الجمارك السعودية تحبط محاولة تهريب 368 ألف من الحبوب المخدرة (صور)


من باعوا ضميرهم لا يتوقفون عن محاولة بث السموم بين المواطنين بشتى الطرق لإهدار صحتهم وأموالهم، لكن الجمارك السعودية بالمرصاد لهذه المحاولة الآثمة لتهريب 368 ألف حبة كبتاجون تم تخبئتها داخل مقاعد وديكور سيارة.

وأوقفت المركبة من قبل جمارك الحديثة بعد قدومها وإجراء عملية تفتيش كشفت عن كمية من الحبوب المخدرة التي تم تخبتها بإتقان عن طريق حشوها داخل تجاويف المركبة في المقاعد والديكور الخلفي، وأفاد مدير عام جمرك الحديثة المكلف إبراهيم العنزي أنه يتم مجابهة جميع أساليب التهريب مهما تنوعت بمهنية ويقظة من رجال الجمارك.

ويعد الكبتاجون مركب دوائي صناعي يستخدم كمنشط، وأول ما صنع في اليابان سنة 1919م بواسطة الكيميائي أوقاتا. واستخدم لحوالي 25 عاما في تطبيقات كعلاج لأطفال “قصور الانتباه وفرط الحركة”، وكما شاع استعماله لمرض ناركوليبسي (حالة الخدار) أو مضاد للاكتئاب.

اعتبر الكبتاجون ذو آثار جانبية أقل من المنشطات الأخرى، وقد أصبح غير قانوني في معظم البلدان منذ عام 1986 بعد أن ادرجته منظمة الصحة العالمية كـأحد الممنوعات وأكثر المؤثرات على العقل، على الرغم من أن المعدل الفعلي لتعاطي كبتاجون كان منخفض جدا. ويعاني المدمن من الهلوسات السمعية والبصرية وتضطرب حواسة فيتخيل أشياء لا وجود لها، كما يؤدي الاستعمال إلى حدوث حالة من التوهم حيث يشعر المدمن أن حشرات تتحرك على جلده. وهناك من تظهر عليه أعراض تشبه حالات مرض الفصام أوجنون العظمة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجمارك السعودية تحبط محاولة تهريب 368 ألف من الحبوب المخدرة (صور)

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول