التخطيط الأولي لأي فكرة أو مشروع ‎(Blueprint)‎


التخطيط الأولي لأي فكرة أو مشروع
(Blueprint)

/

التخطيط لأي مشروع يحتاج الى أفكار متعددة وقائمة طويلة من الاشياء التي يصعب حصرها في البداية. لبدء التخطيط يجب ان تضع جميع الافكار في مكان واحد وتربطها ببعضها البعض لينتج في النهاية شي مفيد وذو معنى او فائدة. من هنا بدأت فكرة البلوبرنت والتي ترمز الى الورقة الزرقاء والتي تمسى في ثقافتنا بـ (ورقة الكربون) التي تستخدم في نسخ الاشياء. كان في السابق من الصعب نسخ او طباعة اي رسمة او مخطط حيث لاتوجد الطابعات والناسخات كما في وقتنا هذا. كان الامر يحتم على الانسان ان يخترع شيئا يمّكنه من اخذ صورة منسوخة من اي مخطط او رسمة مع ابقاء الأصل في ظل عدم تواجد الطابعات. كما يقال ان الحاجة هي ام الاختراع، فقد كان John Herschel هو اول من اخترع فكرة البلو برنت وذلك في عام 1842 وهو عالم فلك ومصور بريطاني.

سأبدا معكم بمثال عبارة عن صنع سيارة وذلك لتطبيق كل مرحلة من المراحل مع وضع الامثلة على ذلك.

/
Brainstorm Process

قبل عملية التخطيط يجب العمل يما يسمى بـ برين ستروم (Brainstorm) وهي عملية لجمع الافكار المفاجأه او العشوائية التي تطرأ عند التفكير في مشروع معين او فكرة معينه. الهدف من تلك العملية هي القيام بعمل غربلة للمخ وكتابة ماينتج عنها وتوثيقها في مكان ما حتى لاتنسى تلك الافكار التي لها علاقة بالمشروع. في هذه العملية يتم كتابة جميع الافكار التي تطرأ بغض النظر عن اذا ما كانت ذات اهمية او سخيفة فالاهم في هذه الخطوة كتابتها فقط. بعد القيام بتدوين كامل للنقاط او الافكار الناتجة من عملية التفكير تبدأ الان عملية التنقيح وترتيب الافكار حسب افضليتها في ورقة جديدة مع الاحتفاظ بالورقة القديمة فربما يكون هناك حاجة له.

/
Blueprint Process

بعد عملية البرين ستورم (Brainstorm) تبدأ عملية البلوبرنت (Blueprint) وهي رسم تخطيط اولي عن المشروع سواء كان المشروع موقعا على الانترنت او انشاء نظام جديد او حتى لصنع سيارة او طائرة فالخطوات تكون واحدة ولكن مع اختلاف المعطيات للتفكير. نقوم بجمع الافكار المنقحة المكتوبة في عملية Brainstorm ومن ثم نقوم برسمها في رسمة واحدة ونقوم بربط اطرافها بعضها البعض بحيث تربط كل وحدة او فكره مع الوحدات او الافكار التي تشكل معها علاقة ذات معنى. فالترابط هنا هو المكون الاولي للمشروع ويعطي النظرة الاولى عن المشروع.

عند ربط النقاط مع بعضها سيكون الناتج النهائي هو الفكرة الأولية للمشروع والمكونات الأساسية لذلك المشروع بغض النظر عن المكونات الكمالية لذلك المشروع. المكونات الكمالية تأتي بعد انشاء المشروع وتكون الخطوات كما قمنا بها مره اخرى.

# هذا العرض هو لأحد المشاريع التي قمت بها مع مجموعة من الاشخاص وهو مخطط مبدئي لانشاء نظام ادارة كامل لاحد الكليات لاحد الجامعات الامريكية

في هذه الصورة تتضح معالم البرين ستروم (Brainstorm) من حيث كتابة جميع الافكار المتعلقة بالمشروع على لوحة عرض والمتطلبات الهامة لانشاء النظام.

/
Project Brainstorm

في هذه الصورة تتضح معالم الربط الخاصة بكل مكون مع المكونات الخاصة به

/
Project Blueprint – ERD

بهذه الطريقة يمكن توفير الوقت وحفظ الافكار من الضياع عند الحاجة لها. وهي طريقة منظمة جدا لبدء اي مشروع سواء كان كبيرا او صغيرا وفي النهاية سترى ان مشروعك قد اكتملت جميع جوانبه بنجاح دون تفويت اي عنصر من عناصر المشروع المهمه. اتمنى لكم النجاح في جميع مشاريعكم المستقبلية.

في حال وجود اي استفسار انا على اهبة الاستعداد للإجابة عليه.

تحياتي / يزيد


تعليقات 4

  1. كنت أحتاج لطريقة معينة لكتابة الأفكار على الورق وما شاهدته وقرأته أفادني جداً… فشكراً لك

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما شا ء الله تبارك الله .. جزاكم الله خيرا .. وبارك الله فيكم .. وجعله الله في ميزان حسناتكم أختكم : ساره بنت ناصر

  3. رائع جدا أخ يزيد ,, وأحب أضيف ,, إذا كنت لا تحب استعمال الورقة والقلم ,, وتحب استعمال الحاسب أكثر للقيام بمثل هذه الأعمال ,, فهناك البرنامج المناسب لك ,, وهذا اسم البرنامج ,, Mindjet MindManager Pro 7 النسخة السابعة ,, وكنت سأضع رابطا ,, لولا أنني أظن أنه من الممنوع وضع الروابط ,, ابحث عنه ,, وستجده ,,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطيط الأولي لأي فكرة أو مشروع ‎(Blueprint)‎

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول