الكعبة تكتسي ب790 كغم حريراً وذهباً وفضة.. (فيديو)


كسوة الكعبة

ارتدت الكعبة المشرفة فجر يوم الثالث من أكتوبر الموافق التاسع من ذي الحجة كسوتها الجديدة بـ 790 كيلوغراماً من الحرير والذهب والفضة بمصنع كسوة الكعبة المشرفة، وبتكلفة 22 مليون ريال في عادة سنوية يشهدها المسجد الحرام في كل عام في يوم الوقوف بعرفة.

وقام 86 فنياً سعودياً من منسوبي مصنع الكسوة في مكة المكرمة ظهر الخميس الماضي بإزالة المذهبات من الثوب القديم تمهيداً لإنزال الكسوة القديمة صباح اليوم وتركيب الكسوة الجديدة، بحيث يتم تركيب الكسوة الجديدة فوق القديمة وبعد ذلك يتم إنزال الكسوة القديمة مباشرة لكيلا تبقى الكعبة المشرفة مكشوفة.

وتبدأ عملية استبدال الثوب بعد صلاة الفجر مباشرة ويتم الانتهاء منها في حدود الساعة الحادية عشرة صباحاً، بحسب مدير المصنع الدكتور محمد باجودة لصحيفة عكاظ السعودية.

وعن مراحل صناعة الكسوة، شرح الدكتور باجودة أن المرحلة الأولى تكون في سم المصبغة حيث تزال المادة الشمعية من الحرير ثم تأتي مرحلة الصباغة حيث يتم صبغ الحرير باللون الأسود للكسوة الخارجية واللون الأخضر للكسوة الداخلية، أما في المرحلة الثالثة فيتم كتابة الآيات والنقوش على النسيج ثم يوضع الحزام اليدوي لتنتهي بتجميع الثوب وهي آخر مرحلة لصناعة الكسوة.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الكعبة تكتسي ب790 كغم حريراً وذهباً وفضة.. (فيديو)

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول