الكلاسيكو بلغة الأرقام


تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة في العالم مساء السبت 25 أكتوبر إلى ملعب السنتياجو برنابيو في مدريد، الذي سيكون مسرحاً لكلاسيكو العالم بين ريال مدريد وغريمه التقليدي برشلونة، ضمن منافسات الجولة التاسعة لبطولة الدوري الاسباني لكرة القدم.

الجميع يترقب بفارغ الصبر هذه الموقعة الكروية المثيرة، صاحبة أعلى نسبة مشاهدة تلفزيونية في السنوات الأخيرة، لأن كلا الفريقين يمتلك مجموعة من عمالقة كرة القدم في العالم.

رونالدو و ميسي

الكلاسيكو، هو ملحمة كروية بين قطبي الكرة الإسبانية نادي ريال مدريد ونادي برشلونة، وهو إحدى صور التنافس بين العاصمة الإسبانية مدريد و مدينة برشلونة، المدينتان الأكبر في إسبانيا، هذا الصراع بين العاصمة مدريد، التي يُنظر إليها على أنها حاملة لواء القومية الإسبانية، وبين مدينة برشلونة حاملة لواء القومية الكتلونية.

هذه المواجهة هي الأكثر مشاهدة في العالم، حيث يصل عدد المشاهدين إلى مئات الملايين، ففي المباراة التي جرت في شهر مارس 2014، وصل عدد المشاهدين إلى 400 مليون مشاهد.

إذ إن هذان الفريقان مجتمعان يمتلكان 14 بطولة دوري أبطال أوروبا، و 54 بطولة دوري محلي.

كلاسيكو

ريال مدريد، من أغنى وأنجح أندية كرة القدم في العالم، الذي يعتبر حالياً أغنى نادي في العالم حسب الميزانية السنوية، وأعلى النوادي قيمةً، إذ تُقدّر قيمته بحوالي 1.4 مليار يورو، وقد حقق أرباحاً هائلة في سنة 2011، قُدّرت بحوالي 438.6 ملايين يورو. بحسب تقرير مجلة فوربس المعروف باسم قائمة فوربس لأغنى أندية كرة القدم في العالم، احتل ريال مدريد صدارة قائمة الأندية الأعلى قيمة على مستوى العالم، حيث بلغت قميته 3440 مليون دولار أمريكي، بينما جاء الغريم التقليدي برشلونة في المركز الثاني، بقيمته 2300 مليون دولار أمريكي.

ريال مدريد عام 1902

فريق ريال مدريد عام 1902

وكان أول لقاء بين الفريقين في تاريخ  بتاريخ 13 مايو 1902، ضمن منافسات كأس كوروناسيون، بالعاصمة مدريد، وانتهى بفوز نادي برشلونة بنتيجة 3-1، بينما أول لقاء رسمي جمعهما كان كأس ملك إسبانيا في يوم 26 مارس 1916، وانتهى لصالح نادي برشلونة بنتيجة 3-1. بينما أول مباراة جمعت بين الفريقين في مسابقة الدوري كانت في 17 فبراير 1929، وانتهت بفوز ريال مدريد بنتيجة 2-1.

مارسيلو

ويمتلك حالياً ريال مدريد الكعب الأعلى في عدد مرات الفوز في اللقاءات الرسمية التي جمعت الفريقين، حيث تواجد الفريقين في 228 مواجهة، كان نصيب الفوز لصالح ريال مدريد في 91 مواجهة، وبرشلونة في 88 مواجهة، وساد التعادل في 48 مواجهة.

أمام في جميع المواجهات الرسمية والودية فقد حصل برشلونة على الفوز في 107 مباراة وريال مدريد في 95، وتعادلا في 58 مباراة.

وبالنظر إلى الأهداف في المواجهات الرسمية فإن ريال مدريد يتفوق على برشلونة لتسجيله 385 هدف، فيما تمكن برشلونة من تسجيل 371 هدف.

ويمتلك هذان الناديان شرف البقاء في الدرجة الأولى من الدوري الاسباني وعدم الهبوط نهائياً إلى دوري الدرجة الثانية، جنباً إلى جنب مع أتلتيكو بلباو.

ميسي في الكلاسيكو

ويعتبر  ليونيل ميسي نجم برشلونة هو الهدَّاف التاريخي للقاءات الكلاسيكو بتسجيله ل21 هدفاً، توزعت كالتالي، 14 هدف في الدوري الاسباني، وخمسة أهداف في كأس السوبر، وهدفين في دوري أبطال أوروبا. ويأتي ألفريدو دي ستيفانو في المركز الثاني برصيد 18 هدف لصالح ريال مدريد.

فيما يأتي كرستيانو رونالدو في المركز السابع 13 هدف، ولكنه يمتلك لقب أكثر لاعب تسجيلاً في مباريات متتالية وكانت 6 مباريات في برصيد 7 أهداف.

أهداف رونالدو ال13 في برشلونة.

أهداف ميسي ال21 في ريال مدريد.

الرجاء خفض الصوت لاحتواء الفيديوهات على موسيقى.

يوجد حوالي 33 لاعب عبر التاريخ لعب بقميص ريال مدريد وقميص برشلونة، 12 منهم انتقل من ريال مدريد إلى برشلونة، 21 انتقل من برشلونة إلى ريال مدريد.

ويعتبر مانويل سانشيز هو أكثر لاعب مشاركة في تاريخ الكلاسيكو، حيث وصل إلى 43 مشاركة من عام 1983-2001، ومن يأتي تشافي هيرنانديز في المركز الثالث ب40 مشاركة، خلفه راؤول هيرنانديز ب37 مشاركة بالتساوي مع هييرو، وفي المركز الخامس يأتي كاسيس برصيد 35 مشاركة متفوقا على انيستا صاحب المركز التاسع ب29 مشاركة، ويتساوى راموس وميسي ب28 مشاركة في المركز العاشر.

مانويل سانشيز

وكان أكبر انتصار بين الفريقين هو الذي حصل في 13 يونيو 1943، بفوز ريال مدريد بنتيجة 11-1، ولكن ماذا يا ترى سر هذا الفوز، وكيف وقعت هذه النتيجة الكبيرة وغير طبيعية؟.

في عام 1943، وفي ظل حكم الدكتاتور فرانكو باهاموندي، المعروف بقمعه لشعب كتالونية، واجه برشلونة غريمه ريال مدريد في الدور نصف النهائي من بطولة كأس الملك، انتهت هذه المواجهة بفوز البرسا بنتيجة 3-0 في الكامب نو، ولكن قبل مباراة الإياب في مدريد، تلقى فريق برشلونة رسالة تهديد من هذا الدكتاتور، كان محتواها :”لا تنسوا سخاء النظام، الذي تغاضي عن نقص الوطنية عندكم، وهو السبب الوحيد وراء بقائكم على قيد الحياة تلعبون”.

تحت التهديد، وخلال نصف ساعة، كان ريال مدريد متفوق بثلاثة أهداف، بينما كانت برشلونة تلعب بعشرة لاعبين فقط، وأكمل الفريق إذلاله لبرشلونة قبل نصف الوقت بزيادة الأهداف، وفي الشوط الثاني، تردد لاعبوا برشلونة في الخروج. ولكن استمر اللعب في واحدة من أكثر أجواء الترهيب في تاريخ كرة القدم، سيطر ريال مدريد على بقية المباراة وفاز بنتيجة 11-1.

ولكن ريال مدريد يمتلك نتيجة كبيرة أيضاً وهي الفوز 8-2 يوم 3 فبراير 1935، وأيضاً في تاريخ 18 سبتمبر 1949 فاز الريال 6-1. كما وانتهت 6 لقاءات بين الفريقين بنتيجة 5-0، كانت منها 4 مواجهات لبرشلونة ومواجهتين لريال مدريد.

وتعتبر هذه أهم الأرقام القياسية لكلا الفريقين.

فرانكو باهاموندي

فرانكو باهاموندي 

في هذه المواجهة التي ستقام يوم السبت في معقل الميرينغي، اذا استطاع برشلونة تحقيق الفوز، فإنه سينفرد بالصدارة ويبقي سجله خالياً من الهزائم في الليجا، مما يعني أنه سيبتعد عن ريال مدريد بسبعة نقاط، وهذا ما سيجعل من ريال مدريد بعيداً عن الصدارة. فيما لو حقق ريال مدريد الفوز فسيشعل الليجا ويضرب، وهذا ما سيجل من إشبيلية وفالنسيا يدخلون السباق نحو اللقب بقوة رفقة حامل اللقب اتلتيكو مدريد. 

أما التعادل، فسيبقي الوضع كما هو عليه ليؤجل المنافسة إلى وقت آخر، أو انتظار سقوط أحد الفريقين واهدار النقاط في الجولات الأخرى.

كلاسيكو

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الكلاسيكو بلغة الأرقام

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول