الموسوعة الشعرية


 تعتبر الموسوعة الشعرية باكورة أعمال المجمع الثقافي في مجال النشر الإلكتروني، وهي تهدف إلى جمع كل ما قيل في الشعر العربي منذ الجاهلية وحتى عصرنا الحاضر، حيث من المتوقع أن تضم أكثر من ثلاثة ملايين بيت، ويقصد بالشعر العربي؛ الشعر العمودي الموزون وباللغة العربية الفصحى.

ويضم الإصدار الحالي من الموسوعة الشعرية حوالي المليون وثلاثمائة ألف بيت من الشعر موزعة على الدواوين الشعرية الكاملة لأكثر من ألف شاعر في حين يتم زيادة هذا الحجم بمعدل مائة ألف بيت شهرياً، يتم إدخالها وتدقيقها ومراجعتها للتأكد من خلوها من الأخطاء حرصاً على أهمية هذه المادة، ولتعرض بالشكل اللائق بالشعر الذي يعتبر ديوان العرب.

وقد روعي في تصميم الموسوعة الشعرية الشكل المتناسق مع سهولة الوصول إلى المعلومة المطلوبة دون الحاجة إلى معرفة مسبقة بكيفية تشغيل البرامج نظراً لكونها موجهة إلى شرائح مختلفة من المستخدمين المهتمين بالشعر العربي، والذين قد لا يكون لديهم اطلاع سابق على الكمبيوتر.

ويمكن للمستخدم الإبحار ضمن النصوص الشعرية بسهولة ويسر، فيمكن البحث عن شاعر معين إما عن طريق اسمه أو الفترة الزمنية التي عاش بها، وبالتالي استعراض ديوانه عن طريق مطالع القصائد مرتبة أبجدياً، أو عن طرق القوافي، ومن ثم اختيار القصيدة المناسبة. كما يمكنه البحث عن مفردة بعينها أو مجموعة مفردات ضمن البيت المطلوب، كما يمكن البحث عن المفردة بجزء منها، وكل هذا بيسر وسرعة عالية.

كما ضمنت القصائد مجموعة من الأدوات المفيدة؛ كشرح للأبيات، ووضع علامات على أي بيت للرجوع إليه لاحقاً، وإضافة تعليقات وشروح خاصة بالمستخدم تحفظ مع كل بيت يختاره، كما يمكن للمستخدم من نسخ أي بيت إلى الحافظة، وبالتالي استخدامه في أي برنامج آخر يريده، وكذلك طباعة أي مقطع من القصيدة لاستخدامه في أبحاثه وحفظها في أرشيفه الخاص. كما روعي الذوق الشخصي للمستخدم بتمكينه من تعديل شكل ولون الحرف المستخدم لعرض القصائد.

ولإضفاء لمسة من الشاعرية على أداء الموسوعة الشعرية؛ تم تسجيل بعض القصائد الشعرية بأصوات نخبة من الفنانين القديرين كالمعلقات العشر وغيرها، بحيث تساعد المستخدم في معرفة طريقة قراءة الشعر، عدا أنها وسيلة جميلة للاسترخاء والاستماع لأجمل ما قالته العرب في الشعر.

كما أضيفت أداة تعليمية مهمة للموسوعة، ألا وهي علم العروض بحيث تساعد المستخدم في تعلم هذا العلم الضروري لفهم قواعد الشعر العربي، وكذلك إتاحة المجال له لكي يجرب بنفسه كيف تقطع الأبيات عروضياً وتلافي الأخطاء التي تؤدي إلى عدم وجود وزن للبيت.

وقد تم تضمين الموسوعة إضافة إلى الدواوين الشعرية؛ أهم معاجم اللغة العربية (لسان العرب، تاج العروس، الصحاح)، بحيث يستطيع المستخدم معرفة معاني الكلمات المستعصية على الفهم نظراً لعدم استعمال بعضها في لغتنا الحالية أو لاختلاف معناها بتغير الزمن، كذلك ضمنت الموسوعة مجموعة كبيرة من أهم الكتب التراثية المتعلقة بالشعر (مثل: الأغاني، العقد الفريد، يتيمة الدهر، طبقات فحول الشعراء، معجم الشعراء، معجم الأدباء، نهاية الأرب، خزانة الأدب، الجمهرة، دمية القصر… وغيرها الكثير)، وبالتالي يستطيع المستخدم ليس فقط مطالعة دواوين الشعراء، بل الاطلاع على قصص الشعراء ومصادر شعرهم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الموسوعة الشعرية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول