البيتزا كنظام غذائي صحي


بيتزا 3

المشكلة ليست البيتزا إنما سوء الاستهلاك

تعد البيتزا المساهم الأول في النظام الغذائي الأمريكي، بما تحتويه من عناصر غذائية: الكالسيوم، والدهون، والصوديوم. وهناك اعتقاد بأن البيتزا من الأطعمة المضرة صحيًا على الإطلاق. فيقول الخبراء بأنها ليست سيئة إلى هذا الحد. فالمشكلة هي متي وكيف تنناولها؟ فهي لن تكون بهذا الضرر المتوقع إن كانت محضرة منزليًا.

وقال جوسيب روسيليلو رئيس الجمعية الإسبانية لخبراء التغذية بأن الغالبية العظمى في إيطاليا تعد البيتزا منتجًا حرفيًا، فيما يستهلكه الأمريكيون كوجبة سريعة يتم شراؤها من سلسلة مطاعم الوجبات السريعة. ويتناول الرجال في الولايات المتحدة البيتزا أكثر من النساء، لكن العادة تختلف من عرق لآخر. وهذا يخبر بالسبب الذي يرفع مستويات البدانة في الولايات المتحدة. ويرى روسيليلو بأنه يجب عدم استهلاك البيتزا أكثر من مرتين أو ثلاث شهريًا. ويقول بأنها يجب ألا تكون جزءًا من النظام الغذائي اليومي، خاصة للأطفال، كونهم يمرون بمرحلة النمو، التي يجب أن يُزودوا فيها بأنظمة غذائية صحية متنوعة غنية بالخضروات والفواكه.




البيتزا

سوء استهلاك البيتزا

عرفت الولايات المتحدة البيتزا مع بداية القرن العشرين بسبب تأثير المهاجرين الإيطاليين. وافتُتح أول مطعم في نيويورك عام 1905، وبعد ذلك الوقت تزايد حب هذه الوجبة، مع تقديرات باستهلاك 3 مليار من البيتزا. تساهم البيتزا بـ 6% من الاستهلاك الكلي للطاقة لدى الأطفال، و4% لدى الكبار. هذا يعني أن الطاقة التي منحتها البيتزا كانت 538 كيلو كالوري للأطفال، و744 كيلو كالوري للكبار. ويقول خبير غذائي بأن المشكلة ليست البيتزا، إنما سوء الاستهلاك، فهي مادة غذائية غنية بالسعرات الحرارية.

تعد البيتزا مصدرًا عظيمًا للعناصر الغذائية في النظام الغذائي الأمريكي، فهي تزود نسبًا عالية من البروتين، والدهون، والدهون المشبعة، والألياف، والكالسيوم، والليكوبين، والصوديوم. وينصح الخبراء بإعداد البيتزا في المنزل، لتكون صحية أكثر، فالبيتزا المصنعة غنية بالكربوهيدرات، والدهون المشبعة. فالدقيق المكرر عامل مهم للبدانة، وزيادة الكوليسترول، ومع مرور الوقت ترفع مستويات السكر في الدم.

البيتزا

البيتزا المحضرة منزليًا أفضل

ويقول روسيليلو بأن لا ضرر من تناول البيتزا مرة أسبوعيًا إن كانت محضرة في المنزل. فما يقلق الخبراء ليس ما يتناوله الأشخاص، إنما الطريقة التي يتناولون فيها مختلف الأطعمة. فحين تكون محضرة في المنزل بدون مواد حافظة، ومواد مصنعة عالية الدهون والأملاح، فستكون مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية طالما لا تؤكل في الليل. لكن 44% من الأطفال، و59% من الكبار في الولايات المتحدة يتناولونها في وقت العشاء.

وترى آخر الأبحاث في الساعة البيولوجية الإيقاعية بأن تناول الطعام الغني بالكربوهيدرات، والدهون المشبعة في الليل يؤدي إلى زيادة الوزن. ما يعني بأن تناول هذه المواد الغذائية على المدى الطويل يؤدي إلى البدانة.

بيتزا

البيتزا تحمي من السرطانات

أنت وعائلتك ستكون سعيدًا لسماع أن البيتزا وجبة سريعة ومغذية في ذات الوقت. فيوجد الليكوبين طبيعيًا في الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية كالطماطم، وصلصلة الطماطم. ولهذا السبب لم يكن الأمر مدهشًا حين قال علماء إيطاليون بأن تناول البيتزا أو أي وجبة صحية مرة أسبوعيًا يمكن أن تحمي من السرطانات. ويرجع الفضل في ذلك للطماطم التي تقي من سرطان الفم، والقولون، والمريء بحسب دراسة أجريت على 8000 شخص. فقد قللت احتمالية الإصابة بسرطان المريء بنسبة 59%، وسرطان القولون بنسبة 26%، وسرطان الفم بنسبة 34%. ولذلك فإن بيتزا الخضار مع القليل من الجبن يمكن أن تكون جزءًا من نظام غذائي صحي.

بيتزا مطورة تساعد على خسارة الوزن

مسحوق البيتزا

من أصعب الأمور في اتباع النظام الغذائي حرمان النفس من الأطعمة المفضلة. لكن شركة The Exante Diet قالت بأنها ابتكرت شكلًا من البيتزا منخفض السعرات الحرارية، فيتم إضافة الماء إلى مسحوق العجين المجفف والصلصة. ويتم إضافة الخضروات، لكن لا يضاف إليها الجبن.

تحتوي العجينة الرفيعة للبيتزا عادة على 500 من السعرات الحرارية، 22 من الفيتامينات، والأملاح المعدنية، والبروتين. لكن تمت صناعة العجينة المبتكرة من بروتينات الخضار، وبياض البيض، ودهنها بصلصلة الطماطم، والصويا، والأعشاب. وقالت الشركة بأن معظم الناس سيخسرون الوزن، إن تناولوا 200 فقط من السعرات الحرارية، كما أن هذه الوجبات مفيدة لمن يعاني مشاكل التحكم في البروتين.

بيتزا2

نصائح الخبراء

  • أولًا لا تتناولها في الليل.
  • ثانيًا استخدم مكونات منخفضة الدهون.
  • ثالثًا اصنعها بنفسك.

وأخيرًا، إن أردت أن تتناول البيتزا فافعل ذلك بحذر، واعتدال.

المصدر: 1، 2، 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

البيتزا كنظام غذائي صحي

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول