الإحساس بالأساس أساس .. [ أسري ]


  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندما أشعر بأن إحساسي تحت رحمة عواطفي أشعر حينها بالدفء والأمان ، وعندما يذوب الوفاء في أجواء باسمة أشعر بالخجل . من هذه الحروف التي أحسست أنّ أساسها عبير مشاعري ، تأملت قليلًا وأبحرت في فكري كثيرًا ، حتى قلت – والدموع تسيل مشتاقة لكم -: بأن الإحساس بالأساس أساس .

حروفكم تبكي بوفاء ~
إن قسوة الأب على أبنائه ليست حلًا للتربية التي يراها ، فلو اختار عقابًا ملائمًا للخطأ مثلًا لكان أسلم ، والعقاب الذي أرمي إليه هنا هو عقاب لفظي وليس عقابًا يصل إلى حد اليد ، صحيح أن الأب يعاني من ( عناده ) ولكن علاج ذلك بما أراه بأن يقول : ( أنت محروم من كذا وكذا وسبب ذلك معصيتك لي بما كان من فعلك كذا و كذا ) فإن زاد ( عنادا ) فعلى الأب حينها أن يعتزله حتى يشعر الابن بالخطأ ، وحينما يشعر الابن بالندم ، أهلا بعناق دائم .

حروفكم تبكي بشوق ~
إن إحساس الزوج بزوجته على أساس الحب النابع والشوق الهادئ ، يعطينا درسا مهمًا في الاحترام بينهما ، نعم ربما تحصل مشكلات كاختلاف في الرأي أو تقصيرٍ بالحقوق . ولكن ذلك لا يمنع استمرار الحب بينهما ، إن الزوجة منبع الطيب وفخر الشعور والحب الذي لا ينتهي ، و شأن المتزوجات العصبيات اللاتي يقعن دائمًا في دوامة الغضب ، وعدم اتخاذهن الأمر الصائب ، يعيق حياتهنّ ويدمرها . والحل في ذلك إقناع الضمير، وقهر النفس بما هو مذموم في حياتها ، وبعد ذلك لتعش هانئة في قلب زوجها.

حروفكم بين الأزهار والشوك ~
أكبر مشكلة تمر على شاب يريد الزواج هو [ المهر ] ، فبعض الآباء يبالغ كثيرًا في تحديد مهر ابنته ، فيطلب مثالا مهرًا بـ 50 ألفًا فما فوق ، وإن كان دخل الشاب ضئيلًا أي [ يالله ياكل ويشتري له ملابس وهه هه ] فلن يستطيع جمعه ، وسيضطره ذلك إلى التديّن من [ فلان ] و [ علان ] ، أو يضطر إن يأخذ [ قرضا ] . أنا أقصد بالشاب الذي ليس له ذلك العون من أهله .،عقلا ماذا يفعل حينها ؟! ما القرار الذي يحدده لكي يسيطر على هذا الأمر ؟! وبعد الزواج يمر الأمر أكثر مرارة ونكدًا . ربما يمر بمواقف عصيبة ويقول ساعتها [ لو باقي عزوبي أرحم من هالحاله ] هل تصدق / ين أنه قد يجبر زوجته على أن تبيع [ ذهبها ] لكي يسد ما هو عائق له ماديًا ، وربما تحصل مشكلات زوجية قد تصل إلى الانفصال بينهما ، لكن قليل ما يحصل ذلك . فعقلاً أيها الآباء رفقًا بنا نحن نريد الاستقرار، نريد حياة كلها راحة لنا . ناهيك عن تلك الشروط التعجيزية الحاصلة في هذه الفترة عندما يريد الشاب الزواج . فرفقا بنا [ ولي يرحم ولدينا ولديكم ] رفقا بنا .

حروفكم بأشجانها شجية ~
إن أول مرحلة يمر بها الطفل ما بعد 4 سنوات هي الفهم والإدراك . أي أنه يستوعب ما يراه ، وفي هذه الحالة عندما يشاهد من يكبره بسنين ، ويرى ما يفعله ظنه هذا الطفل صائبا ، وسأورد مثالاً لذلك :
طفل عندما رأى أباه يدخن بشراهة ، فهم هذا الطفل أن ما يفعله والده صحيح ، كيف يا حسن ؟ . أجيبك : إنّ نظرة الطفل كما أسلفت لمن يكبره سنًّا نظرة فيها نوعا من الإيجابية وحُسن الظن .أنا رأيت ذلك بأم عيني وليست أختها ، رأيت ابن خالتي يمسك الدخان و هو تالف يجعله قريبا من فمه ،أتيت إليه مسرعا ووبخته وقالي بكل براءة بابا بابا يعني ( بسوي مثل أبوي ) فعلى الأب و الأم أن يحسنوا التصرف أمام الطفل في هذا العمر ، كقراءة الأم للقرآن الكريم ، أو أي فعل يجلب لها ولزوجها الخير .أذكر قبل شهر من الآن عندما زرت عمي كزيارة عادية ، وفي يوم من أيام رأيت ابنة عمي خلود 5 سنوات بالمجلس تصلي بجانب عمي السنة الراتبة ، وعندما فرغ عمي من صلاته جلس يستغفر ويذكر الله ، كانت نظراتي لابنة عمي خلود وما تصنع ! . جميل أن نرى التأثر بهذا الفعل وكما يقال ؟ [ تعويده ] . فلابد من إحكام التصرف أمام الطفل سواء في الأقوال والأفعال ، ربما تتذكر/ ين مشهدًا حصل أمامك تذكر فحسب .

حروفكم ختامها دمتم بود ~
[ دام قلبك فيه الراحه فأنا أسعد إنسان صراحه ] عندما نجعل الإحساس بأمور تأتي خيرا نعلم حقيقة أن الأساس هو التألق والتميز . وها أنا أختم هذا الموضوع والدموع تسيل لكم مشتاقة بأن الإحساس بالأساس أساس .

بقلم / حسن الحربي


حسن الحربي

محتاج لك لا تخليني …


تعليقات 2

  1. وعليكم السلام ورحمه هلا بك حسن ماشاء الله عليك لكل وقفه مشهد من مشاهد الواقع 😮 صورت فأحسنت لاهنت ع هيك قلم واعي لا تحرمنا من جديدك تقبل مروري السريع فقط هنا بصمه اعجاب وبصمه ظلل للقراءه مقالك النير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الإحساس بالأساس أساس .. [ أسري ]

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول