المطازيز والجيل الجديد


الجيل الجديد في السعودية وفي بعض دول الخليج غالبا مايكون منغمس ( من التغميس 🙂 ) في الوجبات السريعة وخصوصا بعد ماصار الهمبرقر هو التريند بالبلد، وطلعو على الدنيا وهم مايعرفون الا ها الاكلات، فقلنا نعرفهم شوي بالاكلات السعودية الشعبية عشان اذا شافوها مايخافون 🙂

المطازيز

تزخر المملكة بالأكلات الشعبية اللذيذة والتي تعد ماركة بارزة مسجلة باسمها، فالمطبخ السعودي غني بالأكلات التراثية كالجريش، والهريسة، والثريد، والمقشوش، والعصيدة، والهبيشة، والمطازيز، والمرقوق. وتعد المطازيز من الأكلات الشعبية السعودية الشهيرة، والتي تعود لمنطقة نجد وسط المملكة العربية السعودية.

مطازيز

مطازيز2

يطلق عليها البعض القبابيط أو القريصات، وتشبه إلى حد كبير أكلة أخرى تسمى المرقوق. المطازيز رقائق صغيرة من عجينة الحنطة أو ما يعرف بدقيق البر، تقطع على هيئة أقراص صغيرة، وتطبخ مع قطع اللحم، والخضار، والبصل، والبهارات.

المطازيز

طريقة التحضير

تحضر المطازيز من دقيق البر، فيوضع في إناء على النار، ويضاف إليه الماء والملح، ويعجن إلى أن يصبح الخليط عجينة متماسكة وناعمة ثم يغطى بقطعة قماش رطبة وتترك العجينة لترتاح. يتم طبخ اللحم، والخضراوات، أو الفقع حتى تنضج، ثم تقطع العجينة إلى قطع صغيرة بحجم البيضة وتفرد بواسطة اليد لتصبح دائرية، وترمى في القدر المملوء بخليط من الخضراوات واللحم. تقدم المطازيز بطريقتين، فيفضلها البعض مع المرق وتسمى(بلول)، والبعض يفضل الطبق ناشفًا.

المطازيز8

القيمة الغذائية

وللمطازيز قيمة غذائية كبيرة، فتحتوي وجبة المطازيز على القيم الغذائية التالية، السعرات الحرارية: 507، الدهون: 20، الدهون المشبعة: 6، الكوليسترول: 81، الكربوهيدرات: 49، البروتينات: 32. وينصح بتناول المطازيز مع البقوليات، مثل: الفاصولياء، واللوبياء، والخضروات: كالبامياء، والكوسة، والقرع دون إضافة اللحوم؛ لتكون مصدرًا متكاملًا للعناصر البروتينية، والكربوهيدرات المركبة، والألياف، وغيرها من العناصر الغذائية، وخالية تماما من الكوليسترول، والدهون المشبعة، وينصح بها مرضى السكري، ومرضى القلب.

المطازيز9

المطازيز10

المطازيز في الكوميديا الخليجية

وكان للمطازيز حضور في الكوميديا الخليجية، فجميعنا يذكر المشهد الكوميدي من مسلسل طاش ما طاش الذي جمع بطلي المسلسل ناصر القصبي، وعبد الله السدحان بالناصر صلاح الدين الأيوبي حيث يخبرانه ما الذي حل بالأمة الإسلامية، ثم يعرضان إنجازاتها والتي كان من ضمنها “المطازيز”.

وفي عمل آخر جمع مجموعة من الفنانين المصريين والكويتين في مسرحية “عايلة عشر نجوم” والتي تعالج زواج الكويتي من امرأة عربية، وزواج الكويتية من رجل عربي والاختلافات التي قد تواجه الطرفين تبعًا لاختلاف الثقافة والتي كان من أهمها الاختلاف في أنواع الطعام ومسمياته. واختار المخرج أن تكون أكلة المطازيز من نقاط الخلاف والاختلاف.

https://www.youtube.com/watch?v=HWLO-t-fRVg

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المطازيز والجيل الجديد

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول