الفوائد الصحية لمكملات زيت السمك


زيت السمك

تم بالفعل إثبات فعالية زيت السمك في معالجة التهاب المفاصل، ومساعدة المدخنين على الإقلاع عن هذه العادة، بفضل احتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية. وهي أحماض دهنية أساسية لصحة جيدة، فهذه الجزيئات الهامة هي المكونات الأساسية لأغشية الخلايا في الجسم، مما يعني أنها أساس بناء الجسم.
كما تفيد النصائح الطبية الحالية بضرورة تناول حصتين من السمك أسبوعيًا، بما في ذلك حصة من الأسماك الزيتية كالتونة أو الإسقمري. كذلك يمكن العثور على أوميغا 3 أيضًا في الخضروات والجوز. فماذا يمكن أن تفعل هذه الأحماض الدهنية لك عند تناولها !

مساعدة تطوير العقل

العقل

أظهرت تجارب عديدة أن أحماض أوميغا 3 يمكنها تحسين سلوك وتعليم الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم، فقد قام الدكتور “أليكس ريتشاردسون” بدراسة مجموعة من الأطفال تتراوح أعمارهم بين 7 إلى 9 سنوات، بعد تناول المكملات بشكل يومي لمدة 16 أسبوعًا، لتظهر النتائج تحسن سلوكهم إضافة إلى القراءة.

وقد أضاف الدكتور “ريتشاردسون” أن جميع الأطفال فشلوا في تناول ما يكفي من السمك، لذلك كانت المكملات الخيار الأمثل.

تحسين صحة القلب

القلب

يمكن لزيت السمك أن يعمل على خفض نسبة الكوليسترول وتحسين ضغط الدم، فهو عنصر أساسي لتحسين صحة القلب.
ومن المعروف أن أوميغا 3 تعمل على الحد من التهاب الشرايين، الذي يمكن أن يؤدي الى النوبات القلبية. فضلاً عن كونها مضادة للتخثر الذي يمكن أن يمنع تدفق الدم. وقد أوضح “توم ساندرز” أستاذ التغذية في كلية كينجز في لندن، أن هناك أدلة على أهمية هذه المكملات في المساعدة على معالجة مشكلة عدم انتظام دقات القلب.

توصف المكملات للناجين من النوبات القلبية، وذلك لمنع حدوثها مرة أخرى.

تحسين الذاكرة

الذاكرة

أثبتت أحماض أوميغا 3 فعاليتها بتحسين صحة الدماغ، كما أن هناك مجموعة متنوعة من المكملات الغذائية، من الحبوب إلى المشروبات، يمكن أن تحسن من الوظائف الإدراكية.

فقد وجدت دراسة نشرت في مجلة علم الأعصاب في وقت سابق من هذا العام، أن إتباع نظام غذائي غني بأحماض أوميغا 3 يمكن أن يزيد من حجم جزء في الدماغ وهو المسؤول عن الذاكرة، كما أنها تقي من الخرف. ويعتقد أن أوميغا 3 تساعد في الحد من تكوّن الترسبات في الدماغ، والتي عادة ما يتم ربطها مع مرض الزهايمر.

فوائد أوميغا 3 لصحتك

الحفاظ على رؤيتك

يضم زيت السمك خصائص مذهلة تمتد حتى لإنقاذ البصر عند الشيخوخة، بحيث يتم وصفها للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا. فقد أظهرت تجارب أجريت في جامعة هارفارد، أن الفئران التي تغذت على كميات عالية من أوميغا 3 كانوا أقل عرضة للمعاناة من نزيف شبكية العين، وهو السبب في حدوث تحلل البقعة الصفراء الذي يعتبر السبب الرئيسي للعمى عند كبار السن. كما قد يساعد في الحماية من متلازمة جفاف العين أيضًا.

إذا كنت تتناول الكمية الموصى بها من السمك، يمكنك أن تستمد ما يكفي من أوميغا 3 من النظام الغذائي الخاص بك.

مساعدة تصلب المفاصل

تصلب المفاصل

زيوت السمك تساعد في تخفيف الآلام التي يعاني منها عدد لا يحصى من المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي. فقد تم الكشف عن وجود خصائص مضادة للالتهابات في أوميغا 3، لذلك يمكن الحد من الألم من خلال تناول كمية جيدة من الأسماك والمأكولات البحرية. فقد وجدت دراسة سويدية تشمل 32,000 من النساء، أن تناول سمك السلمون مرة واحدة في الأسبوع يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي بمقدار النصف.

التهاب المفاصل الروماتويدي هو اضطراب التهابي مزمن يؤثر في المقام الأول على المفاصل. وقد يؤدي إلى تشوهات مؤلمة قد تنتج فقدان وظيفة الجزء المصاب، وهو يؤثر أيضًا على أجهزة أخرى من الجسم في أكثر من 15-25% من الأشخاص.

الحد من خطر الإجهاض

الاجهاض

دائما ما يتم نصح النساء الحوامل بتناول مجموعة متنوعة من المكملات الغذائية تحتوي على زيوت السمك، وذلك لتحسين صحة الأم بالإضافة إلى تحسين نمو دماغ الطفل الذي لم يولد بعد.

فقد وجدت أبحاث أن زيت الأسماك يمكن أن يقلل من أعراض الاكتئاب لدى الأم، في حين أظهرت دراسات أخرى أن الأسماك والمأكولات البحرية المستهلكة من قبل النساء الحوامل تعمل على تحسين معدل ذكاء الطفل. وفي الوقت نفسه، أظهرت دراسة أسترالية حديثة أن إتباع نظام غذائي غني بأوميغا 3 قد يقلل من خطر الإجهاض عن طريق الحد من التهابات المشيمة.

وقد أفادت أخصائية التغذية “لوسي جونز” بأنه يتم نصح النساء الحوامل بالتقليل من استهلاكهن للأسماك الزيتية، بسبب القلق بشأن بعض السموم. لذلك قد تكون المكملات الغذائية وسيلة أكثر أمانًا لتناول جرعة مفيدة.

المصادر
1 , 2

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الفوائد الصحية لمكملات زيت السمك

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول