اكتشف مصدر الرائحة في يديك بعد مسك النقود


رائحة النقود

الكثير يعتقد أن النقود لها رائحة تنتشر على اليد عند مسكها أو الاحتكاك بها، لكن في الواقع أن هذه الرائحة ناتجة عن تفاعل زيوت تخرج من يدينا مع هذه الأجسام المعدنية عند لمسها.

كيف يحدث ذلك؟

وفقا لأخصائيين، عند لمس شيء مصنوع من الحديد، تكتسب ذرات الحديد السالبة الكترونين عند تصبب العرق، وتتفاعل الزيوت مع الجلد لتشكل عدة أنواع من مركبات يطلق عليها الألدهيدات والكيتونات.

فعلى سبيل المثال، إذا أصابتك نفحة من الفورمالديهايد خلال عملية تشريح الضفادع في مختبر العلوم أو شممت رائحة الأسيتون في مزيل طلاء الأظافر ستعلم أن هذه المركبات لديها روائح قوية جدا ومميزة.

عندما درس باحثون ألمان التركيب الكيميائي للأبخرة الخارجة من جلد أشخاص مباشرة بعدما قاموا بلمس أجسام حديدية، اكتشفوا مركب الـأكتين 1-octen-3-one ، وهو ذو رائحة حادة جدا (كأنها رائحة فطر ممتزج مع معادن).

هذه الرائحة يستطيع أي منا اكتشافها بسهولة مهما كان تركيزها منخفضا، ومن الممكن أن يكون هذا المركب هو المكون الرئيسي للرائحة التي تشمها في يديك مباشرة بعد لمس القطع النقدية.

وربما لاحظت رائحة مماثلة عندما يجتمع الدم مع الجلد، حيث أن الدم يحتوي على الحديد وتتفاعل ذرات الحديد فيه مع مفرزات الجلد وتخرج نفس الرائحة التي تخرج عند لمس النقود.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشف مصدر الرائحة في يديك بعد مسك النقود

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول