السياحة في السعودية وما لا تعرفه من قبل عن أفضل المناطق


تعتبر السياحة في السعودية من أكثر القطاعات الناشئة، لوجود السياحة الدينية التي تعد من أهم ركائزها، كونها مهد الدين الإسلامي الذي يجعلها محل جذب سياحي وديني،  ويقصد المسجد الحرام والمسجد النبوي ملايين المسلمين لأداء فريضة الحج ومناسك العمرة.

السياحة في السعودية

وأصبح القطاع السياحي في السعودية يلقى دعماً متزايداً من الحكومة متمثلة في الهيئة العامة للسياحة والآثار والتي من بين أهدافها تطوير وتأهيل المواقع السياحية والتراثية، والارتقاء بقطاع الضيافة ووكالات السفر والخدمات السياحية، إضافة إلى تطوير الأنشطة والفعاليات في المواقع السياحية. وتسعى الهيئة لاستكمال مهمتها نحو تحويل السياحة إلى قطاع اقتصادي يسهم بفعالية متزايدة في الناتج القومي الإجمالي، ودعم الإقتصاد الوطني.

ومن الجيد ذكر بعض المعلومات التي قد تفيد بخصوص الرحلات إلى السعودية، وما يخص أفضل المناطق والمدن التي يمكن زيارتها، قد لا نستطيع ذكر جميع المناطق ولكن سنحاول أن نذكر بعض أفضلها وما يميزها عن غيرها، فالسعودية رغم الوجه المعروف عنها بأنها صحراء قاحلة إلا أنها تحتوي على العديد من المناطق الجاذبة للسياحة بجميع أنواعها.

الرياض ليلاً

المناخ

يختلف مناخ المملكة السعودية من منطقة لأخرى لاختلاف تضاريسها، وهي تقع تحت تأثير المرتفع الجوي المداري، عموماً فإن المملكة مناخها قاري حار صيفاً بارد شتاءً، وأمطارها شتوية، ويعتدل المناخ على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، أما المناطق الوسطى فصيفها حار وجاف، وشتائها بارد وجاف، وعلى السواحل ترتفع درجة الحرارة والرطوبة، وتسقط الأمطار في فصل الشتاء والربيع، وهي أمطار شحيحه على معظم مناطق المملكة ما عدا المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة، فأمطارها موسمية صيفية أكثر غزارة من باقي المناطق.

بعض المدن والأماكن التي يمكن زيارتها أثناء رحلتك إلى السعودية.

إذا توجهت في رحلات إلى السعودية، وأردت اختيار مدينة جميلة للسياحة العائلية والترفيهية، فستجد العديد من المناطق الجميلة والأماكن التاريخية والسياحية الرائعة والتي من أهمها:

الرياض

تعد الرياض من أهم المدن السعودية الرئيسية، فهي مركز وعاصمة المملكة، والتي تحتوي على عديد المعالم السياحية، مثل جسر السماء، ومنصة المشاهدة في برج الفيصلية، كما يوجد بها حصن المصمك، وقصر المربع والمتحف الوطني في مركز الملك عبد العزيز التاريخي. إضافة إلى النشاطات الترفيهية مثل نادي ديراب للجولف الذي يحتوي على ملاعب ال 9 حفر أو 18 حفرة . أيضا في النادي يمكنك ركوب الخيل والسباحة ولعب التنس.

الرياض

المدينة المنورة

المدينة المنورة، والتي تسمى أيضا “طيبة الطيبة”. تقع في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية، وتعتبر ثاني أقدس مدينة في الإسلام بعد مكة المكرمة، وهو ما يعني أن جوهر المدينة يقتصر على المسلمين فقط، وعندما تزور المدينة المنورة  يمكنك زيارة أقدم ثلاث مساجد في الإسلام: المسجد النبوي، مسجد قباء ومسجد القبلتين، ويمكنك أيضاً زيارة مكان دفن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

المدينة المنورة

المتنزهات الطبيعية

أولاً متنزه السودة، ويقع هذا المتنزه بمدينة عسير، حيث يعتبر أحد المنتزهات الطبيعية وأشهرها على مستوى المملكة، وهو جزء من متنزه عسير الوطني، وتتوافر فيه جميع مقومات السياحة وخدماتها، كما توجد فيه أعلى قمة في المملكة، والتي يبلغ ارتفاع قمتها 3015 مترا فوق سطح البحر، ويتميز المنتزه بكثافة أشجار العرعر المنتشرة في أنحائه، وبوجود العربات المعلقة (التلفريك) الذي يربط منطقة السودة بأغوار تهامة.

وتتوافر في هذا المتنزه عدة خيارات من الأنشطة الترفيهية والعائلية التى يمكن ممارستها من قبل أفراد العائلة، ومنها الألعاب الصغيرة المتحركة للأطفال، والجلسات الهادئة والمقاهي، وممارسة الركض أو المشي عبر طرق ممهدة لهواة المشي في الطبيعة الخلابة من خلال قمم جبال السروات، غرب مدينة أبها، وعلى ارتفاع 3000 متر فوق سطح البحر، تقع منطقة السودة، ويوجد بها أحد أكبر منتزهات عسير الوطنية.

متنزهات الجرة والحبلة، ويعد هذا المتنزه أيضاً من متنزهات منطقة عسير، ويقع منتزه الجرة بالقرب من بلدة تمنية، ويتميز أيضاً بغاباته الكثيفة من أشجار العرعر، وييمكن الوصول إليه بشكل سهل من عدة طرق من خلال مدينة أبها وخميس مشيط.

متنزهات الجرة والحبلة

مواقع مسجلة عالمياً

مدائن صالح، تعتبر مدائن صالح أول موقع في السعودية ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي، وهذا ما يمثل إقراراً بالقيمة الثقافية العالمية، وسلامة الأعمال والإجراءات التي تمت في التعامل مع هذا الموقع، وتقع في الحِجر على بعد 22 كـم من محافظة العُـلا، وتحتل موقعا إستراتيجيا على الطريق الذي يربط جنوب الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر، ومنها يتفرع طريق التجارة إلى فرعين: أحدهما يتجه شمالا إلى سلع (البتراء). ومدائن صالح هي العاصمة السياسية للأنباط ويكون ذلك مرورا بتبوك، والآخر إلى بلاد الرافدين عبر تيماء، وهذا ما جعلها عاصمة اقتصادية مهمة للأنباط ومقصداً للقوافل التجارية.

مدائن صالح

الدرعية التاريخية، وهي واحة من واحات وادي حنيفة، استقطبت الاستقرار الحضري منذ أقدم العصور، وتحتل منطقة انعطاف وادي حنيفة مكونة منطقة العوجاء الاسم التقليدي الذي عرفت به الدرعية، وتتميز الدرعية بالمظاهر الطبيعية الجميلة كالروافد والشعاب والأراضي الخصبة وكلها معالم خلابة من التراث البيئي، الذي يرتبط بتجربة الإنسان الحضارية في الاستقرار والبناء والتعمير، ويظهر المنجز الحضري من الدور السكنية وأنظمة الري والقنوات والأنفاق والقرى الزراعية ومحيطها الجغرافي.

الدرعية التاريخية

جدة التاريخية، وتحتل مدينة جدة التي يعود تاريخها إلى عصر ما قبل الإسلام، مكانة هامة عبر ‏الحضارات ‏المختلفة، والتي شهدت في بدايات العصر الإسلامي ‏نقطة تحول كبيرة عندما ‏اتخذها الخليفة ‏الراشد عثمان بن عفان ـ ر ضي الله عنه ـ ميناء لمكة ‏المكرمة في عام ‏‏647 م، ومن ‏تلك الفترة اكتسبت مدينة جدة بعدها التاريخي الإسلامي ‏الذي جعلها واحدة من أهم ‏المدن الواقعة ‏على سواحل البحر الأحمر، وبوابة للحرمين الشريفين.‏ وهذا أدى لموافقة لجنة ‏التراث العالمي بمنظمة اليونيسكو باعتماد منطقة جده التاريخية ضمن قائمة التراث العالمي.

جدة التاريخية

هناك العديد من المدن والمتنزهات والمعالم التاريخية في السعودية لم نذكرها هنا لكثرتها، بل حاولنا ذكر بعض المناطق الرئيسية التي يمكنك شد الرحال لها. وفي المقالات القادمة سنجمع لك المزيد من المناطق الجميلة الأخرى التي تشتهر بها السعودية وبالتأكيد ستتعرف على أماكن لم تكن تعرفها من قبل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

السياحة في السعودية وما لا تعرفه من قبل عن أفضل المناطق

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول