الدليل المصور لسرطان الثدي


الدليل المصور لسرطان الثدي

بسم الله الرحمن الرحيم .. أتمنى أن يكون الجميع يقرأ هذه الرسالة و هم بأتم الصحة و العافية .
بما أن الشهر الميلادي الحالي ( أكتوبر ) هو الشهر العالمي للتوعية بمرض سرطان الثدي فخطر على بالي أن يكون موضوع هذا الأسبوع عبارة عن دليل مصور للتعريف بأهم المعلومات العامة التي تخص هذا المرض .

مدخل: سرطان الثدي اليوم

سرطان الثدي اليوم ليس كما كان خطراً قبل 20 سنة ، حيث إن معدلات الشفاء منه تتزايد يوم بعد يوم . و إن الفضل في ذلك يعود إلى زيادة الوعي لدى المجتمعات بأهمية الفحص المبكر و إلى تطور الطرق العلاجية الحديثة .




كيف أعرف أنني أعاني من السرطان ، هل أحس به ؟

في الغالب ليس هناك أية أعراض و لكن في بعض الأحيان هناك بعض العلامات التي تظهر ، و إذا وجدت يستدعي الأمر مراجعة الطبيب بشكل عاجل و هي : ظهور ورم غير مؤلم في الصدر ـ التغير في حجم أو شكل الثدي ـ ظهور تورم في منطقة الإبط ـ تغيرات في شكل الحلمة ـ إفرازات غير طبيعية من الحلمة .

الكشف المبكر بالماموغرام

كلما اكتشف سرطان الثدي بشكل مبكر كان علاجه أسهل ، إن الماموغرام ( أشعة الثدي ) يمكنها اكتشاف الأورام المبكرة قبل أن تصل إلى حجم كبير من الممكن أن يكون ملموس . الدراسات تشير إلى أنه إذا تجاوزت المرأة سن الأربعين يجب عليها أن تكشف بواسطة الماموغرام مرة كل سنة أو سنتين .

الفحص الذاتي

يعتبر الفحص الذاتي من الأمور المهمة التي تساعد في الكشف المبكر لسرطان الثدي ، فينصح أن كل أنثى تجاوزت سن العشرين أن تتعلم كيفية الفحص الذاتي في المنزل و تقوم به مرة كل شهر .
ماذا لو وجدت ورم على ثديي ؟

لا تخافي ، إن 80 ٪ من الأورام التي تظهر على الثدي تعتبر حميدة حيث قد تظهر نتيجة لتغيرات في نسيج الثدي مما له علاقة بالدورة الشهرية للأنثى ، و لكن يجب أن تبلغي الطبيب فور اكتشافك للورم فإنه لو كان ورم خبيثاً فإن اكتشافه مبكراً هو الأساس في الشفاء التام.

خزعة الثدي

إن الطريقة الوحيدة في أغلب الأحيان لتحديد ما إذا كان الورم حميداً أو خبيثاً هو عن طريق أخذ خزعة من الصدر و معاينتها تحت المجهر ، كما أن هذه المعاينة تفيد في تحديد نوع السرطان لإيجاد العلاج الملائم .

تحديد مرحلة السرطان

عندما يتم تشخيص الإصابة بسرطان الثدي فإن الخطوة التالية هي تحديد مرحلة السرطان ، يستخدم الأطباء المراحل من صفر إلى أربعة لتحديد ما إذا كان السرطان في الثدي فقط أو انتشر في الجسم . تحديد مرحلة السرطان تساعد على وضع استراتيجية مناسبة للعلاج .

ما هي نسب النجاة ؟

نسب النجاة بعد التشخيص بسرطان الثدي تعتمد و بشكل كبير على اكتشافه مبكراً . تقول الجمعية الأمريكية للسرطان أنه لو تم اكتشاف السرطان و هو في المرحلة صفر فإن نسبة النجاة منه 100٪ بإذن الله ، أما لو تم اكتشافه في المرحلة أربعة فإن نسبة النجاة منه لا تتعدى 20 ٪ .

وصمة السرطان

لاشك أن الإصابة بالسرطان يعتبر حدث فاجع في حياة الشخص ، قد يسبب ذلك العزلة الإجتماعية للمصاب و الصعوبة في التعامل مع المرض . فيجب على المريض أن يتذكر أن هذا المرض ابتلاء من الله عز وجل و أنه مأجور بصبره عليه و أيضاً يجب على أهل المريض تقديم الدعم النفسي له .

هل ممكن أن أوقف سرطان الثدي

مع الأسف ليس هناك حبة سحرية يمكنها أن تقي متعاطيها من السرطان ، و لكن هناك بعض الأمور التي إذا التزمت بها المرأة من الممكن أن تقلل من نسب إصابتها بسرطان الثدي و هي: المحافظة على وزن مثالي ـ التمارين الرياضية ـ تجنب حبوب منع الحمل قدر الإمكان ـ إرضاع الأطفال .

في الختام أرجو من كل شخص قرأ هذه الرسالة أن يوصلها إلى كل من حوله لنصل إلى مجتمع واعي و خالي من السرطان بإذن الله .

أخوكم/ عدي العويفير
لمتابعة تغريداتي

@alowaifeer


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


تعليقات 4

  1. شكرآ ع التقرير وجعله الله في ميزان حسناتك وأسأل الله الشفاء والعافية لجميع مرضى المسلمين وكفانا الله واياكم شر هذا المرض

  2. المدام عندى عندها سرطان الثدى وشالت الاثنين (الصدرين) كنت مهتم بقرائة الموضوع وجزاكم اللة كل الخير

  3. شكرآ ع التقرير وجعله الله في ميزان حسناتك وأسأل الله الشفاء والعافية لجميع مرضى المسلمين وكفانا الله واياكم شر مرض اللهم القفنا هذا الشر لا مسلمن ولا مسلمه:(

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الدليل المصور لسرطان الثدي

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول