الكافيين وحقيقة عمله داخل أجسامنا


الكافيين من أكثر المصطلحات التي نستعملها بشكل شبه يومي وننسب له العديد من الأقاويل المغرضة التي ما أنزل الله بها من سلطان، حتى وصل الكافيين إلى مرتبة العقاقير المنشطة والممنوعة من التداول، فما هي الحقيقة المنطقية خلف الكافيين؟ وما هي الميكانيكية التي يعمل من خلالها داخل أجسامنا؟

الكافيين

القليل من علم الأحياء لفهم طبيعة الكافيين!

تقوم الخلايا العصبية على مدار اليوم بإطلاق مادة عصبية كيميائية تُعرف بإسم “الأدينوسين”، تتراكم بين خلايانا في الجسم ولها مستقبلات خاصة ترصد مستويات الأدينوسين، وعلى مدار اليوم ومع ارتفاع مستويات الأدينوسين وارتباطها بمستقبلاتها، يبدأ الجسم بالشعور بالنعاس تدريجيا خاصة في فترات المساء، وهذا السبب الذي يجعل الجسم يشعر بالتعب خلال الليل.

كافيين

مع ارتشافك لكوبك من القهوة الصباحية، يبدأ الكافيين بالتسرب إلى جسمك شيئا فشيئا والمرور بين الخلايا، وحيث أن الكافيين عبارة عن مادة كيميائية مشابهة تماما لتركيبها مع مادة الأدينوسين من حيث الشكل والحجم، لا تستطيع مستقبلات الأدينوسين بالتفريق بين كلا المركبين مما يؤدي لارتباط الكافيين على مستقبلات الأدينوسين، الأمر الذي يجعل الأدينوسين يتراكم بين الخلايا ولا يجد مستقبلات ليرتبط بها ما يخلق ازدحام لهذه المركبات في الجسم، هنا يلعب الكافيين لعبته المتخفية وينمع الجسم من الإصابة بالتعب والشعور بالنعاس بسبب انسداد مستقبلات المركب المسؤول عن التعب!

القهوة

العلاقة بين الكافيين وارتفاع الطاقة في الجسم

ارتباط الكافيين مع المستقبلات في الجسم ليس السبب الرئيسي لاندفاع الطاقة لأعلى مستوياتها في أجسامنا عند شرب القهوة، فعند انسداد مستقبلات الأدينوسين تبدأ ناقلات عصبية أخرى كالدوبامين والغلوتامات بالعمل، حيث تنتفخ مستويات الدوبامين في الجسم مزودة الجسم بمقدار من مُشبع من الطاقة.

قهوة

في النهاية يمكن القول أن الكافيين يعمل كحارس متخفي يمنع التعب والنعاس من السيطرة على الجسم عبر إغلاق الأبواب في وجههما، في حين يسمح لمركبات عصبية أخرى بالعمل والاحتفال بتزويد جرعة من الطاقة للجسم، هذا هو السبب الحقيقي الذي يجعل القهوة المشروب المفضل في فترة المساء للعديد من الطلاب، كما أنه المشروب المفضل صباحا ليعطي الطاقة اللازمة لبدء اليوم وإزاحة الشعور بالتعب والنعاس.

قهوة

(الرجاء أخفض الصوت، الفيديو يحتوي على موسيقى)

*كيفية عمل الكافيين داخل أجسامنا*

اقرأ أيضا:

السر وراء تقديم كأس الماء مع القهوة

السعودية الثالثة عالميًا في استهلاك القهوة والشوكلاتة

المصادر

1 ، 2

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الكافيين وحقيقة عمله داخل أجسامنا

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول