التطبيقات المجانية تستخدم للتجسس على الهواتف


التطبيقات المجانية

حذر الخبراء من التطبيقات المجانية التي يتم تثبيتها على الهواتف المحمولة، فهي تقوم بالتجسس على الملايين من الناس كتطبيق المصباح الذي يسمح باستخدام الجهاز للإضاءة. فهو يقوم بتسجيل المعلومات الشخصية الأكثر سرًا، كما يمكن من خلاله معرفة موقع الهاتف، وتفاصيل عن صاحبه واتصالاته بل ومحتوى الرسائل النصية.

كذلك أضاف الخبراء أنه يتم نقل البيانات الشخصية إلى شركات أبحاث السوق ووكالات الإعلان لتتبع عادات المستخدم في التسوق، كما يتم قرصنة التطبيقات من قِبل قراصنة الإنترنت، للحصول على البيانات الشخصية للمستهلكين والوصول إلى حساباتهم المصرفية.

 وقد تم تحميل تطبيق المصباح اليدوي للهواتف الذكية عشرات الملايين من المرات. وتشمل هذه التطبيقات “Super-Bright LED Flashlight” كذلك “Brightest Flashlight Free” بالإضافة إلى “Tiny Flashlight+LED”. لكن قلة من الزبائن يدركون أن العديد من البرامج لديها قدرات أبعد من التحول إلى ضوء متنقل، وذلك وفقًا لشركة الأمن السيبراني الأمريكية“SnoopWall” ومؤسسها “غاري ميليفيكس” الذي قام بتحذير الحكومة الأمريكية.

تطبيق المصباح

تطبيق المصباح 2

تطبيق المصباح 3

والذي أضاف أنه على الرغم من وجود تحذيرات بأنه سيتم تمرير البيانات الشخصية في قائمة الشروط، إلا أن قلة من الناس تنتبه لتلك الشروط.

كما قال السيد “غاري” أننا أصبحنا جميعًا ضحايا التطبيقات المجانية، التي نقوم بتثبيتها على هواتفنا النقالة والأجهزة اللوحية دون معرفة الأمور التي تقوم بها، بالإضافة إلى الخدمات التي يجب أن تقدمها. حيث نقوم بفتح هواتفنا وأسرارنا الشخصية لجواسيس ومجرمو الإنترنت من خلال هذه التطبيقات التي نثق بها.

” التهديدات لا تنطبق على هاتف آيفون أبل”

iphone

ويقول خبراء التكنولوجيا أن التحذير يجب أن يكون بمثابة تذكير أنه إذا كان التطبيق مجاني، قد يتم استعمال بيانات العميل. حيث أيدت لجنة التجارة الإتحادية الأمريكية، العام الماضي شكوى قدمت ضد أحد تطبيقات المصابيح، بسبب عدم تحذيرها للعملاء بأن المعلومات التي تم الحصول عليها قد يتم تمريرها إلى المعلنين.

كما دعت حملات الخصوصية في بريطانيا الليلة الماضية للقيام بالمزيد من التدقيق، وقالت “إيما كار” مديرة “Big Brother Watch” أن القليل منا يتوقع أن تكون التطبيقات قادرة على الوصول إلى قوائم جهات الإتصال لدينا والرسائل النصية، لكن في الواقع الكثير من التطبيقات تفعل ذلك. لذلك يجب أن يكون هناك وعي أكثر، حول كيفية حماية الجهاز الخاص بنا والبيانات المتواجدة عليه، حيث يستمر التجسس على الهواتف حتى وإذا تم إلغاء التطبيق.

وقد أوضحت شركة جوجل وهي المسؤولة عن أندرويد ومتجر الإنترنت -حيث تكون التطبيقات متوفرة-، بأنها لا تعلّق على التطبيقات الفردية، لكنها تقوم بإزالة التطبيقات التي تنتهك سياستها. كما قال مطور البرامج البلغاري “نيكولاي أنانييف” صانع تطبيق “Tiny Flashlight” بأن تطبيقه لا يمتلك خاصية الوصول إلى البيانات الشخصية، ويعتقد أن العديد من تطبيقات المصابيح المتنقلة لا تفعل ذلك أيضًا.

Tiny Flashlight

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التطبيقات المجانية تستخدم للتجسس على الهواتف

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول