الفلبين تستقبل إعصار هاجوبيت


الفلبين

فر أكثر من 600,000 شخص من القرى الفلبينية استعدادا لقدوم إعصار هاجوبيت، والذي يبعد ساعات فقط عن الساحل الشرقي للبلاد. وقد أعلن الجيش حالة تأهب قصوى منذ يوم الأمس للعاصفة القوية القادمة، ولم يتسنى للمنطقة أن تنسى الدمار الهائل الذي سببه إعصار هايان في نوفمبر 2013، والذي راح ضحيته أكثر من 7,000 شخص.

إعصار

وبالفعل كما قال خبراء الأرصاد الجوية أنه ليس من المتوقع أن يكون الإعصار القادم بقوة إعصار هايان، لكنه قوي بما فيه الكفاية ليخلّف وراءه العديد من العواصف والانهيارات الأرضية مسببًا أضرار جسيمة للمباني والزراعة. وقد أوضح رئيس جيش الفلبين الجنرال “غريغوريو بيو كتبانج” أن حوالي 120,000 جندي في حالة تأهب قصوى استعدادا للإعصار، كما أن قوات الجيش منتشرة في جميع أنحاء المنطقة لمنع أعمال النهب والفوضى ولمساعدة المصابين.

إعصار هاجوبيت

استرجعت مدينة “تاكلوبان” الذكريات المؤلمة من عواصف إعصار هايان الذي تسبب في قتل الآلاف من الناس، وإلحاق الأضرار بالقرى المجاورة. لذلك فر العديد من السكان إلى الملاجئ والكنائس والنوادي الرياضية، بعد أن أخبرتهم السلطات بإخلاء منازلهم. لكن تُرك أكثر من 2,000 شخص في المدينة بعد أن تقطعت بهم السبل. وقد أغلقت الموانئ في جميع أنحاء البلاء، كما ألغيت بعض رحلات الخطوط الجوية الفلبينية.

وقالت وكالة الولايات المتحدة أن إعصار هاجوبيت قد ينحرف شمال غرب المدينة في الطرف الجنوبي من مانيلا العاصمة، والتي تضم أكثر من 12 مليون نسمة. بينما تتوقع الوكالة الفلبينية أن يتخذ الإعصار مسارا جنوبيًا.

إعصار هاجوبيت

لماذا تتعرض الفلبين للعديد من الأعاصير

يجيب الدكتور “ستيفن جودبي” خبير في الكوارث الطبيعية من جامعة نوتنغهام ترينت، أن الفلبين هي من أكثر الدول التي تعاني من الأعاصير كل عام. وبالنسبة لشروط تشكل هذه العواصف، فهي بحاجة إلى درجة حرارة تصل إلى 26 درجة مئوية، وتوجد هذه الشروط في الأجزاء الغربية من أحواض المحيطات الرئيسية، كما أن مجموعة من الجزر المعزولة مثل الفلبين معرضة بشكل خاص للأعاصير المدارية. فهي تتعرض لحوالي 19 إعصار في السنة، 8-9 منها تؤدي إلى انهيارات في التربة بسبب تربعها على حزام الإعصار.

إعصار هاجوبيت

إعصار هاجوبيت

إعصار هاجوبيت

إعصار هاجوبيت

إعصار هاجوبيت

إعصار هاجوبيت

إعصار هاجوبيت

إعصار هاجوبيت

إعصار هاجوبيت

إعصار هاجوبيت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الفلبين تستقبل إعصار هاجوبيت

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول