اكتشاف طريقة لإيقاف الألم من خلال الدماغ


الألم

وجد العلماء في جامعة سانت لويس في ولاية ميسوري، طريقة لإيقاف الألم يمكنها أن تؤدي إلى تطوير عقاقير لملايين المرضى الذين يعانون من آلام الأمراض المزمنة. فقد تمكن الباحثون من إغلاق مسار الألم الناجم عن آلام الأعصاب المزمنة، و الذي يتطور نتيجة تلف الأعصاب. وقد تم التوصل إلى هذه الطريقة بعد الوصول إلى مستقبلات ” A3 ” في أدمغة الفئران وهي التي تربط الدماغ والحبل الشوكي.

العلاجات الحالية تسبب الكثير من الآلم إضافة إلى أنها تسبب آثار جانبية خطيرة، لكن الطريقة الجديدة تفيد في تجنب الآثار الجانبية السيئة الناجمة عن  الأدوية التي تسوق على أنها تعمل على تخفيف الآلام.

إيقاف الألم

العلماء اكتشفوا أن تنشيط مستقبلات ” A3 ” في القوارض باستخدام محفز كهربائي يسمى “الأدينوزين”، يمنع أو يعكس الألم الناجم عن تلف الأعصاب دون آثار جانبية. وقد أثبتت “دانييلا سالفيميني” أستاذ العلوم الدوائية والفيزيولوجية، قدرة مستقبلات الأدينوزين ” A3 ” على تخفيف الألم بعد تنشيطها. كما أوضحت بأن العديد من الدراسات أجريت حول فعالية الأدينوزين في تخفيف الألم وجاءت هذه الدراسة لتقدم خطوة نحو إنتاج علاج فعال للآلام المزمنة.

الأدينوزين (ADO) هو نيكليوسيدة تتكون من جزيء أدنين مرتبط بجزء سكر الريبوز، وهو يلعب دورًا هامًا في العمليات الكيميائية الحيوية مثل نقل الطاقة وكذلك في نقل الإشارات العصبية إلى الدماغ، ويعتقد أنه يلعب دورًا في تعزيز النوم. كما يعمل الأدينوساين على تنظيم تدفق الدم إلى مختلف أجهزة الجسم من خلال توسع الأوعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف طريقة لإيقاف الألم من خلال الدماغ

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول