العين البشرية ترى الأشعة تحت الحمراء


يمكن للعين البشرية الرؤية أكثر مما كنا نظن، هذا ما توصل إليه العلماء والباحثين. سبق وأن إعتقدنا بأن العين البشرية لا يمكنها رؤية الأشعة تحت الحمراء، وبنفس الطريقة لا تستطيع رؤية الأشعة السينية والموجات اللاسلكية، مع ذلك فقد كشف الباحثون أنه في ظل ظروف معينة، يمكن لشبكية العين الشعور بضوء الأشعة تحت الحمراء. وهذا الأمر ما أثار فضول وتساؤلات العديد من الناس.

العين ترى الأشعة تحت الحمراء غير مرئية

قام فريق دولي من الباحثين بقيادة مشتركة من قِبل العلماء في كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس، باستخدام خلايا من شبكية العين من الفئران والبشر من أجل إجراء بعض التجارب الحساسة، وكانت هذه التجارب من خلال اطلاق أشعة الليزر القوية التي تنبعث منها نبضات من ضوء الأشعة تحت الحمراء مباشرة خلايا الشبكية، ووجد الباحثون أنه عندما يتم تسليط نبضات ضوء الليزر بسرعة كبيرة، أحيانا تسليط ضربة مزدوجة لطاقة الأشعة تحت الحمراء ، فإن العين قادرة على كشف الضوء الذي يقع خارج الطيف المرئي.

العين ترى الأشعة تحت الحمراء غير مرئية

وقال “فلاديمير كيفالوف” من جامعة واشنطن، وهو من قاد هذه الدراسة :” نحن نستخدم ما تعلمناه في هذه التجاب لمحاولة تطوير أداة جديدة من شأنها أن تسمح للأطباء ليس فقط العين ولكن أيضا لتحفيز أجزاء معينة من شبكية العين لتحديد ما إذا كان هو يعمل بشكل صحيح”.

وأضاف أيضاً :” في نهاية المطاف نحن نأمل أن نتوصل من خلال هذا الاكتشاف إلى بعض التطبيقات العملية المهمة للغاية”.

العين ترى الأشعة تحت الحمراء غير مرئية

قد بدأ البحث بعد أن تم إبلاغ العلماء من قِبل فريق البحث برؤية ومضات عرضية من الضوء الأخضر بينما كانت العين تستجيب لضوء الليزر الذي ينبعث من خلاله الأشعة تحت الحمراء. هذا الليزر على عكس الليزر المستخدم في قاعات المحاضرات أو الألعاب، فهو ليزر الأشعة تحت الحمراء، الذي يتميز بقوته الكبيرة، والذي توصل العلماء إلى أنه يرسل موجات ضوئية يعتقد أن تكون غير مرئية للعين البشرية.

وقال “فرانز فينبيرج” من جامعة واشنطن :” كانت خلايا الشبكة قادرة على رؤية ضوء الليزر، الذي يعتبر بأنه خارج نطاق الرؤية، وكنا نريد حقاً معرفة كيف أنها كانت قادرة على الشعور بهذا الضوء الذي كان من المفترض أن يكون غير مرئي”.

وتم تكرار التجارب السابقة من ضوء الأشعة تحت الحمراء، وتحليل ما تم الوصول إليه من عدة أجهزة ليزر مختلفة، وتغير الفترة الزمنية بين النبضات، التي كانت قصيرة جداً، ولا يمكن ملاحظتها من قِبل العين المجردة، ولكن يعتقد العلماء بأن هذه النبضات رؤية الضوء غير المرئي”.

ليزر غي مرئي من الفوتونات

كيف يمكن للعين رؤية الأشعة تحت الحمراء

عادة ما يتم إرسال “فوتونات” خلال عملية إطلاق الليزر، ومن المعروف عن “الفوتون” بأنه يتم امتصاصه من قبل شبكية العين، مما يخلق جزء مسمى “photopigment” أي أصباغ متبدلة بالضوء، والذي يقوم بتبديل حالة الضوء إلى الرؤية.

المصدر 1 2 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العين البشرية ترى الأشعة تحت الحمراء

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول