السعودية تنجح في فصل التوأم السيامي رقم 32


التوأم السيامي

نجح فريق طبي في مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني في فصل التوأم السيامي العراقي كريس وكريستيان في عملية استغرقت ما يقارب 7 ساعات.

وشارك فريق طبي متعدد التخصصات مكوّن من 23 مشاركاً من تخصصات طبية مختلفة في العملية، وحالة التوأم الصحية مستقرة. ووضع الفريق ست مراحل للعملية وهي مرحلة التخدير، والإعداد والتجهيز، وعملية الفصل، وفصل الكبد،  وإعادة ترميم الأعضاء، والتغطية والنقل.

وعبر وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة والفريق الطبي عن سعادتهم بأن يكونوا رسلاً لتقديم هذه الخدمة التي تشرف المملكة العربية السعودية، وقال إن هذه العملية تمثل أحد النجاحات التي تحققت وتحمل رقم 32 في مسيرة فصل التوائم السيامية التي امتدت لنحو 24 عاماً من الخبرات، ويذكر أن السعودية قد نجحت في فصل 31 توأماً سيامياً منذ عام 1990 حيث وصلت نسبة النجاح إلى 80%. وكان أول توأم تم فصله هو توأم سيامي سعودي من الإناث في يوم 31 ديسمبر 1990 واستغرقت عملية الفصل حينها 4 ساعات وتكللت بالنجاح التامّ.

وقال د. محمد زمخشري ود. محمد النشمان استشاريا جراحة الأطفال أن التوأم العراقي كان مشترك في الجزء السفلي من الصدر والحجاب الحاجز والكبد، وأن جميع المراحل في عملية الجراحة كانت مطابقة للفحوصات والتحضيرات المسبقة قبل إجراء العملية، وأضافا أنه بات لكل طفل منهما أعضاء داخلية متكاملة مثل الأشخاص الطبيعيين، وأكدا أن التقنيات الحديثة ساهمت بشكل كبير في تسهيل مرحلة فصل الكبد.

وقال والد التوأم العراقي أنهم تفاجؤوا بأن التوأم ملتصق بعد الولادة، وأخبرهم الأطباء حينها أن الحل لهذه الحالة متوفر في المملكة، فقام بالتواصل مع وزارة الصحة من خلال الدكتورة المتابعة لحالة التوأم وحصلوا على الموافقة خلال شهرين ونصف. وأضاف أن العملية تمت في اليوم الثامن منذ دخول التوأم المستشفى والحمد لله أجريت العملية بنجاح، ولم يتوقع سرعة إجرائها.

وترتبط أجساد التوائم السيامية في الرحم، وهي ظاهرة نادرة، إذ يقدر حدوثها من ١ لكل ٥٠٠٠٠ ولادة إلى ١ لكل ١٠٠٠٠٠ ولادة، مع وجود نسبة أعلى نوعاً ما في جنوب غرب آسيا وإفريقيا. ويموت ما يقارب نصف التوائم السيامية في الرحم قبل الولادة والجزء الآخر منهم يولد مع تشوهات تُصعّب العيش. ومعدل البقاء على قيد الحياة عند التوائم السيامية حوالي ٢٥٪. وتكون التوائم السيامية الإناث أكثر من الذكور بنسبة ٣:١. تشتهر السعودية بفصل توائم الملتصقة بالعادة يكون الدكتور عبدالله الربيعه هو المشرف على الفصل.

المصدر


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

السعودية تنجح في فصل التوأم السيامي رقم 32

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول