الفوائد الصحية للضحك


الفوائد الصحية للضحك

من المعروف أن الضحك يساعد في تحسين المزاج السيء، وكذلك على الحيوية والنشاط. لكن قد يتفاجئ البعض عند معرفة الآثار الصحية الأخرى للضحك، فقد تبين أن الضحك يعزز الجهاز المناعي، كما يزيد من عدد خلايا الجسم التي تعمل على قتل الفايروسات في مجرى الدم، ويقلل من هرمونات التوتر. وبطبيعة الحال، هناك فوائد عقلية وعاطفية عند الضحك، حيث أن الضحك يساعد في توازن العواطف، كما أن مجرد سماع صوت الضحك، يحسن من الحالة المزاجية للشخص، ويعزز الترابط والتعاون بين من يشاركنا الضحك.

وقد توصل الأطباء إلى نتائج مذهلة، من خلال البحث عن فوائد الضحك، تعرف عليها:

تأثير الضحك على صحتك

الضحك يقلل من ضغط الدم

بالنسبة لمن يعاني من ارتفاع ضغط الدم، فإن الضحك يقلل من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية. فهو مجرد حل طبيعي للمحافظة على مستوى ضغط الدم. لذلك، من الجيد أن تلجأ للضحك كحل في بعض الأحيان، ليس فقط لأنه يحسن مزاجك، لكن يساعد على الشفاء كذلك.

يقلل من مستوى هرمونات التوتر

من فوائد الضحك أنه يتصل مع هرمونات التوتر التي تفرز في الجسم وتؤدي إلى القلق. فهو يعمل على تقليل مستوى تلك الهرمونات بشكل طبيعي، مما يقلل من تأثير الإجهاد والقلق على العقل والجسم. بالإضافة إلى ذلك، انخفاض هرمونات التوتر يساعد أداء نظام المناعة في الجسم.

الضحك يحسن من صحة القلب

الضحك حل ممتاز لصحة القلب، ومفيد خصوصًا بالنسبة لأولئك الناس الذين لا يستطيعون القيام بأي تمرين بدني بسبب مرض أو إصابة. فالضحك ينظم معدل ضربات القلب، عن طريق ضخ وحرق نفس عدد السعرات الحرارية التي تفقدها أثناء تمرين المشي.

الضحك داعم لخلايا “تي”

هل تتساءل عن ماهية خلايا “تي”؟ حسنًا، هي خلايا الجهاز المناعي المتخصصة في مكافحة الأمراض، والتي يتم تنشيطها عند الضحك لبدء مساعدتك في مكافحة المرض. لذلك إذا شعرت بالبرد أو بداية الإنلفونزا، قد يكون الضحك خطة جيدة للوقاية من المرض.

الضحك يفرز الإندروفين

الإندروفين مسكنات ألم طبيعية تفرز في الجسم عند الضحك، للمساعدة في تخفيف الألم المزمن والشعور بصحة أفضل.

الضحك ينشر الشعور بالسعادة

الضحك يزيد من الشعور بالسعادة والراحة، مما يساعد على النظر إلى الحياة بنظرة إيجابية، نتيجة لذلك يتم محاربة الأمراض بشكل أفضل من الأشخاص السلبيين. لذلك، ابتسم لتعيش حياة أفضل وأطول!

” فوائد يوجا الضحك “

يوجا الضحك هي ممارسة تنطوي على الضحك الطوعي لفترات طويلة، اعتقادًا بأن الضحك الطوعي يوفر نفس الفوائد الفيسولوجية والنفسية للضحك العفوي. حيث يتم ممارسة يوجا الضحك في مجموعات مع العديد من تمارين التمدد، وسرعان ما يتحول الضحك الطوعي إلى ضحك حقيقي ومعدي.

وقد أشارت عدة دراسات علمية، أن يوجا الضحك لها آثار مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية والمزاج. كما أنها تساعد مرضى باركنسون -مرض يسبب اضطرابات في النظام الحركي-، إضافة إلى مرضى الاكتئاب، وذلك بسبب إنتاج الإندروفين -هرمون مسكن للألم-، الذي يساعد مرضى الاكتئاب في تحسين الترابط الاجتماعي.

المصادر
1 , 2 , 3 , 4

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الفوائد الصحية للضحك

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول