المدخنون الذكور عرضة لفقدان الكروموسوم Y


المدخنون الذكور عرضة لفقدان الكروموسوم Y

الكروموسوم Y يختفي من خلايا دم المدخنين

قال باحثون بأن المدخنين الذكور عرضة أكثر بثلاث مرات لفقدان الكروموسوم Y أكثر من أولئك غير المدخنين. ويفسر هذا البحث سبب ارتفاع معدلات الوفاة بين الرجال من السرطانات مقارنة بالنساء. وقد وجدت الدراسة علاقة بين فقدان الكروموسوم Y وقصر دورة الحياة، كما أن الحياة تكون أكثر عرضة للسرطانات المتعددة. فقد وجدت الدراسة التي نُشرت في مجلة سيانس العلمية، والتي أجراها باحثون من جامعة السويد أوبسالا بأن الكرموسوم Y والهام في تحديد جنس الجنين يختفي من خلايا دم المدخنين أكثر من أولئك الرجال غير المدخنين، أو الذين أقلعوا عن التدخين.

يُعرف بأن الرجال يملكون الكروموسوم Y فقط، فهذا من شأنه أن يقدم إجابة محتملة عن سبب اعتبار التدخين عامل الخطورة الأكبر الذي يهدد الرجال أكثر من النساء. أما النساء فيملكن الكروموسوم X، والكروموسوم Y. ويفسر ذلك أيضًا سبب قصر أمد الحياة لدى الرجال أكثر من النساء، والسبب الذي يجعل التدخين أكثر خطورة على الرجال. وقالت جان دومانسكي بأن هذا الاكتشاف قد يكون أكثر إقناعًا لتحفيز المدخنين للإقلاع عن التدخين. وإلى جانب سرطان الرئة الذي يسببه التدخين، والذي يعد مميتًا، فهو السبب الأساسي وراء الإصابة بالعديد من الأمراض.

مدخن

كما يعد التدخين من أكثر الأسباب المؤدية إلى الوفيات المبكرة من الأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب، والسكتات الدماغية، وارتفاع ضغط الدم. وتظهر بيانات علم الأوبئة بأن المدخنين الذكور ترتفع لديهم نسبة الإصابة لتطور أشكال أخرى غير سرطان الرئة بشكل أكبر من النساء المدخنات. وقد حلل الباحثون بيانات أكثر من 6000 رجل، آخذين في الاعتبار العمر، والتمارين، ومستويات الكوليسترول، والتعليم، وغيرها من العوامل الصحية، والسلوكية. وتوصلوا إلى أن الرجال الذين يدخنون بشكل كبير عرضة بشكل كبير لفقدان الكرموسوم Y.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المدخنون الذكور عرضة لفقدان الكروموسوم Y

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول