السعوديون والطابور


لا أدري ما هي مشكلة السعوديين مع الطابور أو الصف ؛ فأينما ذهبت تجد هناك امتعاض وكراهية مزمنة وعداء مستحكم مع الطابور في السعودية !.

هل الطابور حرام أم أنه رجس من عمل الشيطان أم أنه محاكاة وتقليد للغرب أم ماذا ؟؟!!.

كثير من السعوديين بل والعرب يحاربون الطابور بكل ما أوتوا من قوة ، ويتجنبونه في كل مكان محاولين تجاوزه والتعدي عليه !.

أينما ذهبت في السعودية أو غيرها من الدول العربية سواءا للبنك أو للمطار أو للبقالة أو للصيدلية أو لأي دائرة حكومية ستجد أن السعوديين وغيرهم من بني يعرب يقفون على شكل دائرة أو نصف قطر أو على شكل حزمة يتصارعون على الانتهاء من قضاء حوائجهم وطلباتهم !!.

كثير منا معشر السعوديين والعرب نعتقد أننا دوما على حق ، وأنه لدينا الحق دائما في إنهاء مصالحنا قبل الآخرين الذين هم سعوديون وعرب مثلنا أيضا !!.

كثير منا لا يريد أن يقال له انتظر قليلا أو " صف بالدور لو سمحت " ويعتبرها إهانة شخصية وسوء أدب معه !!.

كثير منا يشعر بالضيق والعطب والاشمئزاز حينما يرى طابورا منتظما أو صفا في أي دائرة حكومية ، ويحاول التملص من ذلك بشتى الوسائل المشروعة وغير المشروعة !!.

كثير منا يأتي للدائرة الحكومية أو المؤسسة أو أي مكان وقد تسلح بالواسطة أو المعارف لينتهي بأسرع وقت ممكن مهما كان عدد المراجعين أو الموجودين قبله !!.

معظمنا يغضب أشد ما يكون الغضب إن اضطر للانتظار قليلا وإنهاء بعض المراجعين قبله ، ويجعل من ذلك قصة وحدثا مؤلما له !!.

كثير منا يتبرم من الموظف الذي يحاول أن ينظم الناس ويأمرهم بالانتظام في طابور أو صف لإنهاء معاملاتهم ، ويعتبره متحذلقا أو مراوغا أو على أقل تقدير مثاليا أكثر من اللازم في الفوضى التي يراها من حوله !.

كثير منا يفرح إن وجد مدخلا أو طريقة للتحايل على الطابور أو أن يحصل على واسطة تخلص له أشغاله ، ولكنه يغضب ويطالب أحيانا بالنظام والطابور فقط عندما لا يسعه الحصول على الدعم والمساندة الغير مشروعة !!.

ترى متى نتشرب كسعوديين وعرب ثقافة الطابور وحب الالتزام والانتظام في الطابور واحترام الأسبقية للآخرين بشكل عفوي بدون إجبار أو تقريع كما يحصل في الغرب في أي مكان نذهب إليه ؟؟!!.

أليس هذا من صميم ديننا العظيم وقيمنا الرائعة التي ننادي بها ؟؟!!
لقد درست في بريطانيا ، ورأيت بأم عيني الحس الراقي الذي يتمتع به الإنجليز ـ ومعظم الأوروبيين ـ في حب النظام واحترام الأولوية للآخرين في أي مكان أذهب إليه .

كثير من السعوديين قد يقف في الطابور وينتظم في الصف إن أجبر على ذلك ، وإن لم يجد من يردعه فإنه لا يتورع عن التسلسل والاحتيال للتخلص من هذا الطابور ، وللأسف فإن معظم مؤسساتنا الخاصة والعامة هي نفسها لا تلتزم بسياسة صارمة وعادلة في مسألة تنظيم التعاطي مع الزبائن أو المراجعين ، ودائما هي أول من يخالف النظام ويتحايل عليه وهنا يكمن نصف المشكلة !!.

ولذلك قد أعذر بعض الناس الذين يتذمرون من الطابور عندما يرى هؤلاء أن بعض المتنفذين وأصحاب المعارف والواسطة يتجاوزون ذلك الطابور بكل صفاقة وبدعم ومساندة من الموظف المختص في بعض المؤسسات وكلنا رأينا مثل هذه التصرفات المستفزة !!.

لن أضرب لكم أمثله ، فكل واحد منا لديه عشرات الأمثلة على الفوضى التي نعيشها وعلى الكراهية المتأصلة للطابور . ! أليس كذلك يا معشر السعوديين أم أنني مخطئ وأبالغ في ذلك !!.

إن كنت مخطئا أو مبالغا أعد كل سعودي ـ وربما عربي ـ بالاعتذار عن هذه التهمة الجسيمة !!.
أخيرا ؛ إني داع فأمنوا أيها الناس : اللهم حبب الطابور إلى السعوديين ، وحب السعوديين إلى الطابور… اللهم آمين …

المهلب الرويلي
381432هـ


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


Comments 8

  1. اتوقع ان تواجه انتقادات وكلام بمثابة الدفاع عن النفس لدى بعضهم.. لكن اللى الامام فأضنك اصبت وكلامك بمحلة

  2. اصبت اخي الكريم … وانا اعاني من ذلك سواءً في الدوائر الحكومية او البنوك … والله ان لدي صبر وطوله بال لإسقاط كم شخص امامي في الطابور ولكن ليس الى الحد الذي افقد فيه السيطره على نفسي … وهناك ايضاً في بعض المطاعم المزدحمة كمطعم البيك … لديه تنظيم عجيب في استلام المال وخربطه كبيره في تسليم الاكل .. لأنه تجد اشخاص يحملون ارقم 100 كمثال ويقفون في اول الكونتر بينما الرقم المتاح للاستلام هو 15 وانت تحمل الرقم 10 ولا تستطيع الوصول لاستلام طلبك

  3. الموضوع جيد جدا بالمناسبة مو كل الطلاب ماهم نشيطين في الطابو زين حساباتك مرة ثانية :D:D:D:D:D:D:~:D:D:D:D:~

  4. إسمحلي في البداية أوافقك على الكلام لكن فيه امور ودي أناقش فيها.. النظام هو من فرض التلاعب بالنظام لأنه يعتمد على التأخير في كل شي والتراخي والإهمال من الموظفين عموما.. في أكثر الدول المتقدمة كل المعاملات تكون في البيت تنجرها عن طريق الإنترنت أو مايسمى الحكومة الإلكترونية أو عن طريق البريد تحط أوراقك في البوكس وتوصل للجهة المعنية وتنجز وترجع لك أمورك بنفس الطرويقة وفيه سرعة في الموضوع .. للأسف نحن كما ذكرت لكن الأمور وعشوائيتنا من فرض الوضع الحالي أشكرك ياسيدي الكريم … ولك خالص تحياتي وودي نحن قوم الملفات والأوراق والمراجعات المتكررة والزحام…

  5. شاكر لك على الموضوع القيم الي الحقيقه نعاني من عدم احترامه وهو الطابور. يارجل في استراليا اقسم بالله يصفون طابور على اصغر كشك. مره واقف عند كشك صغيييير والله ولا يسوى تصف عليه طابور ولا تتوقع يصادف ولو بالمصادفه يكون واقف معك زبون. حاسبت واخذت راحتي احط الاغراض بالكيس واقرى اش مكتوب على بعضها بالرغم انها كلها علك وعصير ومويه. قالي الكاشير وراك ناس! والله التفت يا جماعة الخير إلا فيه اثنين صافين وراي! شوفوا اثنين بس ومع هذا صفوا طابور. حتى الكاشير اصلا ما يعطيك فرصه تتجاوز غيرك يقولك اسف انا مشغول مع غيرك! يعني الناس تجبر بعضها تحترم النظام. من جد احسدهم اخذوا اخلاقنا. لان اخلاق المسلم احترام المسلم. شاكر مره اخرى على الموضوع الي لامس شي اعانيه كل يوم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

السعوديون والطابور

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول