السعودية تسجل نسب استثنائية في معدلات السمنة


تعتبر السمنة الآفة الأكثر انتشارا في المجتمعات على مدار العالم بين مختلف الأجناس والأعمار، حيث يعاني قرابة 2.1 مليار شخص حول العالم من السمنة والبدانة المنتشرة في العالم وفقا لآخر تقرير أعدته مجلة “لانسيت” الطبية.

السمنة

مخاطر السمنة على صحة الإنسان

السمنة هي ناقوس الخطر الأول الذي يُنذر بأمراض القلب وضغط الدم والأوعية الدموية، حيث يؤدي الوزن الزائد إلى ارتفاع خطر الإصابة بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية لما يؤثر على سلامة قطر الأوعية الدموية، حيث تتراكم الشحوم والدهون على جدران الأوعية الدموية مسبب نقصان حجم قطرها وارتفاع ضغط الدم فيها مما يؤثر على سلامة القلب الأنشطة الحيوية في الجسم.

مخاطر البدانة

كما أن السمنة تمهد الطريق للإصابة بالسكري عبر رفع مستويات السكر في الدم، وترتبط بالعديد من الأمراض الأخرى التي تهدد الحياة وتكون سببا للموت في كثير من الأحيان.

الدول العربية الأكثر في انتشار السمنة بين دول العالم

واتشمل التقرير الذي شمل تحليل بيانات لـ 188 دولة عربية وأجنبية على نتائج صادمة لمعدلات السمنة في الوطن العربي بشكل خاص، حيث سجلت بعض الدول العربية أعلى نسب البدانة في العالم في انتشار السمنة لدى البالغين من كلا الجنسين، وتشمل هذه الدول كلا من البحرين ومصر والمملكة العربية السعودية وعمان والكويت، وأظهر التقرير أن نسبة البدانة في الدول المذكورة قد ارتفعت إلى 40% وهي نسبة خطيرة للغاية.

البدانة في الوطن العربي

السعودية أعلى الدول العربية في تسجيل معدلات البدانة

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر الدول العربية معاناة من السمنة والبدانة المفرطة، حيث بلغت نسبة البدانة الحقيقية التي يعاني منها الأفراد في السعودية 70% كما أوضح استشاري جراحة المناظير و السمنة الدكتور عايض القحطاني، وذكر أن النسبة التي تتحدث عنها مؤسسات الإعلام والموثقة وصلت إلى 36% شخص بدين من سكان المملكة بشكل عام.

السعودية والبدانة

كما ذكر القحطاني أن الأطفال الذين يعانون من البدانة وصل عددهم إلى نحو ثلاثة ملايين ونصف المليون طفل بمعدل 18% بالنسبة لأطفال المملكة، الأمر الذي يستدعي تدخل الجهات المعنية لوضع حد لهذه الآفة التي تهدد حياة الأطفال في المستقبل.

وأوضحت جهات معنية أن معدلات السمنة في المملكة قدر ارتفعت في العقد الأخير إلى نحو 30% الأمر الذي يستدعي وضع استراتيجية حقيقية في كافة المدارس والمدن لمكافحة السمنة وأن يستشعر صناع القرار بخطورة الوضع والتحرك لكبح هذه الظاهرة الخطيرة.

أسباب ارتفاع معدلات السمنة في السعودية على وجه خاص

النظام الغذائي الدسم وانتشار الكسل وقلة الحركة هو أهم ما يميز حياة السعوديين ويؤدي إى ارتفاع معدلات السمنة إلى هذا الحد الخطير، وقد أكد وليد البكر استشاري الغدد الصماء والأمراض الباطنية أن المملكة تعتبر الثالثة عالميا من حيث قلة الحركة والكسل تسبقها مالطا والسودان.

البدانة في المملكة

ويعتبر النظام الغذائي الذي تشتهر به المملكة غني جدا بالدهون المشبعة والسكريات، فالكبسة والذبائح المختلفة والمشاوي والحلويات هو ما يميز مائدة طعام السعوديين وهو نظام غذائي غني بالدهون والزيوت والسكريات ويشجع بشكل كبير على زيادة الوزن بمعدلات عالية.

نظام غذائي

ممارسة الرياضة لدى السعوديين

أظهرت دراسة حديثة أن 22% من السعوديين يمارسون الرياضة لمدة ثلاثين دقيقة على مدار ثلاثة أيام، النسبة التي جاءت قليلة للغاية بررت انتشار السمنة في المجتمع السعودي خاصة بين النساء، حيث سجلت النساء السعوديات نسبة 16% فقط في ممارسة الرياضة من بين سكان المملكة، كل هذه العوامل وأكثر تشجع على انتشار السمنة واعتبارها الأعلى عالميا في انتشار السمنة  والبدانة.

اقرأ أيضا:

السمنة تكلف العالم 2 تريليون دولار

لصحتك: الجدول الغذائي الأمثل للتخلص من السمنة

المصادر:

1 ، 2 ، 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

السعودية تسجل نسب استثنائية في معدلات السمنة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول