المُستقبل المُخيف ‎( نكُون أو لا نكُون )‎ !


بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين , سيدنا و حبيبنا و قدوتنا محمد عليه أفضل الصلاة و التسليم
حقيقة و بداية أحب أن أشكر القائمين على هذه المجموعة وعلى من ينثر و يتواصل بكُل ماهو مُفيد و مُميز .

كبداية أولى و أول انطلاقة فعلية ليّ بينكُم أحب أن تكون عبارة عن شعور شخص شاب في بداية العُمر يغدُ كغيدِ الطير لبحث رزقه
عدة تساؤلات تدور في أذهان أبنكُم , عدة أقاويل تندرج بيننا و بين ساحات التعليم وخصوصاً قياس .. تكون أو لا تكون !!؟
هلّ لي أنا أطرحها بينُكم ؟

شدني لكتابة هذا الموضوع بعد أن كانت هناك تساؤلات لامحدوده والإجابة أجزم تماماً لا تنحصر في جواب
اقتبست خبراً من صحيفة شمس و كان عنوانه
(القياس) يهدِّد مسيرة الخريجين الجامعيين
لازال التعّب يسير .. ولا زال العناء يدور .. ولا زال القلق يُسيطر و يعلن عنّ شجاعته رُغم التخرّج : )

هكذا لحنتّ الحكاية و هكذا عزفت سيمفونية و بصوت صا آ آ آخب !! ردّدت عواقب يا عواقب !
انتقلت لركنّ آخر أشد حرارة ومِن نفس الموضوع لأنصدم بِما يُقال

وأوضح عبدالله المطيري (خريج جامعة الإمام 1426هـ) أنه بعد انتظار دام أكثر من خمسة أعوام لوزارة الخدمة المدنية وضعت وزارة التربية والتعليم شروطا تعجيزية من خلال الخضوع لاختبارات القياس والتقويم للمعلمين الذين اعتبروه فاشلا، على حد وصفه.

حتُوته يا حتوته .. ومِين يسمعّني ؟

وأضاف عامر المطرفي (جامعة أم القرى 1424هـ) أنهم يأملون أن يشملهم العطف الأبوي من خادم الحرمين الشريفين لمساواتهم بزملائهم من الخريجين الذين تم تعيينهم في وقت سابق، وقال إنه عقب طول انتظار بدأت شروط الالتحاق بالعمل في وزارة التربية والتعليم تتزايد، وهو أمر من شأنه تقليص هذه الفرص الوظيفية.

إلى هُنا .. أريد إجاباتكم هيّ تحكيّ , و عواطفكُم تتوقف ولو لي لحظات قليلة : )

بعّد ما نُشر و دُون .. وبعد اطلاعنا على اختبار القياس و الأصوات الهائلة التي تُطالب بإلغائه !! هل هُناك من يسمعّ لنا ؟
حقيقة في هذا الموضوع خصُوصاً الأصوات تتفاوت بالتأييد و أخرى بالرفض .. هُناك مؤيد و آخر يرفض .. !!

لذالك سأتكلم عن من أُلامسّ حياتهم و عنّ من ترتبط لي علاقة بِهم وعن شريحة كبيرة من شباب هذا المُجتمع حول حكاية قياس !!
الذي أصبح بالعامية ينام و يقوم مع أفراد المتجمع .. و يسبب تهديد واضح جداً بصعوبة الحصول على مكانة تتناسب لاحتياجك و أيضاَ تتناسب مع احتياج الحياة .

للأسف جداً تعليمنا يسير إلى الخلف رأيي الشخصي .. مُحاولة للتقدم ! تُسيرك للخلف !! هيّ من النوادر , العجائب !!
نتفاجأ بالتعجيزات لا أقول بالتعجيزات على أوجه الخصوص بل العواقب التي تواجه الكثير من شباب المُستقبل !!

محاولة لرفع من شدة تعليمنا حتى يقال بأن هنُاك في المملكة العربية السعودية اختبار القياس فيتساءل من يرغب بأن يعيش حياته كغيرة وماهو هذا الاختبار .. فيُجاوب بأنه اختبار لقدراتك التعليمية .. فتحل الدهشة و يقال بأن لنا صيت وقوة في التعليم .

أعلم بأن هناك من يجاوب و يُعارضنّي بشدة حول ما قُلت و يتحدث مُدعياً أنها فكرة جديدة و جميلة و السبب ستُخرج شاب سعودي قادر على العطاء ..
أخي أختي .. عزيزي عزيزتي .. لا شكّ بأنه اقتراح و فكرة جميلة و تطبيقها يزيد من العطاء التعليمي .. لكن سؤال بريء من طالب يعيش الدور !!
بكُل أمانه و بكُل صدق و بكُل جراءة أُريد الأجوبة التي أعتبرها الفاصلة في هذا الموضوع ,

هل لدينا تعليم أستطاع بأن يوصل الرسالة بأجملها و دُون تفاضل !! ( حتّى يتم اختبار قدرات الطالب )
هل لدينا أباء و مُعلمين جميعهُم ( أعيد و أكرر جميعهم ) قد بلغوا ما أُمروا به بشكل صحيح ؟ ( حتّى يتم اختبار قدرات الطالب )
هلّ هٌناك تأهيل مُناسب للطُلاب من حيثُ العديد من الأمور كأسلوب التعليم .. الجوّ الدراسي حتى يتلقى المعلومة بشكل صحيح ؟ ( حتّى يتم اختبار قدرات الطالب )
هلّ هٌناك تغير لِفكر الطلاب الذي يدُور حوّل ( البحث عن الشهادة دون التعليم ) ؟ ( حتّى يتم اختبار قدرات الطالب )
تزاحُم و تزايد المواد على الطالب كَ ثلاث عشر مادة رسمية قدّ تُربك الطالب نفسّه و تزايد المعلومات يتم فقدها بسهولة ! حتى لا ننسّى ما تعلمنّا هل من طُرق مشروعة لذالك ؟ ( حتّى يتم اختبار قدرات الطالب )

من العجائب بأن القياس هو الفاصل الرئيسي الوحيد الذي يُميز بين المُجتهد وخلافه !!
أحد الشباب المقربين لي شخصياً متوفق في مدرسته و من الأوائل وفي مدرسة حكومية معروفة معهد العاصمة النموذجي .. و آخر شاب من المُهملين دراسياً لا يُبالي و لا يأخذ الأمور التعليمية بجدية .. دقة ساعة الصفر معلنين بداية اختبار القياس .. انتهى الاختبار , أيام و أيام حتى تمّ إعلان النتائج , لتحل الصدمة الشاب المتفوق المجتهد حصل على 65% بالقدرات .. و الآخر 80% !
السؤال المطروح ( هل هوَ كذالك اختبار القدرات ) !! هل أصبح من السهل ( مسح عرق جبين التعب و السهر ) !! حيثُ أن نسبة المدرسة 30% و التقسيم الآخر على القدرات و التحصيلي .. ويا قلب لاتحزن : )
عند هذه المُفارقات سنعلم بأن اختبار القياس قد يُدمر شباب بإمكانهم رفع مستوى المملكة لكِن ( فكرة ! أخفتـهُم ) !!
الكلام لا يقف هُنا .. لكن الوضع جداً صعب الوضع جداً مُقلق , لابُد من وقفة جادة و ترك العواطف !!

أخيراً :
لا نُمانع بمثل هذه الاختبارات ! لكن لابُد علينا تصحيح الحواجز التي من خلالها قد لا تصل بِنا إلى المُبتغى !
علينا بالتصحيح أولاً و التفكير ثانياً و الدراسات ثالثاً و التشاور رابعاً و الإعلان خامساً !
فقط ! نحنُ لا نُطالب بأمُور تعجيزية ! أو بأمُور لابُد من استدعاء ( العصا السحرية ) ! هيّ حق من حُقوق أبناء هذا الوطن الغالي .
الذي لا زال متخوفاً من مستقبلة ! ( أبيض @ أسود ) ..! لكن الإجابة الدبلوماسية ( لا تخف يا أبني فـ مُستبقلك بالحفظ والصون ) !
وكأننا لانرى من هُم متعثرين ! متشردين ! مهمُومين ! في حكاياتهُم خائفين ! لنقف و لنقف عنّ مثل هذه الإجابات !!

خاتمة :
حتّى لا نُخفق .. فـ علينا التعلُم !

كُتب : ابنكم عبدالعزيز الخشمان


تعليقات 21

  1. صراحة كلامك صحيح وواضح ومثل ما يقولوا حط على الجرح والله سمعت طلاب كثيرون يشتكون من هذا الاختبار وما سمعت احد يمدحه:~ ومع ذلك مافي مجيب 🙁 أنا طالب بكلية المعلمين بجازان وباقيلي سنة ونصف:D…. والله خائف من اختبار القياس اكثر من خوفي على دراستي في السنة والنصف:( …. ولاكن إن شاء الله يشوفولها حل قبل ما اتخرج اللهم اعنا ويسر امورنا ووفقنا وسهل الصعب ويسر العسر يا رب العالمين :D…. امين اكرر شكري لك اخي عبد العزيز الغشامي صراحة موضوووع مرة مهم يعطييييك ألف عافية:)

  2. السلام عليكم .. أولا .. أشكرك أخي عبدالعزيز على هذا الطرح الرائع .. ثم إني أوافقك في شيئين في المهنة و الاسم ،، سأجيبك عزيزي عن تساؤلاتك بشكل مختصر اختصاراً قد يكون مخلاً ، ثم سأكتب رأياً شخصياً عن مسببات تلك الإشكالات التي نعيشها في حياتنا .. فأقول : فكرة اختبار القياس للطلاب فكرة سليمة ، و الإشكال تراه أنت في ضعف مستوى التعليم المقدم للطالب .. لذلك تم وضع اختبار للمعلمين كمحاولة لتحسين و تطوير جودة التعليم ليتمكن الطالب من اجتياز الإختبار بسهولة . ثم إن في هذا الإختبار فائدة عظيمة من حيث أنه يكشف تلاعب الكثير من مدارس القرى و الهجر و التي يكون فيها المدير و المعلم و الطالب عيال عم فمع وجود عامل عدم وجود الذمة تجد جميع الطلاب ماشاء الله عليهم امتياز (لا أتكلم من فراغ). .. ثم إنه من الخطأ أن يكون اختبار القياس موحداً لجميع الأقسام في الجامعات ، و لكن المفترض أن يكون اختبار قياس للتخصصات التي تتطلب حفظاً ، و آخر للتخصصات التي تتطلب تركيزاً ، و ثالث للتخصصات التي تتطلب فهماً و إدراكاً …إلخ إلا أن جميع ماقلته آنفاً لا يعدو كونه حروف على الشاشة لأن ما نناقشه الآن عبارة عن أعراض للمشكلة و الأولى أن نتعرف على مسبباتها .. فأقول 1 = إن التعليم بالنسبة للدولة هو كالرأس بالنسبة للجسد .. و هو بذلك يتدخل في جميع شؤوننا بدءً بصنع السلاح لحماية أنفسنا و انتهاءا برفع القمامة من على طريقك !! لذلك فإن أي تغيير أو تطوير في التعليم للوصول إلى جودة التعليم يجب أن يسانده تغيير و تطوير في جميع وزارات و ركائز الدولة (الأسرة داخلة) و يكون هذا التطوير الأخير يخدم و يأتمر بأمر تطوير التعليم . 2 = يجب أن نقتنع بأن التطوير وسيلة و ليس غاية .. و من طبيعة الوسائل أنها إذا لم تنفع فإنها تستبدل .. فالغاية لدينا هي جودة مخرجات النظام التعليمي فلا يهمنا إن كان لدينا نظام مركزي لرصد الدرجات (بشكله الحالي الرث) أو لا . 3 = القرار للشعب .. فمتى ما أدرك الأب و الأم و الطالب و المعلم و المجتمع بأسره واجباته و مسؤولياته و قام بها على أكمل وجه ممكن .. فلن تقف بنا عجلة التقدم إلا في قمة المجد. 4 = يجب أن يكون لدى طلابنا حاجة للتعلم .. فالتعلم كسلوك يحتاج إلى دافع ، و بحسب قوة الدافع يتأثر السلوك . عذراً على الإطالة .. تقبلوا مروري

  3. اخوي عبدالعزيز أقف عآاجزة عن التعبير لكن كل كلآمكـ 100% وأصفق لكـ بحرآارة على طرحكـ سجل إعجآابي الشديد بما طرحتهـ دمت بحفظ المولى..~

  4. الصرااحه يااا اخوي ابدعت ابدعت في طرررررحك واشكرررك ع ما كتبت ويااالييت فيه احد يسمع ولا تلقى لك مجييب وعندي استفسار ياليت احد يجاوبني انا اختبرت مرتين قياس وباقي لي اخر اختبار جبت بالاختبار الاول درجه احسن من الثاني فهم ياخذون احسن درجه ولا الدرجه الاخيييرهـ انا وصلني خبرين انهم ياخذون احسن درجه وسمعت لا ياخذون الدرجه الاخيرهـ فياليت احد يجاوبني وآعوود اشكرك اخوووي الصراااااحه اعجبني مرآآ طرحك وننتظرك الطرح القادم واقوولك إلى الامااام ..!!

  5. نعم وازيدك من الشعر بيت القياس دخل ايضا في مرحلة التقديم على الماجستير.. >ماباقي الا المستشفيات..

  6. اختبار قياس من افضل الاشياء عندنا بالتعليم فمنها تستطيع ان تحدد الطلاب المتفوقين الاذكياء عن غيرهم ثم ان الطالب المتفوق ليس الذي يكون معدله عالي من وجهة نظري الطالب المتفوق الذي يربط ماتعلمه بالواقع والقياس هو من يحدد او يقيس قدرات الطالب وسأجيب عن اسئلتك هل لدينا تعليم أستطاع بأن يوصل الرسالة بأجملها و دُون تفاضل ؟؟ لا : هل انت تتكلم عن القياس او عن التحصيلي هل لدينا أباء و مُعلمين جميعهُم ( أعيد و أكرر جميعهم ) قد بلغوا ما أُمروا به بشكل صحيح ؟ لا ولاكن كم تعطيهم بالمئوي اذا كان اعلى من 70% او اكثر فهو مقبول هلّ هٌناك تأهيل مُناسب للطُلاب من حيثُ العديد من الأمور كأسلوب التعليم .. الجوّ الدراسي حتى يتلقى المعلومة بشكل صحيح ؟ نعم هلّ هٌناك تغير لِفكر الطلاب الذي يدُور حوّل ( البحث عن الشهادة دون التعليم ) ؟ لا شهاده بدون تعلم (بينهم علاقه) تزاحُم و تزايد المواد على الطالب كَ ثلاث عشر مادة رسمية قدّ تُربك الطالب نفسّه و تزايد المعلومات يتم فقدها بسهولة ! حتى لا ننسّى ما تعلمنّا هل من طُرق مشروعة لذالك ؟ يا عزيزي القياس لايشمل جميع المواد القياس عباره عن قسمين (جزئين) كمي ولفظي ولمزيد من التوضيح حول الفرق بين الطلاب http:www.abunawaf.compost-9172.html

  7. السلام عليكم أخي الكريم عبدالعزيز ،، بإختصار شديد وخير الكلام ما قل ودل ،، إختبارات القياس وفي جميع مراحلها وبجميع اقسامها هي وضعت لكي تقتل الكفاءات وادراج الوساطة بطريقة محترمة فقط لا غير . وكلنا نعلم ان مدرس الرياضيات لا يمكن بأي حال من الأحوال ان يصبح عالِماً في الجيولوجيا ،، والعكس ،، شكرا ً لك من القلب ،، أخوك : علاوي

  8. اعتقد انها من الخطوات الواعدة في تطوير التعليم ، حيث ان كثير من المدرسين الحاليين غير قادرين على ايصال المعلومة للطالب بشكل صحيح. اقول هذا الكلام من واقع تجربه ،حيث انني اب اتابع دراسة ابنائي واكتشف كثير من الاخطاء في ما يمليه المدرسين على ابنائنا (لدي ابن و ابنه في اول ثانوي) عندما يطلب الطلاب اعادة الشرح من المدرس يعيد الشرح بنفس الطريقة التي لم يفهمها الطلبة في المرة الاولي ، والمعلمة ترد على الطالبات بأن يعتبرن الحصة فراغ و المكتوب على السبورة شخابيط و تجلس على كرسيها. ومدرس ثالث يقول الراتب قليل لذلك لا نهتم. وهذا غيض من فيض.

  9. انا صراحة مؤيد لإختبار قياس ! لأنه بيفكنا من تدوير الواسطات و شعل المرمطة و الحوسة ، و مع ارتفاع القياس و الشهادة العامة ( إن وجد التحصيلي ) فهناك قبول فوري و ترتاح من العناء و مقابلات و كلام فاضي .. طبعاً ! ، الجميع يطمح إلى معلمين لديهم قدرات عالية و لهذا وضع اختبار قياس و هو دائما يعتمد على ( نفسية ) المختبر ، و لا أتوقع أن تأتي بطالب قدراته عالية و يختبر و نفسية غير صحية و يختبر و يحصل على درجات عالية .. لا اريد المزيد من الكلام ، و لكن قياس يضبط الدخول في الجامعات و في سلك التعليم و لا يدخله إلا الجاد و الذي لديه القدرة العالية .

  10. السلام عليكم انا اوافق الكلام و كلامك صحيح 100% انا خريج عربي من عام 1427 و اختبر 3 مرات كفايات و الحمدلله عديتها . و الى الان لم اتوظف معلم و نحن الان في عام 31 🙁 الان النظام الجديد قياس الفاشل احبط بي بشكل كبيررررررر تخيل لو طالب جامعي تخرج ممن الجامعة عام 1431 و اختبر قياس مع خريج من عام 1426 ثم هذا الخريج نجح في الاختبار و تعين معلم !! و المتخرج عام 1426 راسب لن يتعين الا بعد ان يجتاز هذا الزفت القياس . ملحوظة ثانية : انا لم اطلب من القياس على ان يقيمني على ادائي الوظيفي !! و ااذا كان لابد من القياس يجب ان يكون ( مـــجـــانــــي ) مب ( ابدراهم ) !! شخص لم يتوظف و يطلب من ان يدفع 200 ريال للقياس !! بالله عليكم من وين له يدفع لكم 200 ريال و هو ما توظف ؟؟ و على اللي يؤيد اختبار القياس انا اتمنى لو ( يفصل من وظيفته ) و يقال له لن ترجع الى وظيفتك حتى تعدي اختبار القياس !! بالاضافة انا اتمنى على المؤيدين للختبار القياس للمعليمن لو عنده ( ابن ) متخرج من الجامعة من عام 1426 و ما توظف !! او على الاقل ابنائه اللي في الجامعة الان يدرسون اتمنى ان احد ابنائه يتخرج و ما يتوظف حتى يجتاز قياس المعلمين !! المؤيدين ما يعرف و لا يحس و لا مر عليه احد من ابنائه او اخوانه بالوضع اللي قاعدين نحترق فيه !! خريج من عام 1426 ما ( تــــــوظـــــفــ ) وش تتوقع من نفسيته ؟ تلقاه يغلي غلي !! خريج عام 1426 ( عاطل . فقير . أعزب . و عاله على عائلته . نفسية زفت . وووووو ) 🙁 و تجي انت تقول من على مكتبك مكيف اسبلت و عيالك متوسط لهم في احد الوزارات او الدوائر الحكوميه على مراتب ممتازة يجب على الخريجين الجامعيين ان يختبر قياس !! الوضع مزري:( هذا الكلام مب من الخيال !! هذا الكلام من خريج عام 1427 اللي هو انا و الى الان لم اتوظف عندي 4 خبرات في مدرسه اهليه و بمرتب 1500 ريال B و عندي شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الالي ولم اتوظفB و الان يجب ان تختبر ( قياس الفاشل ) :~

  11. بيض الله وجهك وكلامك 100% لاهنت يا ذيبان تحياتي: خالد القحطاني \\//\\// \//\\// \//\\//\\//\\//\\//

  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا ابو وليد قريت ردك والصراحة أدعليلك يارب يكون في عونك بس عندي تساؤل ..!! ليه مافكرت بغير هذه الشهادة وظللت متمسك بها حتى الآن رغم أنها لم تذلل لك طريقك ..؟؟ يعني إذا كانت الوظيفة اللي تبغى تحصل عليها من هذه الشهادة تتطلب اختبار قياس أو اختبار الكفايات (ما أدري اش هي) وانت ما توفقت في هذا الاختبار ,, ليه ما تدور على طريق آخر للحصول على عمل ؟ خلاص يعني بتقعد في البيت لين يلغون اختبار القياس ؟ صحيح شهادتك حصلت عليها بتعب سنين ، لكن مادام هذه الشهادة ما لبت طموحك ورعباتك دور على مجال آخر لديك خبرة أخرى فيه .. لا تيأس لا تيأس لا تيأس. وأنا ضد أي واحد يقول اختبارات مركز القياس مالها داعي سواء القدرات أو التحصيلي ..الخ هذه الاختبارات تكشف التلاعب الحاصل في جودة التعليم المقدم للطالب,, والممتاز ممتاز دائما مهما واجه من اختبارات تمنياتي لكل مسلم بالتوفيق والمراتب العليا.

  13. لاحول ولا قوة إلا بالله لافض فوك أخوي,فعلا إختبارات القياس والقدرات وقبلها التقويم المستمر بالابتدائي أضرت بركن كان متينا لبناء مجتمع قوي ألا وهو التعليم. الأمانة تبرأت منها الجبال, ولكن هناك من يريد أن يضرب هذه الأمة في تعليمها ,وحسبنا الله ونعم الوكيل

  14. السلام.. انا معاك في جزء من كلامك .. التعليم عندنا توه بادي يتطور .. وشي طبيعي ان محد راح يتقبل اختبار قياس لانه شي جديد وغريب ومحد فاهمه .. في نفس الفترة الي انحط فيها اختبار قياس انحط فيها نظام الثانوي المقررات – انا وحده من طالباته و أقولك انه نظام ناجح 100% – وانحط فيه المقررات الجديده للمراحل الثانيه الي برأيي انه كان المفروض يبدون من أول ابتدائي ومايدخلونه في الوسط فجأه في رابع بس المهم ان اختبار قياس انحط على أساس أنه يكون ماشي مع المقررات الجديده لكن الغلط ان المفروض نخلص الدفعه الي من النظام القديم كلها بالطريقه القديمه ويكون أول اختبار قياس لأول دفعة خريجين أنا طالبة ثالث ثانوي اللحين من نظام المقررات واذا كنت من خلال أسألتك تقرر اذا كان قياس ناجح ولا فاشل اقولك اني بالنسبة لي في النظام اجابوك على كل الأسأله نعم .. الا سؤال هل لدينا أباء و مُعلمين جميعهُم ( أعيد و أكرر جميعهم ) قد بلغوا ما أُمروا به بشكل صحيح ؟ ( حتّى يتم اختبار قدرات الطالب )؟ لأن المسأله مسألة ضمير المدرس نفسه ولازم تحاسب المدرس .. بس اذا بتكلم عن نفسي … نعم .. شكرا .. وانشااء الله بعد كم سنه لما الكل يصير متخرج من النظام الجديد راح تحس ان اختبار قياس شي ناجح 😀

  15. للأسف التعليم عنـدنـآآ من السوء الى الآسوء والقياس الذي يقـآل بأنه يحدد المستوى هذآ كذب آنــآ آتكلم عن تجربه آحد المقربـآت لي تدرس في مدرسه خـآصه ولاتحضر الا في أختبآرآت نهايه السنه وتحصل على قيــآس آعلى من جميع زميلاتهاا اللي كــآنوو يحضروون ويجتهدون خصوصاا ان نسبتهم آعلى من نسبتها وهذاا ان دل على شئ فأنما يدل على ان القياااس حظ لاأكثر ولآ أقل

  16. وعليكم السلام ^_^ ياالحبيب كلام مئة مئة بس في شغلة يوم حطو نظام معدل تراكمي بصراحة ماتصلح ^_^ لأنها نظام واو ^_^ يعني يعرف المدرس الفلاني وهكذا وكلامي واضح من اصله ^_^ انا من خريج الثانوية ويالله انقبلت والحمد لله بعد مع الإحتياط في احد الكليات نسبتي الثانوية 96 بس بجهدي بصراحة والحمد لله والقدرات 73 ومادري كيف جبتها ^_^ الله يعطيكم العافية سلام عليكم

  17. 🙁 🙁 🙁 جبتها عالجرح وكنك مادريت اااااااه بس ياعزوز قسم انك قلبت المواجع طيب طلاب الثنوي وش ذنبهم بالقياس الله يقيس بطونهم ان شالله حرام والله حرام الحين طالب يدرس 12 سنه من الكد والكرف وبالاخير مايااخذون الا ثلاثين بالميه منها والباقي عالى القياس والله حرام وقمة الظلم فالدنيا انه كذا الحين القياس يزيد من كفاءة الطالب و و و و الخ انا متفقه معاكم فهذي لكن وش ذنبنا اذا مدرسة مثلا نقطة فالرياضيات ماركزت عليها والا مدرسة ثانيه اهمشت نقطة ومدرسة ثالثه ماتعرف تشرح ومدرسة رابعه مانعرف منها الا الملخص اذا نزل والمدرسة الرابعه بزر وماتعرف تتكلم وتتلعثم لاتدريس ولا سناعه وجايين يقولون كفاءة الطالب وقياس الله يفقع كرووشكم قولو امين حرام تتعلق احلامك بشي مجهوول الحين انا ودي ادرس شي عشان القيااس بس مافي شي يندرس قال ايش قال اقري الكتب واعرفي طريقة الاسئله البطيخه والتفاحه على وزن المدرسة والمديره اش السخافات هذي والا جايبيين لنا مسائل صعد محمد فوق الشجره ورقى وصعد وراخذ وبلع وطحن واكل فكم تفاحه فوووق الشجره هذي يبغيلها قوانين وحنا ياحظي من وين بنجيب القوانين هذي لازم يسير قدامك القانون عشان تعرف صحيح المفروض نسير حافظين القوانين بس موب ذنبنا ان التعليم خربوطي ومافي مدرسات صح انا مع اني اجيب نسبة وتقدريري عال بس لو تقولولي جيبي قانون باول ثنوي ماتذكره طبيعي لان الشرح مووب مضبوط عندنا والي يقهر اكثر حرام تعلق احلامك على الحظ انا بنفسي اسال المدرسات كيف اتصرف مع ذالقياس يقولون بالتخميييييييييييييييين !!!!!!!!! نهاية دراسة 12 سنه ومستقبلك ينحصر تحت شي اسمه التخمين ماقول الا حسبي الله ونعم الوكيل بيني وبينكم احس القصه ومافييها انهم بيحصرووون عدد الطلاب الي يدخلون الجامعات تعرفون زاد العدد عليهم بالاخير ماأصبر نفسي واخواني الي بنفس مشكلتي الا ان الارزاق بيد الرزاق وحده والمكتوب مامنه هروب دع الاقدار تمشي في اعنتها ولاتبيتن الا خالي البال:( 🙁 🙁

  18. حلها يابو عزه سرت أمشي وأترك السياره في بعض الأحيان عشان البنزين خلص وريال واحد فقط لاغير في الجيب لاااااااااااااااااااااايوجد. الله فيه,,,,,,,,

  19. صدقت اخوي الدراسه الان تغييرت مومثل اول المعلمين يحضرون ولايشرحون الطالب يرجع لبيته مو بفاهم شي اهم شي عند المعلم يستلم راتبه اخر الشهر الطالب فهم ولا لا مايهمه ومع تغير المناهج نقول على التعليم السلام ولا في اختبار قدرات الطالب مو فاهم دروسه عشان يجتاز القدرات

  20. سلطان زائر 117394 آخر فصل دراسي والمكافأه مقطوعه ويبون 200ريال وماسددت السكن 20/02/2010 22:22:16 حلها يابو عزه سرت أمشي وأترك السياره في بعض الأحيان عشان البنزين خلص وريال واحد فقط لاغير في الجيب لاااااااااااااااااااااايوجد. الله فيه,,,,,,,, لا حول ولا قوة الا بالله الله يسهل امرك 🙁

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المُستقبل المُخيف ‎( نكُون أو لا نكُون )‎ !

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول