استمع إلى صوت الشمس


قام علماء بتحويل معلومات الشمس، إلى أصوات للاستماع إلى صوت الشمس خلال عملية يُطلق عليها “Sonification” “صوتنة” أي استخدام الأصوات غير الكلامية في نقل المعلومات. ويستخدم العلماء في الفيديو التالي معلومات الرياح الشمسية من مركبة فضائية للاستماع إلى المجال المغناطيسي للشمس. ونستمع في الفيديو إلى تغير قوة الرياح الشمسية، فيمكن الاستماع إلى موجة رياح قوية جدًا تمر فوق المركبة.

Sonification

ويقول “روبرت أليكساندر” وهو طالب دكتوراه في علوم التصميم في جامعة “ميتشيغان”، كما أنه متخصص في الصوتنة:” تمثل الصوتنة مستقبلًا واعدًا لتقنيات التحليل البصرية القياسية”. وتسجل الأقمار الصناعية للرياح، والتي توجد في مدار الشمس التذبذبات الكهرومغناطيسية، والتي يتم تحويلها مباشرة إلى عينات صوتية. وقام فريق “ألكساندر” بكتابة خوارزميات حاسوبية تعمل على تحويل الترددات الكهرومغناطيسية إلى أصوات.

Sonification 1

قام فريق أليكاسندر بتحليل معلومات من الأقمار الصناعية للرياح في نوفمبر عام 2007، استغرقت العملية ثلاث ساعات لتحليل 3 ثوان. وللأذن غير المدربة قد تبدو هذه الأصوات وكأنها مسجلة عبر ميكروفون في يوم عاصف. لكن من يقوم بتحليل معلومات الأقمار الصناعية، وتحويلها إلى أصوات يجب أن تكون لديه القدرة على فهم معنى الصوت؛ لتحديد الأحداث المختلفة مثل اضطرابات الرياح الشمسية.

صوت الشمس

يخشى العلماء من وصول التوهج الشديد للشمس إلى الأرض فيعيث فسادًا فيها. فحذر العلماء من العاصفة الشمسية القوية، والتي من الممكن أن تؤثر على الشبكات الكهربائية، والأقمار الصناعية، وموجات الراديو إذا ما وصل التوهج إلى الأرض. لكن العلماء قالوا بأنهم غير خائفين من ذلك لأن أسوأ طاقتها ستذهب بعيدًا عن الأرض، ولن تسبب مشاكل كثيرة، لكنها ستؤدي إلى ظاهرة الشفق القطبي “أورورا” حيث تمتد خارج أقطاب الأرض، ولمزيد من التفاصيل حول أضواء أورورا، يمكنك عزيزي القارئ زيارة الرابط.


المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

استمع إلى صوت الشمس

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول