الكشف عن أسرار طائر الطنان الغير معروفة مسبقاً


طائر الطنان ، هذا الطائر الصغير الذي يحوم بشكل لا يصدق في الجو، ويصل إلى سرعة 200 ضربة جناح في الثانية. والآن كشفت دراسة عن أسرار جديدة لم تكن معروفة من قبل عن طائر الطنان وعن طريقة عيشه، وكيفية هجرته وأي المناطق يفضلها أكثر للعيش.

كان الاعتقاد السابق بأن طائر الطنان يستطيع العيش فقط لسنتين، ولكن في دراسة جديدة أجراها الباحثون حول نمط حياة وهجرة هذا الطائر، فقد تبين بأن هذه الطيور تستطيع العيش لأكثر من 10 سنوات، وهذا ما يصل إلى خمس مرات المدة التي كان يعتقدها الكثيرون.

 طائر الطنان

طائر الطنان أو الطنون، هو اسم لعائلة من الطيور صغيرة الحجم يوجد منها أكثر من 300 نوع تعيش في الأمريكيتين، ومن أشهر طيور هذه المجموعة طائر النحلة الطنان  ، الذي يعتبر أصغر طائر على وجه الأرض فيبلغ وزنه 1.8 جرام وطوله 5 سنتيمترات، بحيث أن الضفادع تأكلها لظنها أن هذه الطيور هي مجرد حشرات، واشتق اسمها من صوت ضربات أجنحتها السريعة والتي تصل إلى حوالي 80 ضربة في الثانية وفي موسم التزاوج إلى 200ضربة في الثانية.

وتتغذى هذه الطيور على رحيق الأزهار والحشرات الصغيرة، وأعدائها الطبيعيين هم الصقور والغربان. يعيش الطائر الطنان في النصف الغربي من الكرة الأرضية وتوجد هذه الطيور حيثما وجدت الأزهار ذات الرحيق، ويتركز وجود معظم أنواع الطائر الطنان بين دائرة عرض 10 شمالي وجنوبي خط الاستواء، وتقيم معظم أنواع هذه الطيور بشكل دائم في أماكن وجودها على مدار السنة.

 الطنان

على مدى العقد الماضي قام الخبراء بوضع عصابات رقمية صغيرة على أرجل هذه الطيور، لتتبع جميع تحركاتها، وكافة الإحصائيات الحيوية لكل طائر، بعد استرجاع هذه العصبة.

وبعد أن حصل هؤلاء الخبراء على العصابات، فقد تم الكشف حتى الآن عن هجرات مذهلة لهذا الطائر، ففي غضون ستة أشهر يقطع هذا الطائر حوالي 3,500 ميلاً أي حوالي 5,630 كيلومتر في جنوب شرق ألاسكا، ولكن الخبراء ليسوا متأكدين إذا ما كانت هذه المسافة دفعة واحدة، أو إذا توقفت هذه الطيور على طول الطريق.

 طائر طنان

وقال رئيس مختبر نطاقات الطيور لمركز بحوث الحياة البرية في لوريل، بولاية ماريلاند :” بأن الكثير من المفاهيم والأساسيات التي تعلمناها سابقاً عن هذه الطيور كانت خاطئة، والآن نحن نعلم الكثير من الأسرار عن هذه الطائر، والتي هي بالأشياء الجديدة علينا، وتكشف عن قوة حقيقية داخل هذه الطيور الطنانة”.

وقد تم الكشف عن بعض من هذه الطيور يعيش في الشتاء في المناطق التي تنخفض درجة حرارتها إلى 18 درجة مئوية تحت الصفر.

الطنان الطنان

قال المسئول عن محمية الطيور الطنانة، في الولايات المتحدة الأمريكية، السيد “بيتر جون” :” إن هناك حوالي 225 طائر طنان تحت مراقبة الخبراء في الولايات المتحدة، وهم يعملون الآن على استرجاعها جميعها، لمعرفة المعلومات التي تخبأها كل عصبة”.

وأضاف أيضاً :” وقد تم استرجاع جزء من هذه الطيور، وجاري العمل على نصب الفخاخ والتقنيات الحديثة في القبض على الطيور الباقية، للحصول على المعلومات الثمينة لطيور الطنان “.

عصفور

المصادر 1 2

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الكشف عن أسرار طائر الطنان الغير معروفة مسبقاً

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول