اسبوع في احضان البلدية


أسبوع في أحضان البلدية
بقلم: مقهوووووور

كان يا ما كان في ….ستوب ستوب متى كان؟ هذا الكلام الآن؟ … طيب لا تدف
الآن يا ما الآن في حاضر العصر والأوان ،الآن هناك إنسان بطبعه غلبان , يعيش بين المطرقة والسندان والولية فوقهم كمان. ومنذ أن كفر بالدجل، في الدنيا وترك الهبل، قرر العمل، فقال نعم للتجارة والربح والبعد عن الخسارة. ففي زمن العولمة لا بد من الصولمة صال، يصول، صولمة ، فصال وجال في كل مجال إلى أن استقر به الحال في عالم الكمبيوتر كرجل أعمال، فليس من المحال أن ترقى النملة قمم الجبال. هذه مقدمة الأخبار عن سيرة شاهبندر التجار ,والآن الآن ننشر لكم الأسرار.
ففي هذا الزمان تقاربت الأزمان ، فمن نام في أمريكا أصبح مع بتوع دُئي يا مزيكا، تقاربت المسافات وقلت العقبات ، ومن زمن الرجل الأخضر توقعت أن سبب خضرته هو الملف العلاقي الأخضر مسكين يراجع في الدوائر كثير، القارئ يقول: أقول يا أبو الشباب بلاش تلميع في الكلام ممكن تدخل في الموضوع وتسيب (السجق والمطبق ومحسنات العجينة) ..عفوا اسمها ..السجع والطباق والمحسنات البديعية لكن ابشر بس لا تعصب.

ندخل في الموضوع:
بعد ست سنين من فتحي لمحل تجاري مرخص من البلدية تجدد رخصته كل عام بمبلغ محترم وملف علاقي اخضر ومجموعة من الأوراق نادراً ما تتطابق مع السنة التي قبلها الشيء المشترك بينها في الملف العلاقي والمبلغ المحترم.
في هذا العام انتقلت البلدية لمبناها الجديد ففرحنا بالتجديد والنيو لوك لكن الفاجعة كانت أن الميك اب كان يخفي خلفه تلك العجوز آكلة الملف العلاقي الأخضر.
اقتربت بسيارتي من مركز البلدية وهناك لاحظت أن هناك فتحة في الرصيف الفاصل بين اتجاهي الشارع لكنها قد صممت بعناية على غير العادة فهي في منتصف بوابة مركز البلدية يعني المراجع من أي مكان يجي يكون دخوله سهل في البداية أحسنت الظن في البلدية وأنها تفكر في راحة المواطن لكن لم تلبث هذه الظنون كثيرا فسرعان ما شتتها رجل الأمن المتخفي خلف أسوار البلدية فقد هممت بعمل أمر محرم وهو الدخول إلى حرم البلدية ….هيي هيي ارجع هكذا بادرني رجل الأمن واخذ يخبط في رأسه بسم الله عليك لا يكون أتجننت بسببي المهم من الفجعة عدت إدراجي وهنا عرفت أن الفتحة في الرصيف صممت لخدمة غير المراجع!!
طبعا دخت حتى أجد موقفاً لسيارتي العفشة …ودقيتها كعابي إلى بوابة البلدية وفي نفسي حُرقة ، فما أن رأيت رجل الأمن حتى بادرته بالسلام فرد بتبسم فعرفت انه طيب الأخلاق لكن يطبق النظام فاستغليت هذا الطيب وفرغت غضبي فحاورته كالتالي:
أنا: ليش ما تخليني أوقف؟
هو: الموظفين أولى
أنا: طيب أنا مراجع ولازم لي موقف
هو: ابتسامة فقط
أنا: يا عمي البلدية تطالب الناس بأربعة أمتار أو دور مواقف في كل مبنى وهي ما عندها مواقف باب النجار مخلوع ، والصدق ما عنده باب
المهم تركته خلفي ووجهت صوب مبنى البلدية فتحت الباب وعلى غير العادة مبنى البلدية نظيف ومرتب نوعا ما (لو شفتوا المبنى القديم حراج الصواريخ فقط شمّروقول دعاء المكان وادخل) ، أول مكتب في الوجه الاستعلامات (في نفسي قلت أخيرا صار في البلدية استعلامات يعني ما راح نتوه كالعادة) اقتربت من
مكتب الاستعلامات ويا فرحة ما تمت المكتب كان ديكور بدون موظف.


مكتب الاستعلامات
بداية التوهان

لكن لفت انتباهي لوحة صغيرة على جنب حملت في بطنها تعليمات مهمة عن آلية العمل في البلدية باختصار اللوحة تقول على الإخوة المراجعين عدم اخذ الإفادات الشفهية من الموظفين ويتوجب أخذها خطياً بخصوص السماح أو عدم السماح بتصريح معين والله عجيب أنا فسرتها يا إن الموظفين داجين ما يعرفوا النظام أو مصرفين أو (احتفظ بالأخيرة) ،

اللوحة على جنب ولاحظ الكرسي يخلو من موظف

المهم حوقلت وطلبت المعونة من رب العباد لان البداية مبشرة.
تقدمت قليلا فظهرت لي لوحة أخرى بطول مترين ميثاق البلدية ولا تسألوني عن الإخراج بصراحة ابهرني مع أن لي ميول في الرسم وصاحب ذوق صعب، الأكثر من هذا جمالا ما حوته تلك اللوحة من كلمات ومعان يهتز لها الجبال تقوى الله ومراقبة الله و و و و الجد المثابرة و ..و المبادرة بتصحيح الأخطاء و قلت في نفسي لا بد أن احد مشايخنا الأفاضل قد ناصحهم فأثمر جهده، فجزاه الله خيرا عن المسلمين. هنا عادت لي الهمة وقلت بلاش تشاؤم واستبشروا بالخير تجدوه. تقدمت مرة أخرى بحثاً عن لوحة تبين طلبات تجديد الرخصة فما وجدت إلا مواثيق البلدية تملأ المكان اااااااااه بدأت المتاهة ….

ميثاق البلدية جدة أمانة

نظرت إلى الكاونتر فوجدت به رشة موظفين فتوجهت إلى احدهم وقلت :ممكن طلبات تجديد الرخصة

لاحظ الكاونتر في الخلف ما فيه إلا مراجعين والاستعلامات ديكور جميل ينقصه موظف

(طبعا أنا معي كل ورقة ممكن تتصوروها حتى دفتر تطعيم أبنائي، ما تضمن الجماعة)
رد علي:
الرخصة القديمة،صورة الهوية،عقد الإيجار،سند قبض الإيجار،صورة شخصية للمحل،صك المبنى،رخصة البناء،واهم شيء الملف العلاقي الأخضر، وتعبئة الاستمارة…. قلت يا طيب ممكن الاستمارة رد علي – الحاسب الآلي … ما فهمته أعدت ممكن الاستمارة قال قلت لك – الحاسب الآلي – قلت ايوة محل حاسب آلي قال هناك. نظرت خلفي فاذا هو كاونتر الحاسب الآلي (صدقت أني غبي) المفروض القطها وهي طايرة.
راجعت الطلبات ….. اخخخخ كله موجود لكن من فين أجيب صك المبنى ورخصة البناء هذي يبغالها معجزة . رجعت للموظف وقلت لازم الصك والرخصة ؟ قال لازم… قلت له طيب ايش العمل إذا ما في … قال شوف فلان … رحنا لفلان … يالطيب الموضوع كذا كذا ومافي عندي لا صك ولا رخصة بناء (والله في داخلي نار أنا مالي ومال الصك ورخصة البناء هو المبنى ورثته من أبوي وإلا أنا حيا الله مستأجر … قلت يا ولد لازم الهدوء ممكن تكسب) فلان رد علي طيب مافي مشكلة جيب تعريف من العمل وصورة السجل التجاري وصورة لكرت العائلة !!!!! (ايش راح يضموا المحل في كرت العائلة؟؟؟) ما حبيت أتفلسف أبغى الموضوع يمشي ، قلت له اكتبها هنا وأعطيته الملف راح كتبها بالصيني وخط كأنه برشام اتبعت تعليمات اللوحة الصغيرة …. هنا انتهى اليوم الأول
بعد يومين عدت للبلدية ولكن وقفت بعيد بدون تخبيط على رأس رجل الأمن فقط سلمت عليه ورد بابتسامة والله جبيته هذا الرجال شكله غلبان دخلت أدور لفلان … لكن فلان مهو موجود الآن فيه علان والله انه علاعل قلت ممكن تجدد لي الرخصة طبعا ولا كأني كلمته يتكلم مع موظف آخر حتى شكيت انه شايفني عمود مع أن الله أعطاه عيون مشاء الله تبارك الله من كبرها ، المهم رددت مقالي فعبرني بمضض قلّب الملف وقال فين الصك ورخصة البناء قلت فلان قال مو لازم … رمالي الملف على الكاونتر وقال خلاص استنى فلان … قلت شوف هو كتب …. طل فيها ورجع رماها على الكاونتر وقال استنى فلان (قلت امكن انه علق مثل اسطوانات زمان ويبغاله خبط عشان يرجع طيب) قلت وفين فلان قال خرج تعال بكرة . قلت طيب فلان قال يعني ما تمشيها قال هذا اللي عندي ومسك ملف ثاني ، ما تركته ورجعت وقلت له يا أخي إذا ما في لا صك ولا رخصة بناء ايش أسوي ، قال لازم ، قلت له هذا المركز تم بناءه قبل ولادتي وما اعتقد إن رخصة بناءة سهل الحصول عليها ، رد ذاك الوقت نشوف لك حل ، قلت طيب ليش ما تشوفه من الآن وتريحني!! قال نجدد لك سنة وتتعهد انك تخلي المحل بعدها.. ظلمت الدنيا في وجهي وما فقت إلا وهو يقول شفت الحل ما عجبك وابتسم كسب الجولة. هنا انتهى هذا اليوم على كذا .
فكرت وقلت خليني ارجع وأحاول اكسب في اليوم التالي وقلت خليني أحاول اكلم المدير ممكن يمشيها للأسف رحت يومها مستعجل و المدير باقي ما شرف فقررت إلغاء الفكرة واخذ الطريق المضمون وهو البحث عن الصك ورخصة البناء والله شغل البلدية فيه محاسن مهما كان شوف كيف علموني الصبر عند المصائب في نفس هذا الوقت مندوب الأمانة يسجل حضوره في محلي التجاري ويهدد بتشميع المحل بعد يومين إذا لم تجدد الرخصة تزامن رهيب لم تسبق إليه الأمانة من قبل …عولمة.
وكيل صاحب المبنى جزاه الله خيرا حل الإشكال ووعد بإحضار المطلوب وفعلا حصلت عليها من الرياض لان مالك المبنى يسكن هناك ووكيله أيضا .. هنا عدت إلى البلدية ولكن بعين قوية أكيد أوراقي جاهزة دخلت على علان كبير العينان وبعد السلام طبعا ما رد هو مطنش بالفطرة قلت هذا ملفي أرجوك جدد الرخصة يرحم أمك وأبوك لكن علان قام من الكرسي وراح يمشي خلف الكاونتر أنا صراحة دخنت، لحقته وقلت له يا أخي ما يسير أنا أكلمك، طل في وقال ما سمعتك طيب إذا ما سمعتني معقولة ما شفتني واقف على راسك؟؟ قال ايش عندك … قلت له هذا الملف .. قلّب الملف ما لقي شي ناقص أنقهر قام قال روح لفلان يسويها لك …. تكت.. تكت.. تكت الآن أنا على راش فلان يا أخ فلان ممكن تشوف موضوعي قال شوف علان والله ما اكذب قاعدين يلعبوا معي قلت له هو قال اجيك قام سكت وما رد علي … ألا و على رجوع علان قلت له يا علان فلان يقول الموضوع عندك أبغى أولعها قال لا هو يسويه لك قلت وبصوت عالي فلان ماهو راضي يأخذ الملف … إلا نط فلان بعد ما استثرته وقال ما تشوفني اقرأ التعاميم لازم اقرأها عشان امشي صح … والله ما نكبنا غير التعاميم لكن من حقه ،العجيب أن الساعة كانت 10 الصبح وما لقي يقرأها إلا في وقت المراجعين قبلها ما يصلح أكيد ممنوع لمس وقت الفطور المهم انتظرته حتى خلص ملف التعاميم مع ملاحظة ان علان جالس لا شغل ولا مشغلة … الغريب ان علان شكله اكبر واحد فيهم واكبر علة أيضا فهو يسأل عن كل شيء كيف ينعمل وكأنه موظف جديد . فلان خلص مذاكرته وسحب ملفي يا عيني على الرضا وقّلب صفحاته … هنا حضر سعدان وهو والله اعلم رتبه أعلى من فلان وعلان فلما شاف ملفي قال لا مو كذا … مسك الملف وخلع روحه وسحب الخرامة والدباسة من تحت الكاونتر وقال لي رصها كذا … حسيت في عيني دمعة من القهر لكن سعدان صراحة كان محترم جداً حتى انه مد يد المساعدة لي أظنه حس أني أبغى ابكي خلصنا الرص وأخيرا فلان باركها بتوقيعه المحترم لو ادري إن هذا توقيعه، كان من أول يوم سويته ولا تعبت نفسي أسبوع وأخيرا التوقيع كان شخطة ونقطة لكنه ثمين لشخص مثلي مسكين سألته فين أوديه قال هناك … رحت هناك … وهناك مر علي موقف طريف .. أعطيت الشخص هناك ملفي وقال لحظة واخذ يستخدم الكمبيوتر ايش على تقدم في البلدية الطريقة القديمة أضف إليها عدة خطوات جديدة منها الكمبيوتر في هذه اللحظة وقف بقربي مقهور آخر وسأل هناك لازم هذي الورقة أنا ضحكت صاحبنا حاله مثل حالي قبل أسبوع وعنده مشكلة ثانية صورة اللوحة قريبة لازم يأخذها من بعيد عشان المساح ما يضيع (ما يقدر يشوف اللوحات عن قرب عنده بعد نظر) المهم هناك قال لازم فقال مقهور وهو زعلان الناس طلعوا على القمر وإحنا ضيعنا وقتنا في الرخصة أنا ما قدرت امسك نفسي و ضحكت ….هناك قال وأنت تبغى تتطلع القمروهو مبتسم؟؟ أنا في نفسي قلت ليش لا يجيب واحد قمر ويطلع عليه يكون طلع على القمر فقت من وسوستي وقلت له ليش تقتل طموحة خليه يطلع على القمر ضحك وأعطاني ملفي وقال لي توقيع سعدان بعدين الحاسب الآلي !!! والأخ ايش قاعد يخبط في الكمبيوتر؟؟
إذا على سعدان بسيطة هذا راجل سكرة بس هو فين راح ؟؟ واتلطع ربع ساعة لان سعدان مدري فين اختفى.. بعد الربع ساعة نزل سعدان من فوق، الله اعلم انه كان عنده شغل فوق لان في يده أوراق .. المهم أعطيته الملف قلّب أوراقه مع انه رصها معي في البداية بس ما ألومه كثرت المراجعين وكثرة الأوراق المهم شاف الصك وقال هذا كبير ما يدخل في الماسح الضوئي صوّره حجم صغير هنا أنا لمت نفسي لأنه كان بإمكاني فعل هذا سابقا لكني قلت هذا الصك وهو كبير بالكاد يقرأ فما يصلح يصغر عدت من الصدمة وقلت له يا أخي أنا لي أسبوع مداوم هنا بسبب الرخصة ولا احد قال لي هذا الصك كبير، قال لا تزعل روح لـ هناك يصوره لك صغير. وصكها بتوقيعه ، وفعلا رحت لـ هناك وقلت له سعدان يقول صورها، قال ابشر وليش ما نصورها من جد سعدان طلع واسطة قام هناك وأعطى لـ مساح الورقة وقال صورها صغير ،مساح ما قصر كلف على نفسه وصورها … (على سيرة التصوير في سنة من السنين وفي نفس البلدية وفي مقرها القديم وصلت معاملتي إلى أمين الصندوق الذي طلب مني صورة من المعاملة وكان الوقت حوالي الساعة 11:30 صباحاً قلت له فين أصورها طل في وقال برا طبعاً واقلك أنا الساعة 12 ماشي .. قلت له حرام عليك أنا لي 3 أيام وانأ أطارد ورا المدير زعطان عشان التوقيع طبعا زعطان هذا مسك منصب آخر اليوم لكن بنفس التأخير والتفريك .. والله شفته وأنا شغال في موضوع الرخصة السنة هذه وهو دوبه محضر على الساعة 10 … نرجع لامين الصندوق اللي رد علي وقال : أنت شكلك إنسان طيب ولازم تؤمن بالقضاء والقدر الأخ دمه خفيف لكنه ضحكني رديت عليه طيب خلينا نؤمن فيه الاثنين اليوم أنا بروح أصور قضاءً وقدر وإذا تأخر أنت تنتظرني قضاءً وقدر … الله اعلم إن كلامي ما عجبه …. قال خير خفة الدم مسموحة للموظفين فقط
هنا أخذت ملفي وتوجهت للحاسب الآلي وجدت به شابين محترمين سلمت فرد علي احدهم وقال آمرني فقلت ما يأمر عليك عدو بس المعاملة الله لا يهينك أخذها مني وقال أستريح لدقائق مع أن هذا الشاب أصغرهم سننا لكنه يأتي في المقدمة في الأخلاق وحسن التعامل لكنه في الأخير قهرني والسبب أن الملف الذي بذلت جهداً في ترتيبه مع سعدان لقي حتفه على يد هذا الشاب والسبب وجيه … الماسحة الضوئية ما تبلع ملف اخضر علاقي، بعد ما خلص أعطاني الملف مبعثر وقلي ارجع لـ هناك (هناك شخصية محورية في الموضوع مع انه يرفض الصعود للقمر) رجعنا لـ هناك ضرب على الكمبيوتر وقال كم سنة تبغى تجدد قلت سنتين وانا في نفسي ودي أجددها 10 سنوات عشان أوقف الشحططة هذي الخلاصة قلي على الصندوق … ولي في الصندوق وقفة.

الصندوق الذي لا يقبض الكاش ولاحظ الموظف غير الكرسي فاضي موجود لكنه لم يتأخر

في الصندوق وما أدراك ما الصندوق الباب من حديد ومصفدٌ تصفيد وكأن أمين الصندوق من اكبر المجرمين فغرفته كأنها جزء من احد السجون وهو يطل علينا من نافذة بارتفاع اقل من شبر منخفضة الارتفاع عريضة الأصقاع ، وبعد كل هذا التصفيد والأسلاك الشائكة والحديد, تبين لي أن الرجل الباش لا يقبض من المراجعين الكاش، فهو ممن يملكون وحدة نقاط البيع فلا خوف على المال من السرقة والضيع.
العجيب انه وبعد أن مرر بطاقتي في ماكينته قال لي هل بها رصيد زيادة ؟؟. قلت ليش ؟؟ قال عندي رخصة لشايب أو صاحب ما سمعتها زين ابغاك تسددها واعطيك كاش (صرت أنا من يقبض الكاش دنيا دواره) قلت في نفسي هذا مسلم واكسب أجره …. وافقت وقبضت الكاش مع الورقة السحرية التي صرفت لها أسبوعا من حياتي (هيا بالله مو لو رحت القمر كان أحسن لي) أظن ان من يصعد القمر لا بد ان يكون من الفرنجة فهم لا يعقدّون الامور لكي يجدوا وقتاً للتفكير العميق عن كيفية الوصول للقمر اضف إلى ذلك أن قوماً من أصدقائي الفرنجة سألتهم إن كانت البلدية في بلادهم تأخذ منهم النقد بالمتر… وذلك لان البلدية تحسب قيمة الرخصة على مقاس لوحة المحل… فأجابني بكلأ ولكن نحن لدينا ضرائب تؤخذ على المبيعات يعني يكعها المشتري … أنا بصراحة نفسي افتح مشروع بلدية لأنه مربح للغاية مقابل الخدمات التي أقدمها … الجدير بالذكر أن لي شريك في محلي التجاري نتقاسم أنا وهو الأسى في نهاية كل عام فأرباحنا تتبخر بين البلدية وأخواتها حتى أني أضفتهم إلى الشركاء.

الدليل والتنويهات:
– سعدان شخص خلوق ويحب المساعدة لكنه قهرني بخلع الملف بعد ما رتبته مع العلم أن موظف الحاسب خلعه مرة أخرى.
– علان شخصية أخرجت من الأرشيف دقة قديمة وأسلوب أيام زمان يعقد الأمور ثم راجعنا بكرة.
– هناك شخصية متوسطة المزاج خفيفة الدم أحيانا يوجهك توجيه سليم حسب التعليمات مع أن التعليمات التي يوجه لها غريبة من مصدرها.
– الحاسب الآلي شباب متميزين ألا أنهم يخلعوا الملفات ولا يردوها.
– زعطان أنا منه بالحيل زعلان مثال للمدير المفلّت مرة أخرني 3 أيام واليوم محضر متأخر!!!
– وردان شخصية لم تذكر في حكايتي لكنها لفتت انتباهي ،انه ذكرني بفناني السبعينات بالثوب المقصب وسن الذهب والشماغ العودي والكشخة يا عيني لكني لم اعرف ما هو دوره في البلدية.
– النمل مجموعة من الموظفين لا شغل ولا مشغلة يدورون خلف الكاونتر أظن وردان منهم لكنه يتميز بالأنتكة الفريدة.
– سواع و هُبل موظفين في مكاتب خلف الكاونتر , سبحان الله أسبوع وهم على نفس الحطة محد حركهم حتى أني وصفتهم بسواع وهُبل لأنهم كالأصنام.
– يوجد في البلدية مكان مخصص لانتظار النساء مسكينة هذي بتراجع البلدية
– حسب معلوماتي البسيطة أن بعض المركبات الفضائية تتم مهماتها خلال أسبوع ، وفي البلدية رخصة المحل أخذت أسبوع من عمري … هذا جعلني اشعر باني رائد فضاء موضوع الصعود للقمر ماسك معاية الله يسامح (مقهور) شغلني به
– بعد تفكير عميق وتحليل متقن في معادلة الصك ورخصة البناء أضف إليها شيئا من الماسح الضوئي ينتج لك أن البلدية تقوم بعمل أرشفة لتاريخها القديم ولكن على حساب المراجعين وتعطيل معاملاتهم.
– المكيف داخل صالة البلدية بارد وهناك مكان لانتظار الرجال نعمة من رب العباد وإلا لكانت حرارة النقاشات تصل للاشتباكات.
– صندوق متوسط الحجم مزوي في صالة البلدية مكتوب عليه جدة أمانة وأيضا أدخل الاستمارة ، وقفت أمامه مليا ابحث عن الاستمارة فلعلها تطفئ شيئاً من الحُرقة داخل صدري لكن ذا بعدك…. نفسي اعرف ليش محطوط.
– تحدثت إلى هناك بعد موضوع القمر لحقته مبسوط استانس من القمر وقلت له ليش مافي لوحة توضح طلبات إصدار الرخصة فرد علي بتصريفة .. كانت موجودة ولكن عندهم تجديدات مين هم؟
– فكرت في عرض خدماتي على مقهور لأن جاري في المحل رجل هندي اسمه قمر فربما يوافق على أن يصعد مقهور في الدور العلوي في محله فتتحقق أمنيته فيكون صعد فوق القمر.
– والله ما كتبت هذه السطور الا بحثاً عن حل وأن زُخمت بالأسلوب الساخر فما هي إلا تنويها لتطوير بعض الدوائر وأنا ابدي استعدادي كشخص له باع في مسائل الاتمته، علها أن تسهل أمور المسلمين ومن باب الأمانة و جدة أمانة (لكن بالمتر مثل رخصة البلدية).
– أن نشرت سطوري ربما ستفور البلدية لكن أتمنى ألا تفور على معاملاتي.
– صراحة أخذت راحتي في التصوير فالشفافية موجودة في البلدية الكاونتر فاضي وشفاف.


تعليقات 14

  1. يسعد صباحك .. أو .. يسعد مساك .. حسب فروق التوقيت .. كلماتك قمة في الروعة .. وغاية في الشفافية .. لامست الواقع .. بأدق تفاصيله .. استمتعت بقراءة ما كتبت للمرة الأولي .. وها أنا أستمتع به للمرة الثانية .. فعلاً الأوضاع بكل دوائرنا الحكومية [ حالتها حاله ] ما أعرف متى بنتطور .. يمكن لا حجت البقرة علي قرونها .. أتمنى تحج قبل لا أموت .. دمت بخير .. وكلي أمل أن أري جديدك في القريب العاجل .. تقبل مروري ..:) hardly

  2. 1- تتوفر مواقف سيارات بجوار البلدية وفي الجهه الجنوبية من البلدية 2 – ابو عيون كبيرة لو ضربتة وقتلتة كان تسوي فينا خير احنا الموظفين 2 – توفر الصك وتصريح البناء طبعا شي اساسي ومعليش يعني اذا ما قالولك لانك لانك قريت الكلام الي مكتوب على ادرع بس انت ما قدرتة وما حطوة على الدرع الى من غلاتة 3- حسب امكانيات البلدية الي تاخذ منك الرسوم ما عندها توفر ماسح ضوئي بشكل اكبر 4 – يمكن انت كنت فوق راس الموضف ومستعجل عشان كذا ما رجع الملفمثل اول 5- حارس الامن يعاني من مرض نفسي والله يشافينا وجميع المسلمين 6- ومن الاخر لو اعطيت الهندي الي ينظف مبلغ حلو كان خلصتها وانت جالس في مكانك لان لة تعاملات مع غيرة ( وهذى شي واقع ونتكلم ولاحياة لمن تنادي ) والف الف الف مبروك عبى حصولك على الرخصة واتمنا انك توصل كلامك الى اقدر عدد ممكن وخاصة الى المعنيين بهذ الفوضى وياليت تكون عندك الشفافية وتقول اسم البلدية واسم كل موظف لك موقف طريف معه ويعطيك العافية

  3. 😀 الله يعطيك العافيه على هذه الواقع الذي نعيشه مع امانه جده صدقني في اشياء اكثر بكثييييير من القلته انا احد الموظفين ياعزيزي مواقف السيارات مانقدر نوقف فيها ليه؟؟ ماعندي واسطه او علاقتي معى المدير مش مره قويه والله العضيم في مراجعين نشوفهم يدخلون يوقفون في المواقف واحنا واقفين في الشمس الله يخارجنا من هذا المبنى الكئيييب:(:(

  4. Hardly شكرا لكلماتك وما فيني افرشلك وامدحك الان 🙂 لكن نحن في خندق القهر سويا ————————————– الورور ,,, اسمك عجبني (تبيع؟) 🙂 تراك اتعبتني مرتين ، اولها في فهم تعليقك امكن السبب في اللهجة والثانية بضرب مشوار اشوف موضوع المواقف ، وصدقت فيه مواقف لكن هي للبلدية و الا المبنى الحكومي جنوبها؟ ولنفترض انها للبلدية فين اللوحة اللي تقول ( فتح عينك هنا مواقف) بخصوص الهندي والفلوس واسماء الموظفين وربي انا ما احب هذا الكلام افضل احترام الناس ولو حادوا عن الصواب ———————————- اما انت يا موظف البلدية الله جابك وشكرا للختم والبصم على الموضوع بس ترا مافي ملف علاقي 🙂 اشكر لك مرورك ولو عندك اضافة اكون لك من الشاكرين..

  5. لاشك اخي الفاضل ان كلامك جميل وتعبيرك فريد وان حااالنا حال يرثى له فهذا القطاع الخدمي يعاني من كل هذه الانظمة المتخلفة التي اكل الزمان عليها وشرب مع الاخذ في الاعتبار ان قطاع البلديات بالتحديد يجني عوائد خيالية من الرسوم والمخالفات التي يدفعها المواطن المغلوب علي امره خلافا للمراقبين الذين وان لم اقل جميعهم بل اغلبهم من العقد النفسية ونظام ادهن السير يسير فالى متي هذا الوضع المتخلف والى متي هذه الكراسي الفاضية من موظفينها والي متي التعامل مع هذا المراجع المسكين بفوقية وبرجوازية والي متي لا يتم انهاء الاجراءات الا بعد (حب الخشوم ) اليس هذا الموظف وجد في ذلك المكان لخدمتي في المقام الاول وانه تدفع له اجره نهاية كل شهر سوف يكون مسئووول عنها يوم لا ينفع مال ولا بنون 00 وسلامتكم

  6. بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا محمد شفيعنا وقدوتنا فى تعاملنا وسلم صدق الموظف الذي قال لك ارضى بالقضاء والقدر:D:D الحياة البروقراطيه الادارية صانعة الرتم الروتيني الذي هو اساس معاناة العديد من الشعوب فى معاملاتها مع الدوائر الحكوميه نأمل ان تكون الحكومه الاكترونية الحل للعديد من الأمور الروتينيه والمعذره للاطاله واسمح لي بأضافة العديد من الأحاديث الشريفة التى تنصب فى نفس الموضوع بالأضافة للعديد من الامور الاخرى عسى ان يهدي الله بها ثواب من قضى لأخيه حاجة – عن أبي هريرة رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من نفّس عن مسلم كربة من كرب الدنيا نفّس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة و من يسّر على معسر يسّر الله عليه في الدنيا و الآخرة و من ستر على مسلم في الدنيا ستر الله عليه في الدنيا و الآخرة و الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ) رواه مسلم – و عن ابن عمر رضي الله عنهما : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قل : ( المسلم أخو المسلم لا يظلمه و لا يسلمه من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته و من فرّج عن مسلم كربة فرّج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة و من ستر مسلم ستره الله يوم القيامة ) رواه البخاري ومسلم . -و عن ابن عباس رضي الله عنهما : عن النبي صلى الله عليه و سلم قال )من مشى في حاجة أخيه كان خيرا له من اعتكاف عشر سنين ومن اعتكف يوما ابتغاء وجه الله جعل الله بينه و بين النار ثلاثة خنادق كل خندق أبعد مما بين الخافقين ) رواه الطبراني و الحاكم و قال صحيح الإسناد إلا أنه قال : ( لأن يمشي أحدكم مع أخيه في قضاء حاجة و أشار (بأصبعه) أفضل من أن يعتكف في مسجدي هذا شهرين ). -و عن زيد بن ثابت رضي الله عنه : عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( لا يزال الله في حاجة العبد ما دام في حاجة أخيه ) رواه الطبراني بإسناد جيد . – و خرّج الطبراني بإسناده عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إن لله عند أقوام نعما يقرها عندهم ما كانوا في حوائج المسلمين ما لم يملّوهم فإذا ملّوهم نقلها إلى غيرهم ) – و خرّج الطبراني بإسناده عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (إن لله أقواما اختصهم بمنافع العباد يقرّهم فيها ما بذلوها فإذا منعوها نزعها منهم فحولها إلى غيرهم ) – و خرّج أيضا بإسناده عنه قال : قل رسول لله صلى الله عليه و سلم ( إن لله خلق خلقهم لحوائج الناس يفزع الناس إليهم في حو ائجهم أولائك الآمنون من عذاب الله ) – و خرّج أبو الشيخ ابن حيان في كتاب الثواب بإسناده عن ابن عمر و أبي هريرة رضي الله عنهم قالا: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من مشى في حاجة أخيه حتى يثبتها له أظلّه الله عزوجل بخمسة و سبعين ألف ملك يصلون عليه و يدعون له إن كان صباحا حتى يمسي و إن كان مساء حتى يصبح و لا يرفع قدما إلا حط الله عنه بها خطيئة و رفع الله بها درجة ) و في رواية له عن ابن عمر وحده أن نبي الله صلى لله عليه و سلم قال : ( من أعان عبدا في حاجته ثبّت الله له مقامه يوم تزول الأفدام ) -و خرّج ابن ماجة و ابن أبي دنيا في كتب اصطناع المعروف و البيهقي بأسانيدهم عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول لله صلى الله عليه و سلم ( يصف الناس يوم القيامة صفوفا ثم تمر أهل الجنة فيمر الرجل على الرجل من أهل النار فيقول : يا فلان أما تذكر ( يوم استقيت فسقيتك شربة قال فيشفع له و يمر الرجل على الرجل فيقول: يا فلان أما تذكر يوم بعثتني لحاجة كذا و كذا فذهبت لك فيشفع له ) اللفظ لابن ماجة : (الطهور ) لطهور بفتح الطاء هو الماء الذي يتطهر به . – و خرّج ابن أبي الدنيا بإسناده عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من مشى في حاجة أخيه المسلم كتب الله له بكل خطوة سبعين حسنة و محا عنه سبعين سيئة إلى أن يرجع من حيث فارقه فإن قضيت حاجته على يديه خرج من ذنوبه كيوم و لدته أمه و إن هلك فيما بين ذلك دخل الجنة بغير حساب) -و عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من كان وصلة لأخيه المسلم إلى ذي سلطان في مبلغ بر أو تيسير عسير أعانه الله على إجازة الصراط يوم القيامة عند دحض الأقدام ) – و عن أبي موسى رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( على كل مسلم صدقة قال : أرأيت إن لم يجد قال: يعتمل بيديه فينفع نفسه و يتصدق قال : أرأيت إن لم يستطع قال : يعين ذا الحاجة الملهوف قال : قيل له : أرأيت إن لم يستطع قال : يأمر بالمعروف أو الخير قال : أرأيت إن لم يفعل قال: يمسك عن الشر فإنها صدقة) رواه البخاري و مسلم المصدر : كتاب المتجر الرابح في ثواب العمل الصالح للحافظ أبي محمد شرف الدين عبد المؤمن بن خلف الدمياطي هذا والله من وراء القصد

  7. شوف اول رمضان راح تنتهي الرخصه عندي في المحل واقسم لك بالله اني شايل همها من اول الصيف .. عارف طلباتهم الي ما تخلص وكل يوم جديد .. انا مره طيور عقلي بطلب .. (يقولك هات المسقط حق المبنى:() هيا بالله كيف ترد عليه؟ من وين اجيب لك مسقط للمبني؟ اذا تصريح البناء بالقوه راعي العقار يعطيك اياه اجل كيف كروكي المسقط؟ وشوف عاد لو مخالف صاحب المبنى .. حلني عشان يعطيك الكروركي .. ويمكن مايجدد عقد بسبب هذا الطلب ؟ ياشيخ الله يسامحك زدت همي وقلقي على التجديد.

  8. أحســن من قال لك تفكـر انك تصير تاجر؟ ومانيل الرخـص بالتمنـي ،، ، ولكن تؤخذ البلدية غلابا ( غلابا مو يعني مساكين لا .. غلابا يعني بالجهد والعنف والقوة …الخ ) تحياتي للجميع

  9. والله كلامك قووي ورهيب وكأنك ططلعت كل الي بقلبي وعلى فكره يا ليت عن كل دائرة حطوميه تعليق لانه في كل دائرة الاحوال زفت × زفت وشكراا

  10. بسم الله الرحمن الرحيم كلام جميل يصور واقع الدوائر الحكوميه بشكل عام من المستشفيات والبلديات واقسام الشرطه وادرات التعليم الى اخره ********* بالنسبه للكلام اللي ذكرت اخوي مقهور كان بأمكانك تاخذ شروط تجديد الرخصه من موقع الا مانه على الشبكه العنكبووتيه ********** اما بالنسبه للمواقف فما مو معقول ان الموضف اللي جاي من الساعه ثمان الصباح يوقف سيارته بالشارع اما المراجع اللي شغلته نص ساعه يوقف بره فاوين المشكله وتحصل هذي الحركه بالمدارس والكليات ودوائر الشرطه والمرور فهذا شي طبيعي تأمين المواقف للموضفين فقط كما في الشركات ايضا. ************** اما بالنسبه للوحه اللي موجود عليها تعلييق بعدم اخذ موافقه شفهيه من الموضف فهذا من صالح المراجع من وجهة نضري لعدة اسباب. بعض المراجعين عليمي يجي للعامل اللي يصور بأرشيف البلديه أوالقهوجي ويسأله عن شروط المعامل و المصانع فيروح الا خوه معطينه فتوه سريعه وبعد فتره يستأجر اخونا المراجع الموقع ويأثث ويجي يطلب ترخيص بعدين تقوله البلديه الموقع غير مطابق وهينا المتاهه انتو قلتولي يالبلديه والموضف الفلاني قالي….. الا فته التحذيريه هي للمصلحه المراجع اولن واخيرن….

  11. الأستاذ مقهور أحيك على طرحك واعتقد أنا شخصيا أنها مشكلة قائمة وموجودة وإن لم تعجب البعض. وإذا تسمح لي أريد الرد على مداخلة صدوق لان لي فيها نظر ولا بد له أن يتقبل وجهت نظري وان لم تعجبه أولا: موضوع موقع الأمانة على الانترنت أنا اسأل الأخ صدوق هل لاحظ انه يناقض نفسه في الكلام حيث يقول أن معظم المراجعين عليمي يسأل الفراش!! بالله عليك اخبرني كيف سيذهب هذا العليمي إلى موقع البلدية على النت … انتظر جوابك ثانياً : هل زار صدوق موقع البلدية؟ أنا ذهبت للموقع ووجدته أشبه بالمتاهة والسبب والكل يعلم انه تم بمناقصة حكومية وكالعادة سكراب أظن أن الموقع وضع للأخبار ولركن الأمين ، بالله وان رأيت حفرة وعائية بلغ عنها

  12. وأنا اطلب منك طلب خاص بان تذهب وتبحث في محرك بحث البلدية عن تجديد رخصة 🙂 سكرااااب أظنه طاح في حفرة وعائية اسمها تشفير الصفحة. انتظر صدقك في نتيجة البحث:) ثالثا: الان موضوع المواقف (للموظفين) انتبه لها، أنا اعتقد أن الأستاذ مقهور لم يمانع بمواقف لهم ولكنه طالب بمواقف للمراجعين وهذا جلي في كلامه لا تقوّل الرجل ما لم يقله. نريد موقف (للموظفين) انتبه لها ومواقف للمراجعين على حد سواء ولا تعالي لأحد على أحد. يا أخي شوفها في الأسواق الموضوع بسيط بس تحتاج إلى من يحس بها ويحس بالمسئولية تجاه أمور الناس وحوائجهم أخيرا: استغرب وجهتك نظرك في موضوع اللوحة الرجل يقول هناك مكتب استعلامات بالله عليك اخبرني ما فائدة المكتب بدون موظف فلو انه كان هناك موظف يراعي الأمانة التي ألقيت عليه لما كنا بحاجة إلى تلك اللوحة ولكن هو ما أشار إليه الأستاذ مقهور أن الموظفين لا يعرفون النظام أصلا وأنا أراهن على أن الموظف سينكر ما كتبه بخط يده بعد دقيقة من كتابته خاصة من أمثال علان. وأنا هنا أطالب الأمين في كل مدن المملكة وليس في جدة فقط بمراعاة الله في حوائج الناس والأمانة التي ألقاها عليهم ولي الأمر وان يتم تدريب الموظفين وتأهيلهم وتعليمهم أن هذا المواطن له حق أن يخدم لأنه ابن البلد. أحييك يا أخ صدوق ولكني أخالفك قليلا. ولي عودة لأرى وجهت نظرك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اسبوع في احضان البلدية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول