اللغة الصينية آخر ما تفكر بتعلمه لهذه الأسباب!


هناك الكثير من الأسباب لبدء دراسة لغة جديدة، مثل الحاجة لاعتمادات جديدة لكلية ما، أو الرغبة في الالتحاق بصفوف التبادل الطلابي بين الدول، أو ربما بلغت مرحلة في حياتك تريد فيها تخصيب معلوماتك بأن تضيف لغة جديدة لسيرتك الذاتية، ومع الأهمية المتزايدة للصين في كل القطاعات المختلفة كالسياسية والترفيهية والتقنية، بدأ التزايد على طلب تعلم ودراسة اللغة الصينية، ولكن قبل أن تقدم على هذه الخطوة المهمة، قد ترغب في إعادة النظر بتعلم اللغة الصينية قراءة وكتابة لعدة أسباب تجعل منها الأقل طلبا في تعليم فنون المحادثة في العالم!

عشرة أسباب تجعل من اللغة الصينية اللغة الأصعب في العالم

اللغة الصينية محدودة جغرافيا

من المتداول أن اللغة الصينية من أكثر اللغات شعبية في العالم، إذ يتحدث بها ما يقارب ملياري شخص في العالم، ويتكلم معظم الناس في العالم الصينية أكثر من عدد المتحدثين بأشهر 8 لغات في العالم، فلماذا تعتبر اللغة الصينية الأقل جغرافية في العالم؟

الصين

تتحدث أربعة أقاليم فقط اللغة الصينية، وجميع هذه الأقاليم تتواجد حول الصين أو هي مدن فيها وهي التبت وهونغ كونغ وماكاو وتايوان، وجميعها دول متقاربة من بعضها في الحدود الجغرافية حتى لا تكاد تميز انتقالك من واحدة لأخرى، الأمر الذي جعل انتشار الصينية في العالم ضئيل جغرافيا مقارنة بالإنجليزية والفرنسية والإسبانية والعربية.

لا حروف أبجدية في اللغة الصينية

هناك العديد من اللهجات الصينية التي تختلف من مقاطعة لأخرى وبعضها غير مفهوم للمتكلمين أنفسهم! وهناك فجوة كبيرة بين اللهجات المحكية وشكل الرموز المكتوبة، وقديما كانت العاصمة الصينية هي المكان الوحيد الذي يُعلّم كتابة الحروف الصينية ما أدى لانتشار جيل كبير من الأميين، وشُنت العديد من الحملات النشطة المضادة لمحو الأمية من خلال منع دراسة النص المكتوب خارج العاصمة، فتم حفظ اللغة بشكل صوري فقط دون تعلم الحروف نطقا وكتابة.

الحروف الصينية

هذا الأمر وتحكم الطبقة الحاكمة في الصين باللغة جعل من عدد الحروف الصينية يصل إلى 80000 حرف، بمعنى أنه على كل شخص أن يحفظ حوالي 2000 حرف!

السياق هو المحدد لماهية الحرف

اللغة الصينية

في اللغة الصينية، السياق هو الذي يحدد معنى الحرف الصيني في الجملة، فلا توجد ترجمة واحدة ثابتة للحرف بل تختلف باختلاف الأفكار والسياق

تحف فنية أم حروف عملية؟

الحروف الصينية

غالبا ما تظهر الحروف الصينية التقليدية في لوحات وأعمال فنية أخرى، بسبب طبيعة اللوغوجرافيك للحروف والتي تمتزج مع أعمال فنية أخرى بسهولة، فالحروف الصينية بالأساس عبارة عن رسومات متشابكة بطريقة فنية معينة، لذلك فإن كتابة خطابات سياسية أو رسائل مهنية باللغة الصينية تسبب الصداع وأوجاع الرأس.

أين الإبداع في اللغة الصينية؟

الصين

في الثقافة الصينية، لا يوجد شيء فعال حول طرح الأسئلة والتفكير الناقد، حيث ترتكز ثقافة المجتمع الصيني على الكفاءة العالية المبنية على الطاعة الصارمة وعدم المناقشة، وهذا الحال جاء مع كون الصين المصنع الأول في العالم انطلاقا من أكبر الصناعات لأصغرها، فهي تُعوّد عمالها على صناعة المطلوب دون المناقشة أو إضافة اللمسات الخاصة.

اللغة الإنجليزية لغة ذات أصول

اللغة الإنجليزية

على الرغم من العدد الضخم للمتحدثين باللغة الصينية، إلا أن جمهورية الصين الشعبية نفسها تفرض تعليم اللغة الإنجليزية كمقرر أساسي للطلاب من المرحلة الابتدائية حتى الثانوية، كما أن معظم كليات وجامعات الصين تشترط إجادة اللغة الإنجليزية قبل الالتحاق بأي من برامجها، فكيف لبلد لا يفخر بلغته الأم أن تكون لغته مطلوبة في أي مجال آخر!

اللغة الإنجليزية هي لغة السياسة والأعمال

سياسة الصين

اللغة الإنجليزية هي لغة المال والأعمال في جميع أنحاء العالم بغض النظر عن التذبذب في قيمة الدولار الأمريكي، كما أن العديد من المصطلحات المعلوماتية والعلمية المتداولة هي مصطلحات إنجليزية وليست باللغة الصينية.

مطاردة المال

مال

كان الاندفاع من الدول الغربية لفتح مفاوضات مباشرة وبدء ممارسة الأعمال التجارية مع الصين بداية لسلسلة طويلة من الثراء السريع للكثير من الصينيين، لكن مثل كل قصة نجاح سريع لا بد من نهاية سريعة له، فقد برزت العديد من المشاكل البنيوية العميقة وبرزت العديد من الأسماء في سوق الإسكان والفساد المالي الكبير للعديد من الشخصيات، وهنا برزت ركاكة اللغة الصينية التي لم تتداخل مع أي لغة أخرى في مجال الاستثمارات على المدى الطويل!

افتقار المحفزات لدراسة اللغة الصينية

الصين

حقيقة أن سدس العالم من الناطقين باللغة الصينية وأن نصف هذا العدد ممن هم تحت خط الفقر تقريبا يُفقد المتعلم حب تعلم هذه اللغة خاصة مع إمكانية استئجار مترجم بثمن زهيد واستعماله في الأوقات اللازمة!

الإنترنت

إنترنت

قد يخطر ببالك سؤال بديهي للغاية وهو كيف يمكن صناعة لوحة مفاتيح تضم آلاف الرموز الصينية لاستعمال الحاسوب والإنترنت؟
معظم مستعملي الإنترنت الصينيين يستعملون اللغة الإنجليزية في ممارساتهم الحاسوبية، بسبب صعوبة استعمال الأبجدية الصينية والرموز المعقدة في الحديث.

اللغة الصينية لغة لها تاريخ طويل من الثناء والمجد وباع كبير في العصور القديمة، لكن بقاءها ليس انعكاسا لقدرتها على التكيف والتقدم، خاصة في الوقت الذي أصبحت فيه الثقافة والفنون والعلوم مدموجة تماما مع التقنية والمعلوماتية الغربية.

اقرأ أيضا:
مصانع الصين تمنح غفوة 30 دقيقة للعمال
الصين تحرق النقود لتوليد الطاقة
مدينة وتشن العائمة، نبض تاريخ الصين

المصدر

Comments 12

  1. اللغة الصينية تاريخها عريقة وثقافتها محترمة، وإذا لست من أهل اللغة أو غير متخصص بالمجالات اللغوية، فمن الأحسن أن تصمت عما لا تعلم؛ حيث إني وجدت فيما تحدثت في هذه التغردات أشياء كثيرة من القيل والقال بدون المرجع ولا له أصل أبدا، المهم أن مقالتك هذه في النهاية لا تعد إلا أخيلة أو أسطورة ولا علاقة باللغة الصينية أبدا، وكن عاقلا عالما محايدا ولا يتبع الغرب كالأعمى وهذا هو من طبعكم العربي المسكين من الحسد والحقد فقط ولا غيره!

    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…
      شكرا لاهتمامك الكبير في عرض وجهة نظرك أخي الكريم…
      نود أن نشير إليك أن ما ذكرناه لم يكن محض خيالات في مخيلتنا وإنما ذكرنا في نهاية الموضوع المصدر الذي أوردنا منه هذه الأسباب، فإن كانت لديك اتهامات وتعديلات بإمكانك زيارة المصدر http://www.toptenz.net/10-reasons-not-study-chinese.php وذلك من أجل طرح وجهة نظرك. كما أننا ذكرنا أكثر من مرة في الموضوع عن التاريخ العريق للغة الصينية وأنها لغة ذات أصول عريقة ومن أقدم لغات العالم. أي أننا لم نُكيل التهم والشتائم للغتك الأم وإنما ذكرنا فقط وجهة نظر أحد مواقع الإنترنت..

  2. رد السبب الأول: هل هونج كونج وماكو وتايوان وتبت دول ؟ إذا ما عندك أي علم الجغرافية و التارخية ارجع إلى الابتدائية من جديد.
    رد السبب الثاني: هل تعرف أنت بالذات كل لهاجات عربية كبيرة وصغيرة وكل ما ورد في اللغة العبية؟ وأي مصدر أخبرك بان الحاكمة الصينية قديما تعمل اللغة الصينية على حدود العاصمة دون غيرها؟
    رد السبب الثالث: هل تفهم كل ما ورد في العربية أو في لغة ما بدون سياقة ؟ وأنت من أي كوكب ؟
    رد السبب الرابع: من الذي أخبرك أن كتابة اللغة الصنية تسبب الوجع في الرأس؟ في رأسك أو في رأس غيرك؟
    رد السبب الخامس: لا يوجد في اللغة الصينية شيء فعال حول طرح الأسئلة والتفكير الناقد، إذا أنت تستخدم 70% من الأشياء في حياتك يومياً من هؤلاء الذين يتكلمون بلغة دون معنى، وأنت أين منهم من الغباء.
    رد السبب السادس: كيف لبلد لا يفخر بلغته الأم أن تكون لغته مطلوبة في أي مجال آخر! كأنك تفتخر باللغة العربية دائما، وهذا هو من ذكاءهم وحكمتهم، وأنت لا تفهم أبدا، وهذا كلامك أنت وليس كلام الصين، حيث إن الدول العربية هل لديهم سياسة لغوية تعتمد عليها جميع الدول العربية؟ كان القرآن والحديث جمعاكم تحت لواء الإسلام، واليوم اين أنتم من اللغة العربية والإسلامية؟ واذهب الى الصين اسال وانظر هل تجد قناة رسمية بلهجة من اللهجات الصينية على مستوى المقاطع ؟ ولا أقول على مستوى الصين! وانظر الآن إلى أنفسكم هل قنوات عربية كلها تبث يوميا باللغة العربية الفصحى ؟ لما تشتتون وتندثرون في العالم ؟ ولا تعرف سببها الرئيس ؟ اسالني أو اي عاقل سوف يعطيك الإجابة. كما تغرد أن للغة الإنجليزية لها أصول ؟ أصول ماذا ؟ أيها الغبي أنت لك أصول ولا تعترف وتتبع الغرب كالكلب الأعمى.
    رد السبب السابع: للأسف بهذا الحد تقدس اللغة الإجليزية جعلكم عباد الغرب ويقتلونكم انتم وأبناءكم ويزنون أمهاتكم وبناتهم.
    رد السبب الثامن: أي علاقة أو منطق مطاردة المال باللغة الصينية؟ وأين وجدت تسمية ركاكة اللغة الصينية، وهذه كلمات تتداول داءما في بيوت الدعارة.
    رد السبب التاسع: هل تعلم لكل قرية روضة ومدرسة في الصين الآن؟ وكل الرسوم فيها مجانا ؟ وإذا تخلف أي الطفل في البيت في السن الدراسي يعتبر مجرما يلزم عقاب عليه ويسجن؟ أين الفقر الذي يفقد المتعلم حب التعلم ؟ وأنتم العرب هل لديكم مثل هذا الاهتمام بالعلم وحقوق الأطفال ؟ وإذا لا تصدق سافر بشعر ساعات إلى الصين فيعطيك حقيقة الأمر أي أحد طالب في المبتدئ بالصين.
    رد السبب العاشر: معظم مستعملي الإنترنت الصينيين يستعملون اللغة الإنجليزية في ممارساتهم الحاسوبية، بسبب صعوبة استعمال الأبجدية الصينية والرموز المعقدة في الحديث. من أين أتيت بهذا الكلام، كأنك من أهل اللغة الصينية، وأنت مثل امرأة ببغاءة طويلة اللسان بدون أصل ولا مرجع، تبا لك!

    1. السلام عليكم ورحمة الله..
      أخي الكريم نحن ذكرنا مصدرا في آخر الموضوع وهو ما ذكر الموضوع ونحن نقلناه بطريقة أخرى ..
      ردا على السبب الأول: تعتبر هونج كونج إقليم ذاتي الحكم وتايوان دولة مستقلة بذاتها أما التبت وماكاو هي مناطق داخل الصين وأنت تعلم أن التبت من المناطق المنبوذة في الصين نفسها.
      السبب الثاني: أضرنا إلى الكم الضخم من عدد الحروف الصينية على عكس اللغة العربية المكونة فقط من 28 حرفًا بطريقة رسم سهلة.
      السبب الثالث: صحيح أن السياق هام في الجملة لفهم مضمونها، لكننا قصدنا الصعوبة المرتبطة بعدد الحروف، فحتى لو حفظها الشخص كلها يبقى عليه استنباط معناها من ضمن السياق وهنا تكمن الصعوبة، وقصدنا بالصعوبة على متعلم اللغة الصينية وليس أهل البلد الأصلييين.
      السبب الرابع: لم نقصد الوجع بالرأس إلا من طريقة رسم الحرف الصعبة، وعليك أن تنتبه أخي الكريم أننا نقصد بجميع الأسباب متعلم اللغة الأجنبي الذي لا دراية مسبقة لديه باللغة على عكس أهل البلد فنحن لم نعنيهم.
      السبب الخامس: من المعروف أن الصين هي البلد الأول في العالم المصدر لمختلف الأشياء والصناعات، وسبب هذا الازدهار هو الأيدي العاملة التي تعمل مقابل أقل الأجور من أجل لقمة العيش وظروف الحياة الصعبة، الكثير من البرامج الوثائقية عن الصين تؤكد أن نسبة الفقر فيها مرتفعة ويلجأ الناس للعمل بمختلف الأعمال مقابل أجور زهيدة دون المناقشة التي قد تُفقدهم أعمالهم، ونحن لم نتهمهم بالغباء بل أنت من نعتهم بذلك!!
      السؤال السادس: لن أتحدث عن اللغة العربية بشكل عام وسأكتفي في شبكة أبو نواف، فنحن حريصون على استعمال اللغة العربية الفصحى البيضاء التي يفهمها الجميع تماما كما فهمتها أنت، ونحن نفخر في شبكة أبو نواف أن لغة القرآن الكريم تمثلنا ولغة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. أما عن باقي المسلمين ممن فضلوا اللغات الأخرى على العربية فلا تخلو أمة من هذا الحال ونأل الله لهم الهداية .
      السبب السابع: لا أحد يُنكر أن اللغة الإنجليزية أصبحت مطلوبة في كل المجالات وكل الأقطار والأعمال، نحن لا نقدسها ولكن نعرض الجانب العملي من الحياة، هل رأيت جامعة في العالم تشترط اللغة الصينية على الطالب لتعلمها قبل الانتساب؟
      السبب الثامن: ما قصدناه هو صعوبة استعمال اللغة الصينية كلغة للأعمال الاستثمارية والاقتصادية بل استعاض رجال الأعمال الصينيين باللغة الإنجليزية لأجل هذا الغرض.
      السبب التاسع: لا أحد ينكر أن التعليم في الصين من أقوى سياسات التعليم في العالم، لكن الفقر في بعض المناطق في الصين أجبر بعض الأهالي على إرسال أطفالهم للعمل بدلا من المدارس.
      السبب العاشر: كثرة الحروف الصينية جعلت معظم مستعملي الإنترنت الصينيين يستعملون الحروف الإنجليزية، وهذا ليس سرا..

      نرجو ان نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك ونشكر لك مرورك الكريم على الرغم من أنك أكلت لنا بالشتائم وقد بينا في الموضوع أن هناك مصدرا يمكن الرجوع إليه لانتقاد الموضوع…

  3. مرحبا! توضيح بسيط قد تكون اللغة الصينية صعبة من الوهلة الأولى لا اكذب عليك ان قلت لك ان قواعدها اسهل من الانجليزية ، واما بخصوص الكتابة على الانترنت هنالك طرق كثيرة واشهرها لدى المتعلمين بينين اما للشعب الصيني هنالك طرق لم اجربها بعد ولا يستخدمون الانجليزية في الكتابة اما تدريس اللغة الانجليزية اجباري في الصين لا اتوقع ذلك فهم مهتمين بللغتهم ، والكتابة باليد سهل جدا هنالك قاعدة للكتابة ولو كانك ترسم رسمة فنية، بالاضافة ان هذه اللغة تدرس في بريطانيا بالاضافة في دول شرق اسيا هنالك اهتمام وتحديدا سانغفورا وماليزيا والفلبين وغيرها .
    جرب تعلمها فيه جدا ممتعة 😊.

  4. أنا تخصّص دراسات صينيّة وأرى بأن هذه المقالة للأسف سطحيّة ومليئة بالمغالطات وبعيدة كلّ البعد عن الحقيقة. الصينيّة لغة عريقة كما أنها قابلة للتجديد وحيّة إلى حدٍّ بعيد. حتى لو كانت المقالة واردة من مصدر مختلف فمن الواجب عليكم توخّي صحة المعلومة قبل نشرها. أمّا إلى المصدر فنقول: كتابة عشر أسباب نحو ظاهرة ما يتطلّب البحث المنطقيّ أوّلاً وبهذا المستوى المُخجِل في طرح المحتوى وتحليله فيكفي عليكم ذكر النقاط العشرة مُرقَّمة فقط نظراً لخواء المعلومة التامّ.

    1. السلام عليكم ورحمة الله..
      أخي الكريم نادر..
      ما تم طرحه في المحتوى بناءً على ما ذُكر في المصدر. وما طرحناه لا يعني أن اللغة الصينية ليست لغة ذات أصالة وجذور تاريخية، فهو لا ينتقص من أهميتها بين اللغات الأخرى. لكنه يُقارنها ببعض اللغات العالمية الأخرى التي انتشرت في جميع الأقطار على خلاف اللغة الصينية التي تتمركز في أقاليم معينة.
      ونحن لا نُهين اللغة الصينية بذكرنا لهذه النقاط السلبية فيها إنما لكل لغة سلبياتها.. وكما ذكرنا، فهي لغة ذات عراقة وأصول..
      نشكر لك مرورك الكريم..

    1. تعتبر اللغة الصينية من أصعب اللغات إذا م تطرقنا للحديث عبر الإنرنت، وذلك بسبب تعدد حروفها إلى ما يفوق المائة. هذا يجعل مستخدمي الإنترنت الصينيين يستعملون اللغة الإنجليزية غالبًا في محادثاتهم وتصفحهم للإنترنت.

  5. يا جماعة العنوان جذبني
    في الحقيقة اللغة الصينية قليل من يجيدها لانها كثيرة الاحرف وهي تَحَدٍ جيد لمن يريد التفوق ولديه الوقت ويمتلك ما يساعده على النطق الصحيح

  6. بعيدا عن التعليقات و الدفاعات و التهجمات، هناك شيئين ثابتين في اللغة الصينية، و بصراحة يجب الدفاع عن هذه اللغة لأن هناك شيء من الإهمال نحوها.

    فأولا: نعم لا توجد حروف أبجدية و ياليت لأخواننا الصينيين أن يعلموننا السبب؟ و بها 80000 ألف رمز/حرف – لا أعرف أيهما أصح – و لكن وصف حرف يبدو خاطئا بالنسبة إلي نظراً لشكلها، و بصراحة رغم صعوبتها ألا أنها نعم جميلة الشكل فنيا و أحبها شخصيا، لكن كان من الممكن أن تفيدونا حول معلومة سمعت بها و هي لغة الصين الشرقية لماذا هل توجد لغة صينية أخرى؟

    ثانيا: نعم هناك ضعف و إهمال في تعلم اللغة الصينية، و أنا أؤيد “هان جيان شينغ” فيما قال رغم إني لا أعرف هل هذا اسمه الحقيقي لكنه صحيح فاللغة الصينية اللغة المطلوبة رقم 1 حاليا، و أتمنى تعلمها و لكن هنا مكمن المشكلة لماذا لا يوجد تحفيز على تعلمها حقا و هذا ما لاحظته؟،

    أنا أختلف معه بالنسبة لتبعية اللغة، فأنا شخصيا أفضل الانجليزية فعدد من الأمور التقنية – فمثلا: الويندوز و اللينكس عندي انجليزي و ذلك على خبرة ويندوز إكس بي العربي كما إني أفضل مبدأ تقوية اللغة، و أحيانا أرى بعض البرامج و الأدوات شكلها أجمل بالإنجليزية كما أن هناك رسائل ترجمتها العربية سيئة للغاية و أحيانا هناك مصطلحات لا تتناسب ، خصوصا أن تعلم اللغات يزيد الذكاء و يقلل الإصابة بمرض الزهايمر و المشاكل العقلية و يفتح المجال لتكوين صداقات و مثال على ذلك لقد استطعت الانفتاح إلى العالم الانجليزي و الاندماج مع سكانه – و أنا أؤيد المتعلم الصينية فكل شيء في البداية صعب لكن هذه تحكمها النفسية (لأن هذا الكلام مخادع من أفكار سوداوية في رؤوسنا، فالدماغ يستطيع تعلم أي شيء و مستويات الذكاء تزداد بأي وقت لكنها تكون أسرع عند الصغر و مجرد حجة لتغطية عن الكسل أو للشعور بمسئولية أكثر نحو عمل آخر أو لأنهم يرغبون بإراحة رؤوسهم خصوصا أن الدماغ ميال لتوفير الطاقة و الروتين لكن هذا مضر للغاية و مسبب للهلاوس و الجنون و هو عضو طائش أحيانا كما أفادت عدد من الأوساط الطبية)، أنا حين تعلمت الأبجدية الكورية فوجئت لسهولتها للغاية.

    أما بالنسبة للمصطلحات، فاللغة الصينية ليست الوحيدة أصلاً، فلدينا اليابانية فبها الكثير، و لدينا بعض الكلمات المهنية و المثير للسخرية أن اللغة الانجليزية بها الكثير من المصطلحات العربية.

    هذا كل ما أعرفه،،، وأرجو أن يكون تعليقي البداية و فتح الباب لتعلم الصينية و السبب لحب الاطلاع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اللغة الصينية آخر ما تفكر بتعلمه لهذه الأسباب!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول