الجيل الجديد من سيارة CLS تصميم أخّـاذ بنظام إضاءة مستقبلي


Mercedes-Benz CLS-Klasse Facelift (C 218) 2014
أدخلت شركة “مرسيدس- بنز” تعديلات جذرية على سيارة CLS Coupé ذات الأبواب الأربعة، فقد أصبح تصميمها الجذّاب الآن يتمتع بجزء أمامي أكثر بروزاً، مع مزيد من التحسينات واللمسات الجديدة في المقصورة الداخلية، مما يعكس جوانب الرفاهية العصرية، وبراعة الحرفية اليدوية، والأناقة في أبهى صورها. وتظهر روعة الابتكارات الفنية التي تزخر بها السيارة على الطرقات، حيث يأخذ شريط الحزم الضوئية المتعدّدة بتقنية LED للمصابيح الأمامية، نظام الإضاءة إلى مستويات وأبعاد جديدة كلياً، لا سيما وأن وحدات LED الدقيقة وعالية الأداء توفّر تلقائياً أفضل إنارة ممكنة على الإطلاق، مهما اختلفت أوضاع الطريق وظروف القيادة. وتشتمل التقنيات المتطوّرة الأخرى في السيارة على نظام أوتوماتيكي لنقل الحركة بتسع سرعات 9G-TRONIC، ومحرّكات قوية جديدة، وأنظمة ذكية ومتّصلة بالشبكة للسلامة ولمساعدة السائق، بالإضافة إلى نظام متطوّر للوسائط المتعدّدة مع خيارات النفاذ إلى الإنترنت. ومن حيث الأداء، يستأثر إصدار AMG وهو طرازCLS 63 AMG Coupé  بالطليعة عن جدارة، حيث يولّد طاقة إنتاجية تصل إلى 430 كيلووات (585 حصان).

عندما أطلقت مرسيدس- بنز سيارة CLS قبل عشر سنوات، أرست بذلك فئة سيارات الكوبيه ذات الأربعة أبواب، مما يؤكد على الدور الريادي الذي تحظى به العلامة التجارية في عالم تصميم السيارات. ولأول مرة آنذاك، كان هناك سيارة تجمع بين مظاهر الأناقة وجوانب الديناميكية لطرازات الكوبيه، وبين مستويات الراحة والوظائف العملية لطرازات السيدان. والأكثر من هذا، كانت CLS السيارة الأولى المتوفرة بمصابيح LED الحيوية وعالية الأداء، مما جعلها أيقونة مميزة من حيث نظام الإضاءة الذي تمتلكه. ونظراً لشخصيتها الفريدة، وضعت سيارة CLS Coupé نفسها كرمز للأناقة، وهي تمضي قدماً في مشوار تميّزها كسيارة استثنائية تماماً ضمن فئتها.

ويقول ديرك فيتزر، مدير إدارة المبيعات والتسويق لدى “دايملر” الشرق الأوسط والأدنى: “لطالما حظيت سيارة CLS بشهرة واسعة جداً منذ إطلاقها لأول مرة، ومع إضافة تقنيات متطوّرة وتصميم ديناميكي لا مثيل له، نتوقّع أن تواصل نجاحاتها الباهرة”.

ويأتي التصميم المثير والأبعاد المتناسقة والجذّابة لفئة CLS لتنسجم ببراعة دقيقة مع تلك المتطلبات ذات التقنيات العالية. وكما في السابق، تمتلك السيارة مقدّمة طويلة، وخط تصميم نحيف مع نوافذ جانبية بدون إطارات، وفتحة سقف بميلان ديناميكي إلى الخلف. وبوجه عام، أصبح تصميم الجيل الأحدث من سيارة CLS Coupé أكثر ديناميكية من أي وقت مضى. وكيف ذلك؟ نظرة سريعة يظهر من خلالها شبكة المبرد الجديدة والمُلفتة على شكل الألماس، والمصدّ الأمامي البارز مع مجمعات هوائية كبيرة، وشريط حزم ضوئية متعدّدة للمصابيح الأمامية، وأضواء مُعتمة جديدة في الجهة الخلفية مع وظيفة متعددة المستويات.

الارتقاء بنظام الإضاءة إلى آفاق جديدة

زوّدت الفئة CLS الجديدة بمصابيح LED الأمامية عالية الأداء كتجهيز قياسي. وبديلاً لذلك، تتوفر السيارة اختيارياً بشريط جديد من الحزم الضوئية المتعدّدة للمصابيح الأمامية من ابتكار وتصميم مرسيدس- بنز. وبهذا الابتكار، تبدأ مرسيدس- بنز عهداً جديداً في تصميم نظام الإضاءة. وبينما تجمع تقنية الحزم الضوئية المتعددة أفضل تقنيات الإضاءة حالياً، بإمكانها أيضاً ضبط توزيع الضوء بسرعة كبيرة وتلقائياً بما يتناسب افتراضياً مع ظروف الطريق والقيادة مهما كانت، ويما يضمن دائماً توفير إنارة واسعة ومشرقة لسطح الطريق وحواف مسار القيادة، وبأداء عالٍ ودقة لا مثيل بها دون التأثير على رؤية سائقي السيارات الأخرى أو إزعاجهم.

ويقوم نظام المساعدة الفائق والمرتكز على كاميرا بتوفير المعلومات المطلوبة للإنارة، مما يجعلها تتكيّف مع الظروف المحيطة. فإذا كشف النظام عن وجود حركة مرورية أو سيارات في الأمام مع إضاءة واضحة، يتم التحكّم بكل واحدة من مصابيح LED الفائقة في مصفوفة مصدر الضوء، والتي يبلغ عددها 24 مصباحاً، بشكل إلكتروني، وبالتالي يُمكن حجب الإضاءة عن عدة أجزاء من سطح الطريق وفقاً للظروف المحيطة. ومن خلال الجمع بين مصفوفة مصدر الضوء مع تقنية LED الذكية لنظام الإضاءة، يعمل نظام التحكم بالمصابيح الأمامية على تحسين دقة مصادر الضوء خلال النهار، ويحدّد مسافة بالحد الأدنى من عرض الشعاع الضوئي الرئيسي. وبهذه الطريقة، يستفيد سائقو طراز CLS Coupé دائماً من أفضل مستوى إنارة بقدر الإمكان – أو بمعنى آخر أكثر سطوعاً – للطريق وحواف مسار القيادة. ويمكن إبقاء الحزام الضوئي الرئيسي للمصابيح الأمامية مفعّلاً دائماً، كونه لا يؤثر ببريقه على السيارات الأخرى. وهكذا، توفر مصابيح LED الأمامية بشريط الحزم الضوئية المتعددة مستوى جديداً من السلامة، بحيث تعود بالنفع أيضاً على المستخدمين الآخرين للطريق.

Mercedes-Benz CLS-Klasse Facelift (C 218) 2014

وبالإضافة إلى الكاميرا على الزجاج الأمامي، يستخدم نظام الإضاءة الجديد هذا أربع وحدات تحكّم لكل سيارة، بحيث تقوم بحساب نمط الإضاءة الأمثل بمعدل 100 مرة في الثانية، فضلاً عن التحكم بكل مصابيح LED الفائقة الـ 24 في كل وحدة LED بسرعة ودقة، وبشكل فردي. وتبثّ كل وحدة LED الضوء على 255 مرحلة، إلا أن شريط الحزم الضوئية المتعددة الجديد للمصابيح الأمامية يوفّر شعاعاً ضوئياً مستمراً بشكل استنثائي وبسرعة ودقة عالية دون بريق مزعج، مضيئاً بذلك سطح الطريق وحوّاف مسار القيادة بصورة أكثر سطوعاً في العديد من الأوضاع.

رؤية مثالية على المنعطفات والدوّارات

بالإضافة إلى وحدات LED الفائقة وعالية الدقة، يتضمّن كل مصباح LED أمامي بشريط الحزم الضوئية وحدة لمصباح إشعاع منخفض، بحيث يمكن تدويره حتى 12 درجة إلى الخارج للاستفادة من وظيفة الإضاءة النشطة مع مزايا خاصة لم يتوصّل إليها أحد من قبل. ويتم التحكم بهذه الوحدة أيضاً عن طريق الكاميرا. فعلى سبيل المثال، تعني ميزة الاستباقية هنا أن وظيفة الإضاءة النشطة تبدأ بعملية التدوير حتى قبل أن ينعطف السائق بسيارته. وهكذا، تتم إضاءة المنعطف بفعالية وبأسرع وقت ممكن. وستعمل وظيفة الإضاءة النشطة أيضاً على تدوير الوحدات بالعكس إلى وضعيتها الأساسية قبل بلوغ نهاية المنعطف، مما يسمح للسائق بتحديد المخاطر مبكراً عند الدخول أو الخروج من المنعطفات. وتسمح ميزة التحكم الاستباقية بمدى إضافي يتراوح ما بين 30 و 60 متراً، وفقاً لظروف الطريق والحركة المرورية. وتُستخدم ميزة أخرى فريدة على الدوّارات: فقبل الدخول إلى دوّار ما، يتم تشغيل وظيفة ضوء المنعطفات إلى الجهتين اليسار واليمين، وبما يضمن أقصى مجال للرؤية على جميع الأطراف في مرحلة مبكرة. ولهذا الغرض، يوفر نظام الملاحة مواقع الدوّارات على المسار لنظام الإضاءة في المصابيح الأمامية.

Mercedes-Benz CLS-Klasse Facelift (C 218) 2014

ترحيب ودّي: وظيفة “أهلاً بك”

بالإضافة إلى توفير مصابيح نشطة دائماً طوال النهار، وأنوار جانبية، ومصابيح لإشارات الالتفاف عبر كابل متعدّد الوظائف من الألياف البصرية، تأتي مصابيح LED الأمامية الجديدة بشريط الحزم الضوئية المتعددة بميزة فاتنة أخرى وهي أنها ترحّب بالسائق أيضاً عن طريق ضوء أزرق مُبهج عند تحرير قفل السيارة.

تصميم داخلي أنيق برفاهية عصرية

مساحة رحبة؛ بساطة، وأناقة ساحرة؛ مواد ممتازة وحرفية يدوية مُتقنة.. جميعها عناصر فريدة تعكس التصميم الداخلي الأنيق لهذا الطراز. ويعطي الجيل التالي لسيارة CLS هذا الانطباع من خلال التركيز أكثر على جوانب الأناقة، والحصرية، والوظائف العملية. ومع شاشة عرض ملوّنة جديدة ومنفصلة في الوحدة الأمامية الرئيسية يبلغ قطرها 20.3 سم (8 إنش)، تحظى لوحة العدادات الرئيسية بمظهر معاصر وجذّاب. ومن اللمسات الجديدة أيضاً عجلة التوجيه الرياضية التي أعيد تصميمها، وما تتضمّنه من تفاصيل دقيقة ومُتقنة، مما يجعلها تساهم في المظهر العام والأجواء المميزة للمقصورة الداخلية. أما لوحة التحكم المركزية في الكونسول الوسطي، فقد أصبحت تضم الآن أربعة مفاتيح بدلاً من مفتاحين اثنين كما في السابق، وبالتالي تسريع تنفيذ العمليات في الكثير من الحالات. ومع خمسة ألوان جذّابة للتصميم الداخلي، وستة أنماط للأجزاء المصقولة، وأيضاً أنواع مختلفة من الجلود المتوفرة بما في ذلك جلد PASSION الحصري، هناك إمكانات هائلة لاختيار الخصائص واللمسات الشخصية في هذا الطراز.

تلبية رغباتك ومتطلباتك بالكامل

يأتي الخط التصميمي الجديد AMG Line Plus ليرتقي بالباقة الرياضية الخارجية الحالية، وأيضاً بالتجهيزات وخط التصميم AMG، مما يعكس جوانب الأناقة الحصرية والديناميكيات الخاصة، وبالتالي تعزيز الإمكانات المتاحة لإضفاء خصائص فريدة واستثنائية حسب الطلب. وفي هذا الإطار، هناك باقات جديدة للتصميم الداخلي متوفرة أيضاً.

محرّكات رياضية ذات كفاءة عالية

تعتبر الديناميكية المثيرة والكفاءة المثالية من نقاط القوة للمحرّكات الجديدة المتوفرة للجيل التالي من الفئة CLS. ويأتي طراز CLS400 الجديد مع محرّك بنزين V6 بشاحن توربيني لغاز العادم مع نظام توربو مزدوج للقيادة، مما يمنح المحرّك سعة تبلغ 3.5 لتراً. بفضل ما يولّده المحرّك من طاقة إنتاجية عالية وعزم دوران عالٍ جداً عند القيادة بسرعات منخفضة، يُرسي هذا المحرّك معايير جديدة ضمن هذه الفئة. وبالمقارنة مع الطراز السابق الذي كان يشتمل على محرّك سحب طبيعي، ازدادت الطاقة الانتاجية بقيمة 20 كيلووات، لتصل إلى 245 كيلووات (333 حصان). كما ازداد عزم الدوران بحوالي 110 نيوتن للتمر ليصل إلى 480 نيوتن للمتر، ويتوفر بطيف واسع من سرعات الدوران التي تتراوح ما بين 1200 و 4000 دورة في الدقيقة. وتصل ذروة الطاقة في طراز CLS 500 إلى 300 كيلووات (408 حصان)، وحتى 600 نيوتن للمتر من عزم الدوران.

المعايير الاعتيادية للجودة العالية من مرسيدس

تتوفر أنظمة المساعدة الحديثة للفئة S أيضاً في سيارة CLS الجديدة كإضافات اختيارية. ويتضمن ذلك نظام DISTRONIC PLUS مع مساعد التوجيه، وميزة Stop&GO Pilot، ونظام مساعدة الفرامل الفائق BAS PLUS مع مساعد التقاطع المروري، ونظام الفرملة المسبقPRE-SAFE® Brake  مع رصد حركة المارّة، ونظام PRE-SAFE® PLUS الفائق، ومساعد النقطة العمياء، والمساعد النشط للحفاظ على مسار القيادة، ومساعد الإشارات المرورية، ومساعد صف السيارة النشط مع ميزة PARKTRONIC بما في ذلك مساحات صف السيارة وكاميرا بزاوية رؤية 360 درجة.

اتصال مثالي بالشبكة

في المستقبل، سيوفر جيل جديد كلياً من الوسائط المتعددة إمكانات حدسية للتشيغل في سيارةCLS Coupé ، بما يتضمّن رسوم متحرّكة دقيقة وتأثيرات بصرية، بحيث تُظهر كافة الوظائف بصورة واضحة وجذّابة.

تتوفر خيارات لنظام الترفيه المعلوماتي (صوتي Audio 20 CD أو اختيارياً نظام COMAND الإلكتروني) بالتزامن مع شاشة العرض الجديدة والمنفصلة في الوحدة الأمامية الرئيسية حيث يبلغ قطرها 20.3 سم (8 إنش). ويمكن لنظام الترفيه المعلوماتي بأي خيار الاتصال بشبكة الإنترنت وتصفّح المواقع بدون قيود عندما تكون السيارة في وضعية الثبات تماماً. إن كل ما يستلزمه الأمر وجود هاتف متحرّك بتقنية البلوتوث وحزمة للبيانات. والجديد أيضاً منفذ قياسي للوسائط من أجل ربط جهاز آيبود أو آيفون.

ويمكن استخدام تطبيقات مرسيدس- بنز مثل الطقس، ومحرّك البحث المحلي من جوجل مع ميزة عرض الشارع وبانوراميو، وتنزيل الوجهة/ المسار، وأيضاً فيسبوك خلال تحرّك السيارة بالتزامن مع نظام COMAND الإلكتروني. كما يمكن تشغيل ملفات الصوت والفيديو من مصادر متنوّعة، مثلاً عبر البلوتوث، أو من أجهزة آيبود وآيفون، أو من بطاقة ذاكرة، أو أداة USB، أو حتى قرص مدمج/ رقمي.

ويأتي نظام COMAND الإلكتروني أيضاً مع نظام LINGUATRONIC للتحكّم الصوتي؛ مع توفر خيار الاستقبال الرقمي للتلفزيون/ الراديو. يضيف فيتزر: “تعكس سيارة CLS الجديدة جهود مرسيدس- بنز المتواصلة للبقاء في طليعة الريادة التكنولوجية، والحفاظ على المعايير الفائقة في سوق السيارات الفاخرة. إن هذه التعديلات الحديثة تعزّز من خصائص طراز محبوب ومفضّل بالفعل”.

يبدأ سيارة مرسيدس- بنز CLS Coupé المتوفرة حالياً من86,700  دولار أميركي.

مرسيدس-بنز متاح في الموقعين www.media.daimler.com و www.mercedesbenzme.com .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيل الجديد من سيارة CLS تصميم أخّـاذ بنظام إضاءة مستقبلي

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول