السعودية الثالثة عالميًا في استهلاك القهوة والشوكلاتة


قهوة عربية

السعودية الأولى عربيًا في استهلاك القهوة والشوكولاتة

انطلق في العاصمة السعودية الرياض معرض القهوة والشوكولاتة والذي يستمر لثلاثة أيام متتالية. ويقام المعرض في فندق كمبنسكي برج رفال. وانطلق المعرض تحت شعار “لأن يومك يبدأ بابتسامة مع أول فنجان قهوة، ويحلو بقطعة الشوكولا”. ويشارك فيه أكثر من 35 شركة محلية، وعدد من الشركات العربية المتخصصة في القهوة والشوكلاتة. وقد شهد إقبالًا كبيرًا منذ اللحظات الأولى لافتتاحه. ويأتي هذا المعرض بعد دراسة أكدت بأن السعودية من أكثر الدول استهلاكًا للقهوة.

وقد أعدت الدراسة الدكتورة فردوس بخاري بجامعة الملك بن عبد العزيز. وكان من أهم نتائجها أن معدل استهلاك الفرد للقهوة سنويًا في السعودية 3 كيلوجرام. أما حجم الاستهلاك الكلي للقهوة وخاصة القهوة العربية التي تشتهر بها السعودية فوصل إلى 10,000سنويًا. ويهدف المعرض التركيز على منتجات القهوة والشوكولاتة التي تنتجها السعودية لدعم هذا القطاع وتنميته في المملكة. وتعد المملكة منتجًا رئيسيًا لحبوب القهوة. ويسلط معرض القهوة والشوكولاتة على جودة المنتجات والخدمات مستهدفًا طبقة كبار الشخصيات من أطباء، وشعراء، وكتاب، وجهات حكومية، وصروح تعليمية، ومؤسسات اقتصادية، وإعلامية، واجتماعية. وتعد السعودية الثالثة عالميًا في استهلاك القهوة والشوكلاتة.

وأوضحت إحصاءات أن السعوديين ينفقون أكثر من مليار ريال لإعداد القهوة بكافة مكوناتها، ويتم استيراد أكثر من 26 ألف طن من الهيل، والزنجبيل، والزعفران بقيمة إجمالية تتجاوز 4 مليارات ونصف. وتنتج المملكة أهم أنواع البن في العالم، حيث تزخر جبال جازان جنوب المملكة بثروات زراعية، تأتي في مقدمتها شجرة البن، التي وصفها الخبراء بالذهب الأخضر،  وتضم أكثر من 700 ألف شجرة بن، يزرعها 600 مزارع وتنتج قرابة 500 طن سنويًا.

معرض القهوة والشوكلاتة

أما بالنسبة للشوكولاتة، فتستحوذ المملكة العربية السعودية على حصة الأسد في سوق الشوكولاته العالمية، الذي يبلغ حجمه 40%. تحتل السعودية المركز الأول في استهلاك الشوكولاته من بين الدول العربية، والإسلامية. وتعد جدة، والرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة من أكثر المدن السعودية استهلاكًا للشوكولاتة. ويزيد الطلب بشكل كبير في رمضان خاصة في العشر الأواخر، وموسم الحج، وعيدي الفطر، والأضحى. وبحسب خبراء فإن حجم الاستهلاك في شهر رمضان يبلغ 200 طن بقيمة 100 مليون ريال.

اقرأ أيضًا: شرب القهوة يقلل خطر الإصابة بالزهايمر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

السعودية الثالثة عالميًا في استهلاك القهوة والشوكلاتة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول