التصوير في الصيف


بـــــ الله ــــسم الرحمن الرحيم
ملاحظة : الود و الإحترام موجودين مهما أختلفنا في وجهات النظر وقد نختلف كثيرا ً

بسم الله الذي لا يسمى بأسمه إلا هو
و الحمدلله الذي لا يحمد على سرورا ً ومكروها ً سواه
و الصلاة و السلام على رسول الله

الصيف أسوأ فصل للتصوير
لا أصور أبدا ص في الصيف
تصويري في الصيف يقتصر على التصوير الداخلي او الليلي
لا يمكن أن تصور صورة جيدة في الصيف
الحر و الرطوبة تعكسان إضاءة غير مرغوب فيها

لطالما تسائلت في نفسي وتسائل البعض
هل التصوير في الصيف لهذه الدرجة من السوء بحث انك لو صورت صورة في الصيف تكون سيئة ؟ هل حقا ً شدة الحرارة مع الرطوبة تعكسان إضاءة غير مرغوب فيها تؤثر سلبا ً على تصوير المصور ؟

منذ أن عرفت التصوير و انا اصور سواء شتاءا ً أم صيف ، ولم أكن أعرف معنى أن يكون الشتاء أفضل من الصيف بل أنني لما استرجع الأرشيف أجد أن روعة التصوير في الصيف مثلها في الشتاء فلكل فصل ميزته التي يتفوق بها على الآخر وقد يختلف معي الكثير من المصورين .

إن التصوير في الصيف متعب جدا ً لعدة أسباب :-
* الحرارة : ما شاء الله أجوائنا الصيفية تجعل الواحد يطلع عن طوره ، ويطلع دخان من نفوخه / وحرارة الشمس تشوي الجلد حتى عند برود الجو النسبي وقت العصر
* الرطوبة : وهذا في حد ذاته من المثبطات اللي تكره الواحد حتى من ثيابه ووده بس لو كان بلا ثياب وما قد تسببه الرطوبة في مستوى تصويرك على على مستوى معداتك اللي تخاف عليها من الرطوبة .
* الإضاءة : الإضاءة الشديدة و الأنعكاسات الغير مرغوب بها و التي من شأنها قتل روعة مناظرك

ولكن هناك حلول قد تفديك
ومعرفتها بحد ذاتها سوف تشجع على الخروج لتصوير صورة جميلة
كانت تستحق الجهد و العذاب الذي تعذبته
/

حتى أخبركم بعض المعلومات عن التصوير في الصيف
* تصوير الظلال [ الأبيض و الاسود ]
* تصوير مقابل الشمس
* التصوير بظل المصور
* التصوير بتجنب الشمس
* أستغل الضوء الداخل إلى الظلال
* مقياس التعريض

الظلال

100% الظلال في الصيف افضل من الشتاء
لأن الظل في الصيف أقوى و أكثر عمقا ً و أكثر سوادا ً
بينما في الشتاء يكون مائل إلى اللون الرمادي أو بين الرمادي و الأبيض أكثر منه إلى الأسود وهو ما يسمى بالتدرج الرمادي و التباين الشديد بين سواد الظل وشدة الإضاءة
قد يقول البعض لماذا أتعب نفسي في الصيف بينما هناك برامج التحرير
التي من شأنها جعل الظل أكثر قتامة و سوا
د
الموضوع بكل بساطة هي قدرتك على التصوير دون دخول صورتك معمل التكرير /

وهنا مثالين لصورتين متوازنتين في الإضاءة

سنلاحظ في الصورة الأولى
وهي صورة قارب تراثي
قد خلف ظل عميق و أكثر ميلا ً نحو السواد
في مواجهة الشروق
/
وهنا سنلاحظ في الصورة الثانية
وهي صورة صخور بأن ظلالها فاتحة
ما بين الرمادي و الأبيض
حيث لا وجود لعمق الظلال وتأثيره المميز
لأن الصورة في مواجهة الشروق في الشتاء حيث الإضاءة أقل سطوعا ً و شدة من الصورة السابقة

/
وهنا فقط تجدر الإشارة إلى أن التعريض كان متشابه
و الإضاءة في كلا الصورتين تقريبا ً متشابه
و تقريبا نفس التوقيت
و الأختلاف في فترة الصيف و الشتاء

التصوير بظل المصور

بعض الأحيان تشاهد أمر مثير يستحق التصوير
وردة مميزة فراشة رائعة نحلة على وردة تلتقط الرحيق أو اليعسوب
المتواجد بجانب المصبات المائية
ولكن للأسف تكون إضاءة الصيف شديدة لدرجة أن قوة الضوء
تجعل بعض الألوان باهته
بكل بساطة
استعمل ظلك لتغطية الأجزاء المارد تصويرها
قد تكون هذه الملاحظة غير عملية في ظروف معينة
مثل خوف الحشرات من الظل الطارئ أو لأسباب أخرى ولكنها تبقى ذات فائدة

/

التصوير في مواجهة الشمس

أصعب تصوير إذا لم يكن سليويت
وليست هنا أقصد أن تجعل الشمس في محيط العدسة
بل اقصد كل تصوير تستقبل به بوجهك الشمس
فهنا يجب أن تعتمد على إختيار فتحة عدسة صغيرة
بالإضافة إلى سرعة غالق مناسبة
ومع ذلك قد تضيع منك الألوان بسبب مواجهة الشمس
حيث تعكس العناصر ضوء الشمس بدرجات متفاوته
بحسب الألوان و شدة السطوع وزاوية الألتقاط

فهذه تتغلب عليها باستعمال عدة تعريضات مختلفة
كما هي هذه الصورة
تم تصويرها هذا الصيف
الساعة 2.18 دقيقة ظهرا ً
ومع ذلك تتمتع ببعض التشبع اللوني الذي أضيف بعض منها
من خلال برنامج تحرير الصور ولكن كذلك لها تشبعها اللوني
/

التصوير بتجنب الشمس

وهذا أسهل أنواع التصوير
وهو أن تجعل الشمس خلفك أو عن يمينك أو يسارك بزاوية 90 درجة
وصدقني سوف تتشبع صورتك بالألوان بشكل يرضيك
ولن تحتاج إلى أستعمال المعالجات الرقمية لتشبع صورتك في أكثر الأحيان
وهذه صورة تم ألتقاطها حوالي الساعة الثالثة ظهرا ً

/

صور بالألوان الأحادية وسحر الظلال

التصوير بالألوان الأحادية في الصيف ناجح ناجح ناجح لأبعد المقايس
إذا عرفت كيف تستغل ظلال العناصر الرئيسية في صورتك بصورة حسنة
إن أفضل و اقوى ما في التصوير الفوتوغرافي
هو استغلالك للظلال بصورة تعطي المتلقي أنطباع بأنك مصور محترف

/

أستغل الضوء الداخل إلى الظلال

بكل بساطة
أستغلال الضوء الداخل إلى الظلال أو المحيط المظلم
يعتبر من اروع ما يقوم باستغلاله المصور لمصلحة عمله و تحسينه
وهذه صورة لأحد زملائي الأخ وائل سرور
حيث استغل الضوء في محيط مظلم فنتجت هذه الصورة المميزة

/

ولكن كل ما ذكر أعلاه
يعتمد على سر مميز و مهم إذا تم فهمه
تصبح الصورة متشبعة بالألوان
فما هو هذا السر ؟

أنه مقياس التعريض
وقد يتسائل البعض ما هو مقياس التعريض ؟ وكيف يكون شكله في الكاميرة
وكيف يتم التحكم به
هذه الصورة تعبر عن مقياس التعريض
/

وهو خيار يتحرك أوتوماتيكيا ً بحساسية العدسة للإضاءة
فإذا وجهته نحو الشمس فالعداد يتحرك نحو اليمين إلى الرقم 2 موجب
وإذا تحركت نحو الأماكن المظلمة فإن العداد يتحرك نحو اليسار إلى الرقم 2 السالب
وكذلك إذا حركت قرص سرعة الغالق سواء سرعة عالية أو سرعة منخفظة
أدى ذلك إلى تحرك مقياس التعريض للموجب أو السالب
أو وسعت فتحة العدسة أو ضاقت

هناك سر بين الدرجتني 1+ و 1 –
إذا وضعت المؤشر على النقطة التي باللون الأحمر
أو وضعت المؤشر على النقطة التي باللون الأزرق
فإن أحد الخيارين سوف يعطيك التشبع اللوني و التعريض المناسب
وهذا الخيار كذلك هو خيار مفيد في أنشاء الصور بعدة تعاريض ودمجها
في ما يسمى أصطلاحا ً باللغة الأ نجليزية [ HDR ]
وهي تقنية تدمج عدة صور ثم تظهر صورة ذات تشبع لوني و عمق لوني شديد

التصوير بالألوان الأحادية صيفا ً

في فصل الصيف
لن تجد خيار متميز أكثر من خيار التصوير بالأبيض و الأسود
في هذه الحالة سوف تتغلب على كل مشكلة تخص شدة الإضاءة في الصيف
بل أنك سوف تجد صورك ذات تميز أكبر بعمق الظلال و سوادها في ما يقابل إضاءة متوازنة أو قوية
بحيث تعطي للصورة عمق خرافي و ألوان أحادية متباينة بصورة شاسعة


أتمنى أن يكون الموضوع مفيد لكم
وأتمنى أن تزورونا وتشاركونا في موقعنا المختص بالتصوير


تعليقات 11

  1. أشكرك على طرح هذا الموضوع المهم .. في الحقيقه لكل مصور وما أخفيك .. سراً .. في الصيف.. يكثر عذاب المصور .. ولعله مثل ما أوضحتم .. الاستفاده من التصوير الأحادي هو الغالب لكن هناك .. فن آخر للتصوير في الصيف .. فن السيوليت .. لا أقول أنه يقتصر على التصوير في الصيف .. لكنه يكثر فيه .. واشكرك من الاعماق

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاااااته اشكرك على الصور الرائعة المصورة بشكل إحترافي انا طالب اعلام وأود أن أسألك عن نوع الكاميرا المستخدمة وتكلفتها الرجاء الإرسال على الإيميل

  3. مرحبا يالغالي .. بما إني شفت إستفسارك حبيت أتدخل قليلاً .. لإفادتك .. طبعا ً بعد العذر والسموحه من الاخ / مرشد الكاميرا : NIKON D90 سعرها الان : 5000 تزيد أو تنقص وانا سألت عنها قبل أمس .. من تاريخ اليوم هي إحترافيه .. بميزه جديده على كاميرات النيكون ، إضافة تصوير فيديو طبعا ً الكاميرا مميزه وتعتمد على فن وذوق المصور بشكل كبير ولو حاب .. اي استفسار انا موجود ع الايميل بإذن الله

  4. من تجاربي السابقة تصوير قرب البحر في عز الصيف ولا أروع حبذا لو حدثتنا عن ابداعاتك في ضبط الكاميرات الاحترافية

  5. كل واحد له وجهة نظر بس أنا شايف إن التصوير في كل فصل ليه مميزاته . و شكرا .. على وجهة نظرك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التصوير في الصيف

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول