النصف الفارغ والصنف المغشوش – قراءة أولية


شغفت بالتنظير في الفترة الأخيرة وأصبحت أرى في نفسي منظرا ومتأملا في نواحي الحياة جمعاء ( أو جميعها ) لاتختلف لدي هذه وتلك الأهم من هذا كله أن أنظر للجانب الإيجابي من كل أمر .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المنقهر صديقكم القديم يوافيكم مرة أخرى بعد إنقطاع دام فترة طويلة جدا أرى بها فترة ليست طويلة على بعضكم وإن كان البعض الآخر يرى أنها فترة لاتستحق هذه السطور , ولعل حظي يجود علي بفئة يرون بها فترة طويلة .

في الفترة الأخيرة أحاول بكل جوارحي أن أكتب شيئا مفيدا , أن أكون جادا في طرحي مدعما بوثائق وصور وإحصائيات لتكتمل أطروحتي , وهذا أمر صعب جدا . والأصعب منه أن تكون كاتبا أو حتى كويتبا  , ليس صعبا أن تكتب الصعوبة في أن يصبح ماتكتبه قابلا للقراءة , ألم أقل لكم شغفي بالتنظير يسيطر علي .

حينما تأملت  – وهذه بالمناسبة من فوائد تأملي – أقول حينما تأملت ماحولي وجدت الجميع أصبح كاتبا والجميع يكتب بمثالية ويبحث عن المجتمع المثالي , ويفتش عن ثغرات المجتمع ليكتب عنها , جميل أن نسلط الضوء على سلبياتنا ولكن السيء أن نجعل كل ماحولنا سيء لانذكر الإيجابي منه , في ولاية كاليفورنيا أقيمت دراسة كبيرة على مستوى طلاب الجامعات للبحث عن نسبة المثالية في كل شخص , وكانت النتيجة مخيبة للآمال بالفعل فالنتائج تظهر أن نسبة 10 % فقط هي نسبة المثالية في كل شخص وأن نسبة الأنانية تقارب 65 % بالمئة أما النسبة الباقية فهي تتراوح بين الجوانب السلبية الأخرى .

أفاد الدكتور سميث باردو أن الدراسة أخضع لها شريحة عشوائية تبلغ 1450 شخص وأن هامش المثالية في الإجابات كان كبيرا جدا أيضا .

في مجتمع الديموقراطية هذه هي الحال , كيف هو إذا في مجتمع التسلط والأنانية كيف هو في مجتمعنا العربي البائس , اللذي أستطيع أن أطلق عليه مجتمع الغاب . لايمكن بأي حال من الأحوال أن تكون هذه النسبة أكثر من النسبة المذكورة آنفا لأن المجتمع هو مايشكل تصرفات الجميع والمجتمع هو عبارة عن ثقافة جماعة إجتمعوا على الإجماع على تصرفات معينة بدافع العرف والعادة بدون قيد محدد إنما إنصياع تام لاشعوري .

كل ماذكر أعلاه هو على سبيل الهرطقة فكل ماذكرته آنفا إنما هو من خيالي البحت لم تكن هناك دراسة ولا نتائج و إنما لإثبات إستطاعة الجميع أن يكون كاتبا وبسهولة حينما يجلد ذاتنا العربية أو المحلية وينمقها بعبارات مستوحشة وكلمات جميلة وجمل مسجوعة , أحبتي لماذا ندعي المثالية حينما نكتب ونكون عكسها عندما نتصرف .

ماهذا ؟ . لقد فعلت أمرا دعوتكم لعدم فعله , أقول لكم لاتكتبوا بمثالية وتركزوا على الجانب السيء فقط وها أنذا أكتب عن جوانب الكتاب السيئة وأترك الحسنة 🙁 , تدرون أكتبوا زي ماتبون الدعوة صارت طبع 🙁 .

المنقهر


تعليقات 3

  1. احيك يالمنقهر ع مقالتك وع النقطه المهمه اللي ذكرتها وهي ان كل من هب ودب قام يكتب لكن هل هو صحيح ما كتبه ام لا بغض النظر عن البحث عن المثاليه وتسليط الجانب على النواحي السلبيه لأن أصلا طباعنا جبلت ع ( النقد) ورؤية الجانب المظلم من كل امر وغض البصر والبصيرة عن الجانب المشرق.. لكن.. اللي قاهرني يالمنقهر و ( باط كبدي) اللي يجيك يألف قصص وخرافات وقرنبع وينشرها ع اساس انها صحيحه وكلش كوم والى جاك مسطر عنوان مقالته بـ ( سبحان الله ) وحاط لك قصه مألفها ومسندها بآية قرانية ومعلومات خربوطيه تحمل بعض الصحة ..كاتبها بصياغه منمقه ومسندها بجامعات و اسامي دكاتره وكانه شيء عظيم هذا الامر انا شاهدته في احد المواقع العلمانيه وهذا الرابط حقه http://www.weislam.com/123.htm لم تكتفي فقط ع المواضيع والقصص المكتوبه واما قاموا بتعديل بعض مقاطع الفيديو وبعضها اصبح مضحكاً للغايه يعني انتشر قبل فتره مقطع السجاده اللتي تصلي في المسجد وامس توي شايفه مقطع عن اسد ينطق كلمة الله يعني سبحان الله اللي ينشر هذي المقاطع والقصص الغرض الاول والاخير له هو فقط لتسبيح الخالق وبيان عظمته لكن انتهت كل الامور اللي نتامل فيها عظمة الرب سبحانه عشان نجيب مقاطع ملفقه لتثبت عظمته .. أعوذ بالله .. يعني مثلا مقطع الاسد هذا كاتبن عليه الايه كتعليق ( وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا (44) ) يعني ربي سبحانه يقول ( لاتفقهون تسبيحهم) وفي هذا المقطع كذا واااضح كلمة ( الله ) يعني انت ياللي مصور وياللي تشوف اختصك ربي بمعجزة الهيه كونك تفقه تسبيحهم ؟؟ !! خخخ ما اقول الا الله يكملنا بعقولنا ويتم نعمه علينا اخوي المنقهر آسفه لاني نطيت خاااااااارج الموضوع تماما لكن شيء يجر شيء وانا مثل ما قلت لك منقهره وانت منقهر وبتقدر هـ الشيء ان شاء الله 🙂

  2. أخوي المنقهر باين من كتابتك انك فعلا منقهر من الي حواليك انت تقول قطعت فتره طويله ورجعت لنا بالاشياء الي بعضها اتحفتنا بها واخر شي جبت لنا سيرة الدكتور الي يقول سوالف علي راحته الظاهر وانا اختك الدكتور مدلخ او انه اخذ الراي من اهله الي حواليه ما مر علينا ونشدنا ويسلم قلبك ولسااااااااااانك اتمني تغيب اكثر من كذا وترجع لنا بمواضيع فعلا حلوه بس لا تغيب واجد اخاف تخلل وما تتحفنا بسوالفك ارجو انك ما تزعل الدعوه كلها مزح

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

النصف الفارغ والصنف المغشوش – قراءة أولية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول