً قبل النوم، حمام دافئ مترو قبل الذهاب إلى الفارش، ينتزع من عضلاتك كل توتر اليوم، ويجعلك في حالة مزاجية مناسبة للنوم. وما يثير الدهشة هو أن الحمام يؤدي إلى استرخاء أكثر في الأحوال التي لا تتوقع فيها ذلك، أي في الطقس الدافئ.

  • نق صدرك، لا يوجد شيء يستطيع أن يمهد الطريق لنوم هادئ مثل نفس هادئة مطمئنة.

  • اقرأ كتاباً قبل النوم، يجد معظم الناس أن الرواية الجيدة هي وسيلة رائعة للاسترخاء والارتياح، وبخاصة في الفراش، هنك سبب نفسي يفسر هذا الأمر وهو إنك عندما تستغرق في قراءة كتاب فإنك تستغرق تدريجياً في حالة استرخاء.

  • ابتعد عن التليفزيون، قبل النوم بساعة على الأقل.

الكتاب الصغير للهدوء في العمل
لطالما اشتكى الكثير من الناس من الإرهاق في العمل، وهو إرهاق نفسي وعصبي أكثر مما هو إرهاق جسدي، هذه بعض النصائح التي تساعدك على الهدوء في العمل.

  • تظاهر بالهدوء، عندما تتظاهر بأنك هادئ، وتحاكي سمات شخص هادئ، سوف تستطيع – في وقت قصير – أن تقنع نفسك بأنك هادئ.

  • احتفظ بمفكرة، القلم والمفكرة من أكثر الأدوات فعالية في التغلب على التوترات الحياة المزدحمة بالعمل، اكتب دواعي قلقك في ورقة وشاهدها وهي تتلاشى، اكتب ما تريد أن تحققه في يوم عملك، وراقب أهدفك وهي تتحقق. (نصيحة مجربة – قم بكتابة الأعمال التي تريد إنجازها على ورقة واحدة وبعد ذلك أنهي هذه القائمة ولا تشتت انتباهك إلى المشاغل الأخرى).

  • تعامل بحزم مع الأوراق، خلص نفسك بحزم من العبء والتشتت اللذين تسببهما المعلومات غير الضرورية عن طريق استخدام سلة المهملات.

  • فرق بين الهام والثانوي، تستطيع ببساطة أن تدخل التوازن إلى يوم عملك عن طريق تقسيم يومك إلى أوقات لـ أعمال هامة وأوقات لـ الأعمال الثانوية (التفاصيل). كلما قل التداخل بينهما سوف تحقق هدوءاً أكثر.

  • اجعل حياتك بسيطة، كلما زاد التعقيد في حياتك وعملك، زاد احتمال توجههما نحو مزيد من التوتر، ابحث عن السلوك البسيط، وسوف تجد أن الأمور تسير على ما يرام.

الكتاب الصغير للهدوء
لعل حياتنا صارت ذات إيقاع سريع ومشتت، بل هي كذلك، نواجه يومياً الكثير من المسائل والمشاغل وهذا ما يجعل البعض يتوتر ويحس بالضغوط مما ينتج عنه حياة متوترة غير سعيدة، هذه بعض النصائح التي تساعدك على الهدوء.

  • تعود أن تقول لا، هناك قدر كبير – لكنه محدود – مما تستطيع تحقيقه قبل أن تنخفض كفاءتك وحالتك الذهنية، تحمل ما تستطيع إنجازه فقط ثم ارفض بعد ذلك جميع الطلبات الأخرى بأدب ولكن بحزم.

  • كن متسامحاً، إن حمل مشاعر الحقد نحو شخص آخر، يضر بصاحب تلك المشاعر بأكثر مما يضر بمن يتلقاها حاول أن تسامح بسرعة وبسهولة، هذا يفيدك أنت.

  • المشي يحقق متعة كبيرة، قد تبدو بعض التمارين الرياضية مؤلمة، لكن المشي رياضة بسيطة وتحقق متعة كبيرة، قم بالمشي كل يوم، ليس لأنه مفروض عليك، لكن لأنك إذا قمت به بالطريقة الصحيحة فإنه قد يكون أفضل وسائل الاسترخاء أثناء الانتقال من مكان لآخر.

  • بسط الأمور، كلما قلت الأمور التي يتحتم عليك القيام بها، قل ما تمتلكه أو تديره أو تسأل عنه وقلت الضغوط التي تصابح تلك الأمور.

  • هيا ابتسم، الابتسامة تريح جميع عضلات الوجه الرئيسية، إنها أيضاً تبرز سلسلة من ردود الأفعال الشعورية التي سوف تساعدك باستمرار على الشعور بالارتياح.

الخاتمة
هذه الكتب الصغيرة بإمكانك أن تضعها في جيبك أو على مكتبك وفي سيارتك، وبإمكانك أن تهديها لمن ترغب، وهي كتب جميلة الشكل خفيفة الوزن، وبها نصائح جميلة، وخير نصيحة لكل شخص يريد الهدوء بأن يقوي علاقته بالله فيصلي الخمس ويذكر الله ويستعين به في النوائب، ويتوكل عليه في كل العمل

المصدر : عالم النور


محبكم
متفائل


تعليقات 6

  1. كل ما تطرقة له في هذا الموضوع واستخرجته من تلك الكتب فهوا مفيد فعل حياة البشر في هذا الزمان اصبحت متوتره واعصاب ذائبه وذهن مشغول على طول . وهذه الكتب الصغيرة في حجمها كبيرة في معانيه وما حوت من معلومات قيمة فشكرا على هذا الجهد .

  2. اخوي متفائل اشكرك على الموضوع الجميل والذي يتحدث عن كتاب وبصراحه سلسلة الكتب هذه مفيدة جدا للجميع وانصحهم بقرأتها تأييداً لكلامك ، أتمنى منك المزيد من قرأت في كتاب .

  3. شكراً على المعلومات الذهبية ، لكن كـمسلمين ، يجدر بنا ذكر أذكار النوم وهي بإذن الله خير معين على النوم الهادئ وبحفظ الله . دمتم

  4. مشكور اخوي على الموضوع المفيد جداً وانا بصراحة متابع لموقعكم الرائع جد اً وشكراً تحياتي….قحطاني وافتخر

  5. يعطيك الف عافية اخوي المتفائل.. فعلاً أمور مهمة.. وخصوصاً كتاب الهدوء في العمل هذا احتاج له مووووووت >_< شكراً لك ... mistaken--identity.spaces.live.com

  6. أخوي متفائل صراحة موضوع مفيد وجيد , بس طلب بسيط, من فضلك كيف ممكن أحصل على الكتب؟؟ وأين؟ (في المدينة المنورة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

:: الهدوء في العمل – والنوم ::

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول