التدين الشكلي


جمعني وإياه لقاء وهو الخبير في القضايا والمحاكم وأحوال الناس وإصلاح ذات البين
وطاف بي في رحلة عامرة كاملة الدسم عبر عدد من الأحداث والمسائل والقصص وكان يتسأل ويتعجب ويقول
فلان ملتزم ولكنه يضرب زوجته بلا رحمه وقضيتها لدينا بالمحكمة
ثم عرج وقائل فلان المتدين يحرم أهل بيته من المصروف والنفقة وهم في حال لا يصدقه أحد وهم صابرون محتسبون لا يريدون أن يشكوه إلى بلاط القضاء !! ثم سلهم بعينه إلى السماء وقال
لقد اتصلت بي مساء أمس امرأة مسنة تبكي وتشكي من عدم رؤيتها أحفادها من سنوات
بسبب أن أمهم التي تدرس البنات الشريعة وأمور الدين وفضائل صلة الرحم قد منعتهم من ذلك !!
لم يتوقف هذا الحديث ذو الشجون على هذا العتبة بل كان حديثاً متصاعداً في ما يندى له الجبين
من المظالم والمغارم و السلوكيات والتصرفات التي لا أشك أنه لا يقدم عليها
من يعلم أنه سيقف أمام ملك الملوك ذات يوم حيث كل نفس بما كسبت رهينة.
هذا الرصد الطويل للمسلكيات التي يقوم بها من يوصفون مجازاً بالمتدينين
يحتاج إلى أفق أوسع للنظر وإعطاء الأحكام وتفسير السلوك وقراءة الحالات وتوصيف الممارسات .
أدركت في قرارة نفسي أن فكرة التدين مشوشة في أذهان العامة
حيث يغلب عليها الحكم المظهري على الناس فقط وهو في تقديري حكم متعجل يحتاج إلى تفكر وتبصر .
وتعود الإشكالية في نظري للصورة الذهنية المفتقدة للدقة لوصف المتدين وصفاته
حيث مازالت تسيطر على الناس فكرة التدين الشكلي
وأنه هو المعيار الوحيد للحكم على الانسان بفضائل التدين وحمائد السلوك الراقي والرشيد للإنسان المسلم القريب من الله عزفي علاه .
ضلت فكرة التدين الشكلي حاضرة في عقول الناس وهي معيار الحكم في العمل والتجارة والزواج والتقديم في الصلاة
وربما قيادة الناس وتوجيههم في نوائب الحياة وعوارض الزمن
و هذا طبيعي في مجتمعات إسلامية الهوية والمرجعية
ولكن الذي لا اره طبيعياً ان يكون الحكم متعجلاً على الآخرين بهذا الطريقة التي تتناقض مع الأناة المحمودة شرعاً .
وهذه الأحكام لها آثارها المستقبلية في تناقض الجوهر الداخلي مع السمت الخارجي
وهنا يكون الانفصام واضح بين جوهر الشريعة ومقاصدها العظيمة وبين سلوك الإنسان الطبيعي
الذي يجب أن تتطابق جوارحه مع ما يستقر في جنانه وروحه من قيم ومعتقدات وأفكار حاكمة .
وعليه فصورة التدين السامية تم اختراقها من خلال بعض ضعاف النفوس الذي لا يبحثون إلا عن الانتفاع أو القبول الاجتماعي
أو تسير الاعمال أو مجارات السائد العام للمجتمع
وعليه أصبح قناع التدين مشكلة كبرى يعاني منها المجتمع الذي عرف بأنه مجتمع يغلب عليه الطيبة والسماحة وحسن الظن
وهي سمات ايجابية لو جمعت مع العمق في التفكير والحكمة في التحرير والتقرير .
ويبرز لنا في هذا السياق العام النص الشهير لحديث رسول صلى الله عليه وسلم
” إن الله لا ينظر إلى صوركم و أموالكم ولكن ينظر قلوبكم وأعمالكم ”
رواه مسلم
وهذا طرح يجب أن يكون موجهاً للمسلمين ومرشد لهم في هذا الأمر الحساس والدقيق من حياتهم
التي جاء الإسلام ليكون منهج حياة ونظام عمل وخارطة طريق وإطاراً عاماً لمعيشة البشر بتفاصيلها وكلياتها .
وهذا النص تحديداً يؤكد بما لا يدع مجال للشك أن الفكرة المركزية للتدين هي التدين العميق الراسخ في ضمائر الناس وعقولهم
والملهم لسلوكياتهم وأفعالهم الحاكم لضمائرهم
والمعزز لأعمالهم ومبادراتهم الايجابية والمجدية المرتقي بمعيشتهم المهذب لنزواتهم وأهوائهم والمصلح لأنفسهم .
تدين يرتقي بالإنسان ومن حوله , ويقربهم إلى الله زلفى
وليست عباءة ترتدى متى شاء الإنسان وتخلع متى شاء
بكل أسف حيث يتحول التدين الشكلي إلى عادة أكثر منها أيمان واقتناع واختيار .
وهذه هي الصورة الحقيقية التي يجب في نظري أن نرسمها للمتدين الحق
فهو مظهر وجوهر قول وعمل
ولا يتم الأول إلا ببقاء الثاني واستقراره ورسوخه في جنبات النفس ودهاليز الضمير .
وهنا يطرق المخيلة سؤال عابر للقارات وهو عن
أسباب انتشار التدين الشكلي على حساب التدين الجوهري ؟؟
فهل لأن الأول أسهل من الثاني وأهون على النفس
أم لأن فكرة التدين الحقيقي لم تصل إلى عقول الناس
وقلوبهم وضمائرهم بشكل صحيح ومناسب وملائم للنفس البشرية التي تحب التدرج في الصلاح والإصلاح
و هل نحن نخير في دين الله أم نجبر
وهل هي ضريبة المجتمعات التقليدية أو أنه ضيق أفق الحرية الشخصية لعب دور في تنميط الناس
وجعلهم نسخاً من بعضهم البعض رغم أن اختلاف التنوع يعد من ضرورات الحياة وفيه يكون التكامل البشري .
وبعد أن نعود للشارع الاسلامي وماذا يريد من الإنسان
فتقف أمامنا على سبيل المثال لا الحصر فكرة التقوى
والتي وضعها الدين معياراً مهماً للصلاح والتدين
وهي فكرة يخالط فيها الباطن الظاهر
ولكن الثاني يلغب على الأول وهو أساس له ومنطلق لأعماله ومخرجاته .
وهنا أعتقد أن إصلاح المجتمعات وإطلاق فاعليتها وقدراتها يتطلب عملاً أعمق في حقل القناعات والمعتقدات أكثر من الوعظ فقط
والذي له أثر كبير ولكنه قصير الأجل شأنه شأن أي خطاب عاطفي وهنا تبرز قيمة التوازن بين خطاب العقل والعاطفة في ميادين الدعوة إلى الله
وهي التي ولا شك تصنع النموذج الإسلامي الحضاري للإنسان
القوي في فكرة والمطمئن في روحه والمتصالح مع نفسه والمتسق مع حياته والمتعايش مع المتغيرات من حوله .
إن فكرة التدين فكرة عظيمة في المحتوى والمعاني
ولكنها ظلمت عندما تعاطينا معها بسطحية
وظلمت مرة أخرى عندما حُولت إلى أشكال وملابس وازياء مفرغة من أي مضمون سامي .
وهي لعمري أنها فكرة عظيمة ملهمة نستطيع من خلالها أن نبهر العالم بأخلاقنا ورقينا ونجاحنا في أعمالنا ومشاريع حياتنا
وصدق جنانا وتطابق دواخلنا من ظاهرنا الذي هو عنواننا الذي يقرأه الناس من أول وهلة .
إن المشروع النهضوي والحضاري الإسلامي معلق بجيل يتعاطى مع الدين على أنه
وقود الحياة ودستور للعمل ونظام بشري ملهم و حاكم أكثر من كونه طقوس يومية
يتعامل البعض معها على أنها عبئ أكثر من كونها جرعات يومية لبناء الانسان المسلم النموذجي
الذي اراده الله ونفخ فيه من روحه واعطاه فرصة العيش والحياة على هذا الكوكب .
هل نفكر قليلاً أن التدين الحقيقي يجعلنا أقل ظلماً وأكثر عدلاً
أكثر سماحة وأقل غلاً , أكثر حباً وأقل حقداً , أكثر وسطية وأقل تشدداً أكثر إيماننا وأقل ارتباك
تدين يٌعمل العقل ويتأمل النص , تدين يوازن بين الروح والعقل والجسد , تدين
يعمر الدنيا ويستثمر عيشها ويجعل من رحلة الحياة وقود الفوز لرحلة السرمد في الآخرة .
هل نجعل من التدين جوهره ومظهرة باعثاً للأمل فينا والتوازن والسعادة والتألق
هل نجعل من التدين الحقيقي باعثاً للصدق والجد والمثابرة والكفاح .
في أيامنا هذه بالذات نحن نحتاج إلى
أن نفكر كثيراً في سؤال كبير علينا أن نسأله أنفسنا وهو
ما هو الإنسان الذي أراده الله أن يكون خليفته في الأرض وهل انت ذلك الإنسان الذي أراده الله ؟؟

…..

سلطان بن عبدالرحمن العثيم
مستشار ومدرب معتمد في التنمية البشرية والتطوير CCT
باحث في الفكر الإسلامي والسيرة النبوية الشريفة

ايميلي
مدونة نحو القمة
أسعد بقربي من عالمكم الجميل عبر
تويتر


تعليقات 7

  1. في الماضي كانت أوصافهم : زاهد فقيه عابد ورع عالم ومعيارها العمل أما بعد في عصور ضعف الأمة الإسلامية وانتشار تشبه المغلوبين بالغالبين أصبح لدينا فئة كبيرة من المجتمع تركت تعاليم الدين بشأن المظهر ( بغض النظر هنا عن باقي التعاليم ) والفئة الأخرى ماتزال متمسكة بما يفرضه الدين من تعاليم بشأن المظهر ( بغض النظر هنا عن باقي التعاليم ) فأصبح المجتمع ينتظر منهم الكمال وأن يكونو ملائكة لايخطئون وأصبح المجتمع يتصيد أخطائهم ويتغاضى عن محاسنهم وفي المقابل يغض النظر عن أخطاء الفئة الأولى تماما وهنا يحدث الخلل

  2. جزاك الله خيراً يا أستاذ سلطان. لقد دمعت عيناي بعد قراءة المقال فأمتنا بأمس الحاجة للوقوف عندهذا السؤال الذي تفضلت بطرحه, نسأل الله أن يلهمنا رشدنا وينصرنا على أنفسنا. هل لديك ترجمة للمقال باللغة الانكليزية؟ إن كانت موجودة أرجو إرسالها.

  3. :: :: والله شأن التدين الشكلي شأن عظيم …و غريب 🙁 لقد رأيت أكثر من واحد ممن يتصف بالمتدين و لكنه عند الزوجة والأولاد ..شيئ آخر .. ~ لا أحب أن أخرب سمعه الملتحيين … و أقول للناس لا تصدقهم الشكل ولكن لا أعرف ما السبب في ذلك التدين الشكلي المنتشر ، و أظن أن الشيطان الرجيم..قد لعب دوره في غرس قيم الرخيصة في نفوس جُهّال وقد نجح في ذلك .. والله أعلم

  4. قد سمعت عبارة تلخص هذه المقالة الرائعة : ما أسهل أن نستخدم الإسلام وما أصعب أن نخدمه

  5. موضوع حساس ولكن هو واقع في مجتمعنا للاسف هم طبقو صورة النبي عليه الصلاة والسلام ولكن لم يطبقو سيرته وسريرته الجميع يعرف ان هناك طرق عديده ظاله الا طريق النبي عليه الصلاة والسلام هو الذي يوصلنا لله ورضوانه قال تعالى: ((وإن تطيعوه تهتدو)). الانسان الذي يريده الله هو عبادته بمعنى معرفته وتوحيده ولكن نحتاج الى بيئه صالحه تذكرنا بمقصدنا في الحياه وقال عليه الصلاة والسلام : (( المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل )).

  6. اخي الكريم اعتقد انك بالغت في كلامك فانا والله اعرف العشرات من الذين التزمو بالدين ظاهرا وباطنا اعفو لحاهم طاعة لرسول الله الكريم ولم يردو امر رسول الله صلى الله عليه وسلم بحجة ان هذه مظاهر اوشكليات بل قالو سمعا وطاعة لامر رسول الله الكريم و برو بوالديهم واحسنو الى جيرانهم ووصلو ارحامهم والبسمة لاتفارقهم اعرف اشخاص والله هذه صفاتهم وفيهم اقارب وجيران نسأل الله لهم التوفيق والسداد فلنحذر من حيل الشيطان الذي يصور لنا هذه الصور الوهمية ولا نأخذ الاكثرية الطيبة بفعل اشخاص قلة وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله لا ينظر إلى صوركم و أموالكم ولكن ينظر قلوبكم وأعمالكم المقصود والله اعلم ان الله لاينظر الى صورة الانسان الخلقية كالجمال وقلة الجمال والبياض والسواد والطول والقصر وغيرها من اشكال الناس اما اعفاء اللحية وتقصير الثوب فقد امر بها رسول الله عليه الصلاة والسلام في احاديث عدة لاتخفى عليكم لاكن تكمل هذه الصفات الطيبة بباطن طيب و عمل بالشرع الحنيف ظاهرا وباطنا

  7. اعتقد أن غالبية من يتصف بالتدين الشكلي لا يقصد النفاق بل هو يعمل من الدين ما يقدر عليه فهو ترك مثلا جانب صلة الرحم مع بعض الأقارب وفي المقابل أتى بجانب اعفاء اللحية اللذي هو واجب وليس سنة ( وارجعوا إلى آراء الفقهاء في هذه المسأله ) أي: تماما كما هو أي شخص فينا قد يوفقه الله إلى القيام بجوانب في الدين ولكنه لا يأتي بالباقي ثم هناك مسألة مهمة : من نحن حتى نحكم على هذا أو ذاك بأنه متدين شكلياً ؟ وأن ظاهره لا يعكس باطنه ؟ فلا بد أن نتمهل .. حتى أذا ظهرت عليه أفعال تنافي شكله فإحسان الظن أولى .. فكما نحسن الظن بالمخالفين للشرع الله ظاهراَ فأن المطيعين لشرع الله ظاهرا هم أولى باحسان الظن ثم إن التقصير قد يحدث من الجميع فالأفضل أن ننتقد من يجاهر بالمعصية بدلا من انتقاد من يضمرها وإبرازكم لهذه الفئة بالحديث عنها وكثرة انتقادها سيولد لدى عامة الناس التشكيك في كل من يقابلونه ممن يتسم بالمظهر المحتشم الإسلامي وهناك مقولة أؤمن بها وهي : (( إذا صلح الآمر صَلحت الأوامر )) والقلب هو الآمر والجوارح هي المأمورة فإذا كان القلب صالحاً حتما سيظهر ذلك في مظهر الشخص وأفعاله على حد سواء عذراً على الإطالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التدين الشكلي

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول