الأعمال المسنونة في العشر من ذي الحجة


العشر الأوائل من ذي الحجة هي أيام مباركات لها فضل عظيم عن الله تعالي ، وللعمل الصالح فيها من الثواب ما ليس لغيرها من الأيام، فعن الرسول صلى الله عليه وسلم قال :” مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهِنَّ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ اْلأيَّامِ الْعَشْرِ، فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ! وََلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ؟! فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: وََلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، إَِلا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ”.

سنن العشر من ذي الحجة

وفي هذه الأيام تسود أجواء الرحمة والتآلف بين الناس ويسعون لعمل كل ما يقربهم لله، ومن أفضل مظاهر الرحمة بين الناس في هذه الأيام هي الصدقة، إذ إن الصدقة فيها أفضل من الصدقة في رمضان، وما أكثر حاجات الناس في هذه الأيام إلى الصدقات من أجل النفقة والاستعداد للحج وللعيد وطلب الأضحية ونحوها، وبالصدقة ينال الإنسان البر ويضاعف له الأجر عند الله.

الدعاء

وبما أن أجر هذه الأيام عظيم، فأجر الأعمال بها عظيم، ومن هنا تأتي بعض الالتزامات والسنن الخاصة بالعشر الأوائل من ذي الحجة

الإكثار من التكبير
ويكون التكبير من فجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق (وهو الثالث عشر من شهر ذي الحجة لقوله -تعالى- :” ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات” الحج (28) )، ويسن للرجل أن يجهر بالتكبير في المساجد عقب كل فريضة أو نافلة، وفي البيوت والأسواق، كما أن التكبير ليس بديلاً عن أذكار ما بعد الصلاة.

الغسل والتطيب
أن يلبس الانسان المسلم أفضل الثياب ويغتسل ويتطيب، ولكن دون إسراف ولا إسبال.

الحرص على أعمال البر والخير
ومن بين هذه الأعمال وأهمها صلة الأرحام، وزيارة الأقارب والجيران والعطف على المساكين والفقراء والأيتام ومساعدتهم وإدخال السرور عليهم، ويهنّئ إخوانه المسلمين بقوله (تقبل الله منا ومنك).

تأخير طعام الإفطار
أن يقوم الانسان بتأخير إفطاره حتى الرجوع من المصلّى ليأكل من أضحيته.

الذهاب للصلاة مشياً وتغير طريق الذهاب والعودة
أن يذهب المسلم إلى صلاة العيد في المصلّى خارج المسجد ماشياً ومعه أهل بيته حتى النساء والأطفال، ويذهب من طريق ويرجع من طريق آخر ويستمع إلى الخطبة، وصلاة العيد واجبة قبل ذبح الأضحية لقوله -تعالى- “فصل لربك وانحر”.

صلاة العيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأعمال المسنونة في العشر من ذي الحجة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول