التوعيه القانونية


بِســم الله الرحمن الرحيــــم
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

في أحدى البرامج الإذاعية بضيافة الدكتور صالح الدبل و الدكتور سعد الوهيبي وكان من أركان موضوعهم
غياب التوعية القانونية في مجتمعنا وقلة دراية المواطنين بها والتساهل معه ، ودعا الدكتور سعد الوهيبي إلى
ضرورة المساهمة من جميع رجال القانون والمعرفة إلى توعية المجتمع بهذة الأنظمة ، وقد ذكر
أحدى القصص بأن أحدى الشباب قام بإزعاج فتاة عبر الجوال من باب التسلية والإستمتاع ، فتقدمت الفتاة
بشكوى للجهات المختصة ، وبعدها قبض عليه لينال جزاءه .. فمن المسؤول عن هذا
الشاب الذي ضاع مستقبله بسبب تسلية وإستهتار .. غياب التوعية وعدم الإتعاظ بالأخرين

والأنظمة تنقسم في
المرفعات الشرعية ، والتي قد تضيع حقوق كثير من المواطنين بسبب عدم الدراية بها مثل رفع القضايا على شركات وجهات مقصره …
الآنظمة الجزئية وهو النظام الذي يعاقب بها الجاني ، والذي نود أن تتطرق إليه في هذا الموضوع

ومن هذا المنطلق أردت أن أطرح عدد من القضايا الدارجة بأسلوب القصة والتي لا يوجد مجتمع
إلا وقد مرت عليهم بأمثالها الكثير والتي أسهمت في جرف عدد من شبابنا إلى زنازين السجون

:: نظام القضايا الجنائية ::
:: لائحة مكافحة المخدرات ::

(الوساطة)
يتصل سعد على خالد
سعد: السلام عليكم ، كيفك .. وبعد السلام والسؤال عن الحال ، بغيت اسألك خالد حولك زقارة حشيش ؟
خالد: آبشر .. دقائق وأرد عليك ، يتصل خالد بـ أبو ماطر
خالد: أبو ماطر بغيت لي زقارة يبغاها خويي
أبو ماطر: موجودة تعال وخذها
" أخذها خالد من أبو ماطر وسلمها سعد "

نظامه الجزائي: يسجن خالد لمدة لا تقل عن (سنتين) + الجلد + الغرامة + تسجيل سابقة في سجله المدني

ماذا حصل ؟؟
سعد متعاون مع رجال مكافحة المخدرات لإسقاط المروجين و وسطائهم ، خالد وسيط بين
المتعاطي سعد والمروج أبو ماطر

( التستر )
في أثناء تجول فهد بالسيارة يوم الأربعاء وجد جارهم حمود ، ركب حمود في السيارة
وبعد لحظات تم تفتيشهم من قبل رجال الأمن ، و وجد مع حمود عدد من حبات الكبتاجون
وتم تسليمهم للجهات المختصة

نظامه الجزائي: سيتم إبقاء فهد الجاهل بالآمر بالتوقيف حتى يتم البت في قضيتة ، وقد يتهم بتهمة التستر
وحكمها لا يقل عن ( 6 أشهر ) والله أعلم

’’ نصيحة ’’
في أي طريق أو مجلس تتوقع وجود للمخدرات أو لمتعاطيها
عليك بالإتصال على ( 995 ) لتقديم معلومتك ، وإثباتاً لوطنيتك ، وخوفاً على أبنائك وأخوانك
أو
أضعف الإيمان أن تترك مكانك وتحفظ نفسك وتلزم صمتك

قَالَ رِسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقولُ: « مَن رَأى مِنكُم مُنكَرَاً فَليُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ،
فَإِنْ لَمْ يَستَطعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإِنْ لَمْ يَستَطعْ فَبِقَلبِه وَذَلِكَ أَضْعَفُ الإيمَانِ»

_______

( العراك )
ماجد 16 عام شاب في المرحلة الثانوية في سوء تفاهم بينه وبين زميله أحمد إما
لـ إختلاف رآي ، مزح ثقيل ، تحرش ، حقد
وأحتدم الآمر حتى بداء العراك بالآيدي بينهم ، وقد يصل الآمر إلى
الطعن أو القتل

نظامه الجزائي: السجن بالإصلاحية لمدة لا تقل عن ( 6 أشهر ) وتصل إلى ( 5 سنوات ) في
حال الطعن ، والقصاص في حالة القتل

( الإختلاء )
نواف تربطه علاقة غير شرعية بـ حنان ، وبعد مكالمات وتداولات في موضوع خروجها معه
آتى اليوم المشؤم لها وخرجت معه ، وكان رجال هئية الآمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفقهم الله
لهم بالمرصاد وقبض عليهم وهم في حالة إختلاء مع ظهور بعض علامات التلامس الجسدي

نظامه الجزائي: السجن لمدة لا تقل عن ( 6 أشهر ) و الجلد ، وتزيد العقوبة
في حال كون أحدهم متزوج أوكِلاهم

( التزوير)
بدر تخرج من مرحلة تعليمة وأستلم شهادتة ، وأثناء تقدمه لإحدى الوظائف
وحرصاً على عدم رده بسبب المفاضلة لنتيجتة الدراسية المتدنية
قام بتعديل شهادتة وزيادة التقدير ، وبعد ما حصل على الوظيفة
وبعد سنوات ، أكتشفت الجهة التي يعمل لديها ، وقامت بتقديم قضية ضده
وطالبت بإرجاع جزء من الرواتب التي كان يتقاضها
وبمحاسبته نتيجة الغش

" قضية أخرى "
سعيد عند تقديمه لإحدى الوظائف أشترط عليه ، خلو سجله من المحكوميات ، إبراهيم صديقه
موظففي الآحوال المدنيه ، قام برفع السابقه عن سجله ومن ثما إستخراج برنت نظيف وخالً ، ومن ثم
إعادة السابقة كما كانت ، بعد سنوات تم إكتشاف القضية .. أحيل سعيد للتحقيق
وأعترف على صديقه إبراهيم ، ومن ثم تدمر سعيد وإبراهيم وعائلتيهما

نظامه الجزائي: سجن لمدة لا تقل ( سنة ) والغرامة ، وقد تطول العقوبات
لما يترافع به محامي الشركة ضد المتهم في القضيه الأولى

غالبيتنا وقعنا في منهيات قانونية وإجتماعية
وكان الله ساتر علينا ، ثم غياب الرقيب
جعل مننا " أحرار "

أتمنى أخذ أمور الدنيا بروية ، وعدم التسرع في مجازفات قد تعرضك للمسآله القانونية
من قبل المواطنين أو رجال الآمن
من أجل عبارات كمال الرجولة التي تطلق من المطبلين
وعليك أن تستشعر قبل ذالك قانون ربك الرحيم ، لتكون خالياً من عقوبة الدنيا و الآخرة

قال تعالى: ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُم “ (النساء: من الآية59)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:« قَارِبُوْا وَسَدِّدُوا،وَاعْلَمُوا أَنَّه لَن يَنْجُو أَحَد مِنْكُم بِعَمَلِه »
________

مع الآخذ بالآعتبار بأن الوقوع في أي قضية ستحاسب غالب ب
السجن و الجلد و الغرامة و منع السفر و سابقة فالسجل المدني و الفصل من العمل
بالإضافة أن الزيادة في الحكم تعتمد على القاضي و على وجود المحامي وعلى وفرة الآدلة الجامحة

أخوكم
ع ــبداللــه الـــساري


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


تعليقات 7

  1. يعطيك العافيه وجزاك الله خير أخي عبدالله .. أنت بيّنت لنا المخاطر من جهل افراد المجتمع ببعض الأمور .. لكن اتمنى أيضاً توضيح الصوره في حال كان المواطن ضحيه لجهله بحقوقه سواء من الشركات أو الأفراد أو حتى القطاعات الحكوميه .. يعني كثير يهضم حق المواطن سواء في دائره حكوميه أو من شركه ويكون جاهل بحقوقه وكل ما يفعله هو قول حسبي الله ونعم الوكيل .. بهذه الحاله ياليت تنورنا بكيفية تصرف المواطن لحفظ حقوقه وماذا يفعل وأين يلجأ … ولك جزيل الشكر …

  2. إن في موضوعك كثير من المغالطات سوف أذكر بعض منها بعد التوضيح: التوضيح إن العقوبات في الشريعة على ثلاث أقسام وهي حدود ثم القصاص ويليه التعزير ، فالحدود فإن الله – سبحانه وتعالى – حدد فيها الجريمة والعقوبة ، والقصاص هي المماثلة في العقوبة ، والتعزير هو أن الله جرم الفعل لكنه لم يحدد عقوبة الجرم بل ترك الله ذلك لولي الأمر. وفي السعودية جرى تحديد لعض التعزيرات أنظمة خاصة ، أما ما لم يحدد له نظام حتى تاريخه فإن عقوبة الفعل متروكة للقاضي ، فقولك أن عقوبة الطعن هي ستة أشهر غير صحيح ، لأن لكل جريمة عقوبتها التي يحددها القاضي ، ففمكن في قضية طعن يحكم القاضي بالتعهد وممكن أن يحكم بالقتل ، فالأمر كما ذكرنا لتقديره والجرم فمثلا من يطعن شقيقه ويتنازلا ممكن أن يحكم القاضي بالتعهد ، أما لو شخص عاق لوالده وطعن العاق والده بقصد قتله فممكن أن يحكم القاضي بالقتل تعزير وحكذا أما ما ذكرت تحت بند المخدرات فالوساطة في ترويج المخدرات عقوبتها من خمس سنوات إلى خمسة عشر سنة وبالجلد بما لا يزيد عن خمسين جلدة في المرة الواحدة وبالغرامة من الف الى خمسين ألف ريال (المادة 38 من نظام المخدرات السعودي) أما ما ذكرت تحت بند المخدرات واتهام حمود بالتستر ، فهذا غير صحيح والصحيح أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته فإذا كانت المخدرات مخبأة في السيارة ولم تكن في مكان بارز يمكن لحمود مشاهدته فإنه لم ولن يوجه له أي تهمة لكن نصيحة من تجربة ابتعد عن أصحاب المخدرات فإنه قد يحرق ثيابك (اقصد بحرق الثياب ما ذكره حديث الرسول)

  3. السلام عليكم ورحمة الله أشكر للآخ عباس ، إضافة رآيه. أولاً:في ردك أنت تتطرقت إلى معلومات لم أذكرها ، وأشكر لك إضافتها ، وتزويدنا بالمعلومه الجيده . ثانياً: لم أذكر عقوبه معينه ، لكن ذكرت حد أقل ، وهو ما تجري عليه أغلب القضايا. ثالثاً: أما بالنسبه إلى قضايا المخدرات فـ أختلف معك جداً ، صحيح قد تمر عليك قضايا وتتفحصها بشده ، لكن تمر علي أكثر من 15 قضيه شهريا ، وأقف عليها من بدايتها إلى نهايتها وإلى خروجه من السجن ورأيت إختلاف في الآحكام وبنيت على آقل حكم مر ، وبالنسبه لموضوع التستر 90% من الحكم يكون على معد المحضر و أقوالهم , وأغلب الحالات تآول إلى الحكم بالتستر . أشكرك مره آخرى ، وجزاك الله كل خير ، وأتمنى أن تطرح شيئاً من القصص والعبر التي تمر عليك ، وبما أنك أحد أسقف الوطن المطلعه على قضايا المجتمع ، وجزاكم الله خير على ما تقومون به. أخوك/

  4. الله يعطيك الصحة و العافية يا أخي في الله عبد الله الساري على هذا الموضوع المتضمن لمجموعة من القوانين من أجل اصلاح الفرد و المجتمع بعيدا عن الأخلاقيات الفاسدة…و النتيجة بسيطة للغاية اذاكانت هناك تربية دينية محضة في كل عائلة عربية في كل بلد علربي لن تكون هناك لا مخدرات و لا غيرها…لأنه بايماننا و ثقتنا في الله نمنع عن أنفسنا المفاسد بأنفسنا.

  5. نور الله حياتك بنور الايمان شكرا يااخي استمر وفق الله واشرحلنا مالنا وماعلينا

  6. السلام عليكم الله يعطيك العافية ويجزاك كل خير ولكن اخي هل يوجد كتيب لتعرف ماهي الاحكام او ماهي الانظمة انت صادق بكلامك اذا تسال اي شخص يقول لك مدري بس خلني اكلم فلان سوا عن طريق تقديم اوراق لطلب او لقضية هل يوجد حل او لازم اتعرف على محامي متمرس او على واحد بهيئه التحقيق او ديوان المظالم

  7. السلام عليكم ورحمة الله الآخ/ ibrahim في الغالب الحجه ضد الجهات تكون ضعيفه ، لكثرة من لايخاف الله وهو السبب الآول الذي جعلهم يتهاونون في خدمتك ، ودائماً يكونون متعاونين في تقديم شهادات ضد المواطن ، غير أن النظام يعتبر مبهم بالنسبه لكيفية آخذ حقك ، بالإضافه إلى قلة الإهتمام من الجهات المسئولة ، ولكن أنصحك أخي إذا كان الموضوع بسيط آبقى على عاداتك وقول: حسبي الله ونعم الوكيل 🙂 ولكن إذا كان الموضوع كبير ، فعليك بديوان المظالم أو توكيل محامي ، وإن شاء الله سأحوال و آلبي طلبك. الآخت/ nejjara11 بالنسبه لموضوع التربيه صدقتي لكن فرد واحد غير متربي يدمر البقيه ، وعلى قول المثل تفاحه فاسده تفسد بقية التفاح. الآخ/ أحمد جزاك الله خير ، الآخ/ الرويلي إلى الآن وموضوع الثقافه القانونيه يعتبر شي من المجهول ، أما بالنسبه كيف تعرف/ أولاً: الشي الذي ليس سوي واضح ، والآفضل الإبتعاد عنه ، ويكون الشخص فطن في ذالك حتى لا يكون ضحية مقولة ( القانون لا يحمي المغفلين) . ثانياً:عندك القصص اللي تدور في المجالس تلقا فيها الكثير من المعلومات دائماً. ثالثاً: إذا نقصتك معلومات تلقاها عند/ المحاميين ، رجال التحقيق ، موظفي الشرطه ، بعض موظفي المحكمة. وحمل هذا الكتابفيه البعض من المعلومات/ http://abunawaf.com/%D8%A3%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82%D9%831-%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%87%D9%85/ ووفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى ..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التوعيه القانونية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول