براءة الكوليسترول من أمراض القلب حقيقة أم شائعة؟


من المصطلحات الطبية الشائعة للغاية في أحاديثنا مصطلح “الكوليسترول” ومدى خطورة ارتفاعه على صحة الإنسان وكيف أن الكوليسترول مرتبط بشكل رئيسي بزيادة خطورة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض ضغط الدم.

الكوليسترول

لكن هل حقا الكوليسترول متهم بتدمير صحة الإنسان إلى هذه الدرجة؟ وهل حقا تناول الشحوم ولحوم الأبقار سيؤدي بنا في نهاية المطاف إلى النوم على سرير في المشفى بفعل أزمة قلبية أو ذبحة صدرية؟

العلاقة بين الكوليسترول وأمراض القلب خدعة ممنهجة.

أمراض القلب

في آخر دراسة أمريكية توصل لها العلم، فجّر الدكتور الأمريكي “بول روش” رئيس المعهد الأمريكي لأبحاث التوتر العصبي في واشنطن مفاجأة من العيار الثقيل عندما أعلن أن الكوليسترول كان أكبر خدعة خلال القرن الماضي،وأن الحقيقة التي غفل عنها الجميع على حسب رأي الدكتور روش أن الطعام الدسم بشحوم الأغنام والغني بدهون الأبقار (السمن البقري) يجلب منافع للجسم أكثر من الضرر الذي يمكن أن يسببه، حيث تقوم هذه الشحوم بإخراج السموم من الجسم وإعطاء الليونة والمرونة للشرايين والجلد وتغذية الكبد والأمعاء وكافة الأجهزة في الجسم وتزويد الجسم بأعى كميات الطاقة اللازمة، كل هذه الفوائد تجعل من الشحوم الحيوانية مادة مهمة للغاية للجسم وتبرئها من كوليسترول الدم الضار الذي تُنسب له الإصابة بالنوبات القلبية والأضرار المختلفة.

لحوم

الكوليسترول بريء من أمراض القلب، فمن المتهم الحقيقي؟

خلال حديثه أضاف الدكتور “بول روش” أن إصبع الاتهام الحقيقي يجب أن يتم توجيهه إلى الزيوت المهدرجة والسمن الصناعي كالمارجرين والتي تُعزى لها كافة الأمراض التي سبق ذكرها.

ووصف الدكتور بول روش شركات الأدوية بللا أخلاقية والمادية والتي تسعى لتسويق سمومها مستهدفة 56 دولة من دول العالم الإسلاكي بشكل أكثر من باقي الدول، مؤكدا أن العلماء عُرضة لخسارة أبحاثهم العلمية إن فكروا بكشف هذا القناع الزائف والحقيقة الفاضحة لهذه الشركات التي تدعي الأخلاقية!

زيوت

هل الامتناع عن علاج ارتفاع الكوليسترول لا يؤثر على صحة المريض تماشيا مع الدراسة السابقة؟

وكان استشاري أمراض القلب والتصوير الطبقي الدكتور خالد النمر قد علق على هذه الدراسة الطبية الحديثة قائلا: “أن هذه شائعة مليئة بالمفاهيم الخاطئة وخطورتها تكمن في انها دعوة مفتوحة لعدم علاج الكولسترول الذي هو ركيزة من ركائز علاج جلطات القلب والدماغ في الطب الحديث وبالتالي تدهور حالات مرضى القلب والدماغ وقد رأيت بالفعل من أوقف علاجاته تصديقا لتلك الشائعة” داعيا إلى عدم التعاطي مع كل ما يُنشر من الشائعات الطبية التي تجلب الضرر للمريض كما جاء في حديثه في جريدة الرياض، نافيا مشارته بأي مؤتمر يدعو إلى التوقف عن اتهام الكوليسترول بتسبيبه لأمراض القلب والشرايين.

القلب

وكان الدكتور النمر قد نوه إلى خطور الشائعة الطبية التي تنتشر بسرعة كبيرة انتشار النار في الهشيم وأكد أنها صناعة لها أصولها ومدارسها وألّف فيها الكثير من الكتب ولها انواع متعددة حربية وسياسية وطبية واجتماعية وتجارية وشخصية وأنها نوع من الحرب التجارية بين شركات الأدوية ومراكز الطب البديل

أدوية

وكانت جريدة الرياض قد أوردت في وقت سابق تقريرا منقولا عن الدكتور أحمد المزيني الخبير في المعالجة الدوائية لمرضى زراعة الكلى كان فيه قد حمّل شركات الأدوية المسؤولية عن خلق حالة الهلع لدى الناس من تناول الشحوم الحيوانية وتكوين الفكرة الظالمة للكوليسترول على الرغم من أهميته لصحة الإنسان طالما تم أخذه بعين الاعتبار وبالمقدار الصحي.

ختاما، على اختلاف نوع الشائعة الطبية، فإن أي مادة إن أُخذت أكثر من مستواها الطبيعي في الجسم فإنها تسبب الأمراض والضرر، والكثير يعلم أن الكوليسترول يتواجد بنسب معينة وجيدة في الجسم وله دور مهم خاصة الكوليسترول الجيد HDL، وإن ارتفاع نسبة الكوليسترل تستدعي تدخلا طبيا حتى لا يؤثر على الوظائف الحيوية في الجسم.

اقرأ أيضا:

لصحتك: نظام غذائي متكامل لمرضى ضغط الدم

الدهون قد تحافظ على وزنك !

دراسة سعودية تحذر من الجمع بين الفول وخبز التميس

المصادر

1 ، 2 ، 3

تعليقات 5

  1. الرابط الخاص بجريدة الرياض يفيد بأن الكوليسترول خطير ويجب الحذر منه ويفيد أيضاً بأن هذا المؤتمؤ كذبة وأن الدكتور مزيف عكس المقال هذا الذي يفيد بأن الكوليسترول خدعة

  2. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..
    تحية طيبة للجميع
    قرأت عن هذا الموضوع في عدة مواقع عربيه ,, ولكن وجدت صعوبه في ان اجد موقع اجنبي يتكلم عن هذا المؤتمر وحاولت ان ابحث عن بول روش رئيس معهد الابحاث في واشنطن وما استطعت ,, ممكن احد يساعدني في هذا ﻻن اريد اعمل تقرير عن هذا الموضوع ,,جزاكم الله خير مقدما

  3. أتمنى التيقن قبل نشر مواضيع علمية فهذا نص مقاله جريده الرياض تبين كذب ما أورده موقعكم :

    منشور قبل 250 يوم عدد الجمعة 2014-12-19
    الأخــيــرة
    مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب يصدر بياناً:
    حملة واتس أب «الكوليسترول».. كاذبة
    مركز الأمير سلطان للقلب
    الأحساء – سليم القطان
    أصدر مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب بيانا حول حملة ” الكولسترول اكبر خدعة في القرن الماضي” التي تم تداولها عبر “الواتساب”جاء فيه:

    بالإشارة الى ما تم تداوله مؤخرا في بعض برامج التواصل الاجتماعي وخاصة برنامج (الواتساب) تعليقا على رسالة حملة عنوان (الكولسترول اكبر خدعة في القرن الماضي) حيث ورد ذكر مركز الامير سلطان لمعالجة امراض وجراحة القلب بالاحساء.

    وانطلاقاً من مسؤولية المركز العلمية والطبية وحرص المركز باعتباره مركزاً متخصصاً في معالجة امراض القلب نود التأكيد على ما يلي:

    ان الطب المبني على البراهين والممارسات للأطباء بذلك الخصوص اثبت خطورة الكوليسترول على امراض شرايين القلب مما يتوجب علاجه بالطرق الطبية حسب رؤية المختصين بذلك من نظام غذائي ورياضي ودوائي كل حسب حاجته.

    ناقش المشاركون في المؤتمر العالمي الذي نظمه مركز الامير سلطان لمعالجة امراض وجراحة القلب بالاحساء 2014 بالتعاون مع جمعية القلب الاوروبية وجمعية القلب السعودية جملة من المواضيع العلمية كمشاكل عضلة القلب واحتشائها وعلاج امراض صمامات القلب وقصورها وحالات تضخم القلب اضافة الى مشاكل رجفان القلب الاذيني كما تطرق المشاركون الى موضوع مسيلات الدم وعمليات سدادات الاذين الايسر حيث ان ماتم تناوله في جلساتهم العلمية من مواضيع طبية كانت مبنية على براهين وادلة ودراسات علمية وممارسات طبية متفق على تطبيقها في العالم ولم يتم التطرق بتاتا الى موضوع الكوليسترول كما جاء في فحوى الرسالة المتداولة.

    شارك في المؤتمر المنعقد مؤخرا عدد من المختصين في مجال علاج امراض القلب من داخل وخارج المملكة ولم توجه الدعوة للدكتور بول روش الوارد اسمه في نص الرسالة المتداولة للمشاركة في البرنامج العلمي.

    جميع الجلسات العلمية المنعقدة في المؤتمر وما تم نشره في هذا الشأن يمكن الاطلاع عليه صوتاً وصورة عبر زيارة موقع مركز الامير سلطان لمعالجة امراض وجراحة القلب بالأحساء على صفحة الانترنت على العنوان (HYPERLINK “http://www.pscch.med.sa” http://www.pscch.med.sa).

    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      يعطيك العافية أخي ثابت على مرورك الكريم، وأود أن ألفت نظرك أولا وقبل أي شيء أننا أوردنا مصادرنا الموثوقة بما يتعلق بشائعة ظلم الكوليسترول، فالتقرير الذي أرفقته في تعليقك عن جريدة الرياض لم يكن ضمن المصادر التي بُني عليها الموضوع وتطرقنا إلى مصادر أخرى من نفس الجهة التي تثق بها وهي جريدة الرياض..
      كما أود أن ألفت نظرك إلى أننا لا نُثبت في المقال بأن الكوليسترول مادة جيدة وظلمتها الدراسات العلمية، فلو دققت بالقراءة ستجد أننا نحذر من التعاطي مع الإشاعات الخطيرة التي تدعو للتوقف عن علاج ارتفاع الكوليسترول كما يذكر استشاري أمراض القلب والتصوير الطبقي الدكتور خالد النمر في مقالة لجريدة الرياض نُشرت بتاريخ 31 ديسمبر من العام الماضي، وجاء تنويهنا في نهاية الموضوع على أن تواجد الكولسترول بنسبه الطبيعية في الجسم ضروري للعمليات الحيوية وصحة الجسم بناء على العديد من الدرسات العلمية والطبية القديمة والحديثة منها 1 ، 2 ، ويمكنك الاطلاع على العديد من الدراسات في هذا المجال عبر البحث على جوجل، كما أننا اختتمنا المقالة بذكر أن زيادة الشيء عن حده يقلب لضده بمعنى أن زيادة الكوليسترول تسبب المخاطر الصحية التي أكدنا منذ البدداية أن كل شائعة عكس هذا الإثبات الطبي هي خطأ فادح.
      نود منك أن تراجع مصادرنا مرة أخرى لتتيقن من تشابهها مع ما ذُكر في المقال ونشكر لك مرورك الكريم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

براءة الكوليسترول من أمراض القلب حقيقة أم شائعة؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول