التاكس فري Tax Free


تعريف التاكس فري بشكل مبسط :  
هي استرجاع الضريبة المدفوعة لشراء بعض البضائع من دول الاتحاد الأوربي (  EU ( والتي تتعامل باليورو وهي تتفاوت من بضاعة لأخرى ويتم استرجاعها في المطار في حين عودة المسافر إلى بلدة . وهي ما تعرف باسم استرجاع ضريبة القيمة المضافة (  PREMIER  ) 

التاكس فري بشيء من التفصيل : 
التاكس فري إذا أخذت مشتريات والمحل حدد المبلغ في فاتورة .. التاكس فري يكون نفس المبلغ يعني مثلا إذا اشتريت بمبلغ مثلا 300 يورو من نفس المحل وطلبت منه تاكس فري وسجل المبلغ مثلا 50 يورو في ورقة التاكس فري بيكون نفس المبلغ و إذا قال راعي المحل انك ممكن تختم ورقة التاكس فري وترجع تأخذ المبلغ من عنده صح لان بعض المحلات تسوي كذا بس الأغلب من المطار. 
التاكس فري يختلف حسب نوع البضاعة : 

أجهزة يمكن يطلع التاكس حقها 19%
ملابس وأحذية يمكن يكون 7%
عطور يمكن يكون 12%
أدويه 19%
عسل 7%

  المرحلة الأولى : عملية تعبئة استمارة التاكس فري : 
انتبه … الفاتورة يجب تكون أكثر من 50 يورو في الغالب … وإلا يروح عليك التاكس فري .
أيضا أذا اشتريت من  C & A  أو غيره من المحلات الأخرى بمبلغ20 يورو وبعد يومين شريت بمبلغ 45 يورو اجمع الفاتورتين في فورم تاكس فري واحد علشان تطلع أكثر من 50 يورو . 
التاكس فري له عدة أشكال أما أن يكون على شكل فورم (نموذج) أو على شكل فورم مشتريات مطبوع من جهاز المبيعات . 
سجل جميع المعلومات في الفورم كاملة قبل ختمها من مكتب الجمارك بالمطار ( رقم الجواز والاسم والعنوان في بلدك الخليجي في الفورم
) .. وتخلى مشترياتك جاهزة لتفتيش .. يمكن يفتشها موظف الجمارك والأفضل أن تجمع جميع مشتريات التاكس فري في حقيبة خاصة . 

المرحلة الثانية : مكتب الجمارك :
في المطار ( المغادرة النهائية ) إذا طلعت البوردنق تقول لموظف الاستقبال يوجد معي مشتريات تاكس فري راح يحط على حقيبة السفر استكر الحقائب .. بعدها تروح لمكتب الجمارك حتى يشوف استمارة التاكس فري ويتأكد من رقم الجواز بعد ذلك يختم على الاستمارة ويسلمها لك ويأخذ الحقيبة لسير الحقائب . 

المرحلة الثالثة : مكتب التاكس فري بالمطار :
في حال استلام التاكس فري بعد ختمها من مكتب الجمارك تتوجه لمكتب التاكس فري بالمطار .. عندك عدة خيارات : 
استلام المبلغ نقداً . 
إيداع المبلغ في حساب بطاقة الائتمان .
شيك مصرفي . 

طبعاً الأفضل استلام المبلغ نقداً .
ملاحظة لمكاتب التاكس فري : لها دوام محدد ويقفل المكتب الساعة 8مساءً (( للتنبيه ! )) 
في حال صادفت مكتب التاكس فري مغلق .. لا تخف يوجد في المكتب مغلف تضع جميع فواتير التاكس فري بالمغلف وقبل أن تضع الفواتير في المغلف تختار إيداع المبلغ في البطاقة الائتمانية وتضع رقم البطاقة الائتمانية ونوعها واسم البنك والدولة .. بعدها تغلق المغلف وتضعه في صندوق مخصص لجمع المغلفات بالمكتب ….. بعد مدة راح ينزل في حساب البطاقة الائتمانية .. أنا شخصياً اخترت إيداع في البطاقة الائتمانية بعد أن وجت المكتب مغلق وتم إيداع المبلغ بعد شهر من تاريخ العملية .( انظر الصورة أسفل )
 
نصيحة : يجب أن تكون في المطار قبل وقت الرحلة بفترة كافية ( لا تقل عن 3ساعات ) للاحتياط . 

ملاحظات عامة على التاكس فري :
 
1-  جميع محلات الدول الأوربي لديها تاكس فري ( لجلب السياح للشراء ) . 
 2-  يمكن أن تشتري بضاعة وتأخذ عليها تاكس فري وتسترجع المبلغ في دولة ثانية عادي .. مثل تشتري عطورات من ايطاليا وتأخذ عليها تاكس فري وتسترجع المبلغ في مطار جينيف أو مطار ميونخ لان الاتحاد الأوروبي اتحاد واحد . 
 3-  إذا نسيت تسترجع التاكس فري في المطار ( معك مدة ثلاث أشهر فقط ) لاسترداد المبلغ إذا لم تختم التاكس فري من مكتب الجمارك .. يعني يمكنك خلال الفترة هذي تسافر لأقرب دولة أوروبية وتسترجع التاكس فري منها . إما اذا تم الختم على التاكس فري من قبل مكتب الجمارك ( معك مدة أربع سنوات ) لاسترداد المبلغ . 

موقع التاكس فري


أول محاولة للكتابة للإخوان محبي السفر والسياحة
أمل أن يكون الموضوع قد أعجبكم  
أخوكم
Good man


تعليقات 8

  1. موضوع حلو ومفيد وشيق بنفس الوقت,, اخوي بما انها الأول على مر العصور تكتب في قروب ابو نواف :$ ياريت توضح لنا ماذا عن امريكا ؟ وهل هم يمشون ممشى اوربا ولا فيه اختلاف لتسليم الفواتير وخصوصا ماعمري سمعت احد يسألني بأمريكا اذا كان يبي يختم على فاتورتي عشان التاكس فري ومن هالشغلات ؟؟ ارجو التوضيح من ناحية امريكا وياريت اذا كانت سوف تأخذ رد طويل تحطها في موضوع مستقل تحااااياااايا

  2. شكراً على المعلومات المفيدة بس عندي اضافة صغيرة وهي ان المبلغ المحدد كأقل قيمة شرائية علشان تاخذ ورقة تاكس فري ليس دائماً 50 يورو يعني مثل ما قلت بالغالب … بس هالمبلغ يختلف من دولة لاخرى يعني مثلاً في اسبانيا اقل قيمة هي 92 يورو … وبعض المحلات تشترط حصراً ان يكون استرجاع قيمة التاكس عن طريق الكريدت كارد … وهالشي حصل معي في محلات كورت انجلس في مدريد… وبالنسبة للتفتيش مثل ما تفضلت انه الموظف يمكن يفتش بس احياناً كثير يطنش ولا يسأل عن البضائع … ولهالسبب تلاقي الكثير من المسافرين (للاسف شفت كثير عرب بفرنسا يعملو هالشي) ياخذو فواتير لبضائع ما اشتروها وياخذو عليها ورقة التاكس فري ويستردو هالمبلغ من المطار … يعني فلوس اخذوها من الدولة ببلاش.. شكراً على الموضوع مرة ثانية

  3. بالنسبة للنقطة هذه 3- إذا نسيت تسترجع التاكس فري في المطار ( معك مدة ثلاث أشهر فقط ) لاسترداد المبلغ إذا لم تختم التاكس فري من مكتب الجمارك .. يعني يمكنك خلال الفترة هذي تسافر لأقرب دولة أوروبية وتسترجع التاكس فري منها . أنا حاولت أخذ تاكس فري وأسافر لباريس بس قالت لي الموظفة أني لازم أسافر لدولة خارج الإتحاد الأوروبي لأخذ التاكس فري. ولهذا السبب ضاع عليه مبلغ التاكس فري كاملاً. القهر أنه كان 19% حوالي 1200 ريال سعودي

  4. هلا اخوي صراحه مرة حلوة فكرة التاكس فري وفعلا السياح ليش يدفعون الضريبة لكن انا حصلت لي مشكلة اشتريت من السويد شنطة واخذة الفاتورة وعبيت الاستمارة وختمتها لكن في مغادرتي كانت من مطار فرانكفورت وللاسف ماعطوني المبلغ قالوا لازم تخذينها من مطار السويد ومدري كيف والله انقهرت بس اغلب التسوق كان من المانيا اعطوني التاكس حقه لكن اذا كان مو من المانيا مايعطون بس لم اخذ التاكس مرة انبسط اروح اشتري عطورات من الاسواق الحرة ههههههههههههه تقبل مروري فـــــرح

  5. طرق مختلفة لاسترجاع ضريبة التاكس فري في ألمانيا و النمسا (بالأخص من مدينة فرانكفورت)
    هلا بأخواني و أخواتي، كلنا بنسير نتسوق و بنجمع فواتير تاكس فري واجد وفيوم السفر معظمنا بيتلهوج بسبب توتر السفر و ظروفة و بتضيع علينا حقنا بالتاكس فري سواء زتيناة بالزبالة او عطيناة للسائق او المترجم لعل يستنفع به. و في حالة ما ضاع و استردناها بيصير اليوم شاق بسبب ساعات الانتظار بطابور الجمارك و طابور الصرف.
    الغرض من مقالي شرح كل طرق رد و صرف ضريبة المبيعات للسياح المقيمين خارج الأتحاد الأوروبي و بالأخص اخوانا العرب ذو خدمة محدودة بالتسوق في اوروبا.
    عند التسوق لابد ان تنبة البياع انه يطبعلك مع الفاتورة الاصلية طلب التاكس فري. بنملئ بيانات فواتير التاكس فري و يكفي ملئ بيانات الاسم و رقم الباسبور و البلد فقط للشخص المسافر و كونو بعلم ان اذا الفواتير المشخوط عليها بيترفض صرفها من شركة التاكس فري. يستحسن لو اسرة انهم يكتبون اسم شخص واحد علي الفواتير إلا في حالة وجود فاتورة مطبوع عليها اسم المسافر, ضروري يكون الاسم مطابق مع نموذج التاكس فري.
    للمعرفة يوجد شركات تاكس فري مختلفة بأوروبا .كل شركة منهم لها فواتيرها الخاصة بها و المسموح صرفها حصراً عند هاي الشركة. أكبرهم و أشهرهم الشركات هاي:
    Global Blue / Premier Tax Free / Tax Free World Wide / Tax Free Germany
    أعرف ان معظم اخوانا السياح بأوروبا يجهلون بأن هناك طرق مختلفة لاسترداد قيمة التاكس فري خلاف الطريقة المعتادة. يوجد طريقة ممكن نصرف التاكس فري قبل السفر وقبل ختم الفواتير من جمرك المطار.
    هناك طريقة اخرى و هي استرداد و صرف التاكس فري عن طريق شركات الشحن المعتمدة.
    يا ليت تقرأو مقالي لين الاخر و تقررو اي طريقة تناسبكم ظروفكم اكثر. اكيد بعطيكم خبراتي و ارقام التليفونات و العناوين للشركات المضمونين و الذي سبق التعامل معهم مباشرة او عن طريق الربع.
    ————————— الطريقة الاولي —————————
    الطريقة الاولي – صرف التاكس فري بالمطار:
    هي الطريقة كلنا بنعرفها لاكن بحكي عنها بأختصار لأخوانا الجدد.
    شروطها:
    • أهم شي الفواتير ما يكون مر عليها 3 اشهر
    • ما يكون مر علي فيزا سياحة 3 اشهر (في حالة فترة الاقامة الزائدة عن 3 اشهر بسبب علاج او شيء بيرفض الجمرك ختم الفواتير و بتنزت قيمة التكس فري كاملة بالارض.(حلها للصرف بسولف عنه بالتفصيل في الطريقة الثالثه)
    الطريقة:
    • و في يوم السفر بنسوي الشيك اين(Check In) عند شركة الطيران و بنخبر موظف الكاونتر بأن داخل الشنط اغراض تاكس فري. الموظف في هاي الحالة بيردلكم الاغراض مشان تروحون بها لجمرك المطار لختمها.
    • بيسير الشخص المملوء فواتير التاكس فري بأسمة للجمرك (مع الباسبور و البوردينج و الجناط الي بداخلها الامشتريات و اصول فواتير التاكس فري المعبية) و الله يعينة علي الانتظار. ياريت تعملوا حسابكم في ساعة انتظار علي الاقل لان الجمرك بكون علية ضغط لانة بيختم فواتير التاكس فري لرحلات طيران أخري.
    • بعد ختم الفواتير بيسير المسافر لكل شركة تاكس فري علي حدا و يصرف منها الفواتير الخاصة بها.
    **يستحسن الذهاب المطار بكير لان الاعملية هاي محتاجة وقت زين (ساعتين او ثلاثة ساعات علي الاقل قبل موعد الطائرة).
    ————————— الطريقة الثانيه —————————
    الطريقة الثانيه – صرف التاكس فري بمكتب وسط البلد:
    هي طريقة سهلة و مريحة وهي صرف التاكس فري قبل المغادرة (قبل السفر وختم الفواتير من الجمرك). المهم بهاي الطريقة اتباع تعليماتها بدقة شديدة جداً.هاي الخدمة بتقدمها شركه التاكس فري للسياح بوسط المدن الكبيرة مثل فرانكفورت و ميونخ. المسموح بها صرف فواتير المشتروات الالمانية فقط و بحد اقصي 500 يورو لكل شخص.
    شروطها:
    · بطاقة إئتمان مثل فيزا أو ماستركارد أو أميريكان أكسبرس باسم الشخص المملوء باسمة التاكس فري (بشرط ان لا يكون نظام الشحن او المدفوعة مسبقاًPrepaid – ).
    · تكون مدة صلاحية البطاقة علي الاقل ثلاثة اشهر من تاريخ الصرف.
    · وجود مالك بطاقة الإئتمان بذاتة مع صحبة الفواتير و الباسبور حين وقعة الصرف
    الطريقة:
    • ترتيب ميعاد الصرف مع شركة التاكس فري عن طريق موقعهم الألكتروني أو التليفون (هاي اسلم و اسرع طريقة لتفادي مدة الأنتظار و الازدحام في مكتب الصرف).
    • رقم تليفون شركة التاكس فري (القسم العربي): 004961077633070
    • الموقع الأليكتروني بالعرب taxfree-shopping.com
    • حضور المسافر في مكتب التاكس فري بوسط المدينة بحد اقصي أسبوع قبل تاريخ السفر مع صحبة مستنادات التاكس فري كاملة و الباسبور و بطاقة الأئتمان الصالحة بأسمة.
    • بيتم صرف قيمة التاكس فري (بحد اقصي 500 يورو للفواتير الألمانية فقط) كاش ودون ختم جمرك بضمان بطاقة الإئتمان
    • في يوم السفر ضروري المسافر يختم الفواتير من الجمرك و يسليمها عند مكتب التاكس فري بالمطار او يضعها في اي صندوق بريد عام.
    • خطورة السالفة بإن اذا المسافر لم يختم الفواتير من الجمرك او لم يرسل فواتير التاكس فري خلال 21 يوم من تاريخ الصرف للشركة سيتم خصم قيمة التاكس فري كاملة من بطاقة الإئتمان بالأضافة إلي %15 من قيمة التاكس فري المدفوع كغرامة من رصيد بطاقة إئتمان المسافر.
    **بأختصار شديد اني ما بنصح بهذة الطريقة أذا بكم شك انكم ما تلحقون تختمون الفواتير في يوم السفر او ترسلونها بالميعاد.
    ————————— الطريقة الثالثة —————————
    الطريقة الثالثة – صرف التاكس فري من مكتب الشحن:
    اذا مدة اقامتكم بتزيد عن ثلاثة اشهر و في شك ان فواتير التاكس فري بتنتهي أو عندكم اغراض بدكم تشحنونها ممكن تصرفوا التاكس فري عن طريق شركات الشحن المعتمدة.
    شروطها:
    • أهم شي الفواتير ما يكون مر عليها 3 اشهر
    • وجود المشترايات و محتويات فواتير التاكس فري داخل الشحن
    • ارسالهم صورة باسبور الشاحن بالايميل او الواتس اب ومو ضروري يذهب بنفسة لمكتب الشحن.
    الطريقة:
    • تحديد ميعاد تسليم الشحن مع الشركة سواء بيجيكم سواق الشركة ليستلم الشحن من البيت او في حالة انكم بتسلموا الشحنة بنفسكم بمخازن الشركة.
    • لا تنسون تدزم فواتير التاكس فري مع الشحن
    • شركة الشحن بتسير باغراضكم عند الجمرك و بتختملكم الفواتير و تصرفلكم المصاري من شركات التاكس فري المختلفة في المطار.
    • بعد الصرف بتخصم شركة الشحن مستحقات خدمات الشحن من المبلغ و بتردلكم الباقي اذا تبقي شي.
    للمعلومة مو كل شركات الشحن بتصرف التاكس فري. في شركة مختصة بشحن الامتعة الشخصية من جميع انحاء المانيا لجميع دول الخليج.
    انتبهم من سماسرة الشحن و لا تروحون لهم. هم بيجصون عليكم و بيعقدون الأمور فقط لين يشترون فواتيركم بنصف قيمتها.
    انا دزيت شحني اكثر من مرة مع شركة زينة و خدمتها ممتازة واسعارهم ممتازة و يستلمون الشحن من كل مدن المانيا و النمسة و يخلصون التاكس فري بطريقة سهلة و سريعة و يرسلون لكم كل الكارتون و ادوات التغليف و اللصق و لصقات ضد الكسر و الموازين الي تبونها لين باب بيتكم بالمانيا قبل السفر بأسعار رخيصة جداً. الشركة مختصة بدز الامتعة الشخصية للدول الخليج (الكويت و السعودية و الأمارات و البحرين و سلطنة عمان و قطر و مصر و الأردن و ليبيا و العراق)
    اسمها شركة بــــراق لخدمات الشحن و مقرها فرانكفورت بجوار المكتب الصحي الكويتي و لها فرع اخر مطار فرانكفورت.
    عنوان فرع فرانكفورت:
    Boraq Services GmbH
    Düsseldorfer Str. 14
    60329 Frankfurt am Main
    الدور الرابع
    رقم التليفون: 00496986090680
    رقم الجوال: 004917662061643
    الموقع الألكترون http://www.taxfree-cargo.com
    اتمني ان اكون اسطعت مساعدكم بالمعلومة تفيدكم في المستقبل…

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ياإخوان أنا كنت في مطار هيثرو وطلبت استرداد التاكس فري عن طريق البطاقة الإئتمانية ولكن إلى الآن لم يصلني سوى ثلث المبلغ فقط …. فما هو الحل ؟؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التاكس فري Tax Free

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول