الأطفال معرضون للاختناق بسبب الوسائد والأغطية


اختناق الأطفال

أفادت دراسات بأن نصف الأطفال معرضون لخطر الاختناق أثناء نومهم بسبب أغطية الفراش غير الآمنة والوسائد. فقد قال الخبراء يجب على الآباء والأمهات أن يكونوا أكثر وعيًا، بعد أن كشفت الدراسة على أن العديد من الرضع لا زالوا يواجهون خطر التعرض لمتلازمة الموت المفاجئ (SIDS).

فالنوم مع أغطية فراش فضفاضة يشكل خطر على الأطفال، لإمكانية اختناقهم وخصوصًا لمن تقل أعمارهم عن سنة. وقد قام الخبراء بدراسة أنواع الأغطية التي يختارها بعض الآباء لأطفالهم من عام 1993 وحتى 2010، واستنتجوا أن استخدام البطانيات والأغطية الفضفاضة والوسائد تعمل على عرقلة الطفل، وإذا سقطت فوقه يمكنها أن تسبب الاختناق.

طفل نائم
وتنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال الآباء والأمهات بوضع أطفالهم في أسرّة مع عدم وجود أي أغطية فضفاضة، بما في ذلك بعض الألعاب. هذه النصائح لا تعني ترك طفلك يواجه البرد، لكن بدلا من الأغطية ينصح باستخدام أكياس النوم أو لف الطفل بشكل محكم.

وقالت الباحثة “لوسي مكيون” أن أسلم بيئة نوم للطفل هو وضعه على ظهره في سريره الخاص، في نفس الغرفة مع والديه على الأقل للأشهر الست الأولى. كما نصحت الآباء بعدم استخدام الأغطية الفضفاضة والوسائد فهي تزيد من مخاطر الحوادث أثناء النوم، كما يجدر بالذكر أن نوم الأطفال على نفس السرير بجانب والديهم يشكل خطر عليهم، كذلك لا يجب تغطية وجوههم أثناء النوم.

الأطفال
وعلى الرغم من أن معدل الوفيات بسبب متلازمة الموت المفاجئ للرضع انخفض في السنوات الأخيرة، إلا أنه وصل إلى حوالي 2,000 حالة وفاة في الولايات المتحدة عام 2010.

وأظهرت بيانات من قبل الحكومة الأمريكية أن معدل الاختناق تضاعف في عام 2000-2010، عندما توفي حوالي 640 رضيع بسبب حوادث الاختناق المرتبطة بالنوم. بينما في المملكة المتحدة في عام 2012، بلغت نسبة وفيات الرضع 221 حالة بسبب متلازمة الموت المفاجئ.
كذلك وجد فريق من الباحثين أنه على مدة فترة 17 عام، تراجعت عادة استخدام الأغطية الفضفاضة لكنها تبقى ممارسة شائعة. وقد بلغ معدل استخدام الأغطية الفضفاضة حوالي 86% في عام 1993 إلى 1995، لكنه انخفض إلى 55% في عام 2008 إلى 2010.

متلازمة الموت المفاجئ للرضع

هو موت مفاجئ غير متوقع للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد. ويطلق البعض على هذه الحالة اسم “موت المهد” لأن الكثير من الرضع الذين يموتون بسببها يكونون نائمين في مهودهم. كما أن متلازمة الموت المفاجئ للرضيع هي السبب الأبرز للموت عند الأطفال بين عمر شهر واحد وسنة واحدة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأطفال معرضون للاختناق بسبب الوسائد والأغطية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول