المكتب المركزي لوكالة ناسا في غرفة طفل صغير !!


بعد أن بدأ ابنه الثاني المدرسة، واحتاج لأن يكون لديه مكتبه الخاص لتأدية المهام المدرسية وأمور الدراسة، فكر أن يصمم شيئاً أفضل من المقعد الثابت الإعتيادي البسيط ذو الأرجل الأربعة، وقال بأنه يجب أن يكون هناك جزء من المرح مدموج في هذا المقعد ذو الجو الدراسي، لكن يكون ذلك المرح مشروطاً بإنهاء المهام المدرسية، فقام الأب “جيف هايسميث” بإبتكار مكتب على طريقة “ناسا”، فليس فقط مكتب عادي وإنما مركز تحكم لمهمة ناسا وبالأخص رحلة “أبولو” الشهيرة إلى القمر.

وبعد أن قام بعمل أبحاث عن رحلة “أبولو” وعن مركز التحكم حينها، قام بتنفيذ الفكرة وصنع لوحة التحكم الخاصة بالمهمة تقريباً، وليست مطابقة تماماً لأن اللوحة الأصلية تتضمن رقابة إلى جانب التحكم، ولكن في هذا المشروع تضمن مرحلة التحكم فقط

. فأراد لطفله أن ينطلق في الجو ويشعر وكأنه رائد فضاء حقيقي يدير مهمة ذات أهمية عالية، وهدفه كان ببساطة أن يضفي جو الفضاء ورحلات الفضاء كانوا يحلمون بواحدة منها إلى منزلهم ويشجعهم على الدراسة وإنهاء مهامهم مبكراً.

تتكون لوحة التحكم من مفاتيح كثيرة وأزرار ومقابس تحكم ولوحات رقمية ومؤشرات وأضواء في كل مكان وبأسمائها الحقيقية وأضاف لها مؤثرات صوتية تجعلها أقرب ما يكون للحقيقة وليعلم الطفل ما هية عمل كل زر، على سبيل المثال زر الإطلاق يصدر صوت لحظة إنطلاق الصاروخ وخروج النار، وزر الإنذار بنقص الوقود يضيء أحمر ويصدر صوت إنذار وهكذا.

وتظهر لوحات بها أرقام بعدد الإطلاق مثلاً وعدد المحاولات وعدد الرحلات وما إلى ذلك، ويوجد في وسط هذه اللوحة شاشة صغيرة بها المكان الحقيقي لـ مكان التحكم بالرحلة في مقر ناسا. ودخل في تصميم هذه اللوحة قطع إلكترونية مبرمجة قام ببرمجتها شخصياً كما ستشاهد في الفيديو المرفق، ووضع أكواد البرمجة على الموقع لمن أراد أن يستفيد منها، والهدف بالنهاية تعليمي، ترفيهي، تحفيزي.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المكتب المركزي لوكالة ناسا في غرفة طفل صغير !!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول